ميباكوفين ال ايه 150 مجم ممتد المفعول: مسكن ومضاد للإلتهابات والروماتيزم وخافض للحرارة

ميباكوفين ممتد المفعول أو ميباكوفين إل آية، هو دواء مسكن ومضاد للالتهابات والروماتيزم، دواعي إستعمال ميباكوفين تعتمد على خصائصه المضادة للالتهاب والمسكنة والخافضة للحرارة، يُوصف ميباكوفين للعلاج من الاعراض التالية:

  1. التهاب المفاصل الروماتويدي. 
  2. الداء المفصلي الانحلالي.
  3. اضطرابات العضلات والمفاصل مثل التهاب الأوتار والالتواءات.
  4. الالم بغض النظر عن مصدره مثل الم الاسنان والصداع وعسر الطمث الابتدائي.

ميباكوفين( الأسم العلمي: كيتوبروفين) هو دواء له خصائص مضادة للالتهاب ومخفض لدرجة الحرارة وله تأثير مسكن ، طريقة عمل الكيتوبروفين غير معروفة على وجه الدقة، ولكن يُعتقد أن الكيتوبروفين يمنع تخليق البروستاجلاندين ويثبط( يمنع) تجمع الصفائح الدموية.

بعد تناول جرعة ميباكوفين عن طريق الفم، فإن الدواء يصل لأعلى تأثير لة في خلال 60 إلى 90 دقيقة، ويستمر مفعول الدواء في الجسم لمدة تتراوح بين 5 إلى 12 ساعة.

كيتوبروفين- فيديو

الجرعة وطريقة الإستعمال

الجرعة المضادة للإلتهاب: الجرعة المبدئية المضادة للالتهاب الموصى بها هي 150 ملغ إلى 300 ملغ في اليوم مقسمة على ثلاث جرعات، أما الجرعة المستدامة المضاد للإلتهاب تكون في العادة من 100 إلى 200 ملغ في اليوم مقسمة على جرعتين أو جرعة واحدة يومياً.. أقصى جرعة موصى بها هى 300 مجم يومياً.

جرعة  التحكم في الألم وعسر الطمث الابتدائي:  الجرعه المعتاده الموصى بها هي 25 الى 50 ملغ كل 6 الى 8 ساعات على حسب الضرورة ( المقصود عن اللزوم)، وينبغي أن لا تتجاوز مجموع الجرعة اليومية عن 300 ملغ.

جرعة المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى والكبد وكبار السن: ينبغي  تقليل الجرعة الابتدائية وضبط هؤلاء المرضى على الحد الأدنى من الجرعة الفعالة، كما  يجب الأخذ في الاعتبار الربط الفردي للجرعة بعد التأكد من الحمل الفردي.

جرعة المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكبد: يجب مراقبة هؤلاء المرضى بدقة والحفاظ على الحد الأدنى من الجرعة اليومية.

جرعة الأطفال: لم يتم التأكد بعد من سلامة وفاعلية الكيتوبروفين في الأطفال.

طريقة الاستعمال: يجب تناول ميباكوفين عن طريق الفم، مع كمية كافية من السوائل، ويفضل مع الاكل.

موانع الاستعمال

يمنع استعمال ميباكوفين للمرضي الذين لديهم تاريخ من تفاعلات فرط الحساسية مثل الربو أو غيرها من تفاعلات الحساسية لـ الكيتوبروفين و حمض أستيل سالسيليك او الادوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية الاخرى، كما يمنع استخدامه ميباكوفين في الحالات التالية:

  1. قرحة المعدة النشطة.
  2. القصور الكبدي الحاد.
  3. القصور الكلوي الحاد.
  4. الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل.

 التحذيرات والاحتياطات

تحذير من التأثيرات الضارة على المعدة والامعاء:عند المعالجة بـ ميباكوفين ، لاسيما المعالجة طويلة الامد أو بجرعات مرتفعة، فإن هناك إمكانية حدوث قرحة في الجهاز الهضمي أو إصابة حادة في المعدة أو الأمعاء، لذلك ينبغي النظر باهتمام الى حدوث أي اضطرابات هضمية وخصوصا النزيف المعدي و/ أو المعوي، كما يجب أن تعى أن خطورة حدوث نزيف في الجهاز الهضمي تزيد في المرضى الذين يتناولون أدوية من فئة مضادات التجلط( مسيلات الدم).

تحذير المخاطر القلبية الوعائية:  الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية، مثل ميباكوفين، قد تسبب زيادة خطر حدوث الجلطات القلبيه الوعائيه والذبحة القلبية أو السكتة الدماغية .

هذة المخاطر القلبية الوعائية من الممكن ان تكون مميتة، وهذة المخاطر قد تزيد كلما زادت مدة الاستخدام، كما أن المرضى الذين يعانون من امراض القلب والاوعية الدموية أو عوامل خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذه المخاطر القلبية و الوعائية. لذلك يمنع استخدام الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية، بما في ذلك ميباكوفين( الأسم العلمي: كيتوبروفين) لعلاج آلام ما قبل عمليات جراحة تغيير مسار الشريان التاجي.

تحذير من مخاطر الجهاز الهضمي: الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية، بما في ذلك ميباكوفين( الأسم العلمي: كيتوبروفين) تزيد من خطورة حدوث اثار عكسيه للجهاز الهضمي وتشمل الالتهاب، نزيف وقرحة في المعدة او الامعاء والتي من الممكن ان تكون مميتة. وهذه الآثار يمكن ان تحدث اثناء الاستخدام وبدون سابق انذار خصوصاً في  المرضى كبار السن، حيث تعتبر فئة المرضى أكبر من 65 سنة هم الأكثر عرضة لحدوث الآثار السلبية على الجهاز الهضمي.

يجب الحيطة والحذر عند وصف ميباكوفين( الأسم العلمي: كيتوبروفين) في الفئات والحالات التالية:

  1. المرضى الذين لديهم تاريخ سابق من قرحة المعدة أو الأثنى عشر.
  2. في بداية العلاج لابد من المراقبة الدقيقة لوظائف الكلى في المرضى الذين لديهم فشل في وظائف القلب أو تليف الكبد أو الداء الكلوى.
  3. المرضى الذين يتلقون العلاج بمدرات البول.
  4. المرضى الذين يعانون من قصور كلوي مزمن وخاصة إذا كان المريض من كبار السن. في هؤلاء المرضى يؤدي تناول الكيتوبروفين إلى انخفاض في معدل تدفق الدم الى الكلى بسبب تثبيط البروستاجلاندين و يؤدي الى خلل كلوي.
  5. كيتوبروفين، مثل الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية الاخرى،  في حالة وجود معدية( أي تنتقل عن طريق العدوى بالبكتيريا أو الفيروسات)، فإن خصائص الكيتوبروفين المضادة للالتهاب والمسكنة والخافضة للحرارة قد تخفي علامات تقدم العدوى المعتادة مثل الحمى.
  6. في المرضى الذين يعانون من اختبارات غير طبيعية في وظائف الكبد أو الذين لديهم تاريخ مسبق من أمراض الكبد ينبغي تقييم مستوى إنزيمات الكبد( الترانس أمينيز) دورياً ، خصوصا في الحالات التي تستدعى المعالجة لفترات طويلة بـ الكيتوبروفين.
  7. عند حدوث اضطرابات في الرؤية مثل تغير الرؤية يجب التوقف عن العلاج.

قيادة السيارة أو غير ذلك من المهام الخطرة

يجب تحذير المرضى من احتمال حدوث نعاس أو دوخة أو تشنجات و ينصح المريض بعدم القيادة أو تشغيل الآلات في حالة حدوث مثل هذه الأعراض.

التفاعلات الدوائية 

لا يجب ان تتم المعالجة بـ ميباكوفين ( الأسم العلمي: كيتوبروفين) و الادوية التالية في نفس الوقت:

الادوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية الاخرى التي تشمل جرعات عالية من الساليسيلات  لأنها تزيد من خطورة تقرح أو نزيف الجهاز الهضمي.

