سكيزوبيردال 1مجم/مل شراب الأطفال لمعالجة التوحد وفرط الحركة

لماذا وصف الطبيب سكيزوبيردال شراب لطفلك؟

في الغالب سوف يصف الطبيب شراب سكيزوبيردال، جنباً إلى جنب من أدوية أخرى بالإضافة إلى العلاجات السلوكية، إذا تم تشخيص طفلك بـ:

  • اضطراب التوحد، من المهم أن تعلم أن شراب سكيزوبيردال  لا يعالج الأعراض الرئيسية للتوحد وإنما يعالج الأعراض المصاحبة له مثل فرط الحركة والعدوانية والانفعالية الزائدة، و يحسن بعض علامات ضعف التواصل وهذا يجعل الطفل هادئاً وقابلاً للاستفادة من برامج التدريب والتأهيل.
  • اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه.

ومع ذلك فإن طبيبك قد يصف لابنك أو بنتك هذا الدواء في حالات أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

SCHIZOPERDAL SYRUP is 1MG RISPERIDONE in 1 ml ORAL SOLUTION by DELTA GRAND PHARMA - EGYPT
SCHIZOPERDAL SYRUP is 1MG RISPERIDONE in 1 ml ORAL SOLUTION by DELTA GRAND PHARMA – EGYPT

الدكتور كتب للطفل شراب سكيزوبيردال، وانا خايف؟

الشكوى الشائعة أو الفكرة المسيطرة على كل الأباء والأمهات هو خوفهم من الآثار الجانبية لشراب سكيزوبيردال أو خوفهم من أن يدمن أو يعتاد الطفل على الدواء، وهذا يدفع الكثير من الاباء أو الأمهات إلى إهمال توجيهات الطبيب وعدم إعطاء الطفل الدواء، والاكتفاء فقط بالعلاجات السلوكية، وهذا خطأ كبير قد يؤدي إلى تدهور وتأخر حالة الطفل، وهنا قد يفيدك أن تعلم ما يلي:

  • طبيبك قرر معالجة ابنك او بنتك بـ شراب سكيزوبيردال، بعد ان قام بتشخيص حالة طفلك، وتأكد أن هذا الدواء مناسب لة، وان الفوائد المترتبة على استعمال الدواء تفوق بكثير الآثار السلبية لهذا الدواء.
  • الطبيب سوف يصف لطفلك شراب سكيزوبيردال، بجرعات منخفضة في بداية المعالجة، ثم يرفع الجرعة تدريجياً بفاصل زمني مناسب ، حتى يصل إلى الجرعة العلاجية المناسبة لطفلك وهذة الجرعة هى الجرعة الاستمرارية…. في الغالب يبدأ الطبيب بجرعة ربع مللي، ثم يزيد الجعة ربع مللي كل أسبوعين حتى يصل إلى الجرعة الاستمرارية والتي في أغلب الأطفال تكون 1 مللي مرة أو مرتين يومياً.
  • في بداية الإستعمال قد يطلب الطبيب رؤية الطفل على فترات متقاربة( زيارات كل أسبوع أو أسبوعين)، بهدف تقييم حالة طفلك و التأكد من فعالية الدواء.
  • قد يطلب منك الطبيب إجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية في بداية الإستعمال وبشكل دوري بعد ذلك.
  • لا تقم بتوقيف الدواء من تلقاء نفسك، حتى لو شعرت أن طفلك تحسن او ان الاعراض التي يشكو منها اختفت، في التوقيف المفاجئ أو المبكر للدواء قد يتسبب في عودة الاعراض مرة اخرى او في اعراض انسحاب غير مرغوب بها…. فقط راجع طبيبك.
  • شراب سكيزوبيردال لن يسبب الإدمان أو الاعتياد، ويمكن ان يتركه طفلك في أي وقت بدون أى مشكلة ، ولكن يجب أن يتم ذلك بالتدريج، أي يجب أن يتم تخفيض الجرعة بشكل تدريجي لتجنب أعراض الإنسحاب.
RISPERDAL solution is 1MG RISPERIDONE in 1 ml ORAL SOLUTION by JANSSEN CILAG
سكيزوبيردال بديل محلي للعلامة التجارية ريسبردال

كيف يؤثر شراب سكيزوبيردال على طفلك؟

التأثير المباشر لشراب سكيزوبيردال على طفلك، سوف يظهر في غضون ساعات، فسوف تهدأ حركته و يشعر بالسكون والخمول، وأحيانا يمكن أن ينام وفي الغالب سوف ينصحك طبيبك بأخذ الجرعة في فترة المساء. ولكن بعد أسبوع من الانتظام على الدواء سوف تشعرين بتغير في إنتباه طفلك ونشاطه وتفاعله معك ومع الأخرين، والتأثير الكامل للدواء سوف يظهر في خلال 4 إلى 6 أسابيع على الأكثر، فهذا الدواء سوف يجعلة أكثر هدوءً وسوف يخفف من عصبيته اندفاعة ويحسن تركيزه وتفاعله من أقرانه.

