سيكويل… اقراص كويتيابين لمعالجة الاضطرابات المزاجية والعقلية

يستخدم سيكويل لعلاج بعض الحالات العقلية و/ أو المزاجية مثل الفصام ، الاضطراب ثنائي القطب ، نوبات الهوس المفاجئة المقترنة مع بالاضطراب ثنائي القطب. أيضا يمكن أن يستخدم سيكويل لعلاج الاكتئاب، لاسيما الإكتئاب النفسي الذي يعاني منه مرضى الفُصام، حيث يعمل على علاج الأعراض الذهانية، وكذلك منع حدوث وعلاج الاكتئاب المصاحب لمرض الفصام أو الذهان، وأحياناُ يمكن أن يُوصف سيكويل عند معالجة الإدمان لتخفيف أعراض الانسحاب من المخدرات، كما يمكن أن يوصف كدواء مساعد عند معالجة القلق والوساوس.

دواء سيكويل يعمل عن طريق المساعدة على إعادة التوازن لبعض المواد الكيميائية الطبيعية في المخ، وهذا يساهم في تقليل الهلوسة وتحسن التركيز ، كما أنة يساعدك على التفكير بشكل أكثر وضوحا وإيجابية عن نفسك، و يجعلك  أقل عصبية، ويُمكنك من القيام بدور أكثر نشاطا في الحياة اليومية. عندما يُوصف سيكويل للأشخاص الذين يعانون من الاضطراب ثنائي القطب، فإنه يساهم بشكل كبير في تثبيت المزاج وعلاج التقلبات المزاجية الحادة وتقليل عدد المرات ( نوبات ) التقلبات المزاجية.

PSYQUEL is Quetiapine generic by CHEMIPHARM -EGYPT
PSYQUEL is Quetiapine generic by CHEMIPHARM -EGYPT

كويتيابين، هو الإسم العلمي لدواء سيكويل، وهو عقار ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى (مضادات الذُهان الغير تقليدية) أو ” مضادات الذُهان غير النمطية“،  ويستخدم لعلاج بعض الاضطرابات النفسية و المزاجية مثل الاضطراب الثنائي القطب، الفصام، اضطراب توريت، والتهيج المرتبط بالتوحد. أيضا يمكن أن يُوصف سيكويل في تركيبة مع أدوية أخرى لعلاج الاكتئاب.

ما لم يخبرك طبيبك خلاف ذلك، يجب أن لا تتوقف فجأة عن تناول سيكويل، حتى لو شعرت بتحسن وتعتقد أنك لا تحتاج إلى تناول المزيد منة، وذلك لأن دواء سيكويل يسيطر على أعراض المرض ولكن لا يعالج المرض فعلا، و هذا يعني أنه إذا قمت بالتوقف بشكل مفاجىء ، فإن أعراض المرض قد تعود مرة اخرى.

SEROQUEL - Quetiapine brand by ASTRA ZENECA
سيكويل بديل محلي للعلامة التجارية سيروكويل

دواعي الإستعمال

يصف الاطباء دواء سيكويل عند معالجة واحدة أو أكثر من الحالات التالية:

  1. الفصام عند البالغين والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 سنة وما فوق.
  2. علاج نوبات الهوس ( الحادة إلى المعتدلة )  في البالغين والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 سنة وما فوق يعانون من اضطراب الاكتئاب  ثنائي القطب.
  3. سيكويل يستخدم  للمساعدة في استقرار المزاج في البالغين الذين تتراوح أعمارهم 18 سنة فأكثر الذين يعانون من اضطراب الاكتئاب  ثنائي القطب ، حيث  يستخدم هذا الدواء لمنع نوبات الهوس الجديدة ( الوقاية من نوبات الهوس ) .

