فكسيجرا شراب معلق للأطفال: الاستخدامات ، الجرعات ، الأسئلة الشائعة

فكسيجرا شراب هو دواء مضاد للحساسية، لا يسبب النعاس، ولا يحتاج إلى وصفة طبية، مناسب للأطفال من 2 إلى 11 سنة.  كل 5 مل من فكسيجرا شراب يحتوى على 30 مجم من مادة هيدروكلوريد الفيكسوفينادين. يستخدم فكسيجرا لتخفيف أعراض الحساسية مثل العطس، الرشح، حكة الأنف،  سيلان الأنف، سيلان دموع العين، حرقان او حكة العين.

يُوصف فكسيجرا لتخفيف أعراض حمى القش( حساسية الأنف) و أمراض الحساسية الأخرى، مثل الحساسية من الحيوانات أو الغبار، كما يستخدم لعلاج حساسية الجلد مثل الأرتيكاريا( الهرش، إحمرار الجلد، الطفح الجلدى، أو اللسع الجلدى). فكسيجرا لا يسبب نعاس ملحوظ، عندما يستخدم بالجرعات الموصى بها، و الاعراض الجانبية الأكثر شيوعاً تشمل : الصداع، شعور عام بالتعب، اضطرابات معوية، جفاف فى الفم. و أعراض تناول جرعات زائدة من فكسيجرا تشمل: الوهن، الصداع، زيادة فى ضربات القلب.

الشكل الصيدلى للدواء

معلق يُؤخذ عن طريق الفم.يستخدم فكسيجرا لعلاج الاعراض الأنفية و الغير أنفية المصاحبة لإلتهاب الأنف التحسسى، و أيضا لعلاج الأرتيكاريا المزمنة فى الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن عامين. فى الغالب يصف الأطباء فكسيجرا لتخفيف أعراض الرشح و العطس و انسداد الانف و احمرار العيون و زيادة الدمع و التى تصاحب التهاب اغشية الانف التحسسى نتيجة حالات حساسية الربيع او التهاب الجيوب الانفية  او استنشاق الغبار او الروائح النفاذة . كما يستعمل هذا الدواء فى  تخفيف حكة الجلد و الطفح الجلدى نتيجة حساسية الجلد.

Fexigra suspension- fexofenadine
Fexigra suspension- fexofenadine

كيف يعمل فكسيجرا؟

فكسيجرا، هو دواء مضاد للحساسية ( أى مضاد للهستامين ). ، و لمزيد من التوضيح، فإن دواء فكسيجرا يعمل على علاج اعراض الحساسية و التى تحدث نتيجة إفراز الجسم لمادة الهستامين . و الهستامين هو مادة  كيميائية ، تفرزها  الخلايا المناعية فى الجسم ، عندما يتعرض الجسم لمثير للحساسية مثل الأتربة أو غبار الطلع أو وبر الحيوانات الاليفة ، أو بعض الروائح النفاذة أو غيرها من مثيرات الحساسية . و يؤدى إفراز مادة الهستامين فى الجسم إلى الأعراض التالية : العطس ، رشح الأنف ، حكة و إدماع العيون ، حساسية للجلد ، حكة الحلق و الانف أحمرار و حكة و طفح جلدى ، و كل ما سبق أعراض مميزة لهجوم  الحساسية، و فى حالات التحسس الشديدة ، قد يسبب الهستامين انخفاض فى ضغط الدم. و مضادات الهستامين ( مثل فكسيجرا ) ، كما يظهر من اسمها ، هى ادوية يكون مفعولها مضاد ( اى معاكس لمفعول الهستامين ) و بالتالى فأنها تعمل على تخفيف اعراض الحساسية سالفة الذكر .

دواعى الإستعمال 

  • يستخدم فكسيجرا شراب لتخفيف الاعراض التى تظهر مصاحبة لالتهاب الانف التحسسى الموسمى مثل العطس ، حكة او رشح أو انسداد الانف ، و حكة و احمرار و إدماع العينين.
  • يستخدم فكسيجرا شراب لتخفيف الاعراض التى تحدث مع تفاعلات الحساسية بالجلد طويلة الامد ( أرتكاريا مزمنة مجهولة السبب ) مثل الحكة و التورم و الطفح الجلدى .