هل شراب سكيزوبيردال يسبب الإدمان للأطفال؟

شراب سكيزوبيردال لا يسبب الإدمان مطلقا وكون الطفل قد يستخدم الدواء لفترات طويلة أو يضطرب نومه عند توقف الدواء فهذا لا يعني الإدمان من الناحية العلمية وإنما يعني أن الاضطراب الموجود لدى الطفل اضطراب مزمن يسبب له اضطرابات في النوم، وهذا الاضطراب المزمن تعود اعراضة عند توقيف الدواء ، وهذا يعني أن الحالة لم تختفي بالكلية إلى الأن وتحتاج الاستمرار على العلاج لفترة أطول لمصلحة الطفل.

ما هى الأعراض الجانبية لشراب سكيزوبيردال؟

الأعراض الجانبية التي غالباً ما تترافق مع المعالجة بشراب سكيزوبيردال هي :

  • الخمول وزيادة فترات النوم.
  • فتح الشهية وزيادة الوزن.
  • أحياناً قد يسبب إسهال لدى بعض الأطفال، وفي أحيان أخرى يمكن أن يسبب الإمساك، وهذه الاعراض الخاصة بحركة الامعاء لا تحصل عند كل طفل وإذا حدثت يمكن تداركها ونقاشها مع الطبيب المعالج.
  • الاضطرابات الحركية والتخشب ، في الغالب لا تحدث للأطفال.
  • قد يرفع سكيزوبيردال من مستوى السكر في الدم لدى الأطفال ولكنها نسبة ضئيلة جدا (بمعدل 6 حالات من كل ألف طفل)أي أن قرابة 99%من الأطفال لا تظهر لديهم هذه المشكلة.

هل شراب سكيزوبيردال يسبب الصرع؟

شراب سكيزوبيردال لا يسبب الصرع، ولا يسبب تحفيز حدوث نوبات تشنجية… هذا الدواء ليس له أى علاقة أو دخل  بمرض الصرع لا عند الاستخدام ولا عند التوقف، بل إن أطباء المخ والأعصاب يصرفونه للأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه وأحيانا يكون عندهم مرض الصرع ولا يترددون في ذلك.

لا تقارن طفلك مع الآخرين

كل حالة مرضية تعتبر حالة فريدة من نوعها ولها خصوصيتها وفرديتها وطريقتها في المعالجة، لذلك ننصحك أن تستمع لتجارب الاخرين، ولكن اعلم ان تجربتك قد تكون مختلفة… لذلك أنصحك بأن تتبع تعليمات طبيبك، فيما يخص الجرعات ومدة المعالجة والعلاجات السلوكية الأخرى، وإذا كنت ما تزال خائفاً فلا مانع من أن تستشير طبيب آخر في حالة أبنك قبل أن تقوم بإعطائه دواء سكيزوبيردال… أهم نصيحة أذا قرر أكثر من طبيبك أن علاج ابنك او بنتك هو شراب الريسبريدون( الاسم العلمي لـ سكيزوبيردال) فقم بإعطاء الدواء لطفلك، ولا تحرم ابنك من المعالجة بسبب مخاوف لا أساس لها من الصحة… أيضا يمكنك أن تناقش مخاوفك مع طبيبك بكل صراحة وهو سوف يوضح لك… حرمان طفلك من العلاج المناسب لحالتة قد يتسبب في تدهور وتأخر حالتة.

لو عندك سؤال، لا تتردد في التواصل معنا من خلال ① كتابة تعليق أسفل الصفحة ② البريد الإلكترونينموذج التواصلتطبيق واتساب.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

البدائل المتاحة 

فيما يلي بيان بأسماء العلامات التجارية( أسماء الأدوية التجارية) التي تحتوي على عقار ريسبريدون في شكل شراب فموي، وجميع الأدوية المذكورة لاحقاً، تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ومع ذلك لا تقم بتبديل دوائك أو دواء طفلك إلا بعد أن تستشير طبيبك.

شراب ريسبريدون الفموي- العلامات التجارية: ريسبردال، راكسيدون، ريسبال، ريسيدون، ريسبادكس، أبيكسيدون، سيكودال، ريسدال، سكيزوبيردال، نيروشيز… قد يفيدك أيضا مشاهدة معرض صور الأدوية المضادة للذهان( مضادات الذهان الغير نمطية) على صور جوجل من الرابط هنا أو ألبوم صور مضادات الذهان الغير تقليدية على الفيسبوك من الرابط هنا.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #N05AX08 #حرف_س،#RISPERIDONE، #ريسبيريدون، #S_letter، #مضادات_الذهان، #DELTA GRAND PHARMA , EGYPT

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.