أموديب ( املوديبين بيسيلات) كبسولات لخفض الضغط والوقاية من الذبحة الصدرية

أموديب، هو عقار يوسع الأوعية الدموية ويحسن تدفق الدم خلالها. أموديب يوصف لعلاج:

  •  مرضى الذبحة الصدرية ( للوقاية من الإصابة بنوبات الذبحة الصدرية و لتخفيف ألم الصدر المصاحب) وغيرها من الحالات الناجمة عن اعتلالات الشرايين التاجية للقلب.
  • علاج ارتفاع ضغط الدم، و خفض ضغط الدم قد يقلل من خطر الاصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية. 

أموديب، مستحضر دوائي مناسب للبالغين و المسنين و لكنة غير مناسب للأطفال أقل من 6 سنوات.اتبع التعليمات الموضحة في هذه الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام لا يمكنك استخدام أموديب إذا كنت حاملاً، كما لا يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ أموديب .
  2. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء أموديب لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  3. يحظر تناول أموديب مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل وفترة الرضاعة، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.
  4. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

دواعي الإستعمال

الجرعة وطريقة الاستعمال

  • الجرعة الاعتيادية للبالغين: الجرعة الابتدائية أملوديبين 5 ملغ مرة واحدة يوميا ويمكن زيادتها إلى 10 مليجرام حسب استجابة المريض. يمكن أخذ أموديب قبل او بعد الطعام ولا يوجد ضرورة لتعديل الجرعة في حاله وجود قصور كلوي.
  • الجرعة الاعتيادية للاطفال: لا يوصى باستخدام أملوديبين لهذه الفئة العمرية لعدم توفر خبرة سريرية كافية.

متى وكيف أتناول أموديب؟

في العادة ما تكون جرعة أموديب، مرة واحدة يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

  • طبيبك سوف يحدد لك  مواعيد زيارات منتظمة لمراجعة حالتك، ومعرفة كيفية تأثير الدواء عليك، وقد يطلب منك إختبارات معملية أو أشعة تشخيصية لتقييم حالتك. لا تتوقف عن استعمال علاجك دون استشارة طبيبك.دائما استشر طبيبك إذا كنت تفكر في إيقاف تعاطي العلاج.
  • إذا تناولت جرعة زائدة من أموديب، فاتصل بطبيبك على الفور أو توجه لاقرب مستشفى او مركز لعلاج التسمم ، وخذ علبة الدواء التي أخذت منها لكي يتعرف عليها الطاقم الطبي.
  • اذا نسيت تعاطي جرعة ما سهوا من أموديب ، فقم بأخذ تلك الجرعة بمجرد أن تتذكر الا اذا حان وقت تعاطي الجرعة التالية فتجاهل الجرعة التي نسيتها وأكمل النظام العلاجي كالمعتاد، ولا تتعاطى جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي فاتتك.

ما هو ضغط الدم المرتفع؟

ارتفاع ضغط الدم، حالة طبية مشهورة باسم ( مرض الضغط)، و يطلق عليها في الأوساط الطبية إسم( القاتل الصامت). هي حالة تحدث في الغالب بسبب ضيق الشرايين ، مما يعيق تدفق الدم بسهولة خلال الأوعية الدموية. و نتيجة لذلك ، يضطر القلب إلى ضخ الدم بقوة أكبر.

مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط إلى تلف الشرايين والأعضاء الأخرى. و هذا يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى ، وغيرها من العواقب الصحية الخطيرة. يطلق على ضغط الدم المرتفع “القاتل الصامت” ، لأنه ليس له أعراض. و الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم هي قياس ضغط الدم بواسطة الطبيب.

لا يوجد علاج لارتفاع ضغط الدم ، ومع ذلك ، هناك العديد من الأدوية ، بما في ذلك أملوديبين( الأسم العلمي في أموديب) التي تسهم في ضبط ضغط الدم. من المهم التنوية إلى أن اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي وعدم التدخين وممارسة النشاط البدني يمكن أن يكون بنفس أهمية تناول الأدوية. وفى الغالب ينصح أطباء الباطنة والقلب مرضى ضغط الدم بتغيير نمط و إسلوب الحياة .

