هل سيتالوبرام مضاد قوي للاكتئاب؟

سيتالوبرام هو نوع من مضادات الاكتئاب يعرف باسم مثبط امتصاص السيروتونين الانتقائي… يساعد سيتالوبرام العديد من الأشخاص على التعافي من الاكتئاب ، وله آثار جانبية أقل من مضادات الاكتئاب القديمة.

ما هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ السيتالوبرام؟

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:

  1. مشاكل في الذاكرة أو التركيز.
  2. الصداع والنعاس.
  3. جفاف الفم وزيادة التعرق.
  4. خدر أو وخز.
  5. زيادة الشهية والغثيان والإسهال والغازات.
  6. سرعة ضربات القلب ، والشعور بالاهتزاز أو الرعشة.
  7. مشاكل النوم (الأرق) خصوصاً في اول 3 اسابيع من الاستعمال، والشعور العام بالتعب.
  8. أعراض البرد مثل انسداد الأنف والعطس والتهاب الحلق.
دواء سبرام وسرعة القذف
دواء سبرام وسرعة القذف

ما الذي يجب ألا تتناوله مع سيتالوبرام؟

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل: الأدوية الأخرى التي يمكن أن تسبب النزيف / الكدمات بما في ذلك:

  • الأدوية المضادة لتجمع الصفيحات الدموية مثل كلوبيدوقرل المعروف بـ بلافيكس.
  • الأدوية المسكنة ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الأيبوبروفين.
  • مسيلات الدم مثل الوارفارين).
  • كما يمكن أن يزيد الأسبرين من خطر النزيف عند استخدامه مع هذا الدواء.

هل سيتالوبرام جيد للقلق؟

نعم، من خلال تقليل معدل إعادة امتصاص السيروتونين ، يغير سيتالوبرام من تركيز السيروتونين في المخ، وبالتالي يحسن المزاج ويقلل من الشعور بالقلق. أيضا يمكن أن يساعد سيتالوبرام في تقليل شدة نوبات الهلع وأعراض اضطراب الهلع الأخرى.

هل من الأفضل تناول سيتالوبرام في الصباح أو في الليل؟

جرعة سيتالوبرام في الغالب تكون مرة واحدة يوميًا. … يمكنك تناول جرعة سيتالوبرام في أي وقت من اليوم ، طالما أنك تلتزم بنفس الوقت كل يوم.  إذا كنت تواجه صعوبة في النوم، فمن الأفضل تناول الجرعة  في الصباح.

هل يمكن أن يجعلك سيتالوبرام تشعر بغرابة؟

في الغالب سوف يبدأ طبيبك بمعالجتك بجرعة منخفضة حوالي 10 مليجرام، ثم يزيد جرعتك بناء على استجابتك حتى يصل الى الجرعة العلاجية المناسبة لحالتك، وبالتالي فلن تشعر بأي آثار جانبية حادة. في الفئة العمرية أقل من 24 ساعة قد يسبب سيتالوبرام أن يطرأ على ذهن المريض أفكار قد تدفعه لإيذاء نفسه. سيتالوبرام لا يسبب شعور بالغرابة والآثار الجانبية هي الغثيان والصداع وجفاف الفم والتعب العام والأرق. … لا توجد آثار جانبية إضافية ، ومعظم الآثار الجانبية الشائعة كلها تذهب تمامًا بعد حوالي 4 أسابيع.

هل يمكنك شرب الكحول أثناء تناول سيتالوبرام؟

يمكنك شرب الكحول أثناء تناول سيتالوبرام ، لكنه قد يجعلك تشعر بالنعاس. قد يكون من الأفضل التوقف عن شرب الكحول حتى ترى كيف يؤثر عليك الدواء.

هل هناك أي طعام أو شراب يجب أن أتجنبه؟

لا يوجد طعام أو مشروبات تحتاج إلى تجنبها أثناء تناول سيتالوبرام

هل يمكنك البقاء على سيتالوبرام مدى الحياة؟

ما هى تأثيرات سيتالوبرام طويلة المدى؟… يأخذ معظم الناس سيتالوبرام لمدة 6 أشهر. ولكن في بعض الحالات ، قد يصف الطبيب سيتالوبرام لمدة 9 أشهر. قد يؤدي استخدام مضادات الاكتئاب على المدى الطويل إلى تعريض الأشخاص لخطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 ، وقد تتسبب مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية في حدوث تغيرات في ضربات القلب عند تناول جرعات مرتفعة.

هل يساعدني سيتالوبرام على النوم؟

تساعد مضادات الاكتئاب مثل سيتالوبرام على تعزيز مزاجك وتقليل القلق حتى تشعر بتحسن، وسوف تلاحظ أنك تنام بشكل أفضل وتتواصل مع الناس بسهولة أكبر لأنك أقل قلقًا. … لكن يشعر بعض الناس بالسوء خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج قبل أن يبدأوا في الشعور بالتحسن.

مختارات ذات صلة

لو عندك سؤال، لا تتردد في التواصل معنا من خلال ① كتابة تعليق أسفل الصفحة ② البريد الإلكترونينموذج التواصلتطبيق واتساب.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.