جاباتريكس.. الاستخدامات، الجرعة، الآثار الجانبية والتحذيرات

جاباتريكس عقار ينتمى الى فئة من  العقاقير تسمى ( مضادات التشنجات)، يستخدم جاباتريكس فى الحالات التالية:

  1. المساعدة في السيطرة على التشنجات او النوبات في الأشخاص الذين يعانون من  الصرع.
  2. يستخدم جاباتريكس أيضا  في البالغين لعلاج آلام الأعصاب الناجمة عن فيروس الهربس أو herpes zoster أو الفيروس الذى يسبب الحالة المشهورة بـ الحزام النارى أو Shingles ، و هى حالة تتسبب فى طفح جلدى و ألم شديد ( ألم عصبى المنشأ )، و قد يستمر هذا الألم لفترة طويلة..
  3. يستخدم جاباتريكس أيضا لعلاج متلازمة تململ الساقين (RLS).، و هى حالة تتسبب فى  عدم الراحة في الساقين ورغبة قوية لتحريك الساقين، وخاصة في الليل وعند الجلوس أو الاستلقاء.
  4. يستخدم جاباتريكس  أحيانا  لتخفيف آلألام الناتجة من  الاعتلال العصبي السكري ( و هو التنميل و الو خز بسبب تلف الأعصاب في الأشخاص الذين يعانون من  مرض السكري).
  5. يستخدم جاباتريكس لعلاج ومنع الهبات الساخنة ( و هى عبارة نوبات  قوية مفاجئة من الحرارة والتعرق) في النساء اللاتى يعالجن  من  سرطان الثدي أو الذين عانوا من انقطاع الطمث .
  6. جاباتريكس كبسول يعالج و يسيطر على نوبات الصرع من خلال خفض الإثارة الغير طبيعية في الدماغ.أو المخ .
  7. جاباتريكس كبسول يخفف آلام الاعصاب عن طريق تغيير الطريقة التى يستشعر بها الجسم  الألم.
  8. من غير المعروف بالضبط كيف يعمل جاباتريكس كبسول لعلاج متلازمة تململ الساقين.

ملحوظة: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء جاباتريكس لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

إرشادات المريض

  • قم بقراءة هذه الصفحة كاملة جيدا قبل استعمال جاباتريكس.
  • في حال كان لديك أي أسئلة تتعلق بهذا المستحضر قم باستشارة الطبيب او الصيدلي.
  • إن جاباتريكس قد تم صرفه خصيصا لك وبناء على وصفة طبية ولذلك يجب عليك عدم إعطاءه لأي شخص حتى وان كان هذا الشخص يعاني من نفس الاعراض التي سبق وان عانيت منها.
  • قم بالاتصال بطبيبك المعالج أو الصيدلي في حالة زيادة حدة الاعراض الجانبية او الاصابة بعرض جانبي جديد غير مذكور في هذة الصفحة.

التركيب والتوافر

جابابينتين [جابا_بين_تين]، بالإنجليزية: Gabapentin، هو اسم المكون النشط( المقصود المادة الفعالة أي التي لها تأثير على صحة الجسم) في جاباتريكس. يتوافر هذا الدواء في الصيدليات في الأشكال الصيدلانية التالية:

  • جاباتريكس كبسولات فموية 300 مجم.
  • جاباتريكس كبسولات فموية 400 مجم.

الأشكال الصيدلانية والتركيزات الخاصة بـ جاباتريكس قد لا تكون متوفرة جميعاً في دولة إقامتك. نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر هذا الدواء.

