فيناك {أسيكلوفيناك} مسكن للألم و مضاد لمظاهر وعلامات الإلتهاب

فيناك، هو مستحضر دوائي في شكل حبوب تؤخذ عن طريق الفم، ويُستخدم لتسكين الألم وتخفيف مظاهر الإلتهاب، في الغالب يُوصف فيناك لتخفيف الأعراض الناشئة من الالتهابات الروماتزمية للمفاصل والعظام و ألم أسفل الظهر وألم الأسنان و الألم بعد العمليات الجراحية. يجب أن تعلم أن فيناك، لا يعالج التهاب المفاصل، لكنة فقط سوف يساعدك في تخفيف الألم ومظاهر الإلتهاب الأخرى طالما كنت مواصل لتعاطي الدواء.

أسيكلوفيناك هو الأسم العلمي لمستحضر فيناك، وهو دواء ينتمي لفئة من العقاقير تسمى {مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية}، و العقاقير {المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية} تعمل عن طريق منع الجسم من إنتاج مركبات تسمى البروستاغلاندينات، و هذة المركبات هى المسئولة عن الإحساس بالألم و مظاهر الإلتهاب، و بـ إعاقة إنتاج البروستاجلاندينات يختفي الشعور بالألم وتختفي مظاهر الالتهاب الأخرى.

فيـنـاك أقراص FENAC
فيـنـاك أقراص FENAC

تحذير من المخاطر المتعلقة بالجهاز الهضمي

تؤدي العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية إلى مخاطر متزايدة للاثار الجانبيه للجهاز الهضمي ومنها الالتهابات والنزيف والقرحة، والثقب في اي من المعده او الامعاء، ويمكن أن تقع هذه الآثار الضارة في أي وقت أثناء العلاج ودون أعراض منذرة  و المرضى من كبار السن هم الأكثر عرضة للاعراض الجانبيه الخطيره بالجهاز الهضمي.

تحذير من المخاطر المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية

يمكن أن تؤدي العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية إلى زيادة احتمالات حدوث جلطات قلبية وعائية خطيرة واحتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية والتي قد تكون مميتة، وهذه المخاطر قد تزداد مع طول فترة الاستخدام، و المرضى الذين يعانون من امراض القلب والاوعية الدموية او لديهم عوامل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية يكونون  أكثر عرضة لهذه المخاطر القلبية .

يحظر استخدام العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية  في علاج الآلام التي تلي  العمليات العمليات الجراحية لـ تحويل مسار الشريان التاجي أو عمليات القلب المفتوح.

دواعي الاستعمال

يستعمل فيناك في تخفيف أو تسكين الاعراض الحادة والمزمنة الناشئة من الالتهابات الروماتيزمية للمفاصل والتهابات المفاصل والعظام وتصلب المفاصل الفقارية والالتهابات حول المفاصل الكتفية العضدية. يستعمل فيناك أيضا في علاج الألم الناتج من أسباب مختلفة مثل:

  1. الألم العضلي الهيكلي.
  2. ألم أسفل الظهر.
  3. ألم الأسنان أو الألم بعد خلع الاسنان.
  4. الم ما بعد الجراحة.

متى وكيف أتناول فيناك؟

في العادة ما تكون جرعة فيناك، مرة واحدة أو مرتين يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

  • طبيبك سوف ينصحك بفترة العلاج اللازمة بمستحضر فيناك ، ولا تتوقف عن استعمال علاجك قبل انتهاء تلك الفترة.
  • إذا تناولت جرعة زائدة من فيناك، فاتصل بطبيبك على الفور أو توجه لاقرب مستشفى او مركز لعلاج التسمم ، وخذ علبة الدواء التي أخذت منها لكي يتعرف عليها الطاقم الطبي.
  • اذا نسيت تعاطي جرعة ما سهوا من فيناك ، فقم بأخذ تلك الجرعة بمجرد أن تتذكر الا اذا حان وقت تعاطي الجرعة التالية فتجاهل الجرعة التي نسيتها وأكمل النظام العلاجي كالمعتاد، ولا تتعاطى جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي فاتتك.
  • التوقف عن تعاطي مستحضر فيناك: دائما استشر طبيبك إذا كنت تفكر في إيقاف تعاطي العلاج.

الجرعة والتعاطى

  • الجرعه المعتاده: هي 100 من جرام كل 12 ساعه، وعموماً فإن تحديد مقدار ونظام  الجرعة يكون لكل فرد تبعا لدواعي الاستعمال والمتغيرات الإكلينيكية الاخرى.
  • جرعة  المرضى كبار السن: تقترح البيانات المحددة لحركية الدواء بالإضافة إلى الخبرة الإكلينيكية أن الجرعة في كبار السن يجب أن تكون مثل الجرعة في المرضى الأصغر سنا، لكن كما هو مع الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية الاخرى يجب توخي الحذر في المرضى كبار السن لانهم قد يكونون عامة أكثر عرضة للاثار الجانبية لهذه الادوية.
  • جرعة المرضى الذين يعانون من القصور الكلوي: لا توجد دلائل على أن جرعة أسيكلوفيناك يجب تعديلها في المرضى بقصور كلوي بسيط. لا توجد معلومات توصي أو تدعم استخدام فيناك في المرضى بقصور كلوي شديد.
  • جرعة المرضى الذين يعانون من القصور الكبدي: المرضى بقصور كبدي بسيط يجب ان يتناول جرعة يومية اوليه 50 ملغ كل 12 ساعة. سلامة استخدام الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، بما في ذلك فيناك، في  مرضى القصور الكبدي من متوسط الى شديد لم تتم دراستها.

موانع الاستخدام

يمنع استخدام فيناك في:

  1. المرضى الذين يعانون من حساسية مفرطة لعقار أسيكلوفيناك او اي من المكونات الاخرى للمستحضر.
  2. المرضى الذين يعانون من  نزيف أو قرحة هضمية نشطة حاليا او تاريخ مرضى متكرر لنزيف أو قرحة هضمية ( المقصود وجود حادثتين واضحتين او اكثر لحدوث قرحة هضمية أو نزيف مثبت).
  3. المرضى الذين لديهم تاريخ لحدوث نزيف أو ثقب بالجهاز الهضمي مرتبط بعلاج سابق بالعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية .
  4. المرضى الذين ظهرت عليهم تفاعلات فرط حساسية سابقة( أي حدث لهم أعراض الربو، التهاب الأنف، وذمة وعائية أو شرى طفح جلدي) عند استعمال عقار ديكلوفيناك أو إبيوبروفين و الأسبرين أو أية عقاقير مضاد التهاب غير ستيروئيدي أخرى.
  5. المرضى الذين يعانون من هبوط شديد بالقلب.
  6. المرضى بفشل كلوي أو كبدي شديد.
  7. اثناء الثلاثة اشهر الأخيرة من الحمل.
  8. المرضى الذين يستخدمون عقاقير مضادات الالتهاب غير ستيروئيدية أخرى، بما في ذلك المثبطات الإنتقائية لإنزيم سيكلوأوكسيجينيز2.

التحذيرات والاحتياطات

كبار السن: تزداد نسبة حدوث الآثار الجانبية للعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية لدى كبار السن، خاصه نزيف وثقب بالجهاز الهضمي والذي قد يكون مميتا.

اضطرابات الجهاز التنفسي: ينبغي توخي الحذر عند إعطاء فيناك للمرضى الذين يعانون من أو من  لديهم تاريخ سابق للإصابة بالربو حيث انه قد أثُبت أن العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية قد تؤدي لحدوث تقلص قصبي في هؤلاء المرضي( المقصود تسبب ضيق في الشعب الهوائية وصعوبة في التنفس في هذه الفئة من المرضى).

 قصور الكلى والكبد والقلب والأوعية الدموية: اعطاء احد العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، مثل فيناك، قد يؤدي إلى حدوث انخفاض في تكوين البروستاجلاندين ويكون هذا الانخفاض معتمدا على الجرعة، وقد يؤدي ذلك الى فشل كلوي. و يكون المرضى الأكثر عرضة لذلك هم هؤلاء الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى او القلب او خلل في وظائف الكبد او يتناولون مدرات البول والمرضى كبار السن. لذلك يجب مراقبة وظائف الكلى فى هؤلاء المرضى.

إجراءات وقائية: يجب مراقبة جميع المرضى الذين يتناولون العقاقير المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية، مثل فيناك،  كإجراء وقائي مثل إجراء اختبارات وظائف الكلى، و وظائف الكبد حيث يمكن أن يحدث ارتفاع في انزيمات الكبد و تعداد كريات الدم.

