فينوسيد 20 مجم كبسولات فموية مضادة للالتهابات وقاتلة للألم

فينوسيد، هو دواء مسكن للألم ومخفف لمظاهر الإلتهاب، يساعد في تقليل الشعور بالألم والتورم . فينوسيد يتوافر في شكل كبسولات تُؤخذ عن طريق الفم، وهو دواء مناسب للبالغين أكبر من 18 سنة، بما ذلك ذلك كبار السن، لا يمكن إعطاء فينوسيد للأطفال أقل من 18 سنة. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام لا يمكنك استخدام فينوسيد إذا كنت حاملاً، كما لا يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ فينوسيد .
  2. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء فينوسيد لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  3. يحظر تناول فينوسيد مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل وفترة الرضاعة، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.
  4. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

يجب قراءة هذه الصفحة قبل أخذ فينوسيد، وإذا كنت غير متأكد من أي شيء أو كنت لا تستطيع ان تفهم معاني بعض الكلمات أو المصطلحات الواردة في هذه الصفحة فاسأل طبيبك او الصيدلي. كما يجب أن تعى أن فينوسيد تم وصفة لك شخصيا، لذلك لا تقم بوصفة للآخرين حتى لو تشابه الاعراض لأنة قد يسبب لهم الضرر. واعلم أن طبيبك، قبل أن يصف لك فينوسيد، قام بتقييم فوائد هذا الدواء واضراره التي قد تؤدي الى خطر الآثار الجانبية المتطورة، وقد يحتاج الطبيب لإجراء فحوصات طبية دورية ليعرف كيف يؤثر الدواء على جسمك.

دواعي الإستعمال

فينوسيد، هو دواء مضاد للالتهابات وقاتل للألم، ويستخدم لتخفيف بعض الاعراض الناتجة عن:

  1. التهاب المفاصل( الفصال العظمي).
  2. الامراض التي تسبب تآكل الغضاريف.
  3. التهاب المفاصل الروماتويدي.
  4. التهاب الفقار اللاصق( الروماتيزم في فقرات العمود الفقري).
  5. تورم وتيبس و ألم المفاصل.

فينوسيد، لا يعالج التهاب المفاصل، لكنة فقط سوف يساعدك في تخفيف الألم ومظاهر الإلتهاب الأخرى طالما كنت مواصل لتعاطي الدواء، طبيبك سوف يصف لك فينوسيد فقط عندما لا تستجيب للمعالجة بالأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية الأخرى.

فينوسيد- أسئلة شائعة ومتكررة

هل فينوسيد مناسب لتخفيف أوجاع الدورة الشهرية؟ بدون شك فينوسيد سوف يخفف من ألم الدورة الشهرية، المعروف بعسر الطمث الإبتدائي” و من المنصوح بة استعمال فينوسيد لفترة قصيرة / ومع ذلك يفضل استعمال مسكن أخر أكثر أمانا من هذا الدواء، لذلك يفضل استعمال أدوية الكيتوبروفين أو حمض الميفيناميك لتخفيف أوجاع الدورة الشهرية.

هل دواء فينوسيد يحتوي على كورتيزون؟ لا، دواء فينوسيد، لا يحتوي على كورتيزون و لا ينتمي إلى مشتقات الستيرويدات، هذا الدواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية، ويعمل عن طريق منع الجسم من إنتاج المواد المسببة للألم و الإلتهاب.

كم مرة يمكنك تناول فينوسيد؟ الجرعة المعتادة من بيروكسيكام( الأسم العلمي لـ فينوسيد) هي 20 مليجرام مرة واحدة يومياً، ويفضل أن تؤخذ في نفس الوقت كل يوم مع الطعام أو بعد الأكل بوقت قصير..البالغين: الحد الأقصى للجرعة اليومية من بيروكسيكام هو 20 ملليغرام تؤخذ كجرعة واحدة يومية.

متى يبدأ مفعول فينوسيد؟ ما هى مدة المعالجة؟ على الرغم من أن التأثيرات العلاجية لـ فينوسيد تكون واضحة في وقت مبكر من العلاج ، إلا أن هناك زيادة تدريجية في الاستجابة على مدى عدة أسابيع ولا ينبغي تقييم تأثير العلاج قبل مرور أسبوعين من بداية العلاج..  دواء بيروكسيكام( الأسم العلمي لـ فينوسيد) يصل إلى مستويات مستقرة في الدم بعد 7 إلى 12 من بداية المعالجة. يمكن أن تستمر المعالجة بـ فينوسيد وفق تقدير الطبيب ، ولكن في الحالات التي تستدعي المعالجة لفترات طويلة، فسوف يطلب الطبيب تحاليل لوظائف الكلى والكبد وصورة كاملة للدم، لتقييم تأثيرات الدواء عليك، وقد يصف لك دواء آخر لحماية المعدة والأمعاء من تأثيرات فينوسيد الضارة على الجهاز الهضمي.