لماذا يوصف أموديب لمرضى الضغط؟

لو كنت تعانى من ارتفاع في ضغط الدم، فإعلم أن أملوديبين( الأسم العلمي لـ أموديب)  يعمل عن طريق إرخاء أو توسيع الأوعية الدموية مما يجعل الدم يمر في الأوعية الدموية( الشرايين) بطريقة أسهل. يمكن أن يطلق على ارتفاع ضغط الدم إسم مرض فرط التوتر الشرياني.

يستعمل أملوديبين كعلاج أولي لمرضى ضغط الدم و يمكن استخدامه بمفرده للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم في الغالبية العظمى من المرضى. أما في المرضى الذين لم يتم التحكم الكامل في ارتفاع ضغط الدم بواسطة دواء واحد فيمكنهم الاستفادة من إضافة أملوديبين إلى أدوية خفض الضغط الأخرى مثل مدرات البول من مجموعة الثيازيد أو مثبطات ألفا أو مثبطات مستقبلات الادرينالين بيتا أو مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

ما هي الذبحة الصدرية؟

الذبحة الصدرية هي ألم أو شعور بعدم الراحة ( شعور بالضغط أو الإعتصار) يحدث عندما لا يحصل القلب على كمية كافية من الدم. في العادة يشعر مريض الذبحة الصدرية بضغط أو ألم أو وجع أسفل عظمة الصدر مباشرة، و في بعض الأحيان يمكن أن يحدث الألم في  الكتف أو الذراع أو الرقبة أو الفك أو الظهر. و قد تتشابة أعراض الذبحة الصدرية مع أعراض عسر الهضم .

الذبحة الصدرية ليست مرضًا ، بل هي أحد أعراض أمراض أو اعتلالات القلب، وفي العادة تكون نتيجة مرض في الشريان التاجي الذى يغذى القلب بالدم و الأكسجين(CAD). و تحدث نوبة الذبحة الصدرية في  مرضى الشريان التاجي نتيجة واحد أو أكثر من العوامل المحفزة التالية :

  1. المجهود البدنى مثل المشى السريع أو صعود الدرج أو ممارسة نشاط بدنى عنيف أو ممارسة الجنس.
  2. الخروج في يوم حار جداً أو بارد جدا
  3. تناول وجبة ثقيلة
  4. ضغط عاطفي أو أزمة نفسية شديدة.
  5. التدخين .

إذا كنت تعاني من أي نوع من آلام الصدر ، فسيقوم طبيبك بإجراء فحص جسدي ، ويسأل عن الأعراض ، وعوامل الخطر ، والتاريخ العائلي لأمراض القلب ، وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى ، وقد يجرى سلسلة من الاختبارات. من المفيد الإشارة إلى أن الذبحة الصدرية تحدث بنسب متساوية بين الرجال والنساء و أن هناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج الذبحة الصدرية و أحد هذه الأدوية هو أملوديبين.

يمكن تقسيم مرضى الذبحة الصدرية إلى نوعين و هما :

  • الذبحة الصدرية المزمن المستقرة: وهي تنتج عن انسداد دائم ومستقر في الشرايين التاجية ( الإكليلية ) المغذية لعضلة القلب و تسمى أيضا بــ الذبحة الصدرية المستقرة أو الخناق الصدرى المزمن المستقر .
  • الذبحة الصدرية المتغيرة: و تنتج من تضيق أو إنقباض أو تشنج الشرايين التاجية التاجية المغذية للقلب بشكل مؤقت و تسمى أيضا بـــ الذبحة الصدرية المتغيرة أو ذبحة برانزيميتل أو خناق برنزمتال أو خناق التشنج الوعائي الإكليلي أو الذبحة الصدرية المختلفة الأطوار.

لماذا يوصف أموديب لمرضى الذبحة الصدرية؟

يصف أطباء الباطنة والقلب أملوديبين( الأسم العلمي لـ أموديب) للوقاية من حدوث آلام الصدر الناتجة من ضيق الشرايين التاجية لعضلة القلب( نوبات الذبحة الصدرية المعروفة أيضا باسم الذبحة الصدرية المستقرة). أو في الحالات الأقل حدوثاً مثل آلام الصدر الناتجة من التقلص الشديد للشرايين التاجية لعضلة القلب( الذبحة الوعائية التشنجية المعروفة أيضا باسم ذبحة برانزيمتل او الذبحة المتغيرة). لو كنت تعانى من الذبحة الصدرية( المستقرة أو المتغيرة)، فيجب أن تعلم أن أملوديبين( الأسم العلمي لـ أموديب) يعمل على تحسين إمداد الدم إلى عضلة القلب و الذى يساعد القلب بإمدادة بكمية أكبر من الاكسجين و ينتج عن هذا منع آلام الصدر( آلام الذبحة). و يجب التنوية إلى أن أملوديبين لا يزيل آلام الصدر بمجرد إستخدامة و لكن من استمرار الاستخدام.

لا يوصف أملوديبين لعلاج ألم الذبحة الصدرية إذا وقعت بالفعل و لكنه يمنع حدوثها و بالتالى فمن المنصوح بة الإنتظام على جرعات أملوديبين التي وصفها لك طبيبك حتى لو كنت تشعر أنك بصحة جيدة لتجنب الإصابة بنوبة ذبحة صدرية.

يستعمل أملوديبين( الأسم العلمي لـ أموديب) كعلاج أولى في حالات قصور الدورة التاجية سواء كانت نتيجة لانسداد دائم(ذبحة مستقرة) أو تقلص وانقباض الشرايين التاجية( ذبحة برنزيمتل أو الذبحة المتغيرة) أو كلاهما معاً. كما يمكن استعمال أملوديبين في حالات احتمال الإصابة بالتقلص أو الانقباض في الشرايين التاجية. يمكن استعمال أملوديبين بمفردة أو مع الادوية الأخرى المضادة للذبحة الصدرية في المرضى الذين لم يستجيبوا النيترات و/ أو جرعات مناسبة من المثبطات لمستقبلات الأدرينالين بيتا.

يستخدم أملوديبين أساساً لعلاج قصور التوصيل الدموى لعضلة القلب وذلك عندما يكون ناجماً عن انسداد دائم في الأوعية الدموية في عضلة القلب كما في الذبحة الصدرية المستقرة و/ أو التقلص الشريانى( الذبحة الصدرية المختلفة الأطوار).

يمكن إستخدام أملوديبين( الأسم العلمي لـ أموديب) فقط كعلاج قائم بذاتة أو من الممكن استخدامه مع أدوية أخرى للذبحة الصدرية بالنسبة للمرضى الذين لا يستجيبون بصورة كافية للعلاج بمركبات النترات و / أو مثبطات مستقبلات بيتا .

هذة الصورة عبارة عن سحابة كلمات مفتاحية مرتبطة بكلمة أملوديبين و هى: أملوديبين/ فالسارتان, أملوديبين 5 ملغ, الذبحة الصدرية, ضغط الدم, أملوديبين عقارات أخرى ضمن الفئة نفسها, أملوديبين لماذا يستخدم, أملوديبين ١٠, املوديبين, املوديبين 2.5, املوديبين أقراص, املوديبين التراميديكا, املوديبين بيسيلات, املوديبين والانتصاب, املوديبين الاثار الجانبيه, املوديبين والكلى, املوديبين والرضاعه, وينديبين املوديبين, نورفاسك املوديبين, نشرة املوديبين, مضار املوديبين, مكونات أملوديبين, معنى املوديبين,املوديبين للحامل, دواء املوديبين للضغط, كبسولات املوديبين, املوديبين سانوفي-افينتس, املور املوديبين بيسيلات, لوفرال, ريجكور, امفاسك, اميلو, الكابرس
أملوديبين بيسيلات

الحمل والرضاعة

يصنف أملوديبين  في الحمل ضمن  الفئة سي، وهذا يعني أنة يستخدم فقط إذا كانت الفائدة المرجوة تفوق المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الجنين. بالنسبة للأم المرضع ينصح بالتوقف عن الرضاعة أثناء تناول الدواء.

الاعراض الجانبية

كما هو الحال مع الادوية الاخرى من فئة حاصرات قنوات الكالسيوم فان الاعراض الاكثر شيوعا هي: صداع، وذمة، ارهاق، غثيان، احمرار الوجه، نعاس، ألم بالبطن، خفقان، ودوخه.

الاحتياطات

بشكل عام يجب ابتداء العلاج بجرعات أقل من المعتاد عند المرضى من كبار السن وصغار السن والذين يعانون من قصور كبدي.

كما هو الحال في معظم الموسعات الوعائية يجب توخي الحذر عند إعطاء أملوديبين للمرضى الذين يعانون من تضيق أبهري شديد.

التداخلات الدوائية

 موانع الاستعمال

  • وجود حساسية من مركبات الدايهايدروبايريدين.
  • المرضى الذين يعانون من حاله الذبحة الصدرية الغير مستقرة.
  • لا يجب استعمال أموديب لمدة ثمان أيام بعد حدوث الاحتشاء العضلي القلبي.

