سيمزيا… حقن أمراض المناعة الذاتية الإلتهابية

سيمزيا، هو حقن تؤخذ تحت الجلد، يستخدم فى علاج أمراض المناعة الذاتية الإلتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي ، والتهاب المفاصل الصدفي( أي الناجم عن مرض الصدفية)، والتهاب المفاصل فى الاطفال ، وأمراض الأمعاء الالتهابية الناجمة عن إختلال المناعة الذاتية (مرض كرون والتهاب القولون التقرحي)، التهاب الفقار اللاصق والصدفية.،و هذا الدواء قادر على تقليل الالتهاب ووقف تطور المرضسيمزيا ، ينتمى الى فئة من العقاقير تسمى مضادات عامل النخر أو مثبطات الـــ TNF ( حاصرات الــ TNF ).

تؤخذ حقن سيمزيا تحت الجلد في بطن المريض أو منطقة الفخذ. في حالة إعطاء أكثر من حقنة واحدة ، يجب إعطاء كل حقنة في موقع حقن مختلف ، في البطن والفخذ… اغسل يديك جيدًا قبل الحقن.

الجرعة الابتدائية الموصى بها من سيمزيا للمرضى البالغين المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي هي 400 مجم (تعطى كحقنتين تحت الجلد 200 مجم) في البداية وفي الأسبوعين الثاني والرابع ، تليها 200 مجم كل أسبوعين… الجرعة الإستمرارية 400 مليجرام  كل 4 أسابيع.

CIMZIA 200MG CERTOLIZUMAB Prefillied Syringe (1)
CIMZIA 200MG CERTOLIZUMAB Prefillied Syringe 

سيمزيا يمكن أن تقلل من قدرتك على مكافحة العدوى بالميكروبات . وهناك تقارير من الإصابات الخطيرة التي تسببها البكتيريا والفطريات و الفيروسات للمرضى الذين يتناولون هذا الدواء ، بما في ذلك السل (TB) و العدوى الفطرية. وكانت بعض هذه الإصابات قاتلة. ، و سيقوم الطبيب بإجراء اختبار لمرض السل قبل بدء العلاج بـــ سيمزيا ، كما سيراقب علامات الاصابة بمرض السل خلال فترة العلاج.، و عليك أن تخبر طبيبك إذا كان لديك أى اتصال وثيق مع مرضى السل.

يجب أن لا تبدأ العلاج بــ سيمزيا إذا كان لديك أي نوع من العدوى.(أى الامراض التى تسببها الميكروبات مثل البكتيريا ، الفيروسات ، الفطريات ) ، و عليك ان تخبر طبيبك إذا كنت عرضة للإلتهابات أو مصابا بداء السكري، أو بضعف الجهاز المناعي. ، و يجب عليك أيضا أن تخبر طبيبك إذا كنت حاليا تعالج من العدوى ، أو إذا كان لديك أي علامات على وجود عدوى مثل:

  1. حمى، عرق، أو قشعريرة
  2. آلام العضلات
  3. سعال
  4. ضيق في التنفس
  5. دم في البلغم
  6. فقدان الوزن
  7. الجلد الحار والأحمر.
  8. الإسهال أو آلام في المعدة
  9. حرقة عند التبول أو التبول أكثر من المعتاد
  10. الشعور بالتعب الشديد.

متى يظهر تأثير سيمزيا؟

الوقت الذي يستغرقه الدواء ليكون لة تأثير قد يختلف من مريض الى اخر . وأفادت معظم المرضى تغيير في أعراضهم بعد 2 أو 3 جرعات.

الآثار الجانبية

الآثار الجانبية الأكثر شيوعا تحدث على الجلد نتيجة للحقن ، ويشار إليها باسم ردود الفعل موقع الحقن.” المرضى فى العادة ما يشكون من الطفح الموضعي مع حرق أو حكة. ويمكن لهذه التفاعلات الجلدية أن تستمر لمدة تصل إلى أسبوع.

الآثار الجانبية الأكثر أهمية هو خطر متزايد لجميع أنواع ( العدوى ) الالتهابات، بما في ذلك السل (TB) والالتهابات الفطرية. و قد يكون بعض من هذه الالتهابات شديدة. .. لذلك ينبغي  اجراء اختبار مرض السل قبل بدء العلاج. كما ينبغي أن يتم اجراء اختبار التهاب الكبد بي ، لان الحالة قد تزداد سوءا خلال فترة العلاج.

يجب أن يتوقف تعاطى هذا الدواء إذا كان المريض يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أو يتم علاجة بالمضادات الحيوية للعدوى… ويجب التنوية أنة بمجرد توقيف الدواء، فإنه لا ينبغي أن إعادة تعاطى الدواء لحين مراجعة الطبيب .

استخدام هذة الادوية على المدى الطويل قد تزيد من خطر السرطان مثل سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الجلد…. كما أن هناك مضاعفات عصبية نادرة من استخدام هذه الأدوية. لذلك يجب على الناس الذين لديهم تاريخ من مرض التصلب المتعدد أن لا تستخدم سيمزيا…. الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب لا ينبغي أن يعالجوا بهذا الدواء لان حالة مرض القلب يمكن أن تزداد فى السواء.

CIMZIA 200MG CERTOLIZUMAB Prefillied Syringe (3)
CIMZIA 200MG CERTOLIZUMAB Prefillied Syringe 

تحذيرات واحتياطات

سيمزيا و الاصابة بالسرطان: الاطفال والكبار الذين يتعالجون بأدوية من فئة مضادات عامل النخر (مضادة لــ TNF) ، بما في ذلك سيمزيا ، فإن فرصة الاصابة بسرطان الغدد الليمفاوية أو غيرها من أنواع السرطان قد يزيد. وسرطان الغدد الليمفاوية حالة نادرة وقاتلة، ومعظم الحالات التى تم الابلاغ عنها كانت بين الذكور البالغين في سن المراهقة أو الشباب الذين كانوا يعانون من مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي و الذين كانوا يتناولون مثبطات TNF مع الآزويثوبرين أو 6 مركابتوبورين

بعض الأشخاص الذين عولجوا مع سيمزيا تطور لديهم أنواع معينة من سرطان الجلد. إذا لاحظت أي تغيرات في مظهر بشرتك أو أورام على الجلد تحدث أثناء أو بعد العلاج مع سيمزيا ، أخبر طبيبك.

استخدام سيمزيا مع أدوية أخرى: أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تأخذها أو إذا كان من المقرر لك أو تلقيت مؤخرا أى لقاحات ( تطعيمات ) . الأشخاص الذين يتناولون سيمزيا يجب عدم إعطائهم اللقاحات أو العلاج باستخدام البكتيريا المضعفة (مثل BCG لسرطان المثانة).

سيمزيا و عدوى التهاب الكبد B: ينبغي أن يتم اجراء اختبار التهاب الكبد B ، لان الحالة قد تزداد سوءا خلال فترة العلاج.فقد تم الإبلاغ عن تنشيط عدوى فيروس التهاب الكبد B في المرضى الذين يحملون هذا الفيروس و يتعالجون بأدوية مضادة لــTNF ، مثل سيمزيا . و انتهت بعض هذه الحالات إلى الوفاة. أخبر طبيبك إذا كنت تعرف أو تعتقد أنك قد تكون حامل لفيروس التهاب الكبد B أو إذا واجهت علامات لعدوى التهاب الكبد B، مثل:

  1. الشعور بالتعب الشديد
  2. البول الداكن
  3. اصفرار الجلد أو العينين .
  4. الشهية قليلة أو معدومة .
  5. التقيؤ
  6. آلام العضلات
  7. البراز بلون الطين
  8. الحمى
  9. قشعريرة ، برد
  10. المغص
  11. الطفح الجلدي.

أسئلة شائعة ومتكررة

هل حقن سيمزيا مؤلمة؟ لن يعاني معظم المرضى من أي آثار جانبية أو آثار جانبية طفيفة جدًا مع المعالجة بحقن سيمزيا… يعاني عدد قليل جدًا من المرضى (أقل من 2٪) من ألم أو تفاعلات في موقع الحقن.

كم من الوقت يمكن أن تُحفظ سيمزيا غير مبردة؟ تخزين حقن سيمزيا يجب أن يكون في الثلاجة في درجة حرارة تتراوح بين 2 إلى 8 درجات مئوية، لكن إذا لزم الأمر ، يمكن تخزين محاقن سيمزيا في درجة حرارة الغرفة  (25 درجة مئوية) في الكرتون الأصلي للحماية من الضوء لفترة تصل إلى 7 أيام…. بعد تخزين حقنة سيمزيا في درجة حرارة الغرفة ، لا تضعها في الثلاجة مرة أخرى.

هل سيمزيا تجعلك تشعر بالتعب؟ نعم، قد تشعر بالتعب أثناء المعالجة سيمزيا… في الدراسات السريرية ، تم الإبلاغ عن التعب (نقص الطاقة) لدى بعض الأشخاص الذين تناولوا سيمزيا… 3% من الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي ، عانوا من الشعور بالتعب ونقص الطاقة عند المعالجة بـ سيمزيا مع الميثوتريكسات.

CIMZIA 200MG CERTOLIZUMAB Prefillied Syringe (4)
CIMZIA 200MG CERTOLIZUMAB Prefillied Syringe 

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.