هل بيروكسيكام أقوى من الإيبوبروفين؟ يتم إعطاء بيروكسيكام ( الأسم العلمي لـ فينوسيد) بجرعة 20 مجم مرة واحدة يومياً ، اما إيبوبروفين( الأسم العلمي لـ بروفين) بجرعة  400 مجم ثلاث مرات في اليوم. يجب أن تعلم أن  أن كلا الدواءين لهما نفس القدر من الفعالية ولم يكن هناك سوى عدد قليل من الآثار الجانبية الطفيفة لدى المرضى الذين تناولوا أي من العقارين. يعتبر إعطاء بيروكسكام مرة واحدة يوميًا ميزة عملية واضحة على الإيبوبروفين.

هل يمكنك أن تأخذبيروكسيكام وإيبوبروفين معًا؟ لا ينصح عمومًا باستخدام بيروكسيكام( الأسم العلمي لـ فينوسيد)  مع الإيبوبروفين او أى مسكن اخر من فئة مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية. قد يؤدي الجمع بين هذه الأدوية إلى زيادة مخاطر الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي مثل الالتهاب والنزيف والتقرح ونادرًا الانثقاب.

موضوعات ذات صلة

  1. الروماتويد… إختلال مناعى يسبب تأكل المفاصل.
  2. أنواع إلتهاب المفاصل، و طرق علاجها… معلومات مبسطة.
  3. إلتهاب الفقرات التصلبي اللاصق.
  4. مرض الروماتويد❶موسوعة المرأة الطبية.
  5. مرض الذئبة الحمراء ← موسوعة المراة الطبية.
  6. الأدوية المضادة للروماتيزم و المُعدلة للمرض.

موانع الاستعمال

لا تأخذ فينوسيد إذا كان أى مما يلي ينطبق عليك:

  1. كان لديك حساسيه لماده البيروكسيكام أو أي من مكونات الدواء.
  2. اذا سبق لك الإصابة بقرحة المعدة او الامعاء او نزيف أو ثقب في الجهاز الهضمي.
  3. اذا كان لديك حاليا قرحة في المعدة أو الأمعاء أو نزيف أو ثقب في الجهاز الهضمي.
  4.  اذا كان لديك حاليا أو سبق لك الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون أو سرطان الجهاز الهضمي.
  5.  إذا كنت تأخذ أدوية أخرى من فئة مضادات الالتهابات الغير ستيرويدية  بما في ذلك المثبطات الانتقائية لـ إنزيم كوكس 2،  وحمض السلسليك.
  6. اذا كنت تاخذ مضادات التخثر مثل الوارفارين لمنع تجلط الدم.
  7. إذا كان حدث لك مسبقاً حساسية  للأدوية المسكنة .
  8. إذا كان يظهر عليك، عند استعمال الادوية المسكنة، أعراض الربو او التهاب الغشاء المخاطي للأنف أو طفح جلدي.
  9. اذا كنت حامل أو كنت تعتقدين  أنك حامل أو تخططين للحمل.
  10. الامهات المرضعات.
  11. إذا كنت تحت سن 18 سنه.
  12. اذا كان لديك مرض كبدي شديد.
  13. اذا كان لديك مرض كلوي حاد.
  14. اذا كان لديك اي من أمراض القلب أو إذا كان لديك ارتفاع شديد في ضغط الدم.
  15. اذا كان لديك تغيرات شديدة في صورة الدم.
  16. إذا كنت عرضة للنزيف عند الإصابة بجرح طفيف.

التركيب والتوافر

بيروكسيكام، بالإنجليزية PIROXICAM، هو اسم المكون النشط( المقصود المادة الفعالة أي التي لها تأثير على صحة الجسم) في فينوسيد (VENDOCID 20MG 10 CAP.). يتوافر هذا الدواء في الصيدليات في الأشكال الصيدلانية التالية:

  • فينوسيد 20 مليجرام كبسولات فموية.

الأشكال الصيدلانية والتركيزات الخاصة بـ فينوسيد قد لا تكون متوفرة في دولة إقامتك. نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر هذا الدواء.

