موتيليوم… علاج الاضطرابات المعوية الوظيفية

موتيليوم، هو دواء لعلاج الغثيان( الشعور بالرغبة في التقيؤ)  و القىء ، و لتخفيف أعراض الإمتلاء وانتفاخ المعدة، وأحيانًا يُوصف لمعالجة الشعور بالانزعاج في المعدة وحرقة في المعدة بعد الوجبات. كما يمكن أن يُوصف موتيليوم، جنباُ إلى جنب مع أدوية المعدة الأخرى  لمعالجة أعراض الالتهاب المريئى الارتجاعى أو مرض جيرد، مثل الحرقان و الحموضة.  في الغالب ما يُؤخذ موتيليوم قبل الأكل بـ 15 دقيقة ، ثلاث مرات يومياً لمدة أسبوع. وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. دومبريدون هو المكون النشط في هذا الدواء ، وأي دواء آخر يحتوي على الدومبريدون بنفس التركيز يمكن اعتبارة بديل أو مثيل مناسب لـ موتيليوم في حالة عدم توافره في دولة إقامتك. و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك قبل استشارة طبيبك أو الصيدلي.
  2. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام موتيليوم إذا كنت حاملاً، كما يمكنك الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ موتيليوم ولكن لا تستخدمي موتيليوم إلا بعد إستشارة طبيبك.
  3. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء موتيليوم لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  4. يحظر تناول موتيليوم مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل وفترة الرضاعة، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.
  5. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

متي يبدا مفعول موتيليوم؟

في العادة ما يوصف  موتيليوم للبالغين  بجرعة 10 مليجرام (قرص واحد) ثلاث مرات في اليوم،و للأطفال بجرعة تتراوح بين 2.5 إلى 5 ملليجرام ثلاث مرات يومياً قبل الاكل بربع ساعة. في الغالب يبدأ مفعول موتيليوم بعد  حوالي 30 إلى 60 دقيقة.

ما هى مدة المعالجة بـ موتيليوم؟

يوصى بتناول موتيليوم لأقصر وقت ممكن وبأقل جرعة تناسبك. في الغالب سوف ينصحك طبيبك بتناول موتيليوم لمدة تصل إلى أسبوع.

هل دواء موتيليوم آمن لجميع الحالات؟

بالنسبة لمعظم الناس ، يعتبر تناول موتيليوم آمنًا. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب أو كنت تتناول أدوية أخرى ، فيجب عليك أولاً مراجعة الطبيب لمعرفة أن هذا الدواء مناسب. عموماً يجب استخدام أقل جرعة مناسبة لأقل فترة زمنية ممكنة.

هل يسبب موتيليوم النعاس؟

النعاس هو أحد الآثار الجانبية المحتملة لـ موتيليوم. يمكن أن يؤثر النعاس على ما بين 1 من كل 10 أشخاص يتناولون موتيليوم. كما تجدر الإشارة إلى ان  1 من كل 100 شخص يتناولون موتيليوم يختبرون  جفاف الفم هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لـ موتيليوم.

هل يمكنني تناول موتيليوم مع أوميبرازول؟

يمكن أن يحقق موتيليوم بالاشتراك مع أوميبرازول تأثيرًا مثاليًا في علاج التهاب المعدة ، وهو أمر له أهمية كبيرة في علاج المرضى. يمكن للأوميبرازول بالاشتراك مع موتيليوم أن يعطي دورًا كاملاً لتأثيرات تثبيط الحمض المعدي للأوميبرازول بالإضافة إلى مقاومة القيء وتأثير إفراغ المعدة من موتيليوم.

هل يمكن أن يسبب عقار موتيليوم زيادة الوزن؟

نعم قد قد يعاني بعض الأشخاص الذين يتناولون موتيليوم من الصداع وجفاف الفم وتشنجات البطن وزيادة الوزن / زيادة الشهية وتغيير الدورة الشهرية. في الغالب معظم هذه الآثار الجانبية تختفي بعد بضعة أيام من التوقف عن تناول الدواء.

هل يساعد موتيليوم في إدرار الحليب للأمهات المرضعات؟

نعم،  موتيليوم يمكن أن يحسن إدرار حليب الثدي. هذا الدواء في الأصل يوصف لعلاج الغثيان والقيء وعسر الهضم والارتجاع المعدي ، ولكن وجد أنه فعال عند استخدامه لزيادة إدرار الحليب للأمهات المرضعات ، وفي العادة تلاحظ بعض الأمهات المرضعات زيادة في كمية الحليب في غضون أيام قليلة من تناول موتيليوم. 

هل يمكنك تناول موتيليوم قبل النوم؟

قد يطلب منك طبيبك تناول موتيليوم لمدة أسبوع كحد أقصى لعلاج الغثيان والقيء الحاد. من الأفضل تناول موتيليوم قبل الوجبات بـ 15 إلى 30 دقيقة وإذا لزم الأمر يمكن أخذ جرعة زائدة في وقت النوم.

هل يسبب عقار موتيليوم القلق؟

نادرا ما يسبب موتيليوم مشاكل في العضلات أو  الجهاز العصبي. أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة والخطيرة: الشعور بالقلق / الإثارة / التوتر. صعوبة في البلع.

هل يمكنني تناول موتيليوم لفترات طويلة؟

الأبحاث تشير إلى أن مخاطر موتيليوم تكون أكبر عند الجرعات العالية أو عند استخدامه لفترة أطول ، لذلك فإنه يُنصح بإستعمال هذا الدواء بجرعات منخفضة و لفترات قصيرة( حوالي أسبوع) لعلاج أعراض الغثيان والقيء . يجب إعطاء العلاج بشكل عام لمدة تصل إلى أسبوع واحد فقط.

هل يسبب موتيليوم الغازات؟

لا، موتيليوم لا يسبب الغازات، لكنه يستخدم موتيليوم للتخفيف من أعراض الشبع المفرط والغثيان وانتفاخ المعدة، وأحيانًا يُوصف لمعالجة الشعور بالانزعاج في المعدة وحرقة في المعدة بعد الوجبات.

هل موتيليوم ينفع لـ الحامل والمرضع؟

إعطاء دومبيريدون( المكون النشط في موتيليوم)  للحيوانات بجرعات تصل إلى 160 مجم / كجم / يوم لا يسبب تأثيرات ماسخة. ومع ذلك ، مثل معظم الأدوية ، يجب استخدام موتيليوم، لاسيما خلال الثلاثة أشهر الأولي من الحمل، فقط إذا كان ذلك مبررًا بالفائدة العلاجية المتوقعة. ببساطة يمكن للحامل تناول موتيليوم إذا كان هناك ما يبرر ذلك وبعد استشارة الطبيب المعالج.

من غير المعروف ما إذا كان تناول موتيليوم خلال فترة الرضاعة ضاراً بالرضيع، لذلك لا ينصح بالرضاعة للأمهات اللواتي يتناولن عقار موتيليوم ، إلا إذا كانت الفوائد المتوقعة تفوق أي مخاطر محتملة ، راجع فئات سلامة الدواء أثناء الحمل من الرابط هنا.

موتيليوم شراب - النشرة الداخلية
موتيليوم شراب – النشرة الداخلية

ما هى جرعة موتيليوم؟

أولاً- جرعة عسر الهضم المزمن

  • البالغين، بما في ذلك كبار السن،  10 مليجرام (قرص واحد أو 10 مل من الشراب) 3 مرات يومياً. تُؤخذ 15 إلى 30 دقيقة قبل الوجبات وإذا لزم الأمر – مرة أخرى قبل النوم.
  • الأطفال أكبر من سنة: 2.5 مللي من الشراب لكل 10 كجم من وزن الجسم 3 مرات يومياً قبل الأكل وإذا لزم الأمر مرة أخرى في المساء قبل النوم.

