نكسبلانون- شريحة منع الحمل لمدة 3 سنوات

تعتبر نكسبلانون خيارًا طويل الأمد لتحديد النسل ، تمنع شريحة نكسبلانون الحمل لمدة  3 سنوات، ويجب إزالتها بحلول نهاية السنة الثالثة. نكسبلانون عبارة عن ” غرسة صغيرة، بحجم عود الثقاب، توضع تحت الجلد” شريحة بلاستيكية صغيرة ورفيعة ومرنة يتم وضعها بشكل خفي تحت جلد الجزء العلوي من الذراع بواسطة الطبيب.

هذا المنتج عبارة عن قضيب أو عود بلاستيكي صغير ورقيق يتم إدخاله تحت الجلد لمنع الحمل. تُعد غرسة منع الحمل ، المتوفرة باسم نكسبلانون، وسيلة فعالة للغاية لتحديد النسل ( تصل فعاليتها إلى 99.95٪) ، وهي وسيلة منع حمل طويلة المفعول ملائمة ويمكن التراجع عنها بسهولة بإزالتها . تحتوي الغرسة( 4 سم) على 68 مجم من أحد مشتقات هرمون  البروجستيرون يسمي إتونوجيستريل-etonogestrel ، والذي يتم إطلاقه بشكل مستمر على مدى ثلاث سنوات.

NEXPLANON 68 MG IMPLANT
NEXPLANON 68 MG IMPLANT

التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا لتركيب شريحة نكسبلانون لتحديد النسل هو البقع أو التنقيط (نزيف خفيف أو إفرازات بنية اللون) ، خاصة في الأشهر الستة إلى الاثني عشر الأولى. في بعض الأحيان ، تتسبب الغرسة في أن تصبح الدورات الشهرية أطول وأثقل، ولكن بالنسبة لمعظم النساء ، فإن الغرسة تجعل دورتهم أخف وأقصر…إذا عانيتي من اضطرابات في الدورة الشهرية، ففي الغالب سوف يصف لك طبيبك حبوب لمنع النزيف مثل دافلون، لفترة زمنية معينة، وإن لم تنتظم الدورة ويتوقف النزيف فقد ينصحك بإزالة الشريحة .

كيف ومتى تُوضع شريحة منع الحمل؟

شريحة او كبسولة منع الحمل، المعروفة بـ نكسبلانون هي عبارة عن أنبوب طولة 4 سم( في حجم عود الكبريت)، توضع تحت الذراع بواسطة الطبيب ، باستخدام تخدير موضعي وزرعه، ثم خياطة الجرح، ولا يستغرق الإجراء وقتا طويلا، وهو إجراء سهل وغير معقد.

شريحة أو كبسولة نكسبلانون تختلف عن اللولب، فالشريحة تُزرع أو تُركب أو تُوضع تحت الجلد في منطقة الذراع، بينما اللولب يتم تركيبة في الرحم.

في البداية يمكن أن يحدث اضطراب هرموني، واضطراب بالدورة وتنقيط ، كما يمكن أن يحصل صداع، وزيادة وزن، وتغير بالمزاج، وظهور حب الشباب ، وهذه من الآثار الجانبية للشريحة ، ويمكن في البداية تجاوزها، وفي حال الانزعاج وعدم التحمل يمكن نزع الشريحة.

من الممكن أيضا أن تحدث حساسية بمنطقة الزرع، ويتم معالجتها بالمضادات الحيوية حتى الشفاء، وتعتبر شريحة منع الحمل، المعروفة بـ نكسبلانون عملية أكثر من الإبر أو حبوب منع الحمل، ويمتد مفعولها لمدة ثلاث سنوات، يتم تركيب الشريحة  في الأيام الخمسة الأولى من الدورة، وبعد هذا الوقت يجب استعمال واقٍ ذكري بعد التركيب لمدة أسبوع حتى تبدأ الشريحة في العمل وبعد الولادة يجب تركيب الشريحة في اليوم 21،كذلك بعد الإجهاض يتم تركيب الكبسولة  باليوم 21 أيضاً، ولضمان منع الحمل يجب استعمال واقي ذكري لمدة أسبوع بعد الغرس.

في حال وجود مشاكل هرمونية أو حب شباب أو مشاكل أخرى متعلقة بالاوعية الدموية أو الضغط والسكري، فقد ينصحك طبيبك بتركيب اللولب النحاسي داخل الرحم، وهو وسيلة غير هرمونية لتحديد النسل، ولا يوجد بة هرمونات أو أدوية تدخل الجسم.