مضادات التجلط التي تؤخذ عن طريق الفم أو الهيبارين بالحقن لانها تزيد من خطر النزيف نتيجة تثبيط تجمع الصفائح الدموية. إذا كان التزامن في علاج ضروري ينبغي أن يراقب المريض عن طريق الاختبارات المعملية مثل اختبار وقت النزيف.

الليثيوم: الكيتوبروفين يزيد من خطورة ارتفاع مستوى الليثيوم في الدم و احيانا يصل الى المستوى السام  نتيجة انخفاض إخراج الليثيوم مع عن طريق الكلى، لذلك  يجب مراقبة مستوى الليثيوم في الدم وكذلك ضبط جرعات الليثيوم أثناء العلاج بالأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية مثل كيتوبروفين، وبعدها أيضا.

الميثوتريكسات بجرعات أكبر من 15 ملغ في الأسبوع: زيادة خطر التسمم الدموي من الميثوتريكسيت وخاصه اذا كانت تعاطي جرعات عاليه (اكبر من 15 ملغ) في الأسبوع وذلك يرجع الى ازاحه رابطه البروتين بالميثوتريكسات وانخفاض التنقيه عن طريق الكلى.

  • المرضى الذين يتلقون العلاج المسبق بـ الـ كيتوبروفين: يجب قطع العلاج بالـ الكيتوبروفين لمدة لا تقل عن 12 ساعه قبل تعاطي المثوتريكسات.
  • المرضى الذين يأخذون الكيتوبروفين  بعد الانتهاء من العلاج بالميثوتريكسات يجب ان ينتظروا لمدة لا تقل عن 12 ساعة قبل  البدء في العلاج الكيتوبروفين.

أدوية تتطلب حرص وحيطة عند استعمالها مع الكيتوبروفين

  1. مدرات البول: المرضى وخاصة المرضى الذين يعانون من الجفاف، ويتعاطون مدرات البول هم في خطر الإصابة بالفشل الكلوي نتيجة انخفاض تدفق الدم في الكلى بسبب تثبيط البروستاجلاندين وينبغي على هؤلاء المرضى علاج الجفاف قبل البدء في العلاج المتزامن وكذلك مراقبة وظيفة الكلى عند بدء العلاج.
  2. الميثوتريكسات بجرعات اقل من 15 ملغ في الأسبوع : في خلال الأسابيع الأولى من العلاج المتزامن يجب مراقبة صوره الدم الكامله اسبوعيا ويجب زيادة معدل المتابعة في حالة إذا كان المريض عنده اى تغير فى وظائف الكلى أو كان كبيرا في السن.
  3. بنتوكسيفللين: هناك خطر زيادة النزيف لذلك يجب زيادة معدل المراقبة الإكلينيكية للمريض وينبغي مراقبة وقت النزيف.

الادويه التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند الاستعمال المتزامن مع العلاج

  1. ادوية علاج ارتفاع ضغط الدم مثل (حاصرات مستقبلات البيتا أو مثبط الانزيم المحول للانجيوتنسين أو مدرات البول) لان الاستخدام المتزامن للأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية يثبط البروستاجلاندين الموسوعة للأوعية لذلك يؤثر على فعالية علاج ارتفاع ضغط الدم.
  2. أدوية تحليل الجلطة: تزيد من خطورة حدوث نزيف.
  3. بروبنسيد: تزامن تعاطي البروبنسيد مع الكيتوبروفين يقلل تنقية الكيتوبروفين من البلازما .
  4. جيمي بروست: من الممكن أن تقل فعالية الجيمي بروست.
  5. اللولب: يمكن أن يقلل الكيتوبروفين من فاعلية اللولب و يؤدى الى حدوث حمل.