يستخدم سيكويل لعلاج أعراض الفصام، وهو مرض عقلي يسبب اضطراب فى التفكير أو تفكير غير عادي ، وفقدان الرغبة في الحياة، ومشاعر و تصرفات عنيفة  أو غير لائقة. يُوصف سيكويل لمعالجة الأشخاص الذين لم تتمكن الأدوية الأخرى من علاجهم  و السيطرة على أعراض الفصام لديهم أو المرضى  الذين حاولوا قتل أنفسهم و من المحتمل أن يحاولوا قتل أو إيذاء  أنفسهم مرة أخرى. 

سيكويل ينتمى إلى  فئة من الأدوية تسمى مضادات الذهان غير التقليدية، وهو يعمل عن طريق تغيير نشاط  مواد طبيعية معينة في المخ. يستخدم سيكويل أيضا لعلاج الهوس الحاد و الاكتئاب الناتج عن مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب… يمكن أن يصف لك طبيبك سيكويل في الحالات التالية:

  1. مرض ذهاني مثل الفصام.
  2. الهوس الخفيف.
  3. علاج على المدى القصير لحالات القلق الشديد.
  4. علاج قصير الأمد لبعض الاضطرابات السلوكية، مثل اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه.
  5. علاج مساعد في حالات الخرف التي تصيب كبار السن، وهو اضطراب يصيب الدماغ و يؤثر على القدرة على التذكر، والتفكير بوضوح، والتواصل، وأداء الأنشطة اليومية والتي قد تسبب تغيرات في المزاج والشخصية.
  6. التوحد.تعرف على المزيد عن مرض التوحد من الرابط هنا.

كيف يعالج سيكويل مرض الفصام؟

الأشخاص الذين يعانون من الفصام قد يواجهون مجموعة من الاعراض الإيجابية ومجموعة اخرى من الاعراض تسمى “الاعراض السلبية”، بالإضافة إلى أعراض أخرى تسمى ” أعراض إدراكية”.

تتمثل الأعراض الإيجابية للفصام الهلوسة والسلوك العدواني، ويعتقد أن الأعراض الإيجابية لمرض الفصام ، تعود  إلى فرط نشاط مادة كيميائية تسمى  “الدوبامين”  في مناطق معينة في المخ، يعمل دواء سيكويل عن طريق التأثير على مستقبلات الدوبامين في المخ وهذا يساعد فى  التحكم في الأعراض الإيجابية للمرض.

تتمثل الأعراض السلبية للفصام في عدم وجود العاطفة( التبلد العاطفي) والعزلة الاجتماعية( الانعزالية)، والأعراض الإدراكية تتمثل في  فقدان الذاكرة والانتباه ..ويُعتقد أن الاعراض السلبية والإدراكية تعود إلى إنخفاض نشاط الدوبامين فى مناطق أخرى من المخ. يعمل دواء سيكويل عن طريق تحفيز مستقبلات الدوبامين فى هذة المناطق ، من خلال محاكاة  نشاط الدوبامين في هذه المناطق من الدماغ ، و هذا يساعد على تحسين الأعراض السلبية والمعرفية أو الإدراكية لهذا المرض.

ما دور سيكويل في الاضطراب ثنائي القطب؟

الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، هو اضطراب يتسبب في أن يعاني المريض من نوبات متعاقبة من الاكتئاب والهوس بالتبادل. في هذا الاضطراب  يكون المزاجان-  الابتهاج المفرط والحزن المفرط- مشمولين، وعادة مع فترات من المشاعر المختلفة في ما بينهما( نوبات متعاقبة من الابتهاج والحزن أو نوبات متعاقبة من الاكتئاب والهوس).

يستخدم سيكويل لعلاج النوبات الشديدة و المعتدلة من الهوس في الناس الذين يعانون من اضطراب وجداني ثنائي القطب، ويمكن استخدام  هذا الدواء أيضا على المدى الطويل باعتباره  عامل استقرار للحالة المزاجية ( مثبت للمزاج) لمنع حدوث المزيد  من الهوس.

