سكيزولازين- مضادات الذُهان غير التقليدية

يستخدم دواء سكيزولازين لعلاج الفصام والاكتئاب/ الاضطراب ثنائي القطب. يمكن أن يسبب سكيزولازين زيادة كبيرة في الوزن بالإضافة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يزيد من خطر الاصابة بمرض السكري.

لماذا وصف لك طبيبك سكيزولازين؟

يستخدم سكيزولازين لعلاج أعراض الفصام، وهو مرض عقلي يسبب اضطراب فى التفكير أو تفكير غير عادي ، وفقدان الرغبة في الحياة، ومشاعر و تصرفات عنيفة  أو غير لائقة. يُوصف سكيزولازين لمعالجة الأشخاص الذين لم تتمكن الأدوية الأخرى من علاجهم  و السيطرة على أعراض الفصام لديهم أو المرضى  الذين حاولوا قتل أنفسهم و من المحتمل أن يحاولوا قتل أو إيذاء  أنفسهم مرة أخرى. 

سكيزولازين ينتمى إلى  فئة من الأدوية تسمى مضادات الذهان غير التقليدية، وهو يعمل عن طريق تغيير نشاط  مواد طبيعية معينة في المخ. يستخدم سكيزولازين أيضا لعلاج الهوس الحاد و الاكتئاب الناتج عن مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب… يمكن أن يصف لك طبيبك سكيزولازين في الحالات التالية:

  1. مرض ذهاني مثل الفصام.
  2. الهوس الخفيف.
  3. علاج على المدى القصير لحالات القلق الشديد.
  4. علاج قصير الأمد لبعض الاضطرابات السلوكية، مثل اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه.
  5. علاج مساعد في حالات الخرف التي تصيب كبار السن، وهو اضطراب يصيب الدماغ و يؤثر على القدرة على التذكر، والتفكير بوضوح، والتواصل، وأداء الأنشطة اليومية والتي قد تسبب تغيرات في المزاج والشخصية.
  6. التوحد.تعرف على المزيد عن مرض التوحد من الرابط هنا.
SCHISOLAZINE  IS OLANZAPINE BY WADI ELNEEL BENTA - EGYPT
SCHISOLAZINE IS OLANZAPINE BY WADI ELNEEL BENTA – EGYPT
Zyprexa is Olanzapine by Lilly
سكيزولازين بديل زيبركسا

كيف يعمل دواء سكيزولازين؟

أولانزابين هو الاسم العلمي لدواء سكيزولازين، هذا الدواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى ( مضادات الذهان الغير تقليدية)، يعمل دواء سكيزولازين من خلال منع مجموعة متنوعة من المستقبلات في المخ ، وبخاصة مستقبلات الدوبامين. 

الدوبامين هو مركب كيميائي يفرز بواسطة الخلايا العصبية ، و يلعب دورا هاما في نقل الرسائل بين خلايا المخ ، كما أن مادة  الدوبامين تشارك في تنظيم المزاج والسلوك، من بين أمور أخرى. مرض الفصام ( مرض ذهاني ) ، فى العادة ما ينجم عن فرط نشاط الدوبامين في المخ ، عقار أولانزابين( المعروف تجارياً بـ سكيزولازين) يمنع مادة الدوبامين من الوصول الى مستقبلاتها ، و هذا يمنع فرط نشاط الدوبامين في الدماغ.، مما يساعد على التحكم في مرض ذهاني.

سكيزولازين يعمل على تحسين الأفكار المضطربة، والمشاعر والسلوك في مختلف الظروف النفسية، بما في ذلك الفصام والهوس، والاضطرابات السلوكية التي تنطوي على العدوان أو التحريض أو الإثارة الشديدة. دواء سكيزولازين له تأثير مهدئ ويساهم في السيطرة على على العدوان، الأوهام والهلوسة.

يُوصف أولانزابين، على المدى الطويل ، في حالات نفسية مثل الفصام. كما أنة يستخدم على المدى القصير للسيطرة على حالات القلق الشديد والسلوك المهتاج أو العنيف أو الخطير.

ماذا يجب أن تعرف عن سكيزولازين؟

  • لن تشعر بتحسن في حالتك قبل مرور أسبوعين من بداية العلاج بـ سكيزولازين، والأستفادة الكاملة من الدواء سوف تظهر بشكل واضح بعد مدة تتراوح بين 2 إلى 4 أسابيع.في بعض الأحيان قد يتأخر ظهور مفعول دواء سكيزولازين لمدة تزيد عن الشهر، وفي الغالب سوف يزيد الطبيب جرعتك أو يحولك إلى دواء أخر إذا لم تشعر بتحسن كافي بعد مرور شهر من بداية المعالجة.
  • لا تتوقف عن تناول سكيزولازين حتى لو شعرت بتحسن، لأن التوقف المفاجئ قد يسبب لك انتكاسة وقد يعرضك لبعض الاعراض الإنسحابية الغير مرغوب بها.
  • جرعتك سوف يحددها طبيبك بناء على عوامل مختلفة، لكن اعلم أنة سوف يبدأ بجرعة منخفضة نسبياً ثم يزيد جرعتك تدريجياً حتى تصل إلى الجرعة المناسبة. دائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال.
  • سكيزولازين، قد يزيد وزنك لذلك أحرص على اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمنع زيادة الوزن، مثل تناول وجبات غذائية منخفضة في محتوى السعرات الحرارية، وممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • أعلم أن سكيزولازين سوف يسبب لك بعض الآثار الجانبية، لا سيما في بداية الاستعمال، مثل النعاس والدوخة، وهذه الاعراض سوف تزول مع الاستمرار في العلاج.
  • إذا شعرت أن الأعراض الجانبية لدواء سكيزولازين تزعجك، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن تشاور مع طبيبك أولاً، وهو سوف يرشدك للتصرف السليم.
  • لا  تخاف من المعلومات الموجودة في نشرة المعلومات أو على مواقع الانترنت عن دواء سكيزولازين، فعظم الآثار الجانبية المذكورة لا تحدث لكل الناس.
  • قبل أن تبدأ بإستعمال سكيزولازين، إحرص على قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، واحتفظ بهذه النشرة فقد تحتاج إلى قراءتها مرة أخرى.
  • أعلم أن سكيزولازين قد وصفه الطبيب لك فقط، ولا يجب أن تصفه للآخرين لأنة قد يضرهم حتى لو كانت لديهم نفس الاعراض التي تعاني منها.

أرشادات الأستعمال

  • يجب الالتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى حددها الطبيب المعالج بدقة، و فى العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة أو مرتين بحسب إرشادات الطبيب المعالج.
  • جرعة سكيزولازين تؤخذ عن طريق الفم ، مع أو بدون الطعام. ومن المنصوح بة تناول الجرعة  فى نفس التوقيت من اليوم.  دواء سكيزولازين، قد يستغرق  عدة أسابيع أو أكثر قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة منة.
  • فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل  الى الجرعة المناسبة لحالتك، ولا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من تلك التى وصفها الطبيب المعالج .
  • يجب أن تعرف أن سكيزولازين قد يجعلك تشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر سكيزولازين عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة. اعلم أن تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوار الذى يسببة سكيزولازين.
  • يجب عليك مواصلة أستخدام سكيزولازين،  حتى لو كنت تشعر بتحسن او اختفاء الاعراض. ولا يجب التوقف  عن تناول سكيزولازين دون التحدث مع طبيبك،فالتوقف عن التناول بشكل مفاجىء قد يؤدي الى  اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو التشنجات. وفي العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف سكيزولازين بشكل تدريجي.