أقراص فيزان الفموية لمعالجة بطانة الرحم المنتبذة( المهاجرة)

أقراص فيزان الفموية، هي مستحضر دوائي لعلاج الانتباذ البطاني الرحمي (بطانة الرحم المهاجرة)، وفية تنتقل أجزاء من الجدار المبطن للرحم لتستقر في أماكن أخرى في منطقة الحوض، وتتسبب بطانة الرحم المهاجرة في مجموعة من الأعراض المؤلمة تتمثل في:

تنبية: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء فيزان لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

تحتوي حبوب فيزان على هرمون البروجستيرون( مادة مخلقة معملياً مشتقة من هرمون البروجسترون الطبيعي تسمى( دينوجست). مثل جميع الأدوية ، يمكن أن يسبب هذا الدواء آثارًا جانبية ، على الرغم من عدم حدوثها للجميع، وهذه التأثيرات الجانبية تكون أكثر شيوعًا خلال الأشهر الأولى بعد بدء تناول فيزان، وفي العادة ما تختفي مع الاستمرار في استخدام الدواء. المعالجة بحبوب فيزان قد تجعلك تواجهين تغييرات في إنتظام و مدة الدورة الشهرية الخاصة بك، مثل النزيف غير المنتظم( عدم إنتظام الدورة) أو توقف الدورة تماماً.

الجرعة الموصى بها هي قرص واحد في اليوم ويفضل أن تأخذي جرعتك اليومية في نفس الوقت كل يوم، ويمكنك بدء العلاج بهذا الدواء في أي يوم من أيام دورتك الطبيعية. و يجب الإستمرار في تناول حبوب فيزان دون إنقطاع( حتى في أيام الحيض)، لكامل المدة التي يحددها لك طبيبك، بمعنى أنة عندما تنتهي العبوة( 28 قرص)، يجب أن تبدأ العبوة التالية دون انقطاع، وعليك أن تستمري  في تناول الأقراص أيضًا في أيام نزيف الحيض.

VISANNE 2mg Dienogest tablets by BAYER
VISANNE 2mg Dienogest tablets by BAYER

فيزان: معلومات هامة، نصائح وإرشادات

  1. يجب عدم استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية من أي شكل (أقراص، لصقات، لولب هرموني) أثناء أخذ فيزان.
  2. حبوب فيزان ليست وسيلة لمنع الحمل. إذا كنت ترغبين في منع الحمل ، يجب عليك إرشاد شريك حياتك باستخدام الواقي الذكري أو إستعمال أي وسائل أخرى غير هرمونية لمنع الحمل.
  3. أثناء تناول فيزان تقل فرص حدوث الحمل، لأن هذا الدواء يؤثر على عملية التبويض( خروج البويضة من المبيض).
  4. إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول هذا الدواء ، فأنت في خطر متزايد قليلاً للإصابة بـ الحمل خارج الرحم. ننصحك إذا حدث لك حمل خارج الرحم في الماضي أو كان لديك ضعف في وظيفة قناتي فالوب، أن تخبري طبيبك قبل أن تبدأي تناول هذا الدواء.
  5. لا يجب إستعمال حبوب فيزان لمدة متواصلة تزيد عن 15 شهر، وذلك لعدم توافر معلومات عن مأمونية هذا الدواء لعلاج مرضى الانتباذ البطاني الرحمي لمدة تزيد عن 15 شهراً.
  6. إذا تقيأت في غضون 3 إلى 4 ساعات من تناول هذا الدواء، فيجب أن تأخذي نفس الجرعة مرة أخرى.
  7. إذا كنت تعانين من الإسهال الشديد، لفترة طويلة، فتواصلي مع طبيبك، لأن الإسهال الشديد قد يجعل الحبوب غير فعالة.
  8. ماذا سيحدث عندما تتوقفي عن أخذ فيزان؟ إذا توقفت عن تناول فيزان ، فقد تعود أعراض الانتباذ البطاني الرحمي( بطانة الرحم المهاجرة) مرة أخرى.
  9. متى يظهر مفعول أو أثر حبوب فيزان؟ بحسب الدراسات والتجارب السريرية، فإنه بعد بعد 24 أسبوعًا من العلاج ، تنخفض درجة آلام الحوض لدى النساء اللواتي تناولن فيزان بنسبة 67٪ ،كما يؤدي العلاج إلى تحسن شامل في نوعية حياة المرأة.
  10. أثناء العلاج بحبوب فيزان ، يجب تجنب شرب عصير الجريب فروت ، لأن ذلك قد يحدث زيادة مستويات الدواء في الدم، وهذا قد يزيد من خطر حدوث آثار جانبية.
  11. اختبارات المعمل: إذا كنت بحاجة إلى فحص دم ، أخبري طبيبك أو طاقم المختبر أنك تتناولي هذا الدواء، لأن هذا الدواء يمكن أن يؤثر على نتائج بعض الاختبارات.
  12. لا تتناولي هذا الدواء إذا كنت حاملاً أو مرضعة.
  13. لم يلاحظ أي تأثير على القدرة على القيادة واستخدام الآلات لدى مستخدمي حبوب فيزان.

بطانة الرحم المهاجرة أو الانتباذ الرحمي

يعد مرض بطانة الرحم المهاجرة  المعروف بـ “الانتباذ البطاني الرحمي”  من أكثر اضطرابات أمراض النساء شيوعًا ، ويؤثر على حوالي 10٪ من جميع النساء في سن الإنجاب. يحدث الانتباذ البطاني الرحمي عندما يبدأ النسيج المبطن لجدار الرحم الداخلي بالظهور والنمو خارج الرحم. هذا النسيج الزائد قد ينمو أو يظهر على المبيضين أو قناتي فالوب أو مناطق أخرى بالقرب من الرحم. هذا النسيج الرحمي الزائد  ينزف ويتحلل مع كل دورة شهرية. للمزيد من المعلومات عن بطانة الرحم المهاجرة من الرابط هنا.

متى وكيف أتناول فيزان؟

في العادة ما تكون جرعة فيزان، مرة واحدة يومياً ، ويُفضل أن تأخذي جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

تحذير من تزايد فرص حدوث أورام الثدى

حبوب فيزان قد تزيد من إحتمالية/ خطر الاصابة بسرطان الثدي بالمقارنة مع النساء اللواتي لا يستخدمن هذا الدواء، و لذلك يجب مناقشة  الطبيب قبل البدء في العلاج بـ فيزان ، كما يجب أن تجرى المرأة  فحص الثدي العادية وتصوير الثدي بالأشعة السينية،بانتظام أثناء العلاج بحبوب فيزان. ومن الضروري إن تخبري طبيبك قبل أن يصف لك هذا الدواء عن أي تاريخ مرض متعلق بـ أورام في الثدى لديك أو لدى أحد قريباتك.. للمزيد من المعلومات عن سرطان الثدي من الرابط هنا.

تحذير من تزايد فرص حدوث جلطات الأوعية الدموية

جميع النساء اللواتي يستخدمن حبوب فيزان قد يتكون لديهم زيادة طفيفة في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وجلطات الدم التي تتشكل في الاوعية الدموية (مثل جلطة  الانسداد الرئوي أو جلطات الأوردة العميقة) بالمقارنة مع النساء اللواتي لا يستخدمن هذا الدواء، و هذة الخطورة تزداد  إذا كان لديك عوامل خطر أخرى  (على سبيل المثال تاريخ شخصي أو عائلي للإصابة بجلطات في الأوعية الدموية، والتدخين، والسمنة، وبعض أمراض الدم).

إذا كنت ستخضعين لإجراء جراحى ( مثل عملية جراحية في البطن بشكل خاص أو جراحة العظام في الأطراف السفلية)، ولتلافي خطر حدوث تجلطات في الأوعية الدموية خلال أو بعد الإجراء الجراحي، فأن طبيبك قد يوصى بالتوقف عن تناول العلاج بـ فيزان لفترة من الزمن ( فى العادة 4 إلى 6 أسابيع) قبل أي عملية جراحية مخطط لها ، و ذلك لتقليل إحتمالية حدوث جلطات في الأوعية الدموية خلال أو بعد الجراحة.