ما هى نوبة الهوس؟

نوبة الهوس، هي حالة نفسية تؤدي إلى شعور الشخص المصاب بالأعراض التالية:

  • السعادة الغامرة بطريقة غير عقلانية.
  • حالات مزاجية متطرفة.
  • زيادة أو فرط في النشاط.
  • هلاوس وأوهام.
  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • زيادة الطاقة والتهيج.
  • الكلام السريع والصاخب.
  • مشاكل في التركيز.
  • تغيرات في المزاج.
  • الإحساس بالأرق.
  • السلوك الاجتماعي غير المناسب.
  • الاندفاع.
  • الأفكار المتسارعة.
  • سوء الحكم.

نوبة الهوس، هى واحدة من أعراض الاضطراب ثنائي القطب، وهو اضطراب يتعاقب فيه على المريض فترات من الهوس وفترات أخرى من الاكتئاب أو المزاج المنخفض، بينهما فترات يتخللها مشاعر مختلفة( الاضطراب ثنائي القطب هو نوبات متعاقبة او متتالية من الهوس والاكتئاب). أيضا يمكن أن تحدث نوبة الهوس كجزء من اضطرابات المزاج الأخرى مثل اضطراب الشخصية الفصامية

نوبة الهوس، يمكن في بعض الأحيان، أن تكون حالة خطرة وذلك بسبب عدم قدرة الشخص المصاب على تناول الطعام والنوم، بالإضافة إلى إنه قد يشارك  في سلوكيات محفوفة بالمخاطر والتي من الممكن أن تسبب الضرر لة. غالباً، تستمر نوبة الهوس لمدة أسبوع أو أكثر ولها تأثير سلبي شديد على قدرة الشخص على القيام بالأنشطة اليومية المعتادة، مما يؤدي إلى تعطيلها أو إيقافها تمامًا.

هناك مزيج من العوامل طويلة أو قصيرة المدى والتي تختلف من شخص لآخر، ومن الأسباب التي تؤدي إلى الاصابة بنوبة الهوس ما يلي:

  • التاريخ العائلي للإصابة بنوبات الهوس.
  • ظروف الحياة الصعبة كالبطالة، والفقر، والحرمان الاجتماعي، أو التشرد.
  • كيمياء الدماغ توجد بعض الأدلة التي تشير إلى أن وظيفة الأعصاب في الدماغ يمكن أن تسبب الإصابة بالهوس.
  • التغيرات الموسمية من الممكن أن يعاني بعض الأشخاص من الهوس بكثرة في فصل الربيع.
  • التغيرات الحياتية الانتقال من المنزل أو الطلاق.
  • مستويات التوتر العالية.
  • التغيرات في أنماط النوم أو قلة النوم.
  • الولادة.
  • الخسارة لأحد الأشخاص الأعزاء.
  • حالات العنف، أو الصدمة، أو سوء المعاملة.
  • تأثير جانبي لمرض جسدي أو حالة عصبية.

على الرغم من أن تغييرات نمط الحياة وحدها لا يمكنها علاج نوبة الهوس لكن ينصح الأطباء المرضى باتباع نظام غذائي صحي وتجنب تخطي وجبات الطعام، والحفاظ على جدول نوم ثابت كل يوم، لتجنب العوامل المسببة لمرض الهوس. ويعتبر العلاج الدوائي بأستعمال الفئات الدوائية التالية من الخيارات العلاجية المتاحة:

أيضا من الممكن أن تساعد جلسات العلاج النفسي المصاب بالهوس على تحديد مسببات الهوس بالإضافة إلى مساعدة الأشخاص على إدارة الإجهاد وقد يساعد أيضًا العلاج الأسري أوالجماعي.