GABATREX CAPSULES BY HIKMA PHARMACEUTICALS
GABATREX CAPSULES BY HIKMA PHARMACEUTICALS

إرشادات الإستعمال

  1. جاباتريكس يجب تناولها عن طريق الفم ، مع كوب كامل من الماء ( 240 مل ماء ) ، مع أو بدون الطعام .
  2. إذا كنت تأخذ جاباتريكس للسيطرة على نوبات الصرع أو ألم الاعصاب ، ففى العادة ما يصف لك الطبيب فى البداية جرعة منخفضة ثم يزيد الجرعة تدريجيا حسب الحاجة لعلاج حالتك .
  3. يجب مواصلة أستخدام جاباتريكس  حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأختفاء الاعراض او النوبات .
  4. لا تتوقف عن تناول جاباتريكس   دون التحدث مع طبيبك، حتى لو كنت تواجه آثار جانبية مثل تغييرات غير عادية في السلوك أو المزاج.،فإذا قمت بإيقاف التناول بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض مثل القلق، وصعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والألم، والتعرق.
  5. اذا كنت تتناول جاباتريكس للسيطرة على النوبات الصرعية ، فأيقاف الدواء بشكل مفاجىء قد يتسبب فى زيادة وتيرة حدوث النوبات .

متى وكيف أتناول جاباتريكس؟

في العادة ما تكون جرعة جاباتريكس، مرة واحدة يومياً( وأحياناً مرتين يومياُ إذا أقتضت حالتك لذلك) ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

  • طبيبك سوف ينصحك فترة العلاج اللازمة بمستحضر جاباتريكس ، ولا تتوقف عن استعمال علاجك قبل انتهاء تلك الفترة.
  • إذا تناولت جرعة زائدة من جاباتريكس، فاتصل بطبيبك على الفور أو توجه لاقرب مستشفى او مركز لعلاج التسمم ، وخذ علبة الدواء التي أخذت منها لكي يتعرف عليها الطاقم الطبي.
  • اذا نسيت تعاطي جرعة ما سهوا من جاباتريكس ، فقم بأخذ تلك الجرعة بمجرد أن تتذكر الا اذا حان وقت تعاطي الجرعة التالية فتجاهل الجرعة التي نسيتها وأكمل النظام العلاجي كالمعتاد، ولا تتعاطى جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي فاتتك.
  • التوقف عن تعاطي مستحضر جاباتريكس: دائما استشر طبيبك إذا كنت تفكر في إيقاف تعاطي العلاج.

جاباتريكس- أسئلة شائعة ومتكررة

هل جاباتريكس يُعالج المخاوف والقلق؟

هل علاج جاباتريكس (جابابنتين) يساهم في علاج المخاوف والقلق؟وكم الجرعة المناسبة للقلق والمخاوف إذا كان مفيداً؟ نعم ، معظم الأدوية التي تستعمل في علاج الصرع مثل جاباتريكس وجد أنها تعالج بعض الحالات النفسية، خاصة اضطرابات المزاج، وهذه الأدوية يمكن أن تعمل كأدوية أساسية في علاج هذه الحالات أو تكون مدعمة لأدوية أخرى، وهذا ينطبق على الـ جاباتريكس والذي وجد أنه إذا استعمل مع بعض أدوية الاكتئاب فإنه يقلل من التوتر والقلق وحتى المخاوف، كما أنه يتميز بعلاج الآلام الجسدية المصاحبة لبعض هذه الحالات.جرعة الـ جابابينتين هي في حدود 600 مليجرام في اليوم، مع التأكيد على أن فعاليته تكون أفضل بتناوله مع الأدوية الأخرى المضادة للقلق والمخاوف والاكتئاب…دائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال.