تحذيرات خاصة

  • تحذير من اضرار قلبية وعائية: قد تزيد مضادات الالتهاب غير الاستيرادية من خطر حدوث جلطات قلبية وعائية، احتشاء عضلة القلب وسكة، مما يعرض حياة المريض للخطر وقد تزيد فرصة حدوث هذة الأضرار مع طول فترة الاستعمال ويكون الأشخاص ذوي الأمراض الوعائية القلبية أو المعرضين للإصابة بها أكثر عرضة لهذه الأضرار.. لا تستخدم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بما في ذلك البيروكسيكام لعلاج آلام ما قبل جراحات تحويل الشريان التاجي.
  • تحذير من  اضرار بالجهاز الهضمي: تزيد مضادات الالتهاب غير ستيروئيدية من خطر الاعراض الجانبية بالجهاز الهضمي ويشمل ذلك الالتهاب، النزيف، والتقرح، ثقب المعدة والأمعاء مما يعرض حياة المريض للخطر. وقد تحدث هذه الأضرار في أي وقت أثناء استخدام هذه الأدوية دون إنذار،  ويكون كبار السن أكثر عرضة لحدوث أضرار الجهاز الهضمي.
  • تحذير الحساسية المفرطة: قد يتسبب البيروكسيكام في ظهور أعراض الحساسية في حالة المرضى المصابين بحساسية للأسبرين أو أي من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الاخرى. والمرضى المصابون بالربو أكثر الفئات عرضة للإصابة بتفاعلات الحساسية عند تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل بيروكسيكام.
  • تحذير من إخفاء مظاهر العدوى: كما في حالة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الاخرى في حالة وجود عدوى يجب ملاحظة أن بيروكسيكام يحجب الاعراض المعتاد للعدوى مثل ارتفاع درجة الحرارة او الحمى.
  • تحذير فئات المرضى: يجب الحذر عند إعطاء البيروكسيكام( الأسم العلمي لـ فينوسيد) في حالة المرضى المصابين بالربو الشعبي، ضغط الدم المرتفع الغير معالج، هبوط القلب الاحتقاني، أمراض الشرايين الطرفية أو أمراض أوعية المخ، تليف الكبد،امراض بالكلى أو اعتلال الكبد.
  • إحتياطات المعالجة طويلة الأمد: يجب متابعه صورة الدم ووظائف الكبد والكلى أثناء العلاج طويل المدى بـ البيروكسيكام.
  • تحذير من الإضطرابات البصري: في حالات حدوث اضطرابات بصرية يجب إيقاف العلاج.

تناول فينوسيد مع الادوية الاخرى

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التي تتناولها ، بما في ذلك الادويه التي قمت بشرائها بدون وصفة طبية، فمن الممكن أن يحدث تداخل أو تعارض بين فينوسيد والادوية الأخرى. و تأكد من أن تخبر طبيبك قبل أن يصف لك فينوسيد إذا كنت تأخذ:

  • هرمونات الغدة الكظرية( الكورتيزونات)، والتي تعطى لعلاج مجموعة متنوعة من الظروف والحالات مثل الحساسية، عدم التوازن الهرموني.
  • مدرات البول، مثبطات إنزيم الأنجيوتنسين الثاني التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.
  • الليثيوم.
  • أدوية الكينولون المضاد للبكتيريا ويستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية.
  • تستخدمي أجهزة داخل الرحم( اللولب).

الحمل والرضاعة

إسال طبيبك أو الصيدلي قبل تناول فينوسيد إذا كنت تعتقدين أنك قد تكونين حامل او اذا كنت تخططين للحمل لان فينوسيد لا يناسبك في هذه الحالة. كما لا يعتبر فينوسيد مناسباً في حالة الرضاعة الطبيعية

القيادة واستخدام الآلات 

قد يسبب فينوسيد الدوار والتعب لذا يجب الحذر عند القيادة او تشغيل الالات.

متى أتناول فينوسيد؟

في العادة ما تكون جرعة فينوسيد، مرة واحدة يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

كيفية تناول فينوسيد؟

  • طبيبك سوف يقوم بضبط جرعة فينوسيد  الخاص بك الى الجرعة المناسبة لك لتقليل الاعراض الجانبية، ويجب عدم تغيير الجرعة بدون استشارة الطبيب.
  • جرعة البالغين اليومية من فينوسيد هي 20 ملغ تؤخذ في جرعة واحدة مرة يوميا.
  • اذا كنت أكثر من 70 سنة قد يصف الطبيب اقل جرعه يوميه ممكنة( 10 مليجرام)، وسوف يقلل فترة العلاج، وأحياناً قد يصف الطبيب دواء آخر مع فينوسيد حماية المعدة والأمعاء من الآثار الجانبيه المحتمله.
  • لا يجب زيادة الجرعة من تلقاء نفسك، وإذا كنت تشعر بأن الدواء  ليس فعالا تحدث مع طبيبك.
  • إذا نسيت تناول الجرعة المقررة، في تناولها حالما تتذكر. لكن إذا كان موعد الجرعة التالية اقتراب، فلا الجرعة التي مضى موعدها و خذ الجرعة التالية في الوقت الصحيح و لا تأخذ جرعة مضاعفة.
  • تناول جرعة زائدة من فينوسيد قد يؤدي إلى حدوث بعض الاعراض مثل الصداع، القيء، النعاس، الدوخة ، فقدان الوعي، وفي حالة التناول الغير مقصود يجب الذهاب الى اقرب مستشفى فورا.
  • تناول دائما جرعة فينوسيد  مع الطعام والشراب، ويفضل في نفس الوقت كل يوم، ومن المستحسن عدم شرب الكحول.