فرط الجرعة

يؤدي فرط الجرعة إلى انخفاض كبير في ضغط الدم وهذه الحالات تستدعي القيام بمساعدة القلب كما يمكن استخدام حقن كالسيوم جلوكونات لعكس تأثير تثبيط قناة الكالسيوم.

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

الخواص الفارماكولوجية

أموديب  هو دواء ينتمي إلى فئة من العقاقير تسمى”  حاصرات قنوات الكالسيوم طويلة المفعول“. حاصرات قنوات الكالسيوم تعمل على  خفض ضغط الدم عن طريق منع دخول عنصر الكالسيوم إلى خلايا القلب والشرايين، وهذا يؤدي في نهاية المطاف إلى إسترخاء أو توسع الأوعية الدموية وإبطاء سرعة وقوة ضربات القلب، وهذا يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وتخفيف ألم الصدر (ألم الذبحة الصدرية) ويتحكم بنبضات القلب غير المنتظمة.

تسمى حاصرات قنوات الكالسيوم أيضًا مضادات الكالسيوم. والتي تثبط/ تعرقل حركة الكالسيوم خلال الغشاء الخلوي حيث تؤثر بشكل انتقائي على عضلات الأوعية الدموية الملساء أكثر من العضلة القلبية.

آلية عمل أموديب في تخفيض ضغط الدم تعتمد على التأثير المباشر على انبساط العضلات اللاإرادية في الأوعية الدموية. يمكن استخدام أموديب كعلاج وحيد، كما يمكن اعطاءه مع خافضات الضغط الأخرى مثل: مدرات البول من مجموعة الثيازايد،  حاصرات ألفا، حاصرات بيتا، ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

أن آلية عمل أموديب في معالجة الذبحة الصدرية غير محددة ويمكن استخدامه كعلاج وحيد او مع ادوية اخرى مضادة للذبحة الصدرية في المرضى الذين لا يستجيبون للنيتريت و/ أو جرعات حاصرات البيتا.

هل أموديب يسبب وهن جنسي للرجال؟

نعم، يمكن أن يسبب أملوديبين( المكون النشط في أموديب) إنخفاض في الدافع الجنسي، انخفاض صلابة الانتصاب و في بعض الحالات العجز، التثدى في الرجال، للمزيد من التفاصيل ننصحك بقراءة مقال( 7 من كل 10 رجال يتركون أدوية الضغط بسبب الضعف الجنسى).

آراء الأطباء حول مشكلة الضعف الجنسى مع أملوديبين: نادراً ما يسبب أملوديبين( المركب النشط في أموديب) ضعف الانتصاب ، لكن معظم مرضى ضغط الدم غير المنضبط ( و خصوصاً أولئك الذين يعانون من مرض السكر أيضاً) من الأرجح أنهم يصابون بالضعف كجزء من مضاعفات مرض ضغط الدم أو مرض السكر.

بحسب الشركات المصنعة للأدوية التي تحتوى على أملوديبين، و بناء على التقارير عن خبرات المرضى بعد استعمالهم لــ أملوديبين و معظم النشرات الداخلية لأدوية الــ أملوديبين توضح أنة بشكل نادر قد يتسبب الــ أملوديبين في وهن جنسى و تضخم الثدي للرجال ( التثدى).

جدير بالذكر أن بعض أنواع أدوية ضغط الدم يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب. و هذا يمثل سبباً رئيسياً يجعل الرجال يتوقفون عن تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم، خاصة إذا كان ارتفاع ضغط الدم لم يسبب أي أعراض من قبل. و هناك تقديرات تشير إلى أن حوالى 70% من الرجال الذين لديهم آثار جانبية من أدوية الضغط يتوقفون عن تناول الدواء . و في الغالب يقوم الطبيب بحل هذه المشكلة بأنة يحول المريض إلى مجموعة أخرى من ادوية الضغط . و من غير المنصوح بة التوقف عن تناول دواء الضغط نهائياً دون مراجعة الطبيب المعالج .

هل يوجد تعارض بين أموديب و الفياجرا(سيلدينافيل)؟ لا يوجد تداخلات دوائية معروفة بين أملوديبين( المركب النشط في أموديب) و سيلدينافيل ( الأسم العلمي لـ فياجرا). و عندما يتم تناولهم معاً فإن كل من العقارين لا يؤثر على الآخر بأي شكل.