هل سيفيدني جاباتريكس في علاج الآلام؟

أعاني من وجود تشنج شديد في عضلات الفخذ، مع صعوبة في الوقوف أو المشي الطويل؛ استمر عدة أشهر، وتطور بعد ذلك إلى ألم عصبي في الفخذ والساق مع شد وتقلص شديد أثناء النوم؛ فذهبت إلى طبيب عظام فقال: هناك احتمال أن المشكلة أساساً في الظهر؛ فوصف لي دواء جاباتريكس الخاص بالصرع وألم الأعصاب بواقع 900 ملي يومياً، لكنه يحتاج إلى مدة طويلة من الاستخدام المتواصل حتى يظهر مفعوله، فهل سيفيدني؟ بالنسبة لعلاج (جاباتريكس)  والذي أعطاه لك الطبيب فهو بالطبع دواء مضاد للصرع، ولكنه أيضاً من الأدوية الجيدة جدّاً لتحسين المزاج ولضبط المزاج عند الإنسان، كما أنه يساعد كثيراً في علاج الآلام العصبية والآلام العضلية، ولذا أصبح يعطى لكثير من مرضى السكر والذين يصابون بالخدر والتنميل والآلام الطرفية في اليدين والأرجل. و قد  أعطاه لك الطبيب لإزالة الألم الذي يوجد في العضلات والأعصاب وهو علاجٌ علاج جيد ويمكنك أن الاستمرار عليه، وأرى أنك حين تبدأ في تخفيف الجرعة لابد أن يكون ذلك بالتدرج، والجرعة العلاجية هي 300 إلى 900 مليجرام في اليوم، وأنت الآن تتناول الجرعة الكافية جدّاً.

إلى متى يمكن أن أستمر على جاباتريكس؟

الدكتور وصف لي دواء جاباتريكس، لعلاج ألم في الظهر، والحمد لله شعرت بتحسن ملحوظ. سؤالي إلى متى أستمر بهذا الدواء؟ وما الخطوة التالية بعد هذا الدواء؟ يمكنك الاستمرار علي جاباتريكس حتى يخف الألم تماما، ثم تبدأ بتنزيل الجرعة، فمثلا إن كنت تتناول ثلاث حبات تنزلها إلى حبتين، ثم إن لم يكن هناك أي أعراض إلى حبة يوميا، ثم تتوقف عنها إن لم يعد هناك أي آلام.

هل جاباتريكس يؤثر على المخ مع طول مدة الإستعمال؟

أخذت دواء اسمه جابابنتين( الاسم التجاري جاباتريكس)، بدون وصفة طبية، بعد أو نوصفة لي صديق، بهدف  لتخفيف ألم في الظهر،  وكنت عندما أتناوله أشعر بالراحة والسعادة والطمأنينة عند تناول العلاج، وأنا مستمر في تناوله منذ ثلاثة أعوام إلى اليوم، لكنني أشعر بأن جسمي لم تعد تحتمل الدواء، فأصبحت أعاني من الصداع والضغط والبردة في الرأس، مع التعرق البارد، وأشعر بالنسيان والارتباك، ولدي ضعف في التركيز والتفكير المنطقي، ولدي ألم خلف الرأس والرقبة، وفي بعض الأوقات أشتكي من طنين الأذن..سؤالي هل الـ جابابينتين يؤثر على خلايا الدماغ، أو خلايا النخاع الشوكي على المدى البعيد؟… دواء جابابنتين( الأسم التجاري جاباتريكس)  يستخدم في علاج بعض أنواع الصرع، كما قد يستخدم في علاج الألم المصاحب لـ الاعتلال العصبي السكري، وبجرعات قرص 300 مج، مرتين أو ثلاث مرات على أكثر تقدير، ولا يصح للمرضى استخدام هذا الدواء بدون وصفة طبية، ولا يجب  تجاوز الجرعات المقررة ومدة الاستعمال التى حددها لك طبيبك، والآن يجب عليك المتابعة مع الطبيب المعالج للبدء في سحب الأدوية بالتدريج تماما.

هل جاباتريكس يسبب الإدمان أو التعود؟

لدي مشاكل في العمود الفقري، وطبيب الأعصاب وصف لي دواء اسمه جابابينتين( الأسم العلمي لـ جاباتريكس)،  فأخذت ثلاث حبات، و بدأت في الراحة ، واستمريت على الدواء ولمدة أربع سنوات( بدون مراجعة الطبيب)، كنت أظنه مسكنا لآلام الأعصاب، وعندما نفذ عندي الدواء، واضطررت للتوقف عنه أربعة أيام، شعرت بضيقٍ وتشويش في النظر وقلق وتوتر وشعور بالاختناق:..سؤالي على الـ جابابينتين يسبب تعود او إدمان؟ وهل التوقف عنه يسبب أعراض انسحابية؟.. نعم، التوقف عن جابابنتين بعد فترة إستعمال طويله يسبب اعراض انسحابية تتمثل في :  ضيقٍ وتشويش في النظر وقلق وتوتر وشعور بالاختناق، وهذه كلها أعراض انسحابية ناتجة من الـ (جابابنتين)، وقد تستمر هذه الأعراض من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد التوقف من الـ (جابابينتين)، التوقف عند الدواء يجب أن يكون تدريجياً .أنصحك أن تراجع طبيبك و ان تلتزم بالتعليمات التي يوجهها لك.

إذا كان لديك سؤال.. تفضل بكتابته في نموذج التواصل من الرابط هنا.

ما هي بدائل جاباتريكس ؟

هنالك العديد من شركات الأدوية التي تقوم بإنتاج دواء جابابنتين، ويختلف الأسم التجاري للدواء بحسب الشركة المنتجة، وفي الغالب تتوافر أدوية الجابابنتين في تركيزات: 100 مجم، 300 مجم، 400 مجم، 600 مجم ، و 800 مجم، وشراب بتركيز 250 مللي في كل 5 مللي شراب أو 50 مللي في كل 1 مللي شراب…نصيحة: قم باستشارة طبيبك أو الصيدلاني قبل أن تقوم بتبديل دوائك، ودائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال.

  1. كونفنتين 100مجم، 300 مجم ، 400 مجم كبسولات..إنتاج ايفا فارما للأدوية والمستلزمات الطبية- مصر.
  2. جاباتريكس 300 مجم كبسولات فموية..إنتاج أدوية الحكمة – الأردن.
  3. نيورونتين 300 مجم، 400 مجم كبسولات فموية..إنتاج شركة فايزر للادوية.
  4. نيوروبلكس 300 مجم كبسولات فموية.. إنتاج تبوك لصناعة الأدوية – المملكة العربية السعودية.
  5. فولار 400 مجم كبسولات فموية.. إنتاج شركة دار الدواء للتنمية والاستثمار المحدودة – الأردن.
  6. جابتين 100 مجم، 400 مجم ، 400 مجم كبسولات و 250 مللي/ 5 مللي شراب.. إنتاج الدلتا للصناعات الدوائية دلتا فارما- مصر.
  7. ليبتيكور 100مجم، 300 مجم، 400 مجم كبسولات فموية.. إنتاج الفرعونية للأدوية – فاروفارما- مصر.

تنبيه: القائمة السابقة لا تحتوي بالضرورة على الأسماء التجارية لكل الأدوية التي تحتوي على دواء الجابابنتين.. إسأل الصيدلي في دولة إقامتك عن أدوية الجابابنتين.

الاحتياطات و التحذيرات

قبل تناول  جاباتريكس  فيجب عليك  ان تعرف و تقوم ما يلى :

  1. إخبار الطبيب اذا كنت تعرف أن لديك حساسية من أدوية او عقاقير.
  2. يجب أن تعرف أن هناك بدائل كثيرة لــ جاباتريكس متاح في أشكال مختلفة، و  يمكن وصفه لأستخدامات مختلفة ، و لذلك يجب اخبار طبيبك بأى ادوية اخرى تتناولها ، و ذلك لتجنب تناول  أكثر من منتج واحد يحتوي على جابابنتين( المكون النشط في جاباتريكس).
  3. أخبر طبيبك عن أى ادوية تتناولها و تسبب لك شعور بالدوار او النعاس مثل : هيدروكودون و المورفين ، ففى هذة الحالة سيقوم طبيبك بتغيير فى الجرعات .
  4. إذا كنت تتناول أشربة مضادة للحموضة مثل : مالوكس أو  جيفيسكون او ايبكوجل او غيرها ، فيجب تناولها على الأقل 2 ساعة قبل تناول جاباتريكس  .
  5. أخبر طبيبك إذا كان لديك حاليا أو فى  أي وقت مضى أمراض فى  الكلى.
  6. أخبر طبيبك إذا كنت بحاجة إلى النوم خلال النهار والبقاء مستيقظا في الليل ( نتيجة طبيعة عملك ) .
  7. أخبرى الطبيب إذا كنت حامل أو تخططين للحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  8. إذا أصبحت حامل خلال علاجك بـ جاباتريكس فيجب الرجوع الى طبيبك .
  9. إذا كنت ستخضع لأجراء جراحى ، بما في ذلك جراحات الأسنان، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان  انك تتناول جاباتريكس  .
  10. يجب أن تعرف أن جاباتريكس كبسول قد يجعلك تشعر بالنعاس أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر جاباتريكس كبسول عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة.
  11. فى الاطفال قد يؤدى تناول ادوية محتوية على جابابيتين الى تغيرات سلوكية و عقلية مفاجئة ، فقد يكون هؤلاء الاطفال أكثر عدوانية او يتعرضون لتغيرات مفاجئة في المزاج، و قد  يجدون صعوبة في التركيز، كما أنهم يكونون أكثر عرضة للنعاس و الدوار و عدم القدرة على تنسيق الحركات الارادية من البالغين .
  12. تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوار الذى يسببة جاباتريكس .

من الضرورى التنوية الى ان تناول جاباتريكس  قد يصاحبة تغييرات غير عادية في السلوك أو المزاج ، و التى قد تشمل ما يلى :

  1. ميول و أفكار و سلوكيات أنتحارية .
  2. سلوك عدوانى .
  3. صعوبة فى النوم او البقاء نائما .
  4. نوبات من الذعر .
  5. الاكتئاب و الارق و القلق .
  6. الهوس .
  7. مزاج متحمس بشكل غير طبيعى .
  8. الانسحاب من الاهل و الاصدقاء .
  9. الانشغال و التفكير فى الموت .
  10. عدم الاكتراث و التخلى عن الممتلكات الثمينة .

يجب التأكيد على ضرورة ان تكون عائلة المريض على بينة من هذة الاعراض ، حتى تستطيع أستدعاء الطبيب فى حال حدوث اى اعراض خطيرة ، حيث ان المريض نفسة يكون غير قادر على طلب العناية الطبية بنفسة ، و خصوصا خلال فترة التفكير فى ايذاء نفسة .

الأثار الجانبية

هام: يجب أن نلفت إنتباهك إلى النقاط التالية حول الآثار الجانبية لأي دواء:

  • معظم الناس لا يعانون من جميع الآثار الجانبية المذكورة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء.
  • ردة فعل الأشخاص تجاة الدواء مختلفة، فقد يختبر شخص آثار لا يختبرها شخص آخر، فردة الفعل تجاة الدواء فريدة وفردية.
  • غالبًا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية، متى يمكن ان تبدأ وكم ستستمر وكيف يمكن التغلب أو التأقلم معها.
  • معظم الآثار الجانبية ارتجاعية، بمعنى أنها تختفي بمجرد اكتمال مدة المعالجة والتوقف عن العلاج.
  • هناك العديد من الخيارات الطبية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية أو منعها.
  • لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.

كما هو شأن كافة الادوية، يمكن أن يسبب  جاباتريكس تاثيرات جانبية، و لكن تلك التأثيرات لا تحدث لكل من يتناول الدواء، و فى العادة ما تكون تلك التأثيرات بسيطة الى متوسطة الشدة .التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعاً لدى المرضى الذين يتناولون جاباتريكس تشمل:

  1. نعاس.
  2. التعب أو ضعف .
  3. دوخة.
  4. صداع.
  5. رعشة و اهتزاز لا يمكن السيطرة عليها لجزء من جسمك.
  6. الرؤية المزدوجة أو عدم وضوح الرؤية .
  7. قلق.
  8. مشاكل في الذاكرة.
  9. أفكار غريبة أو غير معتادة.
  10. حركات فى العين غير مرغوب بها .
  11. غثيان.
  12. قيء.
  13. حرقة في المعدة.
  14. الإسهال.
  15. جفاف الفم.
  16. الإمساك.
  17. زيادة الشهية.
  18. زيادة الوزن.
  19. تورم في اليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين.
  20. آلم فى المفاصل و الظهر .
  21. سيلان الأنف، العطس، والسعال، والتهاب الحلق، أو أعراض تشبه الانفلونزا.
  22. ألم الأذن.
  23. حكة في العيون (أحيانا مع تورم ) .

قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة ، و اذا  كنت تواجه أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك فورا:

  1. طفح جلدي.
  2. الحكة.
  3. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين، أو العينين.
  4. بحة في الصوت.
  5. صعوبة في التنفس أو البلغ .

هل يمكن للحامل إستعمال جاباتريكس؟

تم تصنيف جابابانتين( المكون النشط في جاباتريكس)  للأستخدام  أثناء الحمل على انة عقار من الفئة C ، بواسطة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية ، و هذا يعنى أن الدراسات التى أجريت على الحيوانات أثبتت وجود أضرار و أثار تشوهية على الأجنة ، فقد وجد تأخر فى تكون عظام الجمجمة و بعض الفقرات العظمية .

لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري. وينبغي تناول جاباتريكس  في فترة الحمل، فقط ،  عندما تكون الفائدة المرجوة منة  تفوق المخاطرالمترتبة على أستعمالة ، و تحت أشراف و متابعة طبية متخصصة.

هل جاباتريكس مناسب للمرضع؟

لأن التأثير على الرضع والمرضعات غير معروف، فينبغي عدم  استخدام جاباتريكس  في النساء اللواتي يرضعن إلا إذا كانت الفوائد تفوق بشكل واضح المخاطر، و يجب اتخاذ القرار فى حالات معينة ، و بناء على حالة المرضعة ، اما بايقاف الدواء او أيقاف الرضاعة الطبيعية .

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

هل جاباتريكس يسبب النعاس؟

جاباتريكس قد يسبب  نعاس، دوخه، ضبابية فى الرؤية، و تأخر فى ردود الفعل الحركية مما قد يؤثر بشدة على قدرة المريض على القيادة أو تشغيل الماكينات. إذا تعرض لهذه الأعراض فلا تمارس أى أنشطة تتطلب اليقظة الذهنية أو ردود الفعل السريعة حتى تشعر أنك يمكنك أن تمارس تلك الانشطة بأمان. جدير بالذكر أن كبار السن( أكبر من 65 سنة) أكثر عرضة لهذه التأثيرات العصبية. كما يجب التنوية إلى أن الكحول/ النبيذ قد يزيد من حدة هذة الأعراض، كما أن تناول جاباتريكس مع مضادات الهستامين  يزيد من النعاس و الدوخة. لا تمارس الأنشطة التي تتطلب مهارات إصدار القرارات أو الأحكام و المهارات الحركية أو الإدراكية حتى تتأكد أنك بكامل يقظتك.

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

السعودية- المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية

  • فاكس: 0096612057662.
  • البريد الالكتروني: npc.drug@sfda.gov.sa.
  • الموقع الالكتروني: www.sfda.gov.sa/npc.
Saudi food and drug adminstration
Saudi food and drug adminstration

مصر- مركز اليقظة الصيدلية المصري

  • البريد الالكتروني: pv.center@eda.mohealth.gov.eg
  • الموقع الالكرتوني: http://Epvc.gov.eg/inter
  • الهاتف: 0020225354100 – تحويلة 1303.
  • صفحة الفاسبوك: http://www.facebook.com/EPVC.gov/
  • تطبيق الموبايل: Google play store\ Egy vigilance
  • فاكس: 0020223610497
  • العنوان: 21 شارع عبد العزيز آل سعود- المنيل الروضة- القاهرة- صندوق بريد 11451.
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center

تنبيهات و محاذير

تنبيه هام لمنع الخلط ( التشوش أو الاضطراب أو اللخبطة) بين أسماء الأدوية: قبل أن تُكمل قراءة هذة الصفحة، ونظراُ لإحتمالة تشابهة أسماء العلامات التجارية( أسماء الأدوية التجارية أو التسويقية)، فتأكد أن المكون النشط في جاباتريكس هو جابابينتين. سوف تجد مكونات الدواء الفعالة( النشطة) مكتوبة بوضوح على عبوة المنتج الكرتون الخارجية أو في قسم المكونات والمحتويات في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة المستحضر الدوائي.

تحذير من الحساسية المفرطة لمكونات الدواء: جميع النشرات الداخلية المرفقة مع عبوات الأدوية توصى بضرورة تجنب إستعمال الدواء فى حالة التحسس لأى من المكونات النشطة أو للمسوغات( المواد غير الفعالة). الحساسية المفرطة هى حساسية عامة وشديدة تحدث في خلال دقائق من التعرض للدواء و تسبب تهيجاً وحساسية للشخص المصاب ، وهي حالة خطيرة و قد تكون مهددة للحياة أحياناً إذا لم يتم التعامل معها بشكل سليم. أعراض الحساسية المفرطة تتمثل في العلامات والمظاهر التالية:

  • طفح جلدي.
  • تورم في الوجة و خصوصاُ في المنطقة المحيطة بالشفتين والعينين.
  • تورم في الحلق واللسان، وهذا يتسبب في صعوبة البلع.
  • ضيق في التنفس وصفير، و في حالات الحساسية الشديدة قد تظهر أعراض اخرى مهددة للحياة.

لذلك تجنب إستعمال جاباتريكس إذا كنت تعلم أنك مصاب بحساسية مفرطة تجاة جابابينتين. وإذا لم تكن تعلم ذلك فلا داعي للقلق لان الحساسية المفرطة امر نادر الحدوث، ولكن إذا تعرضت بعد أول جرعة من هذا المستحضر الدوائي للأعراض السالفة فقم بالتوجة إلى أقرب منشأة طبية ( غرفة طوارىء في أقرب مستشفى او مستوصف)، وخذ علبة الدواء معك و اخبرهم أنك تعرضت لصدمة حساسية.

تنبيه من إساءة إستعمال المعلومات: لا تجعل المعلومات الموجودة في هذة الصفحة تصيبك بالقلق أو التوتر، و لا تتوقف أو تمتنع عن تناول دوائك بناء على المعلومات الواردة في هذة الصفحة، ولكن قم باستشارة الطبيب أو الصيدلي في أى معلومة او لفظ تسبب لك في قلق. لا تقم بتغير جرعتك أو مدة العلاج التي قررها لك طبيبك، فقط اتبع تعليمات طبيبك وتجاهل أى معلومات واردة في هذة الصفحة خصوصاً إذا تعارضت مع إرشادات طبيبك.  إذا كانت لديك أي مخاوف من الجرعة او مدة العلاج، فتواصل مع طبيبك أو الصيدلي و ناقش معة الأمر الذي تسبب لك في قلق وتوتر.. قد يفيدك قراءة مقال( الإنترنت.. مصدر للمعلومات الطبية!!).

الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية
الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية

كيفية حفظ جاباتريكس؟

  • يحفظ عند درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية.
  • يحفظ بعيدا عن متناول ايدي او اعين الأطفال.
  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة .
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

Categories and tags: #N03AX12, #Gabapentin, #GABA ANALOGES, #ANTI-EPILEPTIC, #HIKMA PHARMACEUTICALS, #UAE, #G_letter, #حرف_ج.Copyright and advertisement on this page: “All rights reserved © 2020 pharmacia1.com” – Contact us on WhatsApp or the contact form.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.