اونداميتيك- مضاد للغثيان والتقيؤ

قد يسبب اونداميتيك الصداع والنعاس والإمساك وآثار جانبية أخرى خفيفة. في حالات نادرة ، يمكن أن يتسبب هذا الدواء المضاد للغثيان والتقيؤ في عدم انتظام ضربات القلب. كما أن العقار يسبب تشوهات خلقية، لذلك لا يُنصح باستعمال اونداميتيك خلال فترة الحمل، لاسيما في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، طبيبك لن يصف لك هذا الدواء إذا كنت حامل إلا بعد أن يثبت فشل الأدوية الأخرى الأكثر أماناً، نصحية: دائما اتبع تعليمات طبيبك.

يستخدم اونداميتيك (الاسم العلمي: أوندانسيترون) لتخفيف الغثيان والقيء المرتبطين عادة بعلاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي. يمكن استخدامه أيضًا لمنع وعلاج الغثيان والقيء بعد العمليات الجراحية، كما أن بعض أطباء قد يصفون اونداميتيك للأطفال والبالغين على السواء، لمعالجة القىء الشديد المرتبط بالنزلات المعوية الناتجة عن الإصابة بجراثيم الجهاز الهضمي.

من المفيد أن نلفت إنتباهك إلى أنة إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء اونداميتيك لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

كيف يتوافر اونداميتيك؟

تتوافر العلامة التجارية اونداميتيك، في الصيدليات، في عدة أشكال دوائية وفي تركيزات مختلفة، وجميع المعلومات الواردة في هذا المقال تنطبق على جميع التركيزات و الأشكال الصيدلانية لهذا الدواء، فيما يلي بيان بأشكال وتركيزات العلامة التجارية اونداميتيك( الأسم العلمي: أوندانسيترون):

  • اونداميتيك 4 مليجرام في أمبولات 2 مللي للحقن العضلي أو الوريدي.
  • اونداميتيك 8 مليجرام في أمبولات 4 مللي للحقن العضلي أو الوريدي.
ONDAMETIC - ONDANSETRON BY PHAROPHARMA , EGYPT
ONDAMETIC – ONDANSETRON BY PHAROPHARMA , EGYPT

ما هي جرعة اونداميتيك؟

تنبية هام: لا تستخدم الجرعات المذكورة في هذا المقال لتحديد جرعتك أو جرعة طفلك، فقط إلتزم بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك طبيبك، وإذا وجدت تعارض بين الجرعة التي قررها لك طبيبك و الجرعة المذكورة في هذه الصفحة، فتجاهل المعلومات الواردة في هذا المقال واتبع تعليمات طبيبك. 

أولاً- جرعة البالغين أكبر من 18 سنة لمعالجة القىء و الغثيان نتيجة العلاج الكيميائي/ الإشعاعي للأورام السرطانية: يجب أن تخفف الحقنة ، و ينقط المحلول المخفف فى الوريد على مدار 15 دقيقة ، بمعدل 0.15 مجم لكل 1 كجم ( بحد أقصى 16 مجم فى الجرعة الواحدة ) ، يمكن تكرار هذه الجرعة كل 4 ساعات ، بحد اقصى 3 جرعات فى اليوم الواحد، ويجب أن تكون الجرعة الأولى قبل بداية العلاج الكيميائي بــ 30 دقيقة .

ثانياً- جرعة البالغين المصابين بقصور حاد في وظائف الكلى: يجب تخفيض الحد الأقصى للجرعة الجرعة الى الى 8 مجم فى الجرعة الواحدة.

ثالثاً- جرعة البالغين أكبر من 18 سنة لمعالجة القىء و الغثيان المرتبط بالإجراءات الجراحية: 4 مجم في الوريد ببطء على مدار من 2 الى 5 دقائق ( بدون تخفيف ) جرعة واحدة مباشرة قبل التخدير ، أو بعد العملية الجراحية فى حالة حدوث غثيان أو قيء. كما يمكن أن تُعطى الجرعة فى حالة العمليات الجراحية عن طريق الحقن العضلى.

إذا كنت تتناول أوندانسيترون للغثيان الذي يحدث مع وجبات الطعام ، فيجب تناول حبوب أوندانسيترون قبل الوجبات بـ نصف ساعة إلى ساعة،  ويمكن تناول قرص التفكك الفموي السريع ” القرص القابل للذوبان” عن طريق الفم قبل الوجبات بـ 15 دقيقة فقط.

