مثبطات مستقبلات السيروتونين المضادة للتقيؤ

“مثبطات مستقبلات السيروتونين المضادة للتقيؤ”، هى أدوية تحجب تأثير هرمون السيروتونين عن الأعصاب، و ينتج عن هذا الحجب أو التثبيط أو  أو الحظر أو المنع لتأثير السيروتونين تأثيرات مضادة للقيء قوية. حاليًا ، هناك أربعة عقاقير أو أدوية تنتمي لهذة الفئة من الأدوية، وهذه الأدوية تمت الموافقة عليها من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (FDA) للوقاية من الغثيان والقيء لدى الأطفال والبالغين فيما يتعلق باستخدام العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي وتأثيرات التخدير بعد الجراحة. 

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ “مثبطات مستقبلات السيروتونين المضادة للتقيؤ” ما يلي: الصداع والإرهاق والإمساك. في حالات نادرة ، يمكن أن تسبب هذه الأدوية اضطرابات في نظم ضربات القلب، خصوصاً إذا تم تناولها بالتزامن مع أدوية أخرى مؤثرة على انتظام ضربات القلب. أيضا هناك توثيق لحالات نادرة أصيبت بمتلازمة السيروتونين في مجموعات المرضى المعرضين للإصابة. 

بشكل عام ، تعتبر “مثبطات مستقبلات السيروتونين المضادة للتقيؤ” فئة فعالة من مضادات القيء لمعالجة القيء المرتبط بالعلاجات الكيميائية والعلاج الإشعاعي و تأثيرات التخدير بعد العمليات الجراحية، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصف الأطباء هذة الفئة من العقاقير لمعالجة القىء الناجم عن النزلات المعوية أو أسباب أخرى، وبالرغم من أن مامونية استعمال هذه الفئة من الأدوية خلال فترة الحمل غير مثبتة، إلا أن أطباء النساء والتوليد يمكن أن يصفوا هذة العقاقير لمعالجة القىء والغثيان الملازم للحمل، لاسيما عندما لا تستجيب الحامل للأدوية الأخرى.

*سيترون

جميع الأدوية أو العقاقير التي تنتمي لفئة “مثبطات مستقبلات السيروتونين المضادة للتقيؤ” تنتهي بالمقطع ” سيترون” بالإنجليزية ” Setron” ، وفيما يلي بيان بأسماء هذه العقاقير:

  • أوندانسيترون ” أون_دان_سيترون” – OndanSetron. هذا العقار معروف تجارياً بـ زوفران.
  • بالونوسيترون ” بال_اونو_سيترون” – PalonoSetron. هذا العقار معروف تجارياً بـ ألوكسي.
  • جرانيسيترون ” جراني_سيترون” – GraniSetron. هذا العقار معروف تجارياً بـ كيتريل.
  • تروبيسيترون ” ترو_بي_سيترون” – TropiSetron. هذا العقار معروف تجارياً بـ نافوبان.
  • دولاسيترون ” دولا_سيترون” – Dolasetron ، وهو عقار معتمد أيضًا من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير الامريكية لعلاج الغثيان والقيء بعد الجراحة عند البالغين والأطفال، لكنة لا يوصف لمنع القىء بعد العلاج الكيميائي أو الأشعاعي. هذة الدواء معروف تجارياً بـ أنزيمت  Anzemet.

أوندانسيترون- العلامات التجارية

فيما يلي بيان بالأسماء التجارية للادوية المحتوية على عقار أوندانسيترون:

بالونوسيترون- العلامات التجارية

فيما يلي بيان بالأسماء التجارية للادوية المحتوية على عقار بالونوسيترون:

جرانيسيترون- العلامات التجارية

فيما يلي بيان بالأسماء التجارية للادوية المحتوية على عقار جرانيسيترون:

مقالات ذات صلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أدوية ذات صلة بالغثيان والتقيؤ

Tags and Categories: #5-HT3 ANTAGONIST , #ANTI-EMETIC, #ANTIEMETIC,#INJECTION , #ampoule, #Tablets.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.