كيف تعمل غرسة نكسبلانون؟

غرسة نكسبلانون، هى  إحدى وسائل منع الحمل الهرمونية، التى تنتمى إلى فئة من وسائل تحديد النسل تسمى( وسائل منع الحمل البروجيستيرونية). حيث تعمل غرسة نكسبلانون على إطلاق بروجيستيرون مخلق معمليا ، و يحاكى مفعول هذه المادة ، مفعول مركبات البروجسترون( هرمون البروجسترون)  الطبيعية التي ينتجها الجسم… غرسة نكسبلانون ، تمنع الحمل  بثلاث طرق، وهي:

  • أولا: غرسة نكسبلانون  تؤثر على المخاط الطبيعي في عنق الرحم ، فـــ غرسة نكسبلانون تسبب زيادة سماكة ( لزوجة ) هذا المخاط، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية العبور من المهبل إلى الرحم.، وهذا المفعول يقلل من امكانية دخول  الحيوانات المنوية  إلى الرحم،و الوصول الى البويضة ، مما يؤدي إلى تقليل احتمالية حدوث الاخصاب للبويضة و الحمل .
  • ثانيا : غرسة نكسبلانون ، تسبب تغير في  طبيعة بطانة الرحم ، وهذه التغييرات تمنع البويضة التى تم إخصابها من الانزراع ( التعشيش )  بنجاح على جدار الرحم.
  • ثالثا : غرسة نكسبلانون ،تساهم في منع الإفراج عن البويضة من المبيض، ولكن هذا قد لا يحدث في جميع النساء اللائي يقمن بتركيب غرسة نكسبلانون.

هل ذراعي هيوجعني بعد تركيب الشريحة؟

نعم، من الممكن أن تشعري بألم في مكان التركيب أو الذراع لمدة اسبوعين على الأكثر، وبعدها سوف يختفي الألم .. ومن المحتمل إنك ما تقدرش تنامي على ذراعك اللي مزروع فية الشريحة لأنك هتحسي بيها في الحالة دي وممكن توجعك.

معلومات هامة

  • غرسة نكسبلانون ، هى  غرسة لمنع الحمل ، و لا توفر أى حماية ضد الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.
  • غرسة نكسبلانون ، غالبا ما تسبب اضطرابات الحيض، مثل النزيف غير المنتظم أو  انقطاع الطمث ، و هذه الاضطرابات فى الحيض تميل الى الاستقرار و يعود الحيض الى الانتظام بعد فترة من تركيب غرسة نكسبلانون .
  • إذا حدث لك استمرار فى النزيف الغير منتظم ، فيجب استشارة طبيبك .
  • إذا كنت قلقة من ان تكونين حامل ( نتيجة انقطاع الطمث ) ، فيجب عليك استشارة طبيبك ، ومع ذلك فإذا كنت قد قمتي بتركيب غرسة نكسبلانون بشكل صحيح ، و لم تتناولين أي أدوية أخرى تؤثر على فعالية غرسة نكسبلانون ، فمن غير المحتمل حدوث الحمل ، و يكون انقطاع الطمث امر عادى ملازم لــ غرسة نكسبلانون ..
  • النساء اللواتي يحملن أثناء استخدام  غرسة نكسبلانون ، فقد يكون هناك  مخاطر أكبر من حدوث الحمل  خارج الرحم ، ويجب عليك استشارة الطبيب إذا كنت تواجهين  أي ألم مفاجئ أو غير طبيعي في البطن أثناء وجود غرسة نكسبلانون ، وخاصة إذا الدورة مقطوعة أو خفيفة .
  • من المهم  الاشارة الى أن  النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية ( مثل غرسة نكسبلانون ) ، معرضات لزيادة طفيفة في خطر اصابتهم بسرطان الثدي بالمقارنة مع النساء اللواتي لا تستخدم هذه الوسائل لمنع الحمل..

يجب إزالة غرسة نكسبلانون اذا كان لديك أي من الأعراض التالية:

  1. آلام و / أو تورم غير عادي في ساق واحدة.
  2. ألم في الصدر.
  3. ألم عند التنفس أو السعال.
  4. حكة في الجسم كله، واصفرار الجلد أو بياض من العينين (اليرقان).
  5. ألم شديد و مفاجئ في البطن.
  6. إذا كنت حامل .

موانع الاستعمال

لا ينبغى استعمال غرسة نكسبلانون فى الحالات التالية :

  1. النساء اللواتى يعانين من نزيف مهبلي غير طبيعي، لم يتم بعد تشخيص سببة .
  2. النساء المصابات بسرطان الثدي أو تاريخ من سرطان الثدي .
  3. النساء اللواتى يعانين من اضطرابات معينة وراثية  فى الدم يسمى  البورفيريا .
  4. غرسة نكسبلانون ، لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.

