تريبوفيد د.م شراب يخفف السعال الجاف ويعالج أعراض نزلات البرد والحساسية

يستخدم شراب تريبوفيد د.م لتخفيف أعراض حمى القش( إلتهاب الأنف التحسسي) أو الحساسية أو نزلات البرد ، بما في ذلك السعال واحتقان الأنف وسيلان الأنف والعطس وحكة الأنف والحنجرة وحكة أو تدمع العينين. كما يمكن استخدامه أيضًا في حالات أخرى وفقًا لما يحدده طبيبك( في بعض الأحيان يمكن أن يُوصف شراب تريبوفيد د.م كعلاج مساعد في حالات إلتهابات الأذن الوسطى الشائعة أو غيرها من إلتهابات الجهاز التنفسي).

شراب تريبوفيد د.م يحتوي على مزيج من ثلاث مكونات هي:

  1. السودوإيفيدرين: عقار أو دواء يُوصف لتقليل احتقان/ إنسداد الأنف الناجم عن نزلات البرد أو إلتهاب الجيوب الأنفية. و أحياناً يُوصف بواسطة أطباء الانف و الأذن و الحنجرة فى حالات التهاب الأذن الوسطى أو لتقليل الضغط على الأذن فى الرحلات الجوية أو أثناء الغوص.
  2. تريبروليدين:  هو دواء مضاد للهستامين ( مضاد للحساسية ) ، و الهستامين مادة يتم انتاجها بشكل طبيعى فى الجسم ،و تتسبب مادة الهستامين فى أعراض العطس والحكة، و إدماع العيون ، وسيلان الأنف.يستخدم تريبروليدين فى الأدوية لعلاج العطس، سيلان الأنف، و ادماع العيون ، و الطفح الجلدي، والحكة، وغيرها من أعراض البرد أو الحساسية.
  3. ديكستروميثورفان: هو دواء يعمل على تثبيط السعال ( خفض الشعور بالحاجة إلى السعال ) .و تستخدم الأدوية المحتوية على  الديكستروميثورفان للسعال الجاف ( السعال الغير مصحوب ببلغم)، ولكن لا ينبغي أن تستخدم ادوية محتوية على الديكستروميثورفان للسعال المزمن و المستمر الناتج عن التدخين أو مشاكل التنفس/ الجهاز التنفسي  المزمنة (على سبيل المثال، التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة).

هذا المزيج من المكونات الفعالة يساعد على تقليل أعراض الحساسية ونزلات البرد مثل العيون الدامعة والعطس، ويزيل الاحتقان و يعزز تصريف الجيوب الأنفية ، مما يخفف الاحتقان في الأنف ، بالإضافة إلى معالجة السعال الجاف( الكحة الناشفة) عن طريق التأثير على مركز السعال في المخ.

كيفية استخدام شراب تريبوفيد د.م؟

  • استخدم شراب تريبوفيد د.م حسب توجيهات الطبيب، أو اتبع تعليمات الجرعة الموضحة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة المنتج.
  • يمكن تناول شراب تريبوفيد د.م مع أو بدون طعام. وإذا حدث اضطراب في المعدة ، فتناوله مع الطعام لتقليل تهيج المعدة.
  • يجب رج/ هز الزجاجة جيدا قبل كل استخدام.
  • دائما قم بإستخدام جهاز قياس جرعات الدواء( سرنجة لقياس الجرعة)، ولا تستخدم الملعقة المنزلية لقياس جرعتك أو جرعة طفلك. نