لماذا يُوصف الـ أموكسيسيللين؟

أموكسيسيللين ( تُنطق : أموكسي – سيل –لين ) ، و هو تعريب للكلمة الانجليزية ( amoxicillin ). أموكسيسيللين هو مضاد حيوى واسع المجال، و المضاد الحيوى ، هو دواء لة القدرة على قتل أنواع معينة من الميكروبات أو الجراثيم التى تسبب الأمراض تسمى البكتيريا . و بناء على هذا التعريف المبسط يمكن أن يوصف المضاد الحيوى بأنة دواء مضاد للبكتيريا أو قاتل للبكتيريا أو مضاد للجراثيم . يُستعمل أموكسيسيللين فى علاج  الحالات التى تنتج من أصابات بالميكروبات او الجراثيم  ( البكتيريا ) الحساسة للأموكسيسللين ، و التى تتسبب فى الحالات التالية :

أموكسيسيللين لعلاج التهابات الجهاز التنفسي البكتيرية

  1. التهابات الجيوب الانفية .
  2. التهاب الأذن الوسطى .
  3. التهاب اللوزتين .
  4. التهاب البلعوم .
  5. التهاب الحنجرة .
  6. التهاب الشعب ( القصبات ) الهوائية الحاد و المزمن ( النزلة الشعبية الحادة او المزمنة ).
  7. الالتهاب الرئوى .
  8. تراكم الصديد فى الرئة ( خراج الرئة ) .
  9. السعال الديكى .
اموكسيسيللين
اموكسيسيللين

أموكسيسيللين لعلاج إلتهابات الجهاز البولي و التناسلي البكتيرية

  1. التهاب الكلى الحاد و المزمن .
  2. التهاب حوض الكلى .
  3. التهاب البروستاتا .
  4. التهاب البربخخ ( البربخ هو انبوب متصل بالخصيتين فى الذكور ) .
  5. التهاب المثانة .
  6. التهاب الحالب .
  7. عند اكتشاف ظهور بكتيرا فى البول أثناء الحمل .

أموكسيسيللين يُوصف لمعالجة التهابات الجهاز التناسلي البكتيرية فى الاناث

  1. الالتهاب الناتج عن الاجهاض .
  2. التهاب المبيضين .
  3. التهاب قنوات فالوب ( و هى انابيب تصل المبيض بالرحم ) .
  4. التهاب بطانة الرحم .

أموكسيسيللين لمعالجة التهابات الجهاز الهضمي البكتيرية

  1. حمى التيفود و حمى الباراتيفود .
  2. الحالات المزمنة للأشخاص حاملى السالمونيلا .
  3. حالات الدوسنتاريا العصوية ( داء الشيجلات ) .
  4. حالات الاصابة الطفيفة بالتهاب القنوات المرارية و التهاب المرارة .

أموكسيسيللين في إصابات الجلد و الأنسجة الرخوية

  1. الدمامل و الخراريج .
  2.  الجروح المتقيحة .
  3. بعد الخياطات الجراحية .
  4. داء الحلزونيات الرقيقة .
  5. داء الليستريا سواء كان مصحوبا او غير مصحوبا بعلامات و أعراض .

أموكسيسيللين – إستعمالات أخرى

يمكن استعمال أموكسيسيللين ، عندما لا يكون العلاج بالحقن ضروريا فى الحالات التالية : 

  1. العلاج الوقائى لفترة قصيرة ( 24 – 48 ساعة ) عند إجراء عمليات جراحية ( مثل جراحات تجويف الفم ) .
  2. التهاب البطانة الداخلية لعضلة القلب .
  3. التهاب أغشية النخ الناتج عن إصابة بكتيرية .
  4. تسمم الدم الناتج عن الإصابة بالميكروبات الحساسة للاموكسيسللين .
  5. داء السيلان و الالتهابات الشرجية و الإحليلية الغير مصحوبة بمضاعفات ، و ذلك بسبب البكتيريا المسببة للسيلان .
  6. يمكن استعمال أموكسيسيللين بشكل وقائى فى حالات البواسير و الشروخ الشرجية و الناسور .
  7. بعد جراحات و إجراءات الأسنان ، مثل خلع الاسنان او خراريج الاسنان( للوقاية من التجرثم _ أى الاصابة بعدوى بكتيرية _ الذى يصحب عمليات معينة كقلع الاسنان ) .
  8. للوقاية من الإصابة بالعدوى البكتيرية ، يمكن استخدام أموكسيسيللين بعد العمليات  الجراحية .

يمكن إستعمال الأموكسيسللين بالأشتراك مع غيرة من الادوية ( المضادات الحيوية و مثبطات البروتون ) ، فيما يسمى بــ  ( العلاج الثلاثى او العلاج الثنائى  ) و ذلك للتخلص من جرثومة المعدة ( بكتيريا تسمى هيلكوباكتر بيلورى او البكتيريا الحلزونية البوابية و المعروفة بــــ H.  PYLORI ) ، و التى تسبب قرح الجهاز الهضمى .