ما هى الآثار الجانبية لـ اونداميتيك؟

الآثار الجانبية الشائعة المرتبطة بـ اونداميتيك تشمل: الصداع والنعاس والإمساك أو الإسهال والقشعريرة.. في التجارب السريرية للمرضى الذين تناولوا أوندانسيترون لمنع الغثيان والقيء المرتبط بالعلاج الكيميائي ، عانى ما يقرب من ربع المرضى الذين تناولوا 8 مليجرام  من الدواء مرتين يوميًا من صداع. بينما حدث التوعك وشعور عام بالوهن في 13 في المائة من المرضى ، والإمساك في 9 في المائة والإسهال في 6 في المائة. أما في التجارب السريرية للمرضى الذين تناولوا 16 مليجرام  من أوندانسيترون لمنع الغثيان والقيء بعد الجراحة ، حدث الصداع في 9 في المائة من المرضى ، والحمى/ القشعريرة  في 8 في المائة ، والدوخة في 7 في المائة.

هل اونداميتيك يسبب خلل في نظم القلب؟

في حالات نادرة، قد يتسبب اونداميتيك في حالة خطيرة تؤثر على انتظام ضربات القلب، لاسيما مع الجرعات المرتفعة او مع فترات العلاج الطويلة، لا داعى للقلق ففي الغالب طبيبك سوف يحدد جرعتك ومدة المعالجة بدقة وهذا لن يجعلك تختبر أى مشكلة فى ضربات القلب، فقط عليك قراءة هذا الجزء من المقال من باب المعرفة فقط  ولكن لا داعي للهلع ، وتناول دوائك تماماً كما وصفه لك طبيبك.

فى الشخص الطبيعى الصحيح تقوم عضلة القلب بالانقباض و الانبساط بمعدل و معيار ثابت و منتظم , و لكن كنتيجة لحالات مرضية معينة قد يحدث اضطراب فى معدل و انتظام ضربات القلب , الأمر الذي بالضرورة يؤدى الى مشكلات اخرى. 

مادة أوندانسيترون،  المادة الفعالة فى اونداميتيك ، قد تؤدي إلى اختلال في معدل و انتظام ضربات القلب , فى حالة تعرف بـ متلازمة كيو تي الطويلة  ( QT prolongation ) …و فيها يحدث اضطراب و عدم انتظام فى معدل ضربات القلب , و هذا الاختلال فى ضربات القلب قد يؤدى الى الاغماء المفاجىء أو الاصابة بتشنجات , و فى حالات نادرة عندما ينبض القلب بشكل متقطع لفترات طويلة فقد يؤدى ذلك الى الموت المفاجىء. خطورة حدوث مشكلات نتيجة متلازمة كيو تي تزداد أذا تم تناول اونداميتيك مع ادوية اخرى او حالات مرضية معينة , من شأنها  هى الاخرى ان تسبب عدم انتظام فى ضربات القلب…مثل الحالات و الادوية التالية :

  • انخفاض مستويات البوتاسيوم و المغنسيوم فى الدم .
  • التعرق الشديد أو الاسهال و القىء الشديد .
  • استخدام الادوية المدرة للبول .
  • تاريخ عائلى مع مشاكل فى القلب تؤدى الى متلازمة كيو تي الطويلة
  • فشل فى عضلة القلب ( حالة يعجز فيها القلب عن ضخ ما يكفى من الدم ) .
  • المرضى الذين عانوا مؤخرا من نوبات قلبية.
زوفران حقن 2
اونداميتيك بديل لـ زوفران

ما هي متلازمة السيروتونين؟

هذا الجزء من المقال، يمكن أن تقرأه للمعرفة فقط، لكن لا تقلق ، فالأحداث والأعراض الواردة في هذا الجزء من المقال في الغالب لا تحدث.

يعمل دواء اونداميتيك بشكل غير مباشر على رفع مستويات مادة طبيعية في الجسم تسمى السيروتونين، و قد يؤدى، و بشكل نادر لاسيما مع الجرعات المرتفعة أو مع فترات العلاج الطويلة ، إلى زيادة كمية هذه المادة في الجسم ، مما يتسبب فى حالة خطيرة تسمى( متلازمة السيروتونين) ، و تتمثل هذة الحالة فى المجموعة التالية من الاعراض ، و عليك التواصل مع طبيبك على الفور إذا لاحظت أى من تلك الاعراض :

  1. سرعة ضربات القلب.
  2. الهلوسة.
  3. فقدان التنسيق العضلي ( القدرة على تنسيق الحركات ) .
  4. الدوخة الشديدة.
  5. الغثيان الحاد و القىء .
  6. الإسهال.
  7. حمى وارتفاع غير مبرر في درجة الحرارة.
  8. الأرق.

