بون-كير: : نظير فيتامين د۳- إرشادات وتعليمات المريض

دواعي الاستخدام

تحسين العديد من الاعراض( مثل انخفاض نسبة الكالسيوم، التشنج العضلي، ألم العظام، إصابات العظام..إلخ)، والتي تكون مصاحبة لاختلالات التمثيل الغذائي لفيتامين د في الحالات التالية:

  1. الفشل الكلوي المزمن.
  2. انخفاض إفراز الغدة الجار درقية.
  3. الكساح ولين العظام المقاوم لفيتامين د.
  4. هشاشة العظام.
بون - كير أقراص
بون – كير أقراص

الجرعة والتناول

ينبغي أن تُحدد أو تُعدل الجرعة بناء على مراقبة دقيقة لمستوى الكالسيوم في الدم، وفيما يلي بيان بالجرعات المقترحة وفقاً للمرض:

  • الفشل الكلوي المزمن وهشاشة العظام: الجرعة المعتادة من بون-كير للبالغين تكون من 0.5 إلى 1 ميكروجرام ألفاكالسيدول، يتم تناولها مرة واحدة يومياً. وينبغي أن يتم ضبط الجرعة طبقاً لعمر المريض وحدة الاعراض.
  • انخفاض إفراز الغدة الجار درقية والأمراض الاخرى المتعلقة بتمثيل فيتامين د غير الطبيعي: الجرعة المعتادة من بون-كير للبالغين تكون من 1 إلى 4 ميكروجرام ألفاكالسيدول، يتم تناولها مرة واحدة يومياً، وينبغي أن يتم ضبط الجرعة طبقاً لعمر المريض وحدة الاعراض.
  • جرعة الأطفال: الجرعة المعتادة من بون-كير لعلاج هشاشة العظام في الأطفال تكون من 0.01 إلى 0.03 ميكروجرام ألفاكالسيدول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم مرة واحدة يومياً، والأمراض الأخرى تكون الجرعة 0.05 إلى 0.1 ميكرو جرام ألفاكالسيدول لكل 1 كيلوجرام مرة واحدة يومياً، ويتم  ضبط الجرعة طبقاً للمرض والأعراض.

التحذيرات والاحتياطات

  • لتجنب الجرعة الزائدة، يتم تحديد مستوى الكالسيوم في الدم بصورة دورية خلال إعطاء الدواء، يجب ضبط الجرعة بحيث لا يتعدى مستوى الكالسيوم في الدم المعدل الطبيعي.
  • في حالة زيادة أو ارتفاع مستوى الكالسيوم، ينبغي إيقاف بون-كير على الفور، وإذا عاد مستوى الكالسيوم في الدم إلى المعدل الطبيعي ويبدأ العلاج من جديد بجرعات أقل.
  • عند الإعطاء للمرضى الذين يعانون من ارتفاع في مستوى الفوسفات، فيجب خفض مستوى الفوسفات في الدم عن طريق اعطاء ادويه اخرى رابطة للفوسفات.

التفاعلات الجانبية

قد تترافق المعالجة بـ بون-كير مع مجموعة من التأثيرات السلبية وإذا لوحظت الاعراض الجانبية الآتية يجب عمل التدابير اللازمة مثل تخفيض الجرعة أو وقف العلاج.، فيما يلي بيان بالآثار السلبية الممكنة الحدوث:

  • أعراض جانبية على الجهاز الهضمي تتمثل في: فقدان الشهية، الغثيان، الشعور بالانزعاج وعدم الراحة، الاسهال احيانا الإمساك، آلام في المعدة، شعور بالتضخم بالأمعاء، اضطراب المعدة، عسر الهضم، جفاف الفم والعطش.
  • أعراض جانبية على الجهاز العصبي تتمثل في: صداع، تغير القدرة على النوم، شعور بالتهيج، الدوخة، التنميل، ألم في الظهر، تقلصات عضلة الكتف وتقلصات الأطراف السفلية.
  • أعراض تؤثر على القلب والأوعية الدموية: ارتفاع ضئيل في ضغط الدم وخفقان( أي تغير أو زيادة في ضربات أو نبض القلب) .
  • أعراض جانبية تؤثر على الكبد: تتمثل في زيادة إنزيمات الكبد.
  • أعراض جانبية تؤثر على الكلى: تتمثل في زيادة نيتروجين يوريا الدم، و زيادة الكرياتينين، و نقص في وظائف الكلى، و حصوات كلوية.
  • أعراض جلدية: تتمثل في الحكة ،طفح جلدى،  خشونة في الجلد.
  • أعراض تؤثر على العين تتمثل في التهاب ملتحمة العين.
  • أعراض عظمية تتمثل فى حدوث تكلس حول المفصل اي زياده في تكوين العظام.
  • أعراض أخرى تتمثل في بحة في الصوت.
  • الفشل الكلوي الحاد (غير معروف كيفية حدوثه): من الممكن حدوث فشل كلوي حاد مع ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم، وينبغي رصد مستوى الكالسيوم في الدم وظائف الكلى بصورة دورية، وعند ملاحظة  أي شيء غير طبيعي يجب عمل التدابير اللازمة مثل وقف العلاج.
  • اضطراب وظائف الكبد، الصفراء (غير معروف كيفية حدوثه): من الممكن حدوث اضطرابات وظائف الكبد والصفراء مع ارتفاع نسبة انزيمات الكبد ويجب ملاحظة المريض بصوره دقيقه،وعند ملاحظة أي أعراض غير طبيعية يجب وقف العلاج واتخاذ التدابير اللازمة.

الاستخدام في المسنين

بما ان الوظائف الفسيولوجية تنخفض عموما في الشيخوخة، لذا ينبغي توخى الحذر عند إعطاء الجرعة للمرضى المسنين.

الاستخدام في الحمل والولاده والرضاعه 

ينبغي إعطاء بون-كير الى النساء الحوامل او لمن يتوقع لها  حدوث حمل عندما تكون الفوائد العلاجية المتوقعة تفوق المخاطر المحتملة المحتملة المرتبطة بالدواء. اعلم أنه حتى الآن لم يتقرر بعد سلامه استخدام هذا الدواء خلال فترة الحمل، و في التجارب التي أجريت على الحيوانات( الفئران) عند إعطاء جرعات كبيرة حدثت تأثيرات سلبية على تكوين عظام الجنين، وعلى  الغدد التناسلية للأجنة، مع  انخفاض في معدل حدوث الحمل وارتفاع في معدل وفيات الأجنة.

الرضاعة الطبيعية: من المستحسن تجنب استخدام بون-كير في النساء المرضعات، وإذا كان من الضروري للام المرضع استعمال هذا الدواء فيجب إتخاذ القرار بتوقيف الرضاعة الطبيعية. يجب أن تعلم أن سلامة اعطاء هذا الدواء في النساء المرضعات لم تتحدد بعد، وفي التجارب التي أجريت على الحيوانات( الفئران) كان معدل نقل الدواء  للرضع حديثي الولادة يكون بمعدل 1 الى 20 من الجرعه المعطاه للام.

الاستخدام في الأطفال

عند الاستخدام في الأطفال يجب إعطاء بون-كير بحذر لتجنب الجرعة الزائدة بما يعني إعطاء الدواء بجرعات منخفضة و زيادتها تدريجيا مع رصد مستوى الكالسيوم في الدم ونسبة الكالسيوم و الكرياتينين في البول وقد تم ملاحظة أن حالات التسمم الحاد عند الإعطاء عن طريق الفم كانت في الفئران الاحدث عن الفئران البالغة.

التفاعلات مع الادوية الأخرى

يجب الانتباه الشديد عند إعطاء دواء بون-كير في نفس الوقت مع الادوية والعقاقير التالية:

  • المستحضرات التي تحتوي على المغنيسيوم لتجنب زيادة المستوى المغنيسيوم في الدم.
  • المستحضرات التي تحتوي على الديجيتالس، لأن الإستعمال المتزامن لـ بون-كير مع الديجيتاليس يمكن ان يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، نتيجة حدوث الزيادة في مستوى الكالسيوم الناتجة عن استخدام بون-كير.
  • المستحضرات التي تحتوي على الكالسيوم: قد يحدث زيادة في مستوى الكالسيوم لان دواء بون-كير يزيد من امتصاص الأمعاء من الكالسيوم.
  • فيتامين دال ومشتقاته: قد يحدث اثر مضاف نتيجة تزامن استعمال بون-كير مع فيتامين دال ومشتقاته مثل كاسترول وهذا يؤدي بالتبعية إلى زيادة في مستوى الكالسيوم.

موضوعات ذات صلة

  1. فيتامين دى : الفوائد الطبية و المخاطر الصحية
  2. مستوى فيتامين دى الطبيعى و تحديد جرعات حقن ستيروجيل، ديفارول.
  3. زيادة فيتامين D يسبب تكلس الأنسجة.
  4. نقص فيتامين D يسبب الكساح و هشاشة العظام.
  5. فيتامين دى: الفوائد الصحية، الجرعات، الحقائق.
  6. ما هى أعراض مرض الكساح فى الرضع و الأطفال؟
  7. نقط في- دي 3 الفموية: فيتامين دى 3 الصناعى/ كولي كالسيفرول.

التركيب والتوافر

ألفاكالسيدول، بالإنجليزية ALFACALCIDOL، هو اسم المكون النشط( المقصود المادة الفعالة أي التي لها تأثير على صحة الجسم) في بون كير. يتوافر هذا الدواء في الصيدليات في الأشكال الصيدلانية التالية:

  • بون كير 0.25 ميكروجرام كبسولات فموية.
  • بون كير 0.5 ميكروجرام كبسولات فموية.
  • بون كير 1 ميكروجرام كبسولات فموية.

الأشكال الصيدلانية والتركيزات الخاصة بـ بون كير قد لا تكون متوفرة في دولة إقامتك. نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر هذا الدواء.

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
بون كير… نشرة معلومات المريض

بون كير بديل وان الفا

وان الفا- الفاكالسيدول
وان الفا- الفاكالسيدول
Patient_Information_Leaflet
وان الفا- النشرة الداخلية

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. البدائل المتاحة: وان_ألفا، بون_وان، بون_كير، ألفاكالسيدول، ألفابونيد، كالسيدول، ألفاكارينو.

Categories and Tags: #VITAMIN D, #MULTICARE , EGYPT, #ARAB CAPS , EGYPT, #CAPSULES, #ALFACALCIDOL, #B_letter, #حرف_ب.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.