تأثيرات قلبية وعائية أو دماغية: تكون المراقبة مطلوبة للمرضى الذين يوجد لديهم تاريخ مرضي لحدوث ارتفاع في ضغط الدم و او فشل القلب الاحتقاني البسيط الى المعتدل حيث انه قد تم الإبلاغ عن حدوث احتباس السوائل و وذمة عند المعالجة بالعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية. أيضا تشير البيانات من التجارب إلى أن استخدام بعض العقاقير المضاد للالتهاب غير الستيرويدية، خاصة بجرعات مرتفعة أو  لفترات طويلة، قد يكون مرتبطا بزياد بسيط في مخاطر التعرض لحدوث جلطات الشرايين أو احتشاء عضلة القلب أو السكتة الدماغية.

يجب علاج المرضى الذين يعانون من ضغط دم مرتفع خارج عن السيطرة أو فشل القلب الاحتقاني أو أمراض الشريان التاجي المؤكد أو أمراض الأوعية الدماغية بالعقار أسيكلوفيناك بعد دراسة متأنية. كما  ينبغي أخذ اعتبارات مماثلة قبل البدء في علاج طويل الأمد للمرضى الذين يعانون من عوامل خطورة التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدهون في الدم ومرض السكر والتدخين .

قصور وظائف الكلى:  يجب الأخذ في الاعتبار أهمية البروستاجلاندين في المحافظة على تدفق الدم الكلوي في المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف القلب أو الكلى او الذين يعالجون بـ مدرات البول أو يتعافون  من عملية جراحية كبرى. جدير بالذكر أن  التأثيرات على الكلى غالبا ما تكون قابلة للانعكاس بعد توقف العلاج بالعقار.

قصور وظائف الكبد:  إذا استمرت أو ساءت  نتائج تحاليل وظائف الكبد غير الطبيعية أو ظهرت علامات أو أعراض  تتوافق مع وجود أمراض في الكبد او اذا ظهرت اعراض اخرى يجب إيقاف المعالجة بمستحضر فيناك وتكون المراقبة الطبية اللاصقة ضرورية للمرضى الذين يعانون من أعراض خفيفه الى معتدله بقصور في وظائف الكبد،  هذا وقد يحدث التهاب كبدي غير مسبوق بأعراض، وأيضا  يمكن أن يؤدي استخدام أسيكلوفيناك في المرضى المصابين بالبروفيريا الكبدية لحدوث تفاقم الحالة المرضية.

الآثار على الجهاز الهضمي: تم الإبلاغ عن حدوث نزيف أو قرحة أو ثقب بالجهاز الهضمي، الذي قد يكون مميتا، في أي وقت أثناء العلاج بالعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، مع وجود أو عدم وجود أعراض تحذيرية أو تاريخ سابق لاي اعراض جانبيه خطيره في الجهاز الهضمي. لذلك تكون المراقبة الطبية اللصيقة ضرورية للمرضى الذين يعانون من اعراض تشير الى وجود اضطرابات بالجهاز الهضمي مثل  مرضى التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون او قابلية للنزيف  أو اضطرابات في وظائف الدم.

تزيد مخاطر النزيف أو القرح أو الانثقاب بالجهاز الهضمي مع زياد جرعات العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، لاسيما  في كبار السن، لذلك يجب أن يبدأ المريض العلاج بأقل جرعة فعالة ممكنة، ويجب الأخذ في الاعتبار الجمع في العلاج مع العقاقير الدوائية الواقية للجهاز الهضمي مثل ميزوبرستول او مثبطات مضخة البروتون لهؤلاء المرضى وايضا للمرضى الذين يحتاجون إلى جرعة مصاحبة منخفضة من الأسبرين أو أي مستحضر آخر من المحتمل أن يزيد من تعريض الجهاز الهضمي لهذه المخاطر.

المرضى الذين يوجد لديه تاريخ لسميه الجهاز الهضمي خاصة إذا كان من كبار السن يجب أن يبلغوا عن أي أعراض غير طبيعية وخاصة نزيف الجهاز الهضمي وبخاصة في المراحل الأولى من العلاج، كما ينبغي أن ينصح بالحذر مع المرضى الذين يتناولون أدوية مصاحبة قد تزيد من مخاطر القرح أو النزيف مثل الكورتيكوستيرويد عن طريق الفم او مضادات التخثر مثل الوارفرين او مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية أو عوامل مضادة تكدس الصفائح الدموية مثل الأسبرين. يجب وقف العلاج بمستحضر أسيكلوفيناك عندما يحدث نزيف أو قرحة في الجهاز الهضمي .

أمراض النسيج الضام: في المرضى الذين يعانون من الذئبة الحمراء واضطرابات مختلف مختلطة بالنسيج الضام يمكن أن يكون هناك مخاطر متزايدة من الالتهاب السحائي العقيم مع أعراض مثل تصلب الرقبة أو صداع او الغثيان او القيء والحمى أو التوهان.