إذا كنت غير قادرة على الحركة لفترات طويلة من الزمن لسبب ما مثل حدوث إصابة تمنعك من الحركة (وهذا يشمل السفر لأكثر من ثلاث ساعات) ، فإن طبيبك فى حالة السفر سينصحك بممارسة الرياضة المناسبة أثناء الرحلة، وربما يطلب منك ارتداء الجوارب المرنة ( جوارب الدوالى ) ، و فى حالات اخرى قد يوصى بالتوقف عن تناول حبوب فيزان و ذلك للحد من خطورة تكون جلطات فى الأوعية الدموية العميقة.

يجب التوقف عن تناول فيزان، وإبلاغ الطبيب فورا إذا كنت تواجهين أي من الأعراض التالية والتي قد تدل على حدوث جلطة في أحد الأوعية الدموية:  آلام أو تورم في ساق واحدة ،  ألم أثناء التنفس، ضيق في التنفس،  ألم صدري مفاجئ ، تنميل مفاجئ يؤثر على جانب واحد أو جزء من الجسم.

تحذير من إختلال وظائف الكبد

في بعض النساء ، قد تؤثر حبوب فيزان على وظائف الكبد، وقد تعرقل الحبوب عمل الكبد بشكل سليم ، لذلك أخبري طبيبك على الفور إذا ظهر عليك أي أعراض تدل على إختلال في وظيفة الكبد والتي تشمل:

  •  اصفرار الجلد، اصفرار بياض العينين.
  • حكة أو رغبة في الهرش في جميع أنحاء جسمك.
  • حالة من الضعف العام والإرهاق العام وغثيان وقئ.
  • قد يشعر المريض بألم في منطقة يمين أعلى البطن تحت عظام القفص الصدري مباشرة.
  • يتلون البول بلون غامق برتقالي يميل إلي البني ، والبراز يصبح باهت ترابي اللون.

إذا حدثت لك أي من الأعراض السالفة الذكر والدالة على خلل في وظيفة الكبد، فتواصلي مع طبيبك في أقرب وقت.. للمزيد من المعلومات عن أضطراب  الصفراء( اليرقان) من الرابط هنا.

تحذير النزيف الرحمي

النساء المصابات بحالة يكون فيها الغشاء المخاطي للرحم (بطانة الرحم) تنمو في الطبقة العضلية للرحم ، والتي تسمى العضال الغدي الرحمي أو المصابات بأورام حميدة في الرحم و التي تسمى أحيانًا الأورام الليفية الرحمية ( أو الرحم العضلي الأملس) ، قد تصبح حالتهم  أسوأ مع استخدام هذا الدواء، وقد يتسبب لهم هذا دواء فيزان في نزيف رحمي مطول.

إذا كان النزيف حادًا ومستمرًا، فمن الممكن مع مرور الوقت أن تنخفض مستويات خلايا الدم، وقد تصابين بفقر الدم. في حالة الإصابة بفقر الدم ، يجب عليك مناقشة طبيبك إذا ما كان يجب عليك التوقف عن تناول هذا الدواء.

المحاذير والاحتياطات

في بعض النساء، يجب توخي الحذر بشكل خاص أثناء استخدام هذا الدواء ، وقد يحتاج طبيبك لفحصك بانتظام. أخبري طبيبك إذا كانت أي من الحالات التالية تنطبق عليك:

  • إذا عانيت في أي وقت مضى من الاكتئاب الذي يستدعي علاجه  تناول أدوية مضادة للإكتئاب.
  • إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم غير معالج أو غير منضبط ، وإبلغي طبيبك على الفور إذا حدث لك ارتفاع في ضغط الدم أثناء تناول هذا الدواء.
  • إذا كنت مصابة بداء السكري أو ظهر لديك مرض السكري بشكل مؤقت أثناء حمل سابق.
  • إذا حدث لك في أي وقت مضى كلف (بقع بنية ذهبية على الجلد ، وخاصة على الوجه) ؛ إذا كان الأمر كذلك ، فتجنبي التعرض المفرط للشمس أو الأشعة فوق البنفسجية خلال فترة المعالجة بـ فيزان.
  • إذا كنت تعانين من ألم في أسفل البطن أثناء تناول هذا الدواء.

الإستعمال في الاطفال و المراهقات

  • هذا الدواء لا يجب أن يستخدم في الفتيات قبل بداية الحيض (نزيف الحيض الأول).
  • قد يؤثر استخدام هذا الدواء على قوة عظام المراهقين (12 إلى أقل من 18 عامًا).
  • إذا كان عمرك أقل من 18 عامًا ، فسوف يزن طبيبك بعناية فوائد ومخاطر استخدام هذا الدواء لك ، مع مراعاة عوامل الخطر المحتملة لفقدان كثافة  العظام (هشاشة العظام).

التفاعل مع الأدوية الأخرى

يمكن أن يكون لبعض الأدوية تأثير على مستويات دواء فيزان في الدم، ويمكن أن تجعله أقل فعالية، أو يمكن أن تسبب تأثيرات غير مرغوب فيها، ومن أمثلة هذة الادوية التي يمكن أن تتفاعل مع هذا الدواء ما يلي:

  1. الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع (مثل الفينيتوين ، الباربيتورات ، بريميدون ، كاربامازيبين ، أوكسكاربازيبين، توبيراميت).
  2. بعض الأدوية المستخدمة لعلاج السل (مثل ريفامبيسين).
  3. أدوية معالجة عدوى فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الوبائي سي.
  4. الأدوية المضادة للفطريات مثل (جريزوفولفين ، كيتوكونازول)
  5. العلاج العشبي نبتة سانت جون.

الآثار الجانبية المحتملة

مثل جميع الأدوية ، يمكن أن يسبب هذا الدواء آثارًا جانبية ، على الرغم من عدم حدوثها لدى الجميع. في الغالب تكون التأثيرات الجانبية أكثر شيوعًا خلال الأشهر الأولى بعد بدء تناول هذا الدواء وعادة تختفي مع الاستخدام المستمر. المعالجة بحبوب فيزان قد تجعلك تواجهين تغييرات في إنتظام و مدة الدورة الشهرية الخاصة بك، مثل النزيف غير المنتظم( عدم إنتظام الدورة) أو توقف الدورة تماماً. فيما يلي بيان بالآثار الجانبية الشائعة (قد تظهر لدى حتى 1 من كل 10 أشخاص):

  • زيادة الوزن.
  • اكتئاب المزاج ، مشاكل النوم ، العصبية ، فقدان الاهتمام بالجنس ، أو تغير المزاج.
  • صداع أو صداع نصفي.
  • غثيان ، آلام في البطن ، غازات، انتفاخ في البطن أو قيء.
  • ظهور  حب الشباب أو تساقط الشعر.
  • ألم في الظهر.
  • شعور بعدم الراحة في الثدي.
  • ظهور تكيسات على المبيض.
  • نوبات من الهبات الساخنة( نوبات من السخونة تعتري الجسم بالكامل خصوصاً في الليل).
  • النزيف الرحمي / المهبلي.

ثانياً آثار جانبية غير شائعة (قد تظهر لدى حتى 1 من كل 100 شخص)

  • فقر دم
  • فقدان الوزن أو زيادة الشهية
  • القلق والاكتئاب أو تقلب المزاج
  • خلل في الجهاز العصبي اللاإرادي (الذي يتحكم في الوظائف الجسدية اللاواعية ، على سبيل المثال.
  • التعرق) .
  • جفاف العين.
  • طنين الأذن
  • ضغط دم منخفض
  • ضيق في التنفس
  • إسهال أو  إمساك ، ألم بطني ، إلتهاب في المعدة والأمعاء (التهاب الجهاز الهضمي) ، التهاب اللثة (التهاب اللثة).
  • جفاف الجلد.
  • التعرق المفرط.
  • الحكة الشديدة في الجسم كله.
  • نمو الشعر الذكوري (الشعرانية).
  • تقصف الأظافر.
  • ظهور قشرة في شعر الرأس.
  • التهاب الجلد ، نمو غير طبيعي للشعر في الجسم.
  • التحسس للضوء، ومشاكل تصبغ الجلد.
  • آلام في العظام ، وتشنجات عضلية ، وآلام و / أو إحساس بثقل في ذراعيك و / أو اليدين أو الساقين والقدمين
  • التهاب المسالك البولية
  • انتفاخ و تورم بسبب احتباس السوائل
  • أعراض جانبية إضافية لدى المراهقين (12 إلى أقل من 18 سنة): فقدان كثافة العظام.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

Categories and tags: #endometriosis medication, #dienogest, #V_letter, #حرف_ف, #Bayer Healthcare.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.