ما هي الأعراض خارِجَ الهَرَمِيَّة؟ وما هي الأدوية التي تسببها؟

الأعراض خارِجَ الهَرَمِيَّة هي اضطرابات حركية لا إرادية ناتجة عن الأدوية ، الأعراض خارِجَ الهَرَمِيَّة هي آثار جانبية يمكن أن تسببها بعض الادوية مثل مضادات الذهان وأنواع أخرى… تشمل الأعراض خارِجَ الهَرَمِيَّة ما يلي:

  • حركات لا إرادية أو لا يمكن السيطرة عليها.
  • التململ الحركي أو تعذر الجلوس.
  • الشد العضلي المفاجئ.
  • أعراض تشبه أعراض مرض الشلل الرعاش.
  • خلل الحركة المتأخر.
  • المتلازمة الخبيثة لمضادات الذهان.
  • الارتعاش.
  • تقلصات العضلات.

قد تكون الأعراض خارِجَ الهَرَمِيَّة شديدة بما يكفي للتأثير على الحياة اليومية، فيمكن أن تسبب صعوبة التنقل أو التواصل مع الآخرين أو الاعتناء بمهامك المعتادة في العمل أو المدرسة أو المنزل.

ما هي الأعراض خارِجَ الهَرَمِيَّة؟

يمكن أن تحدث الأعراض في كل من البالغين والأطفال، يمكن أن  تبدأ الأعراض المبكرة بعد وقت قصير من بدء تناول الدواء. غالبًا ما تظهر بعد بضع ساعات من جرعتك الأولى ولكن يمكن أن تظهر في أي وقت خلال الأسابيع القليلة الأولى.

تَعَذُّر الجُلُوس أو التَّمَلْمُل الحركي

التململ الحركي، بالإنجليزية: Akathisia، هو احد الاعراض الجانبية التي يمكن أن تترافق مع المعالجة بـ مضادات الذهان، وهو شعور مستمر بعدم الراحة يضطر فيه المريض إلى القيام والجلوس المتكرر، الذهاب والمجئ المتكرر، التململ في الوقفة بمعنى تبديل الوقوف على القدمين، ويُلاحظ على المريض عدم الاستقرار في الجلسة حيث يجلس المريض وقت قصير غير مستقر يهز رجليه ولا يستطيع الإبقاء على أى وضع أكثر من دقائق معدودة، و.غالبًا ما يصف المريض التململ الحركي بعبارات مثل: لا أستطيع الجلوس لفترة طويلة، لا أشعر بالراحة في أى وضع…. ثبت علميًا أن هؤلاء المرضى الذين يعانون من هذا العرض الجانبي هم أكثر عرضة للأعراض السلبية للذهان مثل تبلد المشاعر والعزلة الاجتماعية.

التململ الحركي هو أحد الاعراض الخارج هرمية، وتشير الأبحاث إلى أن خطر الإصابة بالتململ الحركي يزيد مع الجرعات العالية من الأدوية المضادة للذهان ، حيث يصاب حوالي  5 إلى 36 في المائة ، من الأشخاص الذين يتناولون مضادات الذهان بالتململ الحركي. تساعد  بعض الأدوية ، بما في ذلك حاصرات مستقبلات بيتا ، في تخفيف الأعراض. أيضا قد يؤدي خفض جرعة الأدوية المضادة للذهان أيضًا إلى التحسن.

خلل التوتر العضلي الحاد

الشد او التوتر العضلي المفاجئ هو أحد الاعراض الخارج هرمية ، وهي  تقلصات عضلية لا إرادية. غالبًا ما تكون هذه الحركات متكررة وقد تشمل تشنجات في عضلات العين أو الرمش ، والتواء الرأس ، واللسان ، والرقبة. 