ماذا يجب أن تعرف عن سيكويل؟

  • لن تشعر بتحسن في حالتك قبل مرور أسبوعين من بداية العلاج بـ سيكويل، والأستفادة الكاملة من الدواء سوف تظهر بشكل واضح بعد مدة تتراوح بين 2 إلى 4 أسابيع.في بعض الأحيان قد يتأخر ظهور مفعول دواء سيكويل لمدة تزيد عن الشهر، وفي الغالب سوف يزيد الطبيب جرعتك أو يحولك إلى دواء أخر إذا لم تشعر بتحسن كافي بعد مرور شهر من بداية المعالجة.
  • لا تتوقف عن تناول سيكويل حتى لو شعرت بتحسن، لأن التوقف المفاجئ قد يسبب لك انتكاسة وقد يعرضك لبعض الاعراض الإنسحابية الغير مرغوب بها.
  • جرعتك سوف يحددها طبيبك بناء على عوامل مختلفة، لكن اعلم أنة سوف يبدأ بجرعة منخفضة نسبياً ثم يزيد جرعتك تدريجياً حتى تصل إلى الجرعة المناسبة. دائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال.
  • سيكويل، قد يزيد وزنك لذلك أحرص على اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمنع زيادة الوزن، مثل تناول وجبات غذائية منخفضة في محتوى السعرات الحرارية، وممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • دواء سيكويل، يمكن أن يسبب لك رعشة وحركات لا إرادية خصوصاً في منطقة الوجة والشفاة ، و هذه الحركات في الغالب تجعل المريض يشعر بالضيق والحرج، أيضا يمكن أن يسبب سيكويل مشاكل أخرى مثل تصلب العضلات أو شد العضلات…. طبيبك سوف يصف لك أدوية اخرى مثل أكنيتون أو كوجنتين أو غيرها ليخفف من الحركات اللاإرادية التي غالباً ما تترافق مع أدوية الذهان.
  • أعلم أن سيكويل سوف يسبب لك بعض الآثار الجانبية، لا سيما في بداية الاستعمال، مثل النعاس والدوخة، وهذه الاعراض سوف تزول مع الاستمرار في العلاج.
  • إذا شعرت أن الأعراض الجانبية لدواء سيكويل تزعجك، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن تشاور مع طبيبك أولاً، وهو سوف يرشدك للتصرف السليم.
  • لا  تخاف من المعلومات الموجودة في نشرة المعلومات أو على مواقع الانترنت عن دواء سيكويل، فعظم الآثار الجانبية المذكورة لا تحدث لكل الناس.
  • قبل أن تبدأ بإستعمال سيكويل، إحرص على قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، واحتفظ بهذه النشرة فقد تحتاج إلى قراءتها مرة أخرى.
  • أعلم أن سيكويل قد وصفه الطبيب لك فقط، ولا يجب أن تصفه للآخرين لأنة قد يضرهم حتى لو كانت لديهم نفس الاعراض التي تعاني منها.

أرشادات الأستعمال

  • يجب الالتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى حددها الطبيب المعالج بدقة، و فى العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة أو مرتين بحسب إرشادات الطبيب المعالج.
  • جرعة سيكويل تؤخذ عن طريق الفم ، مع أو بدون الطعام. ومن المنصوح بة تناول الجرعة  فى نفس التوقيت من اليوم.  دواء سيكويل، قد يستغرق  عدة أسابيع أو أكثر قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة منة.
  • فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل  الى الجرعة المناسبة لحالتك، ولا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من تلك التى وصفها الطبيب المعالج .
  • يجب أن تعرف أن سيكويل قد يجعلك تشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر سيكويل عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة. اعلم أن تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوار الذى يسببة سيكويل.
  • يجب عليك مواصلة أستخدام سيكويل،  حتى لو كنت تشعر بتحسن او اختفاء الاعراض. ولا يجب التوقف  عن تناول سيكويل دون التحدث مع طبيبك،فالتوقف عن التناول بشكل مفاجىء قد يؤدي الى  اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو التشنجات. وفي العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف سيكويل بشكل تدريجي.
  • يمكن تناول جرعة سيكويل، مع أو بدون الطعام، ويجب تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك ، فمن المنصوح بة تناول سيكويل فى نفس التوقيت من اليوم، وفي العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل الى الجرعة المناسبة للحالة، ولا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من التى وصفها الطبيب المعالج .
  • إذا قمت بإيقاف هذا الدواء بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض الانسحاب، بما في ذلك تغيرات في المزاج، والتهيج، والإثارة، والدوخة، وخدر، وخز أو أحاسيس تشبه الصدمات الكهربائية في اليدين أو القدمين، والقلق، والارتباك، والصداع، والتعب، والغثيان، التعرق، والرعشة ، وصعوبة في النوم أو البقاء نائما، كوابيس ، طنين فى الأذن. وفى العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف هذا الدواء بشكل تدريجى ، على مدار أسبوع على الأقل.