هل يمكن وصف اونداميتيك للتقيؤ الحملي؟

في بعض الأحيان يمكن أن يصف الاطباء اونداميتيك للنساء الحوامل اللواتي يعانين من غثيان الصباح والتقيؤ الحملي ، وهي حالة تظهر في الشهور الأولى للحمل وتسبب الغثيان الشديد والقيء وفقدان الوزن. لكن لم تتم الموافقة على هذا الدواء لعلاج هذه الحالات ، والمخاطر المرتبطة بتناوله أثناء الحمل غير واضحة.

جدير بالذكر أن مئات النساء في الولايات المتحدة رفعت دعوى قضائية ضد إحدى الشركات المصنعة لعقار أوندانسيترون بدعوى أن استخدام الدواء أثناء الحمل تسبب في ولادة أطفالهن بعيوب خلقية ، مثل الحنك المشقوق وعيوب في القلب. كما أن دراسة أجراها باحثون سويديون في عام 2014 في مجلة علم السموم الإنجابية وجدت زيادة “ذات دلالة إحصائية” في مخاطر الإصابة بعيوب القلب والأوعية الدموية – بما في ذلك عيوب الحاجز (الثقوب بين الحجرات) في القلب – بين الأطفال الذين تناولت أمهاتهم عقار أوندانسيترون في وقت مبكر من الحمل. شملت الدراسة في 1349 رضيعًا ولدوا بين عامي 1998 و 2012. المراجع¹.

دانست 8 مجم حقن dansey 8 mg ampoule
اونداميتيك بديل لـ دانست

مقالات ذات صلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

معالجة الترجيع في الأطفال والرضع

عندما يصاب الطفل أو الرضيع بالقيء أو الترجيع المستمر الذي يمنع بقاء أي شيء في معدة الطفل، بل أحياناً تجد الام صعوبة شديدة في إعطاء طفلها الدواء عن طريق الفم لأن يقوم بترجيع الدواء أيضا.وفي بعض الأحيان يكون هذا القىء مصحوب بإسهال أو ارتفاع شديد في درجة الحرارة خصوصاً في الليل، ونتيجة القىء والإسهال يبدو على الطفل علامات الخمول والإرهاق و يقل نشاطة بشكل كبير.. في هذة الحالة يجب عليك ما يلي أولا إيقاف الترجيع وإعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف ، ثانياً التوجه في أسرع وقت إلى طبيب الأطفال الذي سيقوم بتشخيص حالة طفلك، والتي غالباً ما تكون نزلة معوية ناجمة عن عدوى فيروسية أو بكتيرية. وتزيد نسبة هذه الحالات في الرضع و الأطفال خلال فصل الصيف، كما تزيد وتيرة الاصابة كلما كان عمر الطفل أصغر.

فيما يلي الخيارات المتاحة لإيقاف القىء في الأطفال والرضع وفق ترتيب المأمونية والفاعلية:

أسأل الصيدلاني عن دواء الترجيع المناسب لطفلك وفق العمر والوزن وشدة الحالة. الصيدلاني سوف يقرر الدواء المناسب لطفلك ويحدد الجرعة الملائمة لة.

أحرص على تروية طفلك ( أي إعطاء الطفل السوائل والأملاح اللازمة) من خلال إعطائه محلول معالجة الجفاف بشكل مستمر حتى تذهب إلى الطبيب وهذا لتجنب حدوث فقد زائد لـ السوائل و الاملاح و دخول الطفل في مشكلة أخرى وهى الجفاف.

نصيحة هام: لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال لمعالجة طفلك من تلقاء نفسك. إذا كان طفلك يعاني من إسهال او ترجيع فتوجه إلى أقرب منشأة طبية للحصول على الرعاية الطبية الملائمة.

أدوية ذات صلة بالغثيان والتقيؤ

البدائل المتاحة

الاسماء التجارية للادوية التى تحتوى على مادة أوندانسيترون ONDANSETRON
الاسماء التجارية للادوية التى تحتوى على مادة أوندانسيترون ONDANSETRON.

أوندانسيترون- نشرة معلومات المريض لغة إنجليزية

ENG - Patient Information Leaflet
ONDANSETRON – Patient Information Leaflet- page 1.
ENG - Patient Information Leaflet
ONDANSETRON – Patient Information Leaflet- page 2

Tags and Categories: #ONDANSETRON, #PHAROPHARMA , EGYPT, #O_letter,#ANTIEMETIC,#INJECTION #حرف_ا.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.