تحاميل كلوفين – مضاد للروماتيزم ، مضاد للالتهابات ، مسكن

كلوفين (ديكلوفيناك) هو دواء مضاد للروماتيزم ومضاد للالتهابات ومسكن، وله خواص خافضة للحرارة. يمنع كلوفين تخليق البروستاجلاندين الذي يلعب دورًا رئيسيًا في التسبب في الالتهاب والألم والحمى.

التركيب والمحتوى: (ديكلوفيناك الصوديوم). تحاميل( لبوسات) كلوفين الشرجية  12.5 مجم و 25 مجم و 50 مجم و 100 مجم.

موضوعات ذات صلة قد تفيدك: كلوفين 12.5 – 25 لبوس شرجى للأطفال/ الجرعة و إرشادات الإستعمال.

دواعي الاستعمال

يستخدم كلوفين في علاج:

CLOFEN SUPPOSITORIES BY JULPHAR
CLOFEN SUPPOSITORIES BY JULPHAR

جرعة البالغين

  • البالغين: الجرعة اليومية الأولية عادة ما تكون من 100 إلى 150 مجم. في الحالات الأكثر اعتدالًا ، وكذلك في العلاج المطول ، عادة ما يكون 75 إلى 100 مجم يوميًا كافياً. يتم إعطاء الجرعة اليومية بشكل عام مقسمة من 2 إلى 3 جرعات.
  • لمنع الألم الليلي والتصلب الصباحي ، يمكن استكمال العلاج بالأقراص أثناء النهار بتحميلة تؤخذ في وقت النوم (بحد أقصى جرعة يومية 150 مجم).
  • في عسر الطمث الأولي ، تكون الجرعة اليومية ، والتي يجب أن تتكيف بشكل فردي ، بشكل عام من 50 إلى 150 مجم. يجب أن تكون الجرعة الأولية من 50 إلى 100 مجم ، وإذا لزم الأمر يمكن رفع هذه الجرعة على مدى عدد من دورات الحيض إلى 200 مجم كحد أقصى يوميًا. يجب أن يبدأ العلاج بمجرد أن تبدأ الأعراض وأن يستمر لعدة أيام ، حسب الأعراض.

جرعة الأطفال 

  • الأطفال: يجب إعطاء الأطفال من سن 1 سنة فما فوق 0.5 إلى 2 مجم / كجم من وزن الجسم يوميًا ، مقسمة على 2 إلى 3 جرعات ، اعتمادًا على شدة الحالة.
  • لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي عند الأطفال ، يمكن رفع الجرعة اليومية إلى 3 مجم / كجم من وزن الجسم ، مقسمة على جرعات.
  • لا ينبغي إعطاء تحاميل كلوفين للأطفال دون سن 12 شهرًا.
  • بسبب محتواها العالي من المواد الفعالة ، لا ينصح باستخدام تحاميل كلوفين 50 مجم و 100 مجم للأطفال.
  • للأطفال ، ينصح باستخدام تحاميل كلوفين 12.5 مجم.

موانع الإستعمال

  • فرط الحساسية للديكلوفيناك.
  • لا ينبغي إعطاء تحاميل كلوفين مثل غيره من الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية للمرضى الذين يعانون من القرحة الهضمية وللمرضى الذين يتسبب الأسبرين لهم في الربو والتهاب الأنف الحاد والأرتكاريا.

الاحتياطات والتحذيرات

  • يجب استخدام كلوفين (ديكلوفيناك) بحذر في المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في وظائف الكبد.
  • نظرًا لأهمية البروستاجلاندين في الحفاظ على تدفق الدم في الكلى ، يجب توخي الحذر بشكل خاص عند استخدام كلوفين في حالات ضعف وظائف القلب أو وظائف الكلى ، وفي المرضى الذين يعالجون بمدرات البول وفي المرضى الذين يتعافون من العمليات الجراحية الكبرى.
  • مثل غيره من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ، قد يؤدي كلوفين (ديكلوفيناك) إلى تفاعلات حساسية بما في ذلك أحداث الحساسية المفرطة مع المرضى الذين يتلقون المنتج لأول مرة.
  • يجب استخدام كلوفين (ديكلوفيناك) أثناء الحمل فقط إذا كانت الفوائد التي تعود على الأم تبرر المخاطر المحتملة على الجنين. مثل الأدوية المثبطة للبروستاجلاندين الأخرى ، يجب تجنب استخدام كلوفين أثناء الحمل المتأخر( خلال الأشهر الأخيرة للحمل).
النشرة الداخلية لتحاميل روفيناك by pharmacia1
كلوفين بديل مشابهة لـ روفيناك

تحذيرات خاصة – مخاطر القلب والأوعية الدموية

قد تسبب مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية خطرًا متزايدًا للإصابة بأحداث تخثر القلب والأوعية الدموية الخطيرة واحتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية ، والتي يمكن أن تكون قاتلة. قد يزيد هذا الخطر مع مدة الاستخدام. المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية قد يكونون في خطر أكبر. يُمنع استخدام ديكلوفيناك لعلاج الآلام المتعلقة بالجراحة عند إجراء جراحة تحويل مسار الشريان التاجي (CABG).

تحذيرات خاصة – مخاطر الجهاز الهضمي

تسبب مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية خطرًا متزايدًا لحدوث أحداث ضارة معدية معوية خطيرة بما في ذلك النزيف والتقرح وانثقاب المعدة أو الأمعاء ، والتي يمكن أن تكون قاتلة. يمكن أن تحدث هذه الأحداث في أي وقت أثناء الاستخدام وبدون أعراض سابقة ، والمرضى المسنون معرضون بشكل أكبر لخطر الأحداث المعدية المعوية الخطيرة.

الآثار الجانبية

كلوفين (ديكلوفيناك) جيد التحمل بشكل عام. تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • الصداع والدوخة.
  • احتباس السوائل.
  • اضطرابات وظائف الكبد.
  • طفح جلدي وحكة.
Diclogesic 12.5 supp
كلوفين بديل مشابهة لـ ديكلوجيسيك

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

  • قد يترافق العلاج مع مدرات البول الحافظة للبوتاسيوم مع زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم ، مما يجعل من الضروري مراقبة هذه المستويات.
  • يجب ملاحظة المرضى الذين يتناولون ديكلوفيناك ويتلقون أيضًا الديجوكسين أو الميثوتريكسات أو السيكلوسبورين أو الليثيوم ، من أجل التطور المحتمل للسميات المحددة لهذه الأدوية.
  • قد يؤدي التناول المتزامن لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية الجهازية الأخرى أو الستيرويدات القشرية إلى زيادة حدوث الآثار الجانبية.
For English Information
CLOFEN SUPPOSITORIES- English Information

تنبيهات و محاذير

تنبيه هام لمنع الخلط ( التشوش أو الاضطراب أو اللخبطة) بين أسماء الأدوية: نظراُ لإحتمالة تشابهة أسماء العلامات التجارية( أسماء الأدوية التجارية أو التسويقية)، فتأكد أن المكون النشط في تحاميل كلوفين هو ديكلوفيناك الصوديوم. سوف تجد مكونات الدواء الفعالة( النشطة) مكتوبة بوضوح على عبوة المنتج الكرتون الخارجية أو في قسم المكونات والمحتويات في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة المستحضر الدوائي.

تحذير من الحساسية المفرطة لمكونات الدواء: جميع النشرات الداخلية المرفقة مع عبوات الأدوية توصى بضرورة تجنب إستعمال الدواء فى حالة التحسس لأى من المكونات النشطة أو للمسوغات( المواد غير الفعالة). الحساسية المفرطة هى حساسية عامة وشديدة تحدث في خلال دقائق من التعرض للدواء و تسبب تهيجاً وحساسية للشخص المصاب ، وهي حالة خطيرة و قد تكون مهددة للحياة أحياناً إذا لم يتم التعامل معها بشكل سليم. أعراض الحساسية المفرطة تتمثل في العلامات والمظاهر التالية:

  • طفح جلدي.
  • تورم في الوجة و خصوصاُ في المنطقة المحيطة بالشفتين والعينين.
  • تورم في الحلق واللسان، وهذا يتسبب في صعوبة البلع.
  • ضيق في التنفس وصفير، و في حالات الحساسية الشديدة قد تظهر أعراض اخرى مهددة للحياة.

لذلك تجنب إستعمال تحاميل كلوفين إذا كنت تعلم أنك مصاب بحساسية مفرطة تجاة ديكلوفيناك الصوديوم. وإذا لم تكن تعلم ذلك فلا داعي للقلق لان الحساسية المفرطة امر نادر الحدوث، ولكن إذا تعرضت بعد أول جرعة من هذا المستحضر الدوائي للأعراض السالفة فقم بالتوجة إلى أقرب منشأة طبية ( غرفة طوارىء في أقرب مستشفى او مستوصف)، وخذ علبة الدواء معك و اخبرهم أنك تعرضت لصدمة حساسية.

تنبيه من إساءة إستعمال المعلومات: لا تجعل المعلومات الموجودة في هذة الصفحة تصيبك بالقلق أو التوتر، و لا تتوقف أو تمتنع عن تناول دوائك بناء على المعلومات الواردة في هذة الصفحة، ولكن قم باستشارة الطبيب أو الصيدلي في أى معلومة او لفظ تسبب لك في قلق. لا تقم بتغير جرعتك أو مدة العلاج التي قررها لك طبيبك، فقط اتبع تعليمات طبيبك وتجاهل أى معلومات واردة في هذة الصفحة خصوصاً إذا تعارضت مع إرشادات طبيبك.  إذا كانت لديك أي مخاوف من الجرعة او مدة العلاج، فتواصل مع طبيبك أو الصيدلي و ناقش معة الأمر الذي تسبب لك في قلق وتوتر.. قد يفيدك قراءة مقال( الإنترنت.. مصدر للمعلومات الطبية!!).

الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية
الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية

Categories and Tags: #M01AB05, #Diclofenac Sodium, #NSAID, #acetic acid derivatives, #Suppositories, #JULPHAR, #UAE, #C_letter, #حرف_ك.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.