كيف تُلفظ كويتيابين؟

كويتيابين، هو اسم المكون النشط أو الاسم العلمي لدواء سيكويل، ومن المهم معرفة أسم المادة الفعالة او المكون النشط في دوائك لأنك قد تحتاج إلى ذلك عندما تستعرض أسماء الأدوية التي تتناولها على طبيبك، فالأطباء قد لا يعرفون أسماء العلامات التجارية للأدوية، ولكنهم بكل تأكيد يعرفون الأسماء العلمية للادوية… تُلفظ كويتيابين كالتالي: كية_ويت_تايا_بين.

هل سيكويل يزيد الوزن؟

دواء سيكويل يسبب زيادة الشهية بشكل ملحوظ لاسيما في بداية الاستعمال، وتزداد الشهية خصوصاً للحلويات والمأكولات السكرية، وهذا يتسبب بطبيعة الحال لزيادة ملحوظة في الوزن، لاسيما في أولئك الذين لديهم استعداد وراثي للسمنة وزيادة الوزن.لذلك أحرص على اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمنع زيادة الوزن، مثل تناول وجبات غذائية منخفضة في محتوى السعرات الحرارية، وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

حوالي 30 إلى 40 % من الناس الذين يتعالجون بـ سيكويل سوف تحدث لهم زيادة مضطردة في الوزن، وتبدأ الزيادة في الوزن من بداية المعالجة بسبب زيادة الشهية لتناول الطعام لا سيما الحلويات والمأكولات السكرية، وتستمر هذه الرغبة في تناول الطعام وما يتبعها من زيادة في الوزن حتى نهاية الشهر الرابع من المعالجة ، بعد ذلك تتوقف زيادة الوزن في الغالب، وزيادة الوزن تحدث للذين لديهم إستعداداً أو قابلية للزيادة لاسيما أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي لمرض السُمنة.

يعمل سيكويل عن طريقة زيادة إنتاج وإفراز بعض النواقل العصبية( مواد كيميائية موجودة في الجهاز العصبي للإنسان)، وهذا يؤثر بشكل غير مباشر على مراكز الشعور بالشبع في المخ، مما يسبب زيادة في الشهية للأكل لاسيما الرغبة في تناول المأكولات السكرية. وهنا تجدر الإشارة إلى أنة بعد استقرار مستويات النواقل العصبية في الجهاز العصبي( وفي الغالب يحدث ذلك مع الشهر الرابع للمعالجة) تتراجع الشراهة لتناول الطعام، وتتوقف الزيادة في الوزن. لذا يُنصح معظم الناس الذين يتعالجون بـ سيكويل، لاسيما خلال الأشهر الأولى للمعالجة، بضرورة إتباع نظام غذائي منخفض في السعرات الحرارية وضرورة ممارسة الرياضة بشكل منتظم… استشر طبيبك قبل أن تأخذ أي دواء لتخفيف أو للمحافظة على الوزن… أسأل طبيبك عن زينيكال.

هل سيكويل منوم؟

سيكويل، ليس دواء منوم، لكن قد يسبب الخمول و الشعور والرغبة في النعاس كأثر جانبي، خصوصاً في بداية الإستعمال. بناء على ما سبق لا يجب أن تأخذ هذا الدواء من تلقاء نفسك، ولا يجب أن يوصف سيكويل فقط لعلاج اضطرابات النوم والأرق. ولكن يمكن أن يوصف سيكويل جنباً إلى جنب مع أدوية أخرى لمعالجة بعض الاضطرابات النفسية والعصبية التي يمكن أن تسبب مشاكل أو اضطرابات النوم…. لم يتم اعتماد سيكويل كـ دواء منوم، هذا الدواء معتمد رسمياً لمرض الفصام والاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب الشديد فقط. الكثير من الناس تسيء استعمال هذا الدواء، وتستخدمه لخواصة المنومة، وهذا يعتبر إساءة إستعمال يمكن أن يؤدي لعواقب صحية وخيمة.