التفاعلات الجلدية: تم الإبلاغ عن حالات نادرة جدا من تفاعلات خطيرة بالجلد، بعضها مميت، ومنها التهاب الجلد التقشري ومتلازمه ستيفنز جونسون و انحلال البشرة النخري التسممي مع استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية . هذا ويبدو أن المرضى يكونون أكثر عرضة ه لهذه الآثار في المراحل المراحل الأولى من العلاج، حيث يبدأ حدوث رد الفعل الجلدي في أغلب الحالات اثناء الشهر الاول من العلاج ، ويجب وقف المعالجة بـ فيناك عند أول ظهور لطفح جلدي او اصابات بالغشاء المخاطي أو اي علامات أخرى لفرط الحساسية.

التفاعلات الدوائية

  • العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية الاخرى:  يجب تجنب الاستخدام المصاحب لاثنين او اكثر من العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، بما في ذلك الأسبرين، لأن هذا قد يؤدي إلى زيادة مخاطر الآثار الجانبية خصوصاً على القناة الهضمية.
  • أدوية علاج ضغط الدم المرتفع: يجب مراقبة التحكم في ضغط الدم بعناية في المرضى الذين يتناولون حاصرات مستقبلات البيتا او مثبطات انزيم تحويل الانجيوتنسين ومدرات البول بالتزامن مع العقاقير المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية لأن أسيكلوفيناك قد يقلل من التأثير الخافض للضغط لهذة الفئة من الأدوية.
  • مدرات البول: قد يقلل أسيكلوفيناك والعقاقير المضاد للالتهاب غير الستيرويدية الاخرى تأثير مدرات البول، وأيضا قد تزيد مدرات البول من التأثير السام للعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية على الكلى.
  • جليكوسيدات القلب( ديجوكسين): العقاقير المضاد للالتهاب غير الستيرويدية قد تزيد من تفاقم فشل القلب وخفض معدل الترشيح الكبيبي وزيادة مستويات الجلوكوزيدات( الديجوكسين) في الدم.
  • الليثيوم:  قد يقلل أسيكلوفيناك من إزالة الليثيوم من الدم.
  • الميثوتركسات: أسيكلوفيناك قد يقلل من إزالة عقار الميثوتريكسات من الجسم لذلك يجب توخي الحذر إذا تم تناول العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية مع الميثوتريكسات في غضون 24 ساعة من بعضها البعض حيث ان العقاقير المضادة للالتهاب غير الاستيراديه قد تزيد من مستويات البلازما لعقار الميثوتريكسات مما يؤدي إلى سميه متزايدة.
  • سيكلوسبورين: العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية قد تزيد أيضا من التأثير السام لـ عقار السيكلوسبورين على الكلى.
  • الميفيبريستون: لا يجب استخدام العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية لمدة 18 الى 12 يوم بعد تناول الميفيبريستون حيث ان العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية قد تقلل من تأثير الميفيبريستون.
  • الكورتيكوستيرويد: الاستخدام المصاحب لـ الكورتيكوستيرويد مع العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية قد يزيد من مخاطر التقرح والنزيف بالجهاز الهضمي.
  • مضادات التخثر او مضادات التجلط: قد تزيد العقاقير المضاد للالتهاب غير الستيرويدية من تأثيرات مضادات التخثر لذلك يجب مراقبة المرضى عن كثب عند العلاج المركب بـ مضادات التخثر و أسيكلوفيناك.
  • المضادات الحيوية من مجموعة الكينولون: أوضحت البيانات المتوفرة من الحيوانات إن العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية قد تزيد من مخاطر التشنجات المرتبطة بالمضادات الحيوية من مجموعة الكينولون. المرضى الذين يتناولون العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية و الكينولونات يمكن أن يعاني من مخاطر متزايدة لحدوث تشنجات.
  • مضادات عوامل الصفائح الدموية و مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية: تزيد مخاطر النزيف في الجهاز الهضمي عند تناول العقاقير المضاد للالتهاب غير الستيرويدية مع العوامل المضادة لـ الصفائح الدموية أو مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية .
  • التاكروليمس: هناك احتمال حدوث مخاطر متزايدة من التسمم الكلوي عند تناول العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية.
  • زيدوفيودين: مخاطر تسمم الدم عند تناول عقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية مع العقار زيدوفيودين، يوجد دليل علي زيادة مخاطر تدمي المفاصل، و التجمع الدموي في المرضى المصابين بالهيموفيليا وفيروس نقص المناعة البشرية عند تناول علاج مصاحب بالعقار زيدوفيودين والعقار ابيوبروفين.
  • الأدوية المضادة لمرض السكر: أظهرت الدراسات الإكلينيكية ان ديكلوفيناك يمكن أن يُؤخذ مع الأدوية المضادة لمرض السكر المتناولة عن طريق الفم دون التأثير على أثرها الإكلينيكية، وعلى الرغم من ذلك فقد وردت التقارير الاستثنائيه عن تأثير ارتفاع او نقص مستوى السكر ، لذلك يجب الأخذ في الاعتبار تعديل جرعة الادوية الخافضة لمستوى السكر بالدم عند تناول أسيكلوفيناك.

