ميرونيم وريدي- حقن مضاد حيوي للإلتهابات الشديدة والمعقدة

ميرونيم، هو مضاد حيوي واسع المجال، يُؤخذ عن طريق التنقيط أو التسريب في الوريد أو بالحقن البطيء في الوريد لمعالجة الالتهابات المعقدة التي تسببها الجراثيم ( البكتيريا) داخل البطن والجلد وكذلك تُوصف حقن ميرونيم لمعالجة التهاب الأغشية المحيطة بالمخ، المعروف باسم التهاب السحايا الجرثومي.

دواعي الاستعمال

يُنْصَح بحقن ميرونيم  لعلاج ما يلي:

  • الالتهابات الجرثومية التي تصيب البشرة والجلد المعقدة في المرضى البالغين و الأطفال بعمر 3 أشهر فما فوق.
  • الالتهابات الجرثومية المعقدة داخل البطن في المرضى البالغين والأطفال، مثل إلتهاب الزائدة الدودية المعقدة والتهاب الصفاق( الغشاء البريتوني) وهو الغشاء المحيط بالأعضاء الموجودة في البطن.
  • التهاب أغشية المخ( السحايا) الجرثومي في الأطفال من عمر 3 أشهر فما فوق فقط.

يجب أن تستخدم حقن ميرونيم فقط لعلاج أو منع الالتهابات المثبتة أو التي يشتبة بقوة  في أنها ناتجة عن بكتيريا متأثرة بالدواء، بمعنى أن يكون الميكروب المسبب للالتهاب( للمرض) سوف يتم القضاء علية بواسطة المعالجة بحقن ميرونيم، ولذلك في بعض الأحيان قد يطلب طبيبك مزرعة للبول أو البلغم أو الدم لتحديد نوع المضاد الحيوي المناسب لحالتك قبل أن يبدأ في وصف حقن ميرونيم.

يجب الامتناع عن استعمال هذا الدواء  في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة . يحظر تناول ميرونيم مع بعض الادوية ، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. وبصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل وفترة الرضاعة، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما .

ميرونيم مضاد حيوى واسع المدى ، فعال ضد كثير من الكائنات الدقيقة و البكتيريا سالبة الجرام وموجبة الجرام وكذلك اللاهوائية ، و يعمل هذا المضاد الحيوى على تثبيط تصنيع جدران الخلايا البكتيرية و بالتالى قتلها .

ميرونيم ، مضاد حيوى واسع المجال ، ينتمي إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى ” كاربابينيم” ، و هى فئة من المضادات الحيوية تعتبر متشابهة و مطورة من  مضادات البنسلينات ، و يعمل عن طريق منع نمو جدار الخلية البكتيرية ، مما يساهم فى قتل الخلية البكتيرية.

MERONEM MEROPENEM IV VIAL BY ASTRA ZENECA
MERONEM MEROPENEM IV VIAL BY ASTRA ZENECA

الجرعة وطريقة الاستعمال

الجرعة المعتادة للبالغين هى 1 جرام بالتنقيط الوريدي كل 8 ساعات لمدة 4 إلى 7 أيام للعدوى الشديدة أو عالية الخطورة أو العدوى المعقدة.

يجب أن تُعطى ميرونيم عن طريق التنقيط أو التسريب في الوريد على مدار 15 دقيقة إلى 30 دقيقة تقريبًا. وأيضا يمكن إعطاء جرعات 1 جرام كحقنة مباشرة في الوريد ببطء بعد التخفيف (5 مل إلى 20 مل) خلال 3 دقائق تقريبًا إلى 5 دقائق.

ماذا يجب أن تعرف عن ميرونيم

  1. يستعمل ميرونيم ، فى علاج الالتهابات التي تسببها بكتيريا معينة ( البكتيريا هى كائنات دقيقة ، لا يمكن أن تُرى بالعين المجردة ، و يمكن لبعض هذة الكائنات الدقيقة أن تسبب الأمراض والالتهابات ) .ميرونيم  مضاد حيوي واسع الطيف ( أى  يقتل مجموعة واسعة من البكتيريا) ، و يعطى عن طريق الحقن( التنقيط او التسريب) الوريدي فقط .
  2. يمكن أن يستخدم ميرونيم ، فى علاج  الالتهابات البكتيرية التي يمكن أن تصيب البشرة والجلد، منطقة البطن والغشاء البريتوني، والأغشية السحائية المحيطة بالمخ، وغيرها من الالتهابات البكتيرية التى تنشأ من بكتيريا حساسة ( اى تتأثر ) بـ ميرونيم .
  3. المضادات الحيوية مثل ميرونيم تستخدم فقط لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا). و الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية، بما فى ذلك ميرونيم ، يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها.
  4. من الضروري قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع العبوة ميرونيم ، بعناية ، قبل أن تبدأ فى العلاج بها، كما يمكنك الاستفسار من الصيدلى عن اى معلومة غير واضحة او غير مفهومة فى هذة النشرة المرفقة .
  5. فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية استخدام ميرونيم و لكن من الضرورى مواصلة وإتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج .
  6. بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول ميرونيم على فترات متباعدة بشكل متساو.( اى مراعاة التوقيت جيدا …كل 12 أو كل 8 ساعات بالفعل ).
  7. من الضرورى مواصلة استخدام ميرونيم حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة , و المدة التى حددها الطبيب حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .
  8. قبل البدء فى العلاج بـ ميرونيم ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات .
  9. يجب التوقف عن تناول ميرونيم ، إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية ، و هذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق في التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.
  10. يُنصح بتناول كميات كافية من السوائل ( حوالي 8 أكواب من الماء يوميا ) أثناء العلاج بـــ ميرونيم ، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة .
  11. يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، ووظائف الكبد ووظائف الكلى .
  12. من الممكن حدوث إسهال فى الأيام الأولى من العلاج بـ ميرونيم ، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعاناة من إسهال مستمر .
  13. قد يسبب ميرونيم ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) ، و خصوصا فى الاطفال. وأيضا قد تتسبب المعالجة بحقن ميرونيم في ظهور عدوى فطرية مهبلية في الفتيات أو السيدات.