هل سيكويل يؤثر على الوظيفة الجنسية في الرجال؟

نعم، المشاكل الجنسية تعتبر من الآثار الجانبية الممكنة لـ سيكويل ، فهذا الدواء قد يتسبب في تأخير القذف أو مشاكل في الانتصاب، واحياناً التأثير على الرغبة الجنسية، حيث يشعر المريض بقلة أو زيادة في الرغبة الجنسية بشكل غير معتاد. إذا واجهتك أي مشاكل في الوظيفة الجنسية خلال فترة المعالجة بـ سيكويل فلا تتوقف عن الدواء ولا تقم بخفض جرعتك من تلقاء نفسك، فقط راجع طبيبك ، وهو سوف يقرر اللازم لك، فقد يصف لك بعض المكملات الغذائية التي تساهم في تحسين الوظيفة الجنسية مثل جنتابليكس أو قد يخفض لك الجرعة أو قد يحولك إلى دواء اخر لا يسبب لك تغيرات في الوظيفة الجنسية مثل بوبروبيون

بعض الأدوية المؤثرة على الجهاز العصبي و الحالة النفسية مثل كويتيابين( الاسم العلمي لـ سيكويل) أو سولبيريد أو غيرها تسبب زيادة فى مستويات هرمون البرولاكتين ..والذي يؤدى فى النساء الى خروج حليب من الثدي , اضطرابات فى الدورة الشهرية ( إنقطاع الدورة ) , صعوبة فى حدوث الحمل …و فى الرجال يؤدى ارتفاع مستويات البرولاكتين الى ضعف فى القدرة الجنسية وتضخم الثدى, و تؤثر في إنتاج الحيوانات المنوية. هذا المفعول يجعل الطبيب يصف دواء مضاد للبرولاكتين مثل البروموكريبتين . إذا كنت تتعالج بأى دواء مضاد للإكتئاب أو مضاد للذهان، فاحرص على أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أي أدوية أخرى.

هل سيكويل يزيد سكر الدم؟

كويتيابين، الاسم العلمي لـ سيكويل، بجرعات أكثر من 100 مليجرام يومياً ربما يؤدي إلى زيادة في نسبة السكر لدى بعض الناس وهذا لا يعني أن الدواء ممنوع الاستعمال لدى مرضى السكر، ولكن يُوصف لمرضى السكر وفق محاذير معينة.

يجب أن يستعمل سيكويل بحذر في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو الذين هم في خطر الإصابة بمرض السكر. (إذا كان لديك مرض السكري يجب مراقبة مستويات السكر في الدم عن كثب أثناء علاجك بــ سيكويل ، ، لأنه قد يزيد من نسبة السكر في الدم).

سيكويل ، قد يتسبب فى ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويمكن أن يتسبب فى  تفاقم مرض السكري، و عليك أن تخبر  طبيبك على الفور إذا لاحظت أعراض تدل على ارتفاع مستويات السكر فى الدم ، مثل  زيادة العطش و زيادة مرات التبول، و إذا كنت بالفعل مصابا بمرض السكري، فعليك متابعة مستويات السكر فى الدم بانتظام ، و طبيبك قد ينصحك فى هذة الحالة بتعديل جرعات أدوية السكر و ممارسة نظام رياضى و اتباع نظام غذائى… من الرابط هنا يمكنك ان تتعرف على أشهر مضاعفات مرض السكر وهو تحمض الدم الكيتوني .