هذة الصورة عبارة عن سحابة كلمات مفتاحية مرتبطة بكلمة املوديبين، و فيما يلى بيان بالكلمات المكونة للصورة: أملوديبين/ فالسارتان, أملوديبين 5 ملغ, الذبحة الصدرية, ضغط الدم, أملوديبين عقارات أخرى ضمن الفئة نفسها, أملوديبين لماذا يستخدم, أملوديبين ١٠, املوديبين, املوديبين 2.5, املوديبين أقراص, املوديبين التراميديكا, املوديبين بيسيلات, املوديبين والانتصاب, املوديبين الاثار الجانبيه, املوديبين والكلى, املوديبين والرضاعه, وينديبين املوديبين, نورفاسك املوديبين, نشرة املوديبين, مضار املوديبين, مكونات أملوديبين, معنى املوديبين,املوديبين للحامل, دواء املوديبين للضغط, كبسولات املوديبين, املوديبين سانوفي-افينتس, املور املوديبين بيسيلات, لوفرال, ريجكور, امفاسك, اميلو, الكابرس
أملوديبين بيسيلات دواء شهير لعلاج ارتفاع ضغط الدم و للوقاية من الذبحات الصدرية

موضوعات ذات صلة

  1. الذبحة الصدرية – قصور الشريان التاجي – تصلب الشرايين.
  2. ارتفاع ضغط دم المرأة الحامل – حمل مريضة ضغط الدم.
  3. عزيزى مريض الضغط: احذر من الــ مسكنات.
  4. البدانة وزيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.
  5. هل أدوية علاج الضغط تسبب الضعف الجنسى؟
  6. 7 من كل10 رجال يتركون أدوية الضغط بسبب الضعف الجنسي.

كيفية حفظ أموديب؟

  • يحفظ عند درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية.
  • يحفظ بعيدا عن متناول ايدي او اعين الأطفال.
  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة .
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

البدائل المتاحة

جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاُ تحتوية على املوديبيبن( تركيز 5 مليجرام أو 10 مليجرام)، وجميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاُ تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ومع ذلك استشر طبيبك أو الصيدلاني قبل أن تقوم بتبديل دوائك.

  1. ألكابرس 5 و 10 مجم أقراص- إنتاج حكمة فارما.
  2. أميلو 5 و 10 مجم أقراص- إنتاج ألفاكيور للأدوية.
  3. أملوديبين 5 و 10 مجم أقراص – إنتاج العامرية للصناعات الدوائية.
  4. أملوويست 2.5 مجم أقراص- ويسترن للصناعات الدوائية.
  5. أمفاسك 5 و 10 مجم كبسول- إنتاج جمجموم فارما.
  6. كارديوفاسك 10 مجم أقراص- النيل للأدوية و الصناعات الكيماوية.
  7. أملوكارد 5 و 10 مليجرام أقراص فموية.
  8. كورونافين 5 مجم أقراص- الفرعونية للأدوية.
  9. ديبوتينسيف 10 مجم أقراص- غير معروف.
  10. مايوديورا 5 و 10 مجم أقراص – وكهارت للأدوية.
  11. نورفاسك 5 و 10 مجم أقراص- فايزر العالمية للأدوية.
  12. ريجيكور 5 و 10 مجم أقراص- إيبيكو للأدوية.
  13. فازونورم 5 و 10 مجم أقراص- فاركو للأدوية.
  14. فازوبين 5 مجم أقراص- العربية للأدوية.
  15. فيسكال 5 مجم أقراص- تى ثرى إية للأدوية.
  16. نورفيك 5 و 10 مجم أقراص فموية.
  17. بينافاسك 10 مجم أقراص فموية- يوني فارم.
  18. املودار 5 و 10 مجم كبسولات فموية – دار الدواء.
  19. أملور 5 و 10 مجم كبسولات فموية.
  20. لوفرال 5 و 10 مجم أقراص فموية.
  21. وينديبين 5 و 10 مجم أقراص- سانوفى للأدوية.

Categories and Tags: #AMLODIPINE, #C08CA01, #Middle East Pharmaceutical Industries Co. Ltd. (MECP), #KSA, #SELECTIVE CALCIUM CHANNEL BLOCKER, #ANTIHYPERTENSIVE, #A_letter, #حرف_ا.Copyright and advertisement on this page: “All rights reserved © 2020 pharmacia1.com” – Contact us on WhatsApp or the contact form.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.