الحمل و الرضاعة

خلال الثلاثة أشهر الأولى والثانية: التجارب على الفئران والجرذان أثبتت عدم وجود  أي دليل على تشوه أو تسمم الأجنة، والتجارب على الأرانب رصدت تسمم طفيف في الأجنة بسبب حدوث تسمم لام. الخلاصة: لم يتم التأكد من سلامة استخدام الكيتوبروفين أثناء الحمل لذلك يجب تجنب استخدامه خلال الاشهر الثلاثة الاولى والثانية من الحمل.

خلال الثلاثه اشهر الاخيره من الحمل: جميع مثبطات تخليق البروستاجلاندين، بما في ذلك الكيتوبروفين، يمكن أن تحفز حدوث تسمم قلبي رئوي وكلوي في الجنين.  وفي نهاية فترة الحمل يؤدي الكيتوبروفين إلى زيادة فترة النزيف  في كل من الأم والجنين لذلك يمنع استخدام الكيتوفان في الثلاثه اشهر الاخيره من الحمل.

الرضاعة: لا توجد أي بيانات متاحة عن افراز الكيتون في لبن الام، لذلك لا ينصح باستخدام الكيتوبروفين في النساء المرضعات.

التفاعلات العكسيه

هام: يجب أن نلفت إنتباهك إلى النقاط التالية حول الآثار الجانبية لأي دواء:

  • معظم الناس لا يعانون من جميع الآثار الجانبية المذكورة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء.
  • ردة فعل الأشخاص تجاة الدواء مختلفة، فقد يختبر شخص آثار لا يختبرها شخص آخر، فردة الفعل تجاة الدواء فريدة وفردية.
  • غالبًا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية، متى يمكن ان تبدأ وكم ستستمر وكيف يمكن التغلب أو التأقلم معها.
  • معظم الآثار الجانبية ارتجاعية، بمعنى أنها تختفي بمجرد اكتمال مدة المعالجة والتوقف عن العلاج.
  • هناك العديد من الخيارات الطبية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية أو منعها.
  • لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.

المعالجة بالكيتوبروفين قد تترافق مع الآثار الجانبية التالية:

  1. ألم المعدة .
  2. آلام البطن.
  3.  الغثيان والقيء.
  4. الاسهال أو الامساك.
  5. التهاب الأمعاء و التهاب جدار المعدة.
  6. التهاب الفم.
  7. نادرا ما يحدث التهاب القولون أو قرحة المعدة أو نزيف المعدة والأمعاء 
  8. التفاعلات الجلدية: تشمل طفح جلدي، حكة، ارتكاريا واستسقاء وعائي،الحساسية للضوء، الثعلبة، الإنفجارات الفقاعية الاستثنائية وتشمل أعراض ستيف جوبز.
  9. تفاعلات الجهاز التنفسي: نوبات الربو، تشنج شعبى خصوصا في المرضى الذين يعانون من الحساسية حمض الأسيتيل ساليسيليك و الأدوية الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية الاخرى.
  10. تفاعلات الجهاز العصبي المركزي والطرفي: الدوخة، انحراف الاحساس والتشنجات.
  11. اضطرابات نفسية مثل النعاس واضطراب المزاج.
  12. اضطرابات الرؤية مثل عدم وضوح الرؤية.
  13. اضطرابات السمع مثل طنين الأذن.
  14. اضطرابات الجهاز الكلوي وتشمل  خلل في اختبارات وظائف الكلى و الفشل الكلوي الحاد، التهاب الكلية الخلالي أو المتلازمة الكلوية.
  15. اضطرابات الجهاز الكبدي وتشمل ارتفاع في مستويات الترانس أمينيز، و حالات نادرة من التهاب الكبد، ونقص الصفيحات، وأنيميا بسبب النزيف المزمن، و توقف نمو النخاع .
  16. ارتفاع ضغط الدم.
  17. صداع، أوديما، زيادة في الوزن، تغير في التذوق.