الفحوصات الطبية الواجبة خلال فترة المعالجة

خلال فترة المعالجة بعقار كويتيابين ( الأسم العلمي لـ سيكويل)، لاسيما مع الجرعات المرتفعة وفترات العلاج طويلة الأمد، سوف ينصحك الطبيب بضرورة عمل مجموعة من الفحوصات الطبية بشكل دوري، للاطمئنان على صحتك، ومعرفة كيف يؤثر الدواء على صحتك، وهذا التحاليل تشمل:

  • تعداد خلايا الدم، ونسبة هيموجلوبين الدم.
  • نسبة الكوليستيرول والدهون الثلاثية في الدم كل ثلاثة أشهر.
  • وظائف الكبد.
  • وظائف الكلى.

ما هي الآثار الجانبية الشائعة لـ سيكويل؟

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ سيكويل ما يلي:

  • تغيرات في المزاج أو السلوك.
  • إمساك.
  • آلام في المعدة.
  • معده مضطربه.
  • الغثيان، والتقيؤ.
  • النعاس ، والدوخة، والدوار.
  • شعور عام بالتعب.
  • صداع.
  • مشكلة في النوم.
  • جفاف الفم.
  • إلتهاب الحلق.
  • تورم أو إفرازات من الثدي.
  • تغيرات في الدورة الشهرية – تأخر أو غياب الحيض.
  • زيادة الشهية.
  • زيادة الوزن.

متى يجب الحذر عند استعمال سيكويل؟

الحذر يعني الحيطة، بمعنى أن يجب مراقبة صحة هذة الفئة من المرضى عن كثب إذا قرر الطبيب أن يصف لهم هذا الدواء. فيما يلي بيان بالفئات والحالات التي يجب أن تستخدم سيكويل بحذر:

  1. عندما يكون العمر أو السن أكبر من 65 سنة أو أقل من 13 سنة.
  2. إذا كان المريض يعاني من انخفاض شديد في وظائف الكبد.
  3. الناس مع حالات مرضية تؤثر على القلب والأوعية الدموية (أمراض القلب والشرايين) على  سبيل المثال الذبحة الصدرية والنوبات القلبية السابقة  أو عدم انتظام ضربات القلب. 
  4. الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي من شذوذ فى انتظام ضربات القلب مثل “متلازمة QT  طويلة”.
  5. الأشخاص الذين يعانون من أمراض تتعلق بالأوعية الدموية في الدماغ (الأمراض الدماغية)، على سبيل المثال تاريخ في الإصابة بالجلطات أو جلطة دماغية بسيطة (نوبة نقص تروية عابرة).
  6. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم (ضغط الدم)، على سبيل المثال بسبب الجفاف، وفقدان الدم والقيء الشديد أو الإسهال، أو العلاج بمدرات البول أو أدوية لارتفاع ضغط الدم.
  7. الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .
  8. الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي من جلطات الدم (الجلطات الدموية الوريدية)، على سبيل المثال جلطة في وريد الساق (الخثار الوريدي العميق) أو في الرئتين (الانسداد الرئوي).
  9. الأشخاص الذين يعانون من عوامل خطر أخرى قد تسبب حدوث تجلط فى الدم، على سبيل المثال التدخين، زيادة الوزن، تناول حبوب منع الحمل، و المرضى أكبر من 40 سنة ، المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية كبرى مؤخرا .
  10. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من نوبات صرعية (تشنجات)، على سبيل المثال الصرع.
  11. الاشخاص مع الحالات التي تزيد من خطر الإصابة بالصرع أو التشنجات، مثل التلف في الدماغ أو الانسحاب من الكحول.
  12. الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو الذين هم في خطر الاصابة بمرض السكر. (إذا كان لديك مرض السكري يجب مراقبة مستويات السكر في الدم عن كثب أثناء علاجك بــ سيكويل ، ، لأنه قد يزيد من نسبة السكر في الدم).
  13. السمنة المفرطة.
  14. مرض الشلل الرعاش.
  15. الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المنشطة لعلاج متلازمة فرط النشاط و قلة التركيز.

