نافيسيترون حقن الغثيان و القىء لمرضى الأورام

تستخدم حقن نافيسيترون( الاسم العلمي: بالونوسيترون ” بال_اونو_سي_ترون”) لمنع الغثيان والقيء الذي قد يحدث في غضون 24 ساعة بعد تلقي العلاج الكيميائي للسرطان أو بعد العمليات الجراحية. تعمل حقن نافيسيترون عن طريق منع أو تثبيط أحد المواد الطبيعية في الجسم (السيروتونين) التي تسبب القيء. الجرعة المقترحة هي 0.25 مجم تعطى عن طريق الوريد كجرعة وحيدة  قبل 30 دقيقة من إعطاء العلاج الكيميائي في اليوم الأول من كل دورة علاج كيماوي. حقن نافيسيترون ليست علاج كيماوي ولكنها تخفف الآثار السلبية الناجمة عن الأدوية الكيماوية( الغثيان والتقيؤ).

navesetron-palonosetron-generic-by-rameda
navesetron-palonosetron-generic-by-rameda

هل نافيسيترون آمن للحامل؟

طبيبك لن يصف لك هذا الدواء إذا كنت حامل إلا بعد أن يثبت فشل الأدوية الأخرى الأكثر أماناً، في بعض الأحيان يمكن أن يصف الاطباء حقن نافيسيترون للنساء الحوامل اللواتي يعانين من غثيان الصباح والتقيؤ الحملي الشديد ، الذي لم يستجيب للأدوية الأخرى، وهي حالة تظهر في الشهور الأولى للحمل وتسبب الغثيان الشديد والقيء وفقدان الوزن. لكن لم تتم الموافقة على هذا الدواء لعلاج هذه الحالات ، والمخاطر المرتبطة بتناوله أثناء الحمل غير واضحة.

لم تثبت، بعد، مأمونية هذا الدواء أثناء الحمل، لذلك، إذا كنت حامل، فإن طبيبك سوف يصف لك هذا الدواء، بعد أن تفشل الأدوية الأخرى المضادة للقىء في تخفيف الغثيان والتقيؤ الملازمة للحمل… نصيحة: إذا كنتي حامل ، فلا تأخذي أي أدوية من تلقاء نفسك، والتزمي دائما بتعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة المعالجة.

ALOXI 0.25MG in 5ML VIAL FOR IV InJECTION
نافيسيترون بديل لـ ألوكسي

هل نافيسيترون امن للمرضعات؟

أظهرت الاختبارات والدراسات أن نافيسيترون يمر في حليب المرضعات ، لذا فمن المستحسن للأمهات اللواتي يعالجن بــ نافيسيترون أن يتوقفن عن الرضاعة الطبيعية.

الآثار الجانبية

قبل البدء في سرد الآثار الجانبية لـ حقن نافيسيترون، يجب أن نلفت إنتباهك إلى النقاط التالية حول الآثار الجانبية لأي دواء:

  • معظم الناس لا يعانون من جميع الآثار الجانبية المذكورة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء.
  • ردة فعل الأشخاص تجاة الدواء مختلفة، فقد يختبر شخص آثار لا يختبرها شخص آخر، فردة الفعل تجاة الدواء فريدة وفردية.
  • غالبًا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية، متى يمكن ان تبدأ وكم ستستمر وكيف يمكن التغلب أو التأقلم معها.
  • معظم الآثار الجانبية ارتجاعية، بمعنى أنها تختفي بمجرد اكتمال مدة المعالجة والتوقف عن العلاج.
  • هناك العديد من الخيارات الطبية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية أو منعها.
  • لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.

في الغالب تترافق المعالجة بـ حقن نافيسيترون مع الآثار الجانبية التالية:

  • امساك و سوء هضم .
  • فقدان شهية .
  • فواق ( زغطة ) .
  • ارتفاع مستويات إنزيمات الكبد .
  • ميل الى النعاس .
  • طفح جلدي .
  • ظهور حب الشباب .
  • احساس بالوهن والضعف .
  • ضربات قلب سريعة وغير منتظمة .
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم .

معلومات أخرى

  • يجب الامتناع عن استعمال هذا الدواء  في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة . يحظر تناول نافيسيترون مع بعض الادوية ، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. وبصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل وفترة الرضاعة، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.
  • لا ينبغى استعمال هذا الدواء في الأطفال والمراهقين أقل من 18 سنة .
  • الكثير من الادوية تتداخل ( تتأثر ) نتيجة تزامن تناولها مع نافيسيترون ، مثل أدوية منع الحمل ، تاكروليموس ، مشتقات الارجوت ( ادوية الصداع النصفى ) ، بعض ادوية الصرع ، مضادات القلق ..لذلك فمن المنصوح بة استشارة الطبيب او الصيدلى قبل تناول أى ادوية أخرى خلال فترة علاجك بهذا الدواء .
  • يعمل هذا الدواء من خلال إعاقة عمل مستقبلات معينة فى المخ ( تسمى : NEUROKININ RECEPTOR ) ، وهذه المستقبلات هى المسئولة عن التحكم فى القىء و الاحساس بالغثيان ، و بإعاقة عمل هذه المستقبلات تتم السيطرة على القيء و الغثيان.