يمكن أن تسبب المعالجة بـ الأدوية المضادة للذهان في حدوث شد في العضلات قد يكون مستمر أو مؤقت، وهذا الشد في العضلات قد يجعل المريض يأخذ أوضاع غير طبيعية نتيجة ذلك الشد العضلي. في الغالب يحدث هذا الشد العضلي المفاجئ في عضلات الرأس والرقبة والظهر ويكون مصحوبًا بألم شديد وتصلب في العضلات وقد يحدث أيضًا في عضلات الذراعين والساقين. يمكن أن يحدث هذا الشد العضلي في عضلات الوجه خاصة عضلات المضغ (التي تستخدم في مضغ الطعام) مما ينتج عنه شد عضلي وتعلق العين لأعلى وللخارج قليلاً وهى مؤلمة وفيها لا يستطيع المريض تحريك عينه وإذا حاول ينتج عنه ألم شديد.

مدة الشد أو التوتر العضلي قد تكون  قصيرة جدًا ، ولكنها قد تؤثر أيضًا على وضعك أو تؤدي لتصلب عضلاتك لفترة من الوقت، غالباَ ما تؤثر على عضلات الرأس والعنق ولكنها  يمكن أن تحدث في أجزاء أخرى من جسمك.

تشير الإحصائيات إلى أن ما بين 25 إلى 40 بالمائة من الأشخاص الذين يتناولون مضادات الذهان يعانون من خلل التوتر العضلي الحاد ، على الرغم من أنه أكثر شيوعًا عند الأطفال والشباب.

الشد أو التوتر العضلي المفاجىء غالباً يبدأ عادةً في غضون 48 ساعة بعد بدء تناول مضادات الذهان ولكنه غالبًا ما يتحسن بالعلاج. يمكن أن يساعد خفض جرعة الأدوية المضادة للذهان في تخفيف حدة الشد العضلي. أيضا يمكن علاج  التوتر العضلي باستخدام مضادات الهيستامين والأدوية التي تعالج أعراض مرض باركنسون.

بَارْكِنْسُونِيَّةٌ مُحْدَثَّةٌ بالدَّواء

تسبب المعالجة بأدوية مضادة للذهان في حدوث أعراضًا تشبه أعراض مرض باركنسون. أكثر الأعراض شيوعًا هو تصلب العضلات في أطرافك، رعشة أو زيادة إفراز اللعاب أو بطء الحركة أو تغيرات في وضعك أو مشيتك.

حوالي  20 إلى 40 في المئة من الأشخاص الذين يتناولون مضادات الذهان يصابون بأعراض باركنسون. تبدأ عادةً تدريجيًا ، غالبًا في غضون أيام قليلة بعد بدء تناول مضادات الذهان. تختلف الأعراض في شدتها ، ولكنها قد تؤثر على الحركة والوظيفة. يمكن أن تختفي الأعراض من تلقاء نفسها ، كما  يمكن أيضًا علاجهم، ويتضمن العلاج عمومًا خفض الجرعة أو تجربة مضادات ذهان مختلفة. يمكن أيضًا استخدام الأدوية المستخدمة في علاج أعراض داء باركنسون على وجه التحديد لعلاج الأعراض.

quetiapine- atypical antipsycotic
quetiapine- atypical antipsycotic

المتلازمة الخبيثة لمضادات الذهان

كلمة “متلازمة”، تعني مجموعة من الاعراض المتلازمة أو المترابطة… المعالجة بالأدوية المضادة للذهان، خصوصاً بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة قد تتسبب في ظهور مجموعة من الأعراض تسمى” المتلازمة الخبيثة لمضادات الذهان”.

تُعد المتلازمة الخبيثة للأدوية المضادة للذهان حالة نادرةً جدًا؛ تصيب من 1 إلى 2  من كل عشرة ألاف شخص يستخدمون الأدوية المضادة للذهان. وفي الغالب تصيب المتلازمة الرجال أكثر من النساء، وتزيد فرص الإصابة بها في الحالات التالية:

  • المعالجة بجرعات مرتفعة.
  • رفع الجرعات بشكل سريع.
  •  أخذ الدواء المضاد للذهان عن طريق الحقن.
  •  التغيير من دواء مضاد للذهان إلى آخر.

تؤثر المتلازمة الخبيثة لمضادات الذهان على الجهاز العصبي مسببةً ظهور أعراض كالحمى وتصلب العضلات. تُعتبر هذه المتلازمة حالةً خطيرةً، ولكنها قابلة للعلاج؛ إذ يُشفى أغلب المصابين بها بشكل كامل عند اكتشاف الإصابة بشكل مبكر.و تتميز بالأعراض التالية:

  • ارتفاع حرارة الجسم.
  • تصلب العضلات.
  • تغير حاله الوعي – انخفاض الوعى، وقد تصل إلى ان يفقد المريض وعيه.
  • تسارع ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التعرق الشديد.