نشرة معلومات المريض

ميباكوفين بديل مكافىء لـ كيتوجيسيك

باى كيتوجيسيك أقراص
باى كيتوجيسيك أقراص
Patient_Information_Leaflet
باي-كيتوجيسيك.. نشرة معلومات المريض

باي-الكوفان بديل مكافىء لـ ميباكوفين

باى الكوفان أقراص
باى الكوفان أقراص
Patient_Information_Leaflet
باي-الكوفان.. نشرة معلومات المريض

ميباكوفين بديل مكافىء لـ باى بروفنيد

باى بروفنيد أقراص
باى بروفنيد أقراص
Patient_Information_Leaflet
باى بروفنيد.. نشرة معلومات المريض

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

السعودية- المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية

  • فاكس: 0096612057662.
  • البريد الالكتروني: npc.drug@sfda.gov.sa.
  • الموقع الالكتروني: www.sfda.gov.sa/npc.
Saudi food and drug adminstration
Saudi food and drug adminstration

مصر- مركز اليقظة الصيدلية المصري

  • البريد الالكتروني: pv.center@eda.mohealth.gov.eg
  • الموقع الالكرتوني: http://Epvc.gov.eg/inter
  • الهاتف: 0020225354100 – تحويلة 1303.
  • صفحة الفاسبوك: http://www.facebook.com/EPVC.gov/
  • تطبيق الموبايل: Google play store\ Egy vigilance
  • فاكس: 0020223610497
  • العنوان: 21 شارع عبد العزيز آل سعود- المنيل الروضة- القاهرة- صندوق بريد 11451.
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center

الجرعة الزائدة

لا توجد مضادات التسمم للجرعات الزائدة من الكيتوبروفين، و في حالة الاشتباه فى جرعات ضخمة يجب عمل غسيل للمعدة وكذلك علاج الأعراض  والتدعيم للمريض لتعويض الجفاف، وينبغى مراقبة الإفرازات البولية وكذلك تصحيح حمضية الدم إن وجدت. في حالات الفشل الكلوى ينصح بعمل ديلزة للدم لإزالة الجرعة الزائدة من الدواء.

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

التركيب والتوافر

ميباكوفين، بالإنجليزية MEPACOFEN L.A. 150MG TABLETS.، هو اسم المكون النشط( المقصود المادة الفعالة أي التي لها تأثير على صحة الجسم) في ميباكوفين. يتوافر هذا الدواء في الصيدليات في الأشكال الصيدلانية التالية:

  • ميباكوفين 150 مليجرام كبسولات فموية.

الأشكال الصيدلانية والتركيزات الخاصة بـ ميباكوفين قد لا تكون متوفرة في دولة إقامتك. نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر هذا الدواء.

البدائل المتاحة

فيما يلي قائمة بأسماء المنتجات الدوائية التي تحتوي على 150 مليجرام كيتوبروفين، وجميع المنتجات الدوائية المذكورة لاحقاُ تعتبر بدائل مكافئة لبعضها البعض:

  1. باى بروفنيد 150 مليجرام اقراص فموية قابلة للتقسيم.
  2. باى الكوفان 150 مليجرام اقراص فموية محززة.
  3. باى كيتوجيسيك 150 مليجرام اقراص فموية محززة.
  4. ميباكوفين إل آية- 150 مليجرام أقراص طويلة المفعول.
  5. فلاموجارد إكس إل- 150 مليجرام كبسولات ممتدة المفعول.
  6. كيتوريست إس أر 150 مليجرام أقراص فموية معدلة الإطلاق.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

موضوعات ذات صلة

  1. الروماتويد… إختلال مناعى يسبب تأكل المفاصل.
  2. أنواع إلتهاب المفاصل، و طرق علاجها… معلومات مبسطة.
  3. إلتهاب الفقرات التصلبي اللاصق.
  4. مرض الروماتويد❶موسوعة المرأة الطبية.
  5. مرض الذئبة الحمراء ← موسوعة المراة الطبية.
  6. الأدوية المضادة للروماتيزم و المُعدلة للمرض.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

Categories and Tags: #KETOPROFEN, #150mg ketoprofen, #TABLET, #MEPACO , EGYPT, #NSAID.PROPIONIC ACID DERIVATIVES, #M_letter, #حرف_م.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.