الحمل والرضاعة والخصوبة

الخصوبة:استخدام أسيكلوفيناك يضعف من خصوبة الإناث و لا ينصح باستخدامه للسيدات اللاتي يحاولن الحمل، ويجب الأخذ في الاعتبار إيقاف العلاج بـ أسيكلوفيناك في السيدات التي واجهنا صعوبات في الحمل أو اللاتي يخضعن لفحوصات تتعلق بالعقم.

الحمل: يحظر استخدام أسيكلوفيناك اثناء الثلاثة اشهر الاخيرة من الحمل،  لا يجب استخدام أسيكلوفيناك في الشهور الستة الاولى من الحمل أو أثناء الولادة إلا إذا كانت الفوائد المتوقعة تفوق المخاطر المتوقعة على الجنين.

تم الإبلاغ عن حدوث تشوهات خلقية مرتبطة بتناول العقاقير المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية في البشر ولكنها ذات نسبة حدوث منخفضة ولا تتبع أي نمط يمكن تمييزه.

الرضاعة:  لا يجب استخدام أسيكلوفيناك أثناء الرضاعة إلا إذا كانت الفوائد المتوقعة تفوق المخاطر المتوقعة على الرضيع.

الآثار الجانبية

هام: يجب أن نلفت إنتباهك إلى النقاط التالية حول الآثار الجانبية لأي دواء:

  • معظم الناس لا يعانون من جميع الآثار الجانبية المذكورة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء.
  • ردة فعل الأشخاص تجاة الدواء مختلفة، فقد يختبر شخص آثار لا يختبرها شخص آخر، فردة الفعل تجاة الدواء فريدة وفردية.
  • غالبًا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية، متى يمكن ان تبدأ وكم ستستمر وكيف يمكن التغلب أو التأقلم معها.
  • معظم الآثار الجانبية ارتجاعية، بمعنى أنها تختفي بمجرد اكتمال مدة المعالجة والتوقف عن العلاج.
  • هناك العديد من الخيارات الطبية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية أو منعها.
  • لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.

أولاً- أعراض جانبية شائعة، وتحدث في واحد أو أكثر من كل 100 شخص يتناولون الدواء:

  1. عسر الهضم، ألم بالبطن، غثيان وإسهال.
  2. دوار.
  3. زيادة إنزيمات الكبد.

ثانياً- أعراض جانبية غير شائعة، وتحدث في واحد أو أكثر من كل 1000 شخص يتناولون الدواء:

  1. انتفاخ، التهاب المعدة، إمساك، قيء، و تقرحات الفم.
  2. طفح جلدي، التهاب الجلد، ارتكاريا.
  3. ارتفاع مستويات اليوريا والكرياتينين بالدم.

ثالثاً- أعراض جانبية نادرة، وتحدث في واحد أو أكثر من كل 10,000 شخص يتناولون الدواء:

  1. الأنيميا أو فقر الدم.
  2. ضيق التنفس.
  3. وذمة و ارتشاح بالوجه
  4.  دم في البراز
  5. رد فعل تحسسي –  تفاعلات فرط الحساسية .
  6. اضطرابات بصرية.

رابعاً- أعراض جانبية نادرة جداً:

  1. تغير في تعداد خلايا الدم: مثل  قله المحجبات وقلة الصفائح الدموية وقلة خلايا الدم المتعادلة و فقر الدم الانحلالي.
  2.  تشوش حاسة التذوق، صداع.
  3. اكتئاب، احلام غير طبيعيه.
  4. فرط بوتاسيوم الدم وزيادة الفوسفاتيز القلوي بالدم وزيادة الوزن .
  5. خفقان.
  6. التهاب الكبد و الصفراء.
  7. ارتشاح أو زيادة في الوزن.
  8. احمرار الوجه والعنق العابر، هبات ساخنة 
  9. شد عضلي بالساق
  10. تشنج قصبي، صفير عند التنفس.
  11. التهاب الفم، قيء دموي، نزيف الجهاز الهضمي، قرحة المعدة
  12. فرفريه
  13. القصور الكلوي، المتلازمة الكلوية.