الجرعة المقترحة و طريقة الاستعمال

  • الجرعة الموصى بها لازالة الاعراض المترافقة مع التهاب الانف التحسسى الموسمى 30 مجم ( 5 مل من فكسيجرا شراب ) مرتين يوميا فى المرضى من سن 2 الى 11 سنة .
  • الجرعة الموصى بها لازالة اعراض او معالجة الحساسية المزمنة المحهولة المصدر هى 30 مجم ( 5 ملل من فكسيجرا شراب ) مرتين يوميا فى المرضى من سن 2 الى 11 سنة ، و 15 مجم  ( 2.5 ملل من فكسيجرا شراب ) من 6 شهور الى اقل من سنتين .
  • لم يتم اثبات فعالية و مأمونية فكسيجرا شراب فى الاطفال ما دون السنتين من العمر لازالة اعراض التهاب الانف التحسسى الموسمى ، وما دون 6 اشهر من العمر لازالة اعراض الحساسية الجلدية المزمنة الغامضة السبب .
تلفاست شراب - النشرة الداخلية
تلفاست شراب بديل مناسب لـ فكسيجرا شراب

ما هى مدة المعالجة بـ فكسيجرا؟

إلى متى يمكننى أن أستمر فى تناول فكسيجرا؟ تعتمد مدة الإستعمال على حالة الحساسية، ففى فى الحالات الحادة : يمكن التناول مع بدء الاعراض و التوقف عند انتهاء الاعراض ، و يمكن اعادة الاستخدام إذا ما عادت الاعراض مرة اخرى.أما فى الحالات المزمنة :، يمكن تناولة بشكل يومى طوال فترة التعرض لمسبب التحسس ( فى بعض الأحيان يمكن أن تمتد فترة المعالجة بـ فكسيجرا طوال موسم الربيع).

الآثار الجانبية المحتملة 

يمكن أن تسبب العديد من الأدوية آثارًا جانبية. و التأثير الجانبي هو استجابة غير مرغوبة للدواء عندما يؤخذ في الجرعات العادية. و الآثار الجانبية يمكن ان تكون خفيفة أو شديدة ، مؤقتة أو دائمة. و في العادة ما يمكن السيطرة على معظم الاثار الجانبية ، وبعضها قد يزول من تلقاء نفسة مع مرور الوقت .

الآثار الجانبية المذكورة أدناه لن يختبرها كل من يأخذ هذا الدواء. إذا كنت قلقًا بشأن الآثار الجانبية ، فقم بمناقشة مخاطر وفوائد هذا الدواء مع طبيبك.لا تنزعج من هذه القائمة من الآثار الجانبية المحتملة. فقد لا تواجه أي منها.

  1. صداع .
  2. نعاس
  3. دوار .
  4. غثيان .
  5. الارق.
  6. العصبية الزائدة .
  7. اضطرابات النوم .

أخبر طبيبك أو الصيدلي في أقرب وقت ممكن إذا كنت لا تشعر أنك بصحة جيدة أثناء استخدامك لــ فكسيجرا ، حتى لو كنت لا تعتقد أنه مرتبط بالدواء.

هل فكسيجرا مناسب للحوامل؟

لا توجد دراسات توضح تاثير فكسيجرا شراب على المرأة الحامل ، و ينبغى استعمال فكسيجرا شراب فى الحمل فقط عندما تكون المنفعة المحتملة تفوق الخطر المحتمل على الجنين .

هل فكسيجرا مناسب للمرضعات؟

لا توجد دراسات توضح تأثير فكسيجرا شراب على المرأة المرضعة ، و ينبغى استعمال فكسيجرا شراب بواسطة المرأة المرضعة فقط عندما تكون المنفعة المحتملة تفوق الخطر المحتمل على الطفل الرضيع.

موضوعات ذات صلة 

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2020 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

Categories and Tags: #R06AX26, #Fexofenadine_suspension, #Capital Pharmacy, #OMAN, #CIPLA LTD INDIA , #UAE- NATIONAL TRADING AND PHARMACEUTICAL ESTABLISHMENT, #F_letter, #حرف_ف.

For English Information
Fexigra suspension- English Information

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.