ثانياً-  الحالات الحادة وتحت الحادة (خاصة الغثيان والقيء)

البالغين، بما في ذلك كبار السن،  20 مجم (2 قرص أو 20 مل من الشراب ) 3 إلى 4 مرات يومياً قبل الوجبات وقبل النوم.

تنوية: لا ينصح باستعمال موتيليوم  للوقاية من القيء بعد الجراحة أو بعد العلاج الإشعاعي أو الكيميائي… انظر زوفران لمعالجة القىء والغثيان بعد الجراحة أو العلاج الإشعاعي والكيميائي.

موتيليوم اقراص -النشرة الداخلية
موتيليوم اقراص -النشرة الداخلية

موتيليوم- الأشكال الصيدلانية المتاحة

موتيليوم، علامة تجارية، متوفرة فى صيدليات بعض دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، و  هو دواء مضاد للقىء والغثيان، ولة العديد من الاستعمالات من أشهرها الارتجاع المريئي والشعور بالامتلاء و الشبع المبكر. يتوافر موتيليوم فى التركيزات و الأشكال الصيدلانية التالية:

  • موتيليوم أقراص فموية- القرص الواحد يحتوي على 10 مليجرام دومبريدون.
  • موتيليوم شراب فموي- كل 1 مللي من الشراب يحتوي على 1 مليجرام دومبريدون.

هل يمكن وصف موتيليوم للتقيؤ الحملي؟

التقيؤ الحملي ، هي حالة تظهر في الشهور الأولى للحمل وتسبب الغثيان الشديد والقيء وفقدان الوزن. لكن لم تتم الموافقة على هذا الدواء لعلاج هذه الحالات ، والمخاطر المرتبطة بتناوله أثناء الحمل غير واضحة.

مقالات ذات صلة

موتيليوم لبوسات شرجية للرضع و الأطفال و البالغين
موتيليوم لبوسات شرجية للرضع و الأطفال و البالغين

معالجة الترجيع في الأطفال والرضع

عندما يصاب الطفل أو الرضيع بالقيء أو الترجيع المستمر الذي يمنع بقاء أي شيء في معدة الطفل، بل أحياناً تجد الام صعوبة شديدة في إعطاء طفلها الدواء عن طريق الفم لأن يقوم بترجيع الدواء أيضا.وفي بعض الأحيان يكون هذا القىء مصحوب بإسهال أو ارتفاع شديد في درجة الحرارة خصوصاً في الليل، ونتيجة القىء والإسهال يبدو على الطفل علامات الخمول والإرهاق و يقل نشاطة بشكل كبير.. في هذة الحالة يجب عليك ما يلي أولا إيقاف الترجيع وإعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف ، ثانياً التوجه في أسرع وقت إلى طبيب الأطفال الذي سيقوم بتشخيص حالة طفلك، والتي غالباً ما تكون نزلة معوية ناجمة عن عدوى فيروسية أو بكتيرية. وتزيد نسبة هذه الحالات في الرضع و الأطفال خلال فصل الصيف، كما تزيد وتيرة الاصابة كلما كان عمر الطفل أصغر.

فيما يلي الخيارات المتاحة لإيقاف القىء في الأطفال والرضع وفق ترتيب المأمونية والفاعلية:

أسأل الصيدلاني عن دواء الترجيع المناسب لطفلك وفق العمر والوزن وشدة الحالة. الصيدلاني سوف يقرر الدواء المناسب لطفلك ويحدد الجرعة الملائمة لة.

أحرص على تروية طفلك ( أي إعطاء الطفل السوائل والأملاح اللازمة) من خلال إعطائه محلول معالجة الجفاف بشكل مستمر حتى تذهب إلى الطبيب وهذا لتجنب حدوث فقد زائد لـ السوائل و الاملاح و دخول الطفل في مشكلة أخرى وهى الجفاف.

نصيحة هام: لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال لمعالجة طفلك من تلقاء نفسك. إذا كان طفلك يعاني من إسهال او ترجيع فتوجه إلى أقرب منشأة طبية للحصول على الرعاية الطبية الملائمة.