خامساً- أعراض جانبية غير معروفة( آي لا يمكن تقديرها وفق البيانات المتوفرة):

  1. فقر الدم اللاتنسجي.
  2. تشوش وهلوسة.
  3. التهاب السحايا العقيم، وهو تصلب الرقبة والصداع والغثيان والقيء والحمى والتوهان
  4.  التهاب العصب البصري.
  5. طنين
  6. فشل عضلة القلب
  7. ارتفاع ضغط الدم
  8. الربو المتفاقم و  ضيق تنفس
  9.  تفاقم التهاب القولون ومرض كرون، و التهاب الفم التقرحي.
  10. وذمة وعائية وأمراض الجلد الفقاعي و التقشري بما في ذلك انحلال البشرة النخري والاحمرار متعدد الاشكال 
  11.  اضطراب وتلف وظائف الكبد
  12. التهاب الكلية، الخلالي الفشل الكلوي.

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

السعودية- المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية

  • فاكس: 0096612057662.
  • البريد الالكتروني: npc.drug@sfda.gov.sa.
  • الموقع الالكتروني: www.sfda.gov.sa/npc.
Saudi food and drug adminstration
Saudi food and drug adminstration

مصر- مركز اليقظة الصيدلية المصري

  • البريد الالكتروني: pv.center@eda.mohealth.gov.eg
  • الموقع الالكرتوني: http://Epvc.gov.eg/inter
  • الهاتف: 0020225354100 – تحويلة 1303.
  • صفحة الفاسبوك: http://www.facebook.com/EPVC.gov/
  • تطبيق الموبايل: Google play store\ Egy vigilance
  • فاكس: 0020223610497
  • العنوان: 21 شارع عبد العزيز آل سعود- المنيل الروضة- القاهرة- صندوق بريد 11451.
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center

الجرعة الزائدة 

تشمل أعراض زيادة الجرعة: الصداع، القيء، الغثيان ،ألم في فم المعدة، تهيج في الجهاز الهضمي، نزيف من الجهاز الهضمي و نادرا الاسهال والتوهان والاستثارة والغيبوبة، و النعاس والدوخة وطنين وانخفاض في ضغط الدم وإغماء واحيانا تشنجات، و في حالات التسمم الواضح قد يحدث فشل كلوي حاد و تلف في الكبد.

علاج التسمم الحاد بالعقاقير المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية يقوم بالأساس على التدابير الداعمة وعلاج الاعراض:

  • في خلال ساعة من ابتلاع كمية سامة يجب وضع استخدام الفحم المنشط في الاعتبار.
  • بعض العلاجات المحددة مثل الغسيل الكلوي على الأغلب لن تساعد في إزالة العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية نتيجة  ارتباطها المرتفعة البروتين( المقصود بروتينات البلازما) والتمثيل الغذائي الواسع.
  • يجب التأكد من وجود كمية إخراج بولي جيدة كما يجب مراقبة وظائف الكلى والكبد عن كثب.

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

نشرة معلومات المريض

بريستافلام أقراص
فيناك أقراص بديل مكافيء لـ بريستافلام
Patient_Information_Leaflet
بريستافلام.. نشرة معلومات المريض
اسيليوفيناز بديل مكافىء لـ فيناك 
أموفلام أقراص AMOFLAM
أموفلام بديل مكافىء لـ فيناك
اسيكلوكوبا اقراص بديل مكافىء لـ فيناك

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

كيفية حفظ فيناك؟

  • يحفظ عند درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية.
  • يحفظ بعيدا عن متناول ايدي او اعين الأطفال.
  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة .
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2020 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. البدائل المتاحة:أسيكلوريزام، أكتيناك، ايرتال، بريستافلام، لامبروفلام، فيناك، أموفلام، أسيليوفيناز، أسيكلوكوبا.

Categoriea and Tags: #ACECLOFENAC, #NSAID.ACETIC ACID DERIVATIVES, #EUROPEAN EGYPTIAN PHARM. IND. , EGYPT, #TABLETS, #F_letter, #حرف_ف.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.