ما هى موانع استعمال سيكويل؟

لا يجب استعمال أو وصف دواء سيكويل في الفئات التالية:

  • النساء المرضعات.
  • لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء لعلاج نوبات الهوس لدى الأطفال دون سن 13 سنة من العمر، وذلك لأن الأطفال الأصغر سنا في خطر متزايد للاصابة بآثار جانبية.
  • لم يدرس هذا الدواء لعلاج الفصام فى الأطفال والمراهقين تحت 15 سنة من العمر، ولا ينصح باستخدامة لهذه الفئة العمرية.
  • هذا الدواء غير مرخص ولا يوصى به لعلاج الذهان في كبار السن الذين يعانون من الخرف وأمراض مثل الزهايمر، لأنها قد تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو الموت في هذه الفئة من الناس.

الحمل والرضاعة الطبيعية

لم تثبت سلامة هذا الدواء للاستخدام خلال فترة الحمل، ولا ينصح باستخدامه أثناء الحمل ما لم يعتبر ضروريا  من قبل الطبيب، و عندما تكون الفوائد التي تعود على الأم تفوق أي مخاطر محتملة لتطور نمو الجنين. إذا تم استخدام الدواء خلال الربع الأخير من الحمل ، يمكن أن يتسبب في آثار جانبية أو أعراض انسحاب في الطفل بعد الولادة، والطفل قد يحتاج الى مراقبة إضافية لهذا السبب.

إذا كنت تتناولين هذا الدواء وتخططين للحمل ، أو أصبحت حامل خلال علاجك بـ هذا الدواء ، فعليك مراجعة طبيبك على الفور للحصول على المشورة، و يجب أن لا تتوقفي فجأة عن تناول هذا الدواء ما لم يخبرك طبيبك خلاف ذلك ، لأن ذلك قد يسبب عودة أعراض المرض.

مكونات هذا الدواء تتسرب إلى حليب الثدي. وينص الصانع أن الأمهات الذين يحتاجون إلى أخذ هذا الدواء لا ينبغي عليهن ممارسة الرضاعة الطبيعية.

سيكويل- أسئلة شائعة ومتكررة

ماذا تفعل إذا نسيت جرعة؟ خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قد أصبح قريبا للجرعة القادمة، فيجب تفويت ( عدم تناول ) الجرعة المفتقدة ( المنسية ) ومواصلة الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك.، و لا  تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

إذا كنت قد توقفت عن تناول سيكويل لأكثر من 2 أيام، فيجب الرجوع الى الطبيب قبل اعادة التناول مرة أخرى لأنة  ربما تبدأ العلاج مرة أخرى  بجرعة منخفضة.

كم من الوقت يستغرق سيكويل لإظهار آثاره؟ يمكن أن يستغرق سيكويل من أربعة إلى ستة أسابيع لإظهار آثاره الكاملة ، ولكن بعض الدراسات تظهر تأثيرًا جيدًا لبعض الأشخاص خلال الأسبوع الأول من تناوله. يجب عليك البقاء على اتصال مع طبيبك لمعرفة كيف ستسير الأمور خلال الأسابيع القليلة الأولى.

هل سيكويل جيد للقلق؟ نعم، سيكويل يمكن أن يقلل القلق والتهيج ، ويقضى على الشعور السلبي العام في غضون 20 إلى 30 دقيقة من الجرعة. سيكويل له تأثير مهدئ للغاية في كثير من الناس.

إلى متى تستمر أعراض الانسحاب من سيكويل؟ تظهر أعراض الانسحاب خلال الأيام القليلة الأولى بعد التوقف عن الاستخدام أو تقليل الجرعة بشكل كبير. تميل الأعراض إلى أن تكون أكثر حدة خلال الأسبوع الاول بعد التوقف، ثم تهدأ بعد ذلك.

هل سيكويل مثبت للمزاج؟ نعم، سيكويل يعمل مثبت فعال للمزاج ، يوصف في جميع مراحل الاضطراب ثنائي القطب،  سيكويل لن يثير أعراض الهوس أو الاكتئاب.

For English Information
PSYQUEL- English Information