ارتفاع مستويات انزيم العضلات ، يعتبر من الفحوصات المميزة التي تؤكد حدوث هذه المتلازمة . وفي الغالب تتم المعالجة في المستشفى لانه في بعض الأحيان قد يحتاج المريض إلى المعالجة في العناية المركزة.

يشمل العلاج إيقاف مضادات الذهان فورًا وتقديم رعاية طبية داعمة. مع الرعاية الطبية العاجلة ، يكون الشفاء التام ممكنًا ، على الرغم من أنه قد يستغرق أسبوعين أو أكثر.

Atypical Antipsychotics
Atypical Antipsychotics

خلل الحركة المتأخر

خلل الحركة المتأخر، المعرف بـ Tardive Dyskinesia، هو أحد الآثار الجانبية للمعالجة بالأدوية المضادة للذهان، ويصيب حوالي 20% من الأشخاص الذين يتعالجون بهذة الأدوية . خلل الحركة المتأخر هو حركات إيقاعية غير إرادية تحدث غالباً في الفم واللسان والوجة والشفتين ومنطقة الفك، وأحياناً تحدث في الذراعين أو الساقين. هذه الحركات اللاإرادية تزيد عند انفعال المريض وتقل بالراحة وتختفي عند النوم ، وتختفي أيضا عندما يقوم المريض بتحريك الجزء المتضرر إرادياً.

يجب أن تكون هذه الحركات مستمرة على الأقل أربعة أسابيع لكى يتم تشخيصها أنها خلل الحركة المتأخر.و حتى الأن لا يوجد علاج فعال لهذا الخلل ، وفي الغالب يلجأ الطبيب إلى إيقاف المعالجة بـ الأدوية المضادة للذهان أو تخفيض الجرعة، ووصف أدوية اخرى لتصحيح هذا الخلل الحركي.

خلل الحركة المتأخر هو من الأعراض الخارج هرمية متأخرة الظهور. وهو يتضمن حركات وجه متكررة لا إرادية. في العادة لا يتطور خلل الحركة المتأخر إلا بعد تناول الدواء لمدة ستة أشهر أو أكثر. النساء أكثر عرضة لهذا التأثير الجانبي. يشمل العلاج إيقاف الدواء أو خفض الجرعة أو التحول إلى دواء آخر. يمكن أن يساعد كلوزابين ، على سبيل المثال ، في تخفيف أعراض خلل الحركة المتأخر. 

ما هي الأدوية التي تسبب أعراض خارج الهرمية؟

عادة ما تسبب مضادات الذهان من الجيل الأول أعراض خارج هرمية. أيضا مضادات الذهان من الجيل الثاني( مضادات الذهان الغير تقليدية) يمكن أن تسبب أعراض خارِجَ الهَرَمِيَّة، لكن بمعدلات أقل. 

فيما يلي بيان بأسماء  مضادات الذهان من الجيل الأول:

  1. كلوربرومازين.
  2. هالوبيريدول.
  3. ليفوميبرومازين.
  4. ثيوريدازين.
  5. ترايفلوبيرازين.
  6. بيرفينازين.
  7. فلوبينتيكسول.
  8. فلوفينازين.
Atypical Antipsychotics
Atypical Antipsychotics

فيما يلي بيان بأسماء مضادات الذهان من الجيل الثاني ، المعرفة أيضا بمضادات الذهان الغير تقليدية أو الغير نمطية:

  1. كلوزابين.
  2. ريسبيريدون- معروف تجارياً بـ ريسبردال.
  3. اولانزابين- معروف تجارياً بـ زيبركسا.
  4. الكويتيابين- معروف تجارياً بـ سيروكويل.
  5. باليبيريدون- معروف تجارياً بـ إنفيجا.
  6. أريبيبرازول- معروف تجارياُ بـ ابليفاي.
  7. .زيبراسيدون.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #مضادات_الذهان

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.