ينبغي استعمال غرسة نكسبلانون بحذر فى الحالات التالية

  1. النساء اللواتي لهن تاريخ من جلطات  الشرايين،تسببت فى سكتة دماغية، أوالذبحة الصدرية أو أزمة قلبية.
  2. النساء المصابات بحالة الذئبة الحمامية الجهازية (SLE).
  3. النساء التى يشتبه بإصابتهم بسرطان الثدى .
  4. مريضات السكر .
  5. مريضات الكبد .
  6. مريضات متلازمة سوء الامتصاص الشديدة، مثل مرض كرون.
  7. المرأة التي لها تاريخ من بقع بنية غير منتظمة تظهر على الجلد، فى العادة في الوجه ( الكلف ) ، خلال فترة الحمل أو استخدام سابق من غرسة منع الحمل .

هل نكسبلانون مناسب للمرضعات؟

ليس هناك أي آثار ضارة معروفة على الرضع والمرضعات عندما يتم استخدام غرسة نكسبلانون  من قبل الأمهات المرضعات. بالإضافة إلى أن غرسة نكسبلانون لا تؤثر على إنتاج الحليب .

ما هى أضرار نكسبلانون؟

قبل البدء في سرد الآثار الجانبية لـ شريحة نكسبلانون، يجب أن نلفت إنتباهك إلى النقاط التالية حول الآثار الجانبية لأي دواء:

  • معظم الناس لا يعانون من جميع الآثار الجانبية المذكورة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء.
  • ردة فعل الأشخاص تجاة الدواء مختلفة، فقد يختبر شخص آثار لا يختبرها شخص آخر، فردة الفعل تجاة الدواء فريدة وفردية.
  • غالبًا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية، متى يمكن ان تبدأ وكم ستستمر وكيف يمكن التغلب أو التأقلم معها.
  • معظم الآثار الجانبية يتأقلم معها الجسم بعد فترة ، بالإضافة إلى أنها ارتجاعية، بمعنى أنها تختفي بمجرد اكتمال مدة المعالجة والتوقف عن العلاج.
  • هناك العديد من الخيارات الطبية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية أو منعها.
  • لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.

قد تسبب غرسة نكسبلانون الآثار السلبية التالية:

  1. التغيرات في الدورة الشهرية، مثل النزيف غير المنتظم أو انقطاع الطمث في بعض الأحيان.
  2. استفراغ و غثيان.
  3. دوخة.
  4. الصداع / الصداع النصفي.
  5. تغييرات في الدافع الجنسي.
  6. تغيرات الوزن.
  7. الم الثدي.
  8. مشاكل الجلد مثل ظهور الكلف .
  9. اكتئاب.
  10. الخراجات على المبايض.

هل تسبب نكسبلانون زيادة في الوزن؟ 

نعم، حوالي 12 ٪ إلى 21 ٪ من النساء اللواتي قمن بزرع غرسة نكسبلانون سوف يظهر لديهم  زيادة في الوزن. أظهرت البيانات المجمعة من العديد من الدراسات أنه على مدار عامين ، كان لدى مستخدمات نكسبلانون زيادة وزن في المتوسط بنسبة 2.6٪ من وزن الجسم الأصلي عند تركيب الغرسة.

لماذا تزيل النساء غرسة نكسبلانون؟

بحسب البيانات المتوفرة من الدراسات فإن حوالي 12% ( 12 من كل 100 سيدة) قاموا بإزالة شريحة نكسبلانون بسبب الآثار الجانبية، لا سيما اضطرابات الدورة الشهرية، بينما توقف 9%( 9 من كل 100 سيدة) بسبب الرغبة في الحمل.

مختارات ذات صلة

  1. وسائل منع الحمل-موسوعة المرأة الطبية.
  2. منع الحمل بعد الولادة أو الإجهاض – موسوعة المرأة الطبية.
  3. الإفراز المهبلى- موسوعة المرأة الطبية.
  4. اللولب – موسوعة المرأة الطبية.
  5. نوبريجنا حبوب منع الحمل الطارئة.

علامات تجارية أخرى

عربي إنجليزي
الاسم العلمي  إيتونوجيستريل  ETONOGESTREL
الاسم التجاري  امبلانون 68 مجم امبلانت IMPLANON NXT 68 MG IMPLANT
الاسم التجاري  نيكسبلانون 68 مجم للغرس تحت الجلد NEXPLANON 68 mg 

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

IMPLANON NXT 68 MG IMPLANT
IMPLANON NXT 68 MG IMPLANT

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح…حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

Tags and Categories: #ETONOGESTREL, #CONTRACEPTIVES, #ORGANON , NETHERLAND, #N_letter,#حرف_ن

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.