اكتيلايس- حقن وريدية لإذابة وتحليل الجلطات الدموية

تُوصف حقن اكتيلايس لمعالجة الأشخاص الذين يعانون من جلطات أو إنسداد في الأوعية الدموية، حيث تعمل الحقن عن إذابة أو تحليل الجلطات الدموية وبالتالي تأمين سريان أو جريان الدم بسهولة في الوعاء الدموي، وهذا يمنع تلف الأعضاء الناجم عن نقص تروية الدم. تُوصف حقن اكتيلايس للأشخاص الذين يعانون من:

  • احتشاء عضلة القلب، وهي حالة تحدث بسبب نقص وصول الدم لعضلة القلب( نقص تروية عضلة القلب)، ويكون ذلك بسبب وجود جلطة في الأوعية الدموية المغذية لعضلة القلب، وهذا يمنع أو يقلل من كمية الدم الواصلة لعضلة القلب.
  • الانسداد الرئوي، وهي حالة تحدث بسبب وجود جلطة في الأوعية الدموية المغذية للرئة، مما يؤدي إلى نقص تروية/ تغذية الرئتين بالدم اللازم حتى تعمل الرئتين بشكل سليم. .
  • السكتة الدماغية، وهي حالة تحدث بسبب وجود جلطة في الأوعية الدموية المغذية للمخ ، مما يؤدي إلى نقص تروية/ تغذية المخ  بالدم اللازم حتى تعمل الدماغ بشكل سليم.
ACTILYSE 50 MG 2 VIALS plus 2 SOLVENTS for IV INFUSION BY BOEHRINGER INGELHEIM
ACTILYSE 50 MG 2 VIALS plus 2 SOLVENTS for IV INFUSION BY BOEHRINGER INGELHEIM

كيف تعمل حقن اكتيلايس؟

اكتيلايس هو دواء حالٌّ للفِيبْرين أو حالُّ للخَثْرَة( آي مذيب أو محلل لمادة الفيبرين المكونة لجلطات أو خثرات الدم ) يُؤخذ عن طريق التسريب أو التنقيط في الوريد. تعمل حقن اكتيلايس عن طريق تنشيط البلازمينوجين لتشكيل البلازمين…. البلازمين بدوره يحلل أو يُذيب الفيبرين ، أحد مكونات جلطات الدم. لذا تحفز حقن اكتيلايس إنتاج أو إطلاق البلازمين ، الذي بدورة يكسر أو يُذيب أو يُحلل الجلطات الدموية في وعاء دموي مسدود ، مما يحد من تلف الأنسجة الناتج عن نقص تروية الدم. تُوصف حقن اكتيلايس  لعلاج المرضى الذين يعانون من احتشاء عضلة القلب الحاد أو الانسداد الرئوي ، أو السكتة الدماغية الحادة.

احتشاء عضلة القلب: تُوصف حقن اكتيلايس للاستخدام في الوريد في البالغين من أجل إذابة أو تحليل الجلطات الدموية في الشريان التاجي المرتبطة بتطور احتشاء عضلة القلب. يجب أن يبدأ العلاج في أقرب وقت ممكن بعد ظهور الأعراض.. يمكن بدء العلاج في غضون 12 ساعة من ظهور الأعراض.

الانسداد الرئوي:  تُوصف حقن اكتيلايس أيضاً  للاستخدام في الوريد في المرضى الذين يعانون من انسداد رئوي حاد ناجم عن تكون خثرات أو جلطات دموية في الأوعية المغذية للرئتين.

السكتة الدماغية الحادة: تُوصف حقن اكتيلايس لعلاج التخثر/ التجلط المسبب لـ السكتة الدماغية الحادة. يجب أن يكون العلاج

بدأت في أقرب وقت ممكن في غضون ½4 ساعات بعد ظهور أعراض السكتة الدماغية وبعد استبعاد وجود نزيف داخل الجمجمة عن طريق تقنيات التصوير المناسبة (مثل التصوير المقطعي المحوسب في الجمجمة أو طريقة الأشعة التصويرية التشخيصية الأخرى). تأثير العلاج يعتمد على الوقت لذلك فإن العلاج المبكر يزيد من احتمالية الحصول على نتيجة إيجابية.

حقن Actilyse أكتيليز لإذابة الجلطات
حقن Actilyse أكتيليز لإذابة الجلطات

ما هي موانع استعمال اكتيلايس؟

لا ينبغي إعطاء اكتيلايس للمرضى الذين بدأت أعراض السكتة الإقفارية لديهم من أكثر من 3 إلى ½4 ساعات، أو أولئك الذين لا يعرف وقت ظهور الأعراض لديهم… إذا كنت طبيب أو صيدلي أو ممرض وترغب في الحصول على معلومات سريعة ومبسطة عن حقن ، ننصحك بمراجعة الروابط التالية: .

التسمية والتوافر والسعر

عربي إنجليزي
الاسم العلمي  ألتيبلاس  ALTEPLASE
الاسم التجاري  اكتيلايس   ACTILYSE

تتوافر العلامة التجارية اكتيلايس في مصر في شكل مسحوق لتحضير محلول للحقن الوريدي، في التركيزات التالية:

  • اكتيلايس 50 مليجرام – العبوة 2 فيال بـ 10.600جنية مصري.

تنوية: الأسعار المذكورة سالفاً، قد تتعرض للتغير في وقت لاحق لتاريخ تحرير المقال. نصيحة: ننصحك للتعرف على سعر اكتيلايس أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك أن تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.

البدائل المتاحة

اكتيفيز 50 مجم فيال

ACTIVASE - ALTEPLASE infusion by GENENTECH
ACTIVASE – ALTEPLASE infusion by GENENTECH

Tags and Categories: #ALTEPLASE, #BOEHRINGER INGELHEIM, #A_letter,#Imported, #حرف_ا.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.