الآثار الجانبية

قبل البدء في سرد الآثار الجانبية لـ ميرونيم، يجب أن نلفت إنتباهك إلى النقاط التالية حول الآثار الجانبية لأي دواء:

  • معظم الناس لا يعانون من جميع الآثار الجانبية المذكورة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء.
  • ردة فعل الأشخاص تجاة الدواء مختلفة، فقد يختبر شخص آثار لا يختبرها شخص آخر، فردة الفعل تجاة الدواء فريدة وفردية.
  • غالبًا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية، متى يمكن ان تبدأ وكم ستستمر وكيف يمكن التغلب أو التأقلم معها.
  • معظم الآثار الجانبية ارتجاعية، بمعنى أنها تختفي بمجرد اكتمال مدة المعالجة والتوقف عن العلاج.
  • هناك العديد من الخيارات الطبية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية أو منعها.
  • لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.

الآثار الجانبية الشائعة تشمل ما يلي:

  • طفح جلدي.
  • إمساك، أو إسهال.
  • صداع.
  • الغثيان، والتقيؤ.

بصورة عامة يمكن للجسم تحمل ميرونيم  بشكل جيد ، و لكن قد تحدث أحيانا اعراضا مؤقتة تؤثر على المعدة و الجهاز الهضمى  مثل القيء ، الإسهال ، اضطراب في المعدة ، فقدان الشهية ، التهاب داخل الفم او اللسان …و فى العادة ما تنتهي هذه الاعراض مع الاستمرار فى العلاج ، و لكن فى حال كانت اى من الاعراض سالفة الذكر متفاقمة أو متزايدة ومستمرة لفترة طويلة ، فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج.

قد تسبب المعالجة بـ ميرونيم، بشكل نادر تغير فى صورة الدم ، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون استعماله لفترة طويلة ، ويتمثل تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الاعراض : تعب وإرهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .

فى حالات نادرة قد يؤدى المعالجة بحقن ميرونيم إلى التهاب فى الكلى ، و يتمثل ذلك فى الاعراض التالية : حمى ، تورم و بصورة خاصة فى الوجة ، دم فى البول .قد يسبب ميرونيم ،   تغير مؤقت فى حاسة التذوق ، و جفاف فى الفم .

فى حالات قليلة قد يسبب هذا الدواء صداع ، ألم فى المفاصل .كما سُـــجلت فى حالات قليلة حدوث زيادة طفيفة ومؤقتة في نتائج اختبارات الكبد .و مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال حقن ميرونيم  إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية في الفم ، و التي تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .

ميرونيم فى حالات نادرة قد تسبب حالة تصيب الأمعاء تسمى ( Difficile associated Diarrhea ) و هى حالة تتميز بالإسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن أو المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء إلى الطبيب فى اقرب وقت .

استخدام ميرونيم لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي إلى ظهور عدوى فطرية مثل عدوى الخميرة المهبلية فى النساء , و الفتيات أو ظهور بقع بيضاء فى الفم و خصوصا فى الاطفال , و لذلك إذا تمت ملاحظة ظهور بقع بيضاء فى الفم او تغير فى كمية و لون و رائحة الإفرازات المهبلية فيجب اللجوء إلى الطبيب.

سعر ميرونيم

عربي إنجليزي
الاسم العلمي  ميروبينم  MEROPENEM
الاسم التجاري  ميرونيم MERONEM IV VIAL

تتوافر العلامة التجارية ميرونيم في شكل حقن وريدية، في التركيزات التالية:

  • ميرونيم 500 مليجرام- الفيال الواحد  بـ 149 جنية مصري.
  • ميرونيم 1 جرام( 1000 مليجرام)- الفيال الواحد  بـ 228 جنية مصري.

تنوية: الأسعار المذكورة سالفاً، قد تتعرض للتغير في وقت لاحق لتاريخ تحرير المقال. نصيحة: ننصحك للتعرف على سعر ميرونيم أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك أن تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

البدائل المتاحة

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

Tags and Categories: #MEROPENEM, #ASTRA ZENECA , UK, #M_letter,#ANTIBIOTIC #حرف_م.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.