موتيليوم أقراص لعلاج الغثيان و القىء
موتيليوم أقراص لعلاج الغثيان و القىء

أدوية ذات صلة بالغثيان والتقيؤ

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
موتيليوم- النشرة الداخلية

بطاقة المستحضر الطبي

الاسم موتيليوم 10 مليجرام أقراص فموية مغلفة MOTILIUM TAB 10MG
المكون النشط دومبيريدون Domperidone
الشركة المنتجة LUSOMEDICAMENTA SOCIEDADE TECNICA FARMACEUTICA S.A. – PORTUGAL LUSOMEDICAMENTA SOCIEDADE TECNICA FARMACEUTICA S.A. – PORTUGAL
الدولة البرتغال Portugal
الشركة صاحبة حقوق التسويق جانسن – سيلاج JANSSEN-CILAG
الدولة بلجيكا Belgium
الوكيل في السعودية مؤسسة سقالة Cigalah Group
الوكيل في قطر ابن سينا ​​الطبية Ebn Sina Medical
الوكيل في البحرين شركة صيدلية وائل ذ.م.م WAEL PHARMACY
الوكيل في الإمارات CITY MEDICAL STORE- UAE CITY MEDICAL STORE
الوكيل في سلطنة عمان صيدلية و محلات وليد ش.م.م. – عمان Waleed Pharmacy & Stores L.L.C
الوكيل في لبنان مرساكو – لبنان Mersaco
الوكيل في المغرب MAPHAR MAPHAR
الوكيل في الأردن مستودع أدوية تلغراف Medications Telegraph warehouse

Category: ALIMENTARY TRACT AND METABOLISM. Tags: DRUGS FOR FUNCTIONAL GASTROINTESTINAL DISORDERS, PROPULSIVES, domperidone, ATC code: A03FA03.

موضوعات ذات صلة بـ موتيليوم

تتوافر العلامة التجارية موتيليوم في ثلاث أشكال صيدلانية( أقراص فموية، شراب معلق، تحاميل شرجية)، يمكنك الحصول على معلومات مفصلة عن الأشكال الصيدلانية المختلفة لـ موتيليوم من الروابط التالية:

حبوب موتيليوم للقولون
حبوب موتيليوم للقولون
موتيليوم شراب مضاد للغثيان والتقيؤ
موتيليوم شراب مضاد للغثيان والتقيؤ
موتيليوم لبوسات شرجية للرضع و الأطفال و البالغين
موتيليوم لبوسات شرجية للرضع و الأطفال و البالغين

المصادر والمراجع

فيما يلي مجموعة من الملفات بصيغة ” بي دي إف” لمجموعة من المستحضرات الطبية التي تحتوي على الدومبيريدون، هذة الملفات قد تفيدك إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية أو كنت باحث ، كما يمكن أن تفيد المريض للمزيد من المعلومات.

  1. دومبيدون ( دومبيريدون)- نشرة معلومات المريض- إنتاج الشركة العربية للأدوية القاهرة.
  2. موتيليوم ( دومبيريدون)- نشرة معلومات المريض- إنتاج جانسن سيلاج متعددة الجنسيات.
  3. موتينورم( دومبيريدون)- نشرة معلومات المريض- انتاج جلاكسو سميثكلاين- لغة إنجليزية.
  4. جاستروموتيل ( دومبيريدون)- نشرة معلومات المريض- إنتاج الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية (إيبيكو).
  5. بروكينين ( دومبيريدون)- نشرة معلومات المريض- إنتاج تبوك للصناعات الدوائية
  6. بروكينين ( دومبيريدون)- نشرة معلومات المريض- إنتاج تبوك للصناعات الدوائية – لغة إنجليزية.
  7. فاركوتيليام ( دومبيريدون)- نشرة معلومات المريض- إنتاج فاركو للصناعات الدوائية.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.