هل نافيسيترون يسبب خلل في نظم القلب؟

في حالات نادرة، قد يتسبب نافيسيترون في حالة خطيرة تؤثر على انتظام ضربات القلب، لاسيما مع الجرعات المرتفعة او مع فترات العلاج الطويلة، لا داعى للقلق ففي الغالب طبيبك سوف يحدد جرعتك ومدة المعالجة بدقة وهذا لن يجعلك تختبر أى مشكلة فى ضربات القلب، فقط عليك قراءة هذا الجزء من المقال من باب المعرفة فقط  ولكن لا داعي للهلع ، وتناول دوائك تماماً كما وصفه لك طبيبك.

فى الشخص الطبيعى الصحيح تقوم عضلة القلب بالانقباض و الانبساط بمعدل و معيار ثابت و منتظم , و لكن كنتيجة لحالات مرضية معينة قد يحدث اضطراب فى معدل و انتظام ضربات القلب , الأمر الذي بالضرورة يؤدى الى مشكلات اخرى. 

مادة بالونوسيترون،  المادة الفعالة فى نافيسيترون ، قد تؤدي إلى اختلال في معدل و انتظام ضربات القلب , فى حالة تعرف بـ متلازمة كيو تي الطويلة  ( QT prolongation ) …و فيها يحدث اضطراب و عدم انتظام فى معدل ضربات القلب , و هذا الاختلال فى ضربات القلب قد يؤدى الى الاغماء المفاجىء أو الاصابة بتشنجات , و فى حالات نادرة عندما ينبض القلب بشكل متقطع لفترات طويلة فقد يؤدى ذلك الى الموت المفاجىء. خطورة حدوث مشكلات نتيجة متلازمة كيو تي تزداد أذا تم تناول نافيسيترون مع ادوية اخرى او حالات مرضية معينة , من شأنها  هى الاخرى ان تسبب عدم انتظام فى ضربات القلب…مثل الحالات و الادوية التالية :

  • انخفاض مستويات البوتاسيوم و المغنسيوم فى الدم .
  • التعرق الشديد أو الاسهال و القىء الشديد .
  • استخدام الادوية المدرة للبول .
  • تاريخ عائلى مع مشاكل فى القلب تؤدى الى متلازمة كيو تي الطويلة
  • فشل فى عضلة القلب ( حالة يعجز فيها القلب عن ضخ ما يكفى من الدم ) .
  • المرضى الذين عانوا مؤخرا من نوبات قلبية.

ما هي متلازمة السيروتونين؟

هذا الجزء من المقال، يمكن أن تقرأه للمعرفة فقط، لكن لا تقلق ، فالأحداث والأعراض الواردة في هذا الجزء من المقال في الغالب لا تحدث.

يعمل دواء نافيسيترون بشكل غير مباشر على رفع مستويات مادة طبيعية في الجسم تسمى السيروتونين، و قد يؤدى، و بشكل نادر لاسيما مع الجرعات المرتفعة أو مع فترات العلاج الطويلة ، إلى زيادة كمية هذه المادة في الجسم ، مما يتسبب فى حالة خطيرة تسمى( متلازمة السيروتونين) ، و تتمثل هذة الحالة فى المجموعة التالية من الاعراض ، و عليك التواصل مع طبيبك على الفور إذا لاحظت أى من تلك الاعراض :

  1. سرعة ضربات القلب.
  2. الهلوسة.
  3. فقدان التنسيق العضلي ( القدرة على تنسيق الحركات ) .
  4. الدوخة الشديدة.
  5. الغثيان الحاد و القىء .
  6. الإسهال.
  7. حمى وارتفاع غير مبرر في درجة الحرارة.
  8. الأرق.

مقالات ذات صلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أدوية ذات صلة بالغثيان والتقيؤ

بالونوسيترون- العلامات التجارية

نافيسيترون 0.25 مليجرام في كل 5 مللي محلول للحقن الوريدي– إنتاج سيديكو لصالح راميدا.

Tags and Categories: #PALONOSETRON, #SEDICO , EGYPT, #RAMEDA , EGYPT, #N_letter,#ANTIEMETIC,#INJECTION , #VIAL, #حرف_ن.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.