آثار مزعجة وغير مرغوب فيها

مثل كل الأدوية قد يتسبب هذا المنتج في حدوث آثار مزعجة الى حد ما في بعض الأفراد ، وقد يسبب هذا الدواء تفاعلات ارجية( أي أعراض جانبية ناجمة ع التحسس لمكونات الدواء) تتمثل في:

  • آثار جلدية: طفح جلدي، حكة، شرى، أوديما وعائية.
  • آثار تنفسية: نوبة ربوية، ضيق التنفس خاصة في الأفراد الذين يعانون من حساسية من الأسبرين و من مضادات الالتهاب اللاستيرويدية  الاخرى.
  • عامة قد يحدث نادرا انتفاخ فجائي في الوجه والعنق وذمة وعائية عصبية 

قد يسبب فينوسيد اضطرابات هضمية تتمثل في: غثيان، قيء، اسهال، امساك، الم بالمعده، انزعاج في الجهاز الهضمي، ونادرا التهاب الأمعاء. أيضا قد تترافق المعالجة بهذا الدواء مع مجموعة من الآثار الغير مرغوب بها مثل: صداع، دوار، نعاس، اضطرابات مزاجية، طنين الأذن ،واضطرابات بصرية.

نشرة معلومات المريض

بركسين بديل مكافىء لـ فينوسيد

بركسين أقراص
بركسين أقراص
Patient_Information_Leaflet
بيركسين.. نشرة معلومات المريض

فلدورال بديل مكافىء لـ فينوسيد

فلدورال - النشرة الداخلية
فلدورال – النشرة الداخلية

فلدين بديل مكافىء لـ فينوسيد

فلدين ( بيروكسيكام للحقن ) - النشرة الداخلية
فلدين ( بيروكسيكام  ) – النشرة الداخلية

ديسبركام بديل مكافىء لـ فينوسيد

ديسبركام 10 و 20 مليجرام اقراص قابلة للذوبان
ديسبركام 10 و 20 مليجرام اقراص قابلة للذوبان
Patient_Information_Leaflet
ديسبركام.. نشرة معلومات المريض

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

السعودية- المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية

  • فاكس: 0096612057662.
  • البريد الالكتروني: npc.drug@sfda.gov.sa.
  • الموقع الالكتروني: www.sfda.gov.sa/npc.
Saudi food and drug adminstration
Saudi food and drug adminstration

مصر- مركز اليقظة الصيدلية المصري

  • البريد الالكتروني: pv.center@eda.mohealth.gov.eg
  • الموقع الالكرتوني: http://Epvc.gov.eg/inter
  • الهاتف: 0020225354100 – تحويلة 1303.
  • صفحة الفاسبوك: http://www.facebook.com/EPVC.gov/
  • تطبيق الموبايل: Google play store\ Egy vigilance
  • فاكس: 0020223610497
  • العنوان: 21 شارع عبد العزيز آل سعود- المنيل الروضة- القاهرة- صندوق بريد 11451.
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

البدائل المتاحة

فيما يلي بيان بالعلامات التجارية( المقصود الأسماء التجارية للأدوية) المحتوية على دواء بيروكسيكام،وجميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ومع ذلك قم بسؤال طبيبك أو الصيدلي قبل ان تستبدل دوائك بدواء أخر مكافىء أو بديل أو مثيل. العلامات التجارية المذكورة لاحقاً قد لا تتوافر جميعها في دولة إقامتك:

  1. فينوسيد كبسولات فموية.
  2. بيروكسيفار- أقراص فموية، تحاميل شرجية، أمبولات للحقن.
  3. بيروكسيدين كبسولات فموية.
  4. إنفلاكام كبسولات فموية، تحاميل شرجية، وامبولات للحقن.
  5. فلدين كبسولات فموية، لبوسات شرجية، أقراص سريعة الذوبان، امبولات للحقن.
  6. ديسبركام أقراص سريعة الذوبان، لبوسات شرجية، امبولات للحقن.
  7. فلدورال كبسولات فموية، لبوس شرجي، أمبولات للحقن.
  8. بركسين أقراص فموية، أكياس سريعة الذوبان.

Categories and tags: #NSAID.OXICAM, #CID , EGYPT, #Capsules, #PIROXICAM, #V_letter, #حرف_ف.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.