مقالات ذات صلة بـ أموكسيسيللين قد تفيدك

  1. لماذا يُوصف الـ أموكسيسيللين؟
  2. أهم 8 تحذيرات يجب أن تعرفها قبل أن تأخذ الـ أموكسيسيللين
  3. هل أموكسيسيللين مناسب للحوامل والمرضعات؟
  4. ما هى آثار الـ أموكسيسيللين الجانبية؟
  5. هل يتعارض الأموكسيسيللين مع الأدوية الأخرى؟
  6. ما هى جرعة الاموكسيسيللين؟ – المهن الطبية فقط
  7. جرعة الأموكسيسيللين فى مرضى القصور الكلوى – المهن الطبية فقط.
  8. ما هي أسماء الأدوية التي تحتوي على الأموكسيسيللين؟
  9. كيف يتواجد الأموكسيسيللين في الأدوية؟

توجيهات وتحذيرات

لا تأخذ أموكسيسيللين من تلقاء نفسك. يجب أن تأخذ هذا الدواء بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب،يحدد لك الجرعة المناسبة لك و مدة الإستعمال الملائمة لحالتك.لا تصف أو توصى أو ترشح أو تعطى أموكسيسيللين لأصدقائك أو معارفك أو أفراد عائلتك حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض التى كنت تعانى منها. الإستعمال الغير ضرورى أو بجرعات غير مناسبة للمضادات الحيوية، بما فى ذلك أموكسيسيللين، قد يؤدى إلى ظهور سلالات من الميكروبات الخطيرة المقاومة للأدوية.

أموكسيسيللين، هو مضاد حيوى تم تطويرة من البنسيلينات، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد البنسيلينات أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسى تجاة أى دواء، فننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل من أموكسيسيللين واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارىء فى المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة الـأموكسيسيللين يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة. صدمة الحساسية رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، و تتمثل أعراضها فىما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.

المضادات الحيوية، مثل أموكسيسيللين،  هى ادوية مضادة للبكتيريا و بالتالى تستعمل لعلاج الألتهابات التى تسببها الاصابة بالبكتيريا .يقضي أموكسيسيللين على البيكتيريا عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا لتشكيل جدران الخلايا البكتيرية، و جدران الخلايا البكتيرية عنصر هام و حيويى لبقاء البكتيريا على قيد الحياة. عقار الاموكسيسيللين سوف يتسبب فى ظهور ثقوب فى جدران الخلية البكتيرية، مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى موت الخلية البكتيرية.

يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف، مثل أموكسيسيللين ،حالة تسمى ( إلتهاب غشاء القولون الكاذب) و هى حالة نادرة و لكنها خطيرة. إذا لاحظت أنك أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بـ  أموكسيسيللين ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا، و لا تتناول مضادات الإسهال فقط تواصل مع طبيبك. جدير بالذكر أن هذة الحقن قد تسبب فعلاً إسهال كعرض جانبى، و هذا يختلف عن الإسهال الناجم عن إلتهاب القولون الغشائى الكاذب.

إذا كان لديك أي مشاكل فى الكليتين، فطبيبك قد يطلب منك اختبارات منتظمة لمراقبة وظائف الكلى ، أثناء العلاج بــ أموكسيسيللين. و عند العلاج لفترات طويلة بــ أموكسيسيللين، قد يطلب طبيبك اختبارات معملية منتظمة لرصد مستوىات خلايا الدم. و بشكل عام يجب أن يستعمل أموكسيسيللين بحذر فى الحالات التالية الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف الكلى، ❷ الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد مع انخفاض وظيفة الكلى، ❸ المرضى المتحسيسين للبنسيلين.

موضوعات ذات صلة

  1. يعنى أية مضاد حيوى؟
  2. معلومات مبسطة عن أنواع البكتيريا المسببة للأمراض.
  3. ما هى البكتيريا الموجبة الجرام؟ و ما هى البكتيريا السالبة الجرام؟
  4. سلالات البكتيريا المسببة للأمراض.
  5. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
  6. للنساء فقط ❷ الامراض المنقولة جنسياً.
  7. لماذا مشاكل الجهاز البولى أكثر شيوعاً فى النساء ؟
  8. أسباب التبول المؤلم ♀ موسوعة المرأة الطبية.
  9. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: J01CA04 ، أموكسيسيلين، البنسلينات ذات الطيف الممتد، مضادات بيتا لاكتام الحيوية ، أدوية البنسلينات، مضادات الجراثيم للاستخدام الفموي أو عن طريق الحقن، مضادات العدوى الفموية أو عن طريق الحقن.