ما هو الإكتئاب؟ وما هي مسببات الاكتئاب؟

ليس بإمكانك أن تحصر الاكتئاب على وجه الدقة، ليس بإمكانك أن تخبر شخصاً ما أين الألم، كل ما تعرفة من غير ريب أن شيئا ما بداخلك مضطرب… ربما تشعر بكسل يصاحبه حالات صداع وآلام غامضة، أو تكون ساخطاً أو سريع الغضب، ويبدو انه في اوقات يكون من المستحيل تقريبا إثارة حماسك نحو أي شيء، وفي أوقات أخرى هناك أشياء أقل إثارة للحماسة ، كثيرا ما تسقطها، تكون هي محل  اهتمامك، ربما يكون ما تتعرض له اكتئاباً.

ما هو الإكتئاب؟

تُعرف المكتبه القوميه الامريكيه للطب الاكتئاب انه مرض طبي يمكن علاجه. أنه تعريف غامض نوعاً ما، لكنه يحتوي على ثلاث مكونات أساسية ، ها هو معنى كل منها:

  • مرض: الاكتئاب مرض ذو أعراض خاصه ومميزه، تُحدث تغييرات في الطريقة التي تشعر بها بذاتك، أو بعالمك، أو بحياتك، ولتحديد انها إكتئاب فان تلك الاعراض لابد ان تكون مستمرة لأسبوعين على الأقل.
  • طبي: الاكتئاب حقيقة، أنه ليس اختلاق من وحي خيالك، فهو يوجد ويؤلم ويؤثر على جسمك وعقلك ومشاعرك.
  • يمكن علاجه: من الممكن علاجه حيث يمكن ترويضه على عن طريق تغييرات في أسلوب الحياة أو الادوية او العلاج النفسي أو باجتماع تلك الأشياء.

علماء النفس يُعرفون الاكتئاب أنة اضطراب نفسي يتسم بأعراض معينة تشمل ما يلي:

  • عدم القدرة على التركيز.
  • النوم لفترات قصيرة أو طويلة للغاية.
  • فقدان الشهية أو تناول الطعام بصورة أكبر من المعتاد.
  • الضيق.
  • سرعة الغضب و القابلية للاستثارة.
  • الكسل وفقدان الطاقة.
  • الشعور بالحزن والذنب والعجز واليأس المبالغ في واحيانا التفكير في الموت .

ما هو الضيق؟

الضيق،هو مصطلح يُستخدم في علم النفس، وهو يشير الى عدم القدره على الاحساس بالسعادة من الأحداث والنشاطات التي لابد أنها مصدر السعادة، حيث يمكن أن تمتد تلك الأحداث من الأكل والشرب الى الهوايات والرياضات والاجتماعات والجنس.

الاكتئاب أحادي القطب مقابل الاكتئاب ثنائي القطب

ربما ستسمع أحيانا بالاكتئاب أحادي القطب وهذا لتمييزه عن الاكتئاب ذو القطبين( أو الاضطراب ثنائي القطب)… أحادي وثنائي، مصطلحات لاتينية، تعني  واحد واثنان. 

في الاكتئاب الأحادي، تكون الامزجة منخفضة بشكل ثابت. أما الاضطراب ثنائي القطب يكون المزاجان-  الابتهاج المفرط والحزن المفرط- مشمولين، وعادة مع فترات من المشاعر المختلفة في ما بينهما( نوبات متعاقبة من الابتهاج والحزن)، و يمكن أن يتخذ الاكتئاب مظاهر عديدة .

إن ايجاد تعريف عملي مفيد وشامل للاكتئاب يعد تحديا،  ورغم ذلك، فإن العناصر الاساسية هي ان الاكتئاب هو مرض طبي يمكن علاجه، تصاحبه أعراض تؤثر على بنيتك الجسمانية والانفعالية والعقلية،  وبما ان الاعراض يمكن ان تسوء بمرور الوقت فلابد من علاج الاكتئاب

ما هي مسببات الاكتئاب؟

لسوء الحظ ليس هناك إجابة بسيطة لهذا السؤال. هناك انواع عديدة من الاضطرابات الاكتئابية، بعضها أكثر خطورة من الاخرى. يبدو أن الاكتئاب لديه طرق واسعة المدى يدخل حياتك، وفيما يلي ملخص للمسببات التي يبدو أنها قد تكون مدخل للاكتئاب

  •  يبدو أن بعض انواع من الاكتئاب تتفشى في العائلات، لذلك ربما يكون لديك استعداد وراثي الاكتئاب.
  • يمكن أن تتسبب صدمة أو أحداث الحياة المشحونة بالضغوط في الاكتئاب، وليس بالضرورة أن تشملك الصدمة شخصيا لتؤثر عليك. ومن أحداث الحياة الضاغطة التي يمكن ان تؤدي الى الاكتئاب: الطلاق، الانتكاسات المالية، المرض المزمن، وفقدان الوظيفة وهكذا.
  • يمكن أن تسبب الهرمونات اكتئاب، وهذا يعني اما ارتفاع أو انخفاض في معدلات الهرمونات، ربما يكون التستيرون عند الرجال و البروجسترون والاستروجين عند السيدات متهمين.
  • يمكن أن تسبب بعض الأدوية،  وكذلك عقاقير المهدئات والكحول اكتئابا او تسبب اعراضا كئيبة، وكذلك ربما يكون لتفاعلات العقاقير آثار جانبية خطيرة، منها الاكتئاب.
  • يمكن أن تسبب حالات طبية معينة اخرى الاكتئاب من بينها أمراض القلب والسرطان ونقص المناعة أو الإيدز.
  • يمكن أن يسبب الطقس والمناخ اكتئابا، فأيام الشتاء المظلمة يمكن أن تؤدي إلى اضطراب عاطفي موسمي والذي يعرف أيضا بـ “تأثير الاسكا”.

أنظر إلى شجرة العائلة

تكثر التوائم الثنائيه او الثلاثيه في أسرة معينه إنها سمة وراثية، كذلك استخدام اليد اليسرى وحمره الشعر وكذا أشكال معينة من الاكتئاب بما فيها الاضطراب ثنائي القطب.

إذا كنت بدأت تتساءل عما إذا كنت تعاني من الاكتئاب، فقد  يكون من المعقول أن تنظر إلى شجرة عائلتك،  وأن تتعرف على كل شيء تستطيع أن تتعرف عليه بشأن الحالات الطبية التي يغلب عليها أن تظهر أكثر من المتوقع…. فعلى سبيل المثال هل تعرض والدك لتقلبات مزاجية حادة إلى درجة أنك لم تعرف ابدا ما تتوقع أن يصدر عنه ؟ هل والدتك كانت تشعر بحزن باستمرار لدرجة أنك لا يمكنك تذكرها سعيده بحق.

هذه الأنواع من الأشياء التي يجب أن تبحث عنها حينما تقوم برحلة في شجرة العائلة، اسال عمتك او اعمامك او ابناء اعمامك او اجدادك عم يتذكرونه حول أفراد العائلة الآخرين، ربما لا تكون اجاباتهم بالمصطلحات الطبية ولكنها ستساعدك في إنشاء صلة بماضيك الذي سيساعدك في توجيه مستقبلك.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.