أوندانسيترون مضاد للغثيان والتقيؤ

أوندانسيترون، هو دواء لمنع الغثيان والتقيؤ الناتج عن المعالجة الكيميائية (العلاج الكيماوي) والمعالجة الإشعاعية (العلاج بالأشعة).كما يُستعمَل عقار الـ أوندانسيترون أيضا لمنع الغثيان والقيء بعد العمليات الجراحية. في الغالب يُعطى أوندانسيترون قبل العلاج الكيميائي عن طريق الحقن العضلي أو الوريدي، بينما يتم تناوله، بعد العلاج الكيماوي، عن طريق الفم (أقراص فموية لعدة أيام إضافية).
الجرعة المعتادة لمعالجة الغثيان والإقياء الناجم عن العلاج الكيماوي او الاشعاعي أن يتم تناوله قبل 30 دقيقة من بدء المعالجة الكيميائية أو المعالجة الإشعاعية، ثم يتم تناوله لاحقا 2 إلى 3 مرات يوميا، لمدة 5 أيام بعد انتهاء العلاج.
فعالية الدواء تبدأ في خلال ساعة واحدة من أخذ الجرعة، وتستمر فعالية الدواء لمدة 8 إلى 12 ساعة، وبالنسبة للاكل فإنة لا توجد إشتراطات تغذوية معينة، وإن كان من المنصوح بة تناول وجبات صغيرة عدة مرات والبعد عن الوجبات الثقيلة او الغنية بالدهون لتقليل الشعور بالغثيان والتقيؤ.

هل أوندانسيترون أمن للحامل؟

لم تثبت، بعد، مأمونية هذا الدواء أثناء الحمل، فعقار أوندانسيترون يتم تصنيفة ضمن الفئة بي وفق تصنيف الأدية خلال فترة الحمل، وهذا يعني أن الدواء عند تجربتة على الحيوانات لم يظهر سمية على الأجنة او أضرار على الحمل، ولكن لم تتم تجربتة على الإناث البشرية، ولم تثبت مأمونيتة بعد، لذلك، إذا كنت حامل، فإن طبيبك سوف يصف لك هذا الدواء، بعد أن تفشل الأدوية الأخرى المضادة للقىء في تخفيف الغثيان والتقيؤ الملازمة للحمل… نصحية: إذا كنتي حامل ، فلا تأخذي أي أدوية من تلقاء نفسك، والتزمي دائما بتعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة المعالجة.
ONDANSETRON
ONDANSETRON

ما هي جرعة أوندانسيترون؟

تنبية هام: لا تستخدم الجرعات المذكورة في هذا المقال لتحديد جرعتك أو جرعة طفلك، فقط إلتزم بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك طبيبك، وإذا وجدت تعارض بين الجرعة التي قررها لك طبيبك و الجرعة المذكورة في هذه الصفحة، فتجاهل المعلومات الواردة في هذا المقال واتبع تعليمات طبيبك. 

أولاً- جرعة البالغين أكبر من 18 سنة لمعالجة القىء و الغثيان نتيجة العلاج الكيميائي/ الإشعاعي للأورام السرطانية: يجب أن تخفف الحقنة ، و ينقط المحلول المخفف فى الوريد على مدار 15 دقيقة ، بمعدل 0.15 مجم لكل 1 كجم ( بحد أقصى 16 مجم فى الجرعة الواحدة ) ، يمكن تكرار هذه الجرعة كل 4 ساعات ، بحد اقصى 3 جرعات فى اليوم الواحد، ويجب أن تكون الجرعة الأولى قبل بداية العلاج الكيميائي بــ 30 دقيقة .

ثانياً- جرعة البالغين المصابين بقصور حاد في وظائف الكلى: يجب تخفيض الحد الأقصى للجرعة الجرعة الى الى 8 مجم فى الجرعة الواحدة.

ثالثاً- جرعة البالغين أكبر من 18 سنة لمعالجة القىء و الغثيان المرتبط بالإجراءات الجراحية: 4 مجم في الوريد ببطء على مدار من 2 الى 5 دقائق ( بدون تخفيف ) جرعة واحدة مباشرة قبل التخدير ، أو بعد العملية الجراحية فى حالة حدوث غثيان أو قيء. كما يمكن أن تُعطى الجرعة فى حالة العمليات الجراحية عن طريق الحقن العضلى.

إذا كنت تتناول أوندانسيترون للغثيان الذي يحدث مع وجبات الطعام ، فيجب تناول حبوب أوندانسيترون قبل الوجبات بـ نصف ساعة إلى ساعة،  ويمكن تناول قرص التفكك الفموي السريع ” القرص القابل للذوبان” عن طريق الفم قبل الوجبات بـ 15 دقيقة فقط.

ما هى الآثار الجانبية لـ أوندانسيترون؟

الآثار الجانبية الشائعة المرتبطة بـ أوندانسيترون تشمل: الصداع والنعاس والإمساك أو الإسهال والقشعريرة.. في التجارب السريرية للمرضى الذين تناولوا أوندانسيترون لمنع الغثيان والقيء المرتبط بالعلاج الكيميائي ، عانى ما يقرب من ربع المرضى الذين تناولوا 8 مليجرام  من الدواء مرتين يوميًا من صداع. بينما حدث التوعك وشعور عام بالوهن في 13 في المائة من المرضى ، والإمساك في 9 في المائة والإسهال في 6 في المائة. أما في التجارب السريرية للمرضى الذين تناولوا 16 مليجرام  من أوندانسيترون لمنع الغثيان والقيء بعد الجراحة ، حدث الصداع في 9 في المائة من المرضى ، والحمى/ القشعريرة  في 8 في المائة ، والدوخة في 7 في المائة.

العلامات التجارية

مقالات ذات صلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أوندانسيترون- نشرة معلومات المريض لغة إنجليزية

ENG - Patient Information Leaflet
ONDANSETRON – Patient Information Leaflet- page 1.
ENG - Patient Information Leaflet
ONDANSETRON – Patient Information Leaflet- page 2

Tags and Categories: #ONDANSETRON, #ANTIEMETIC,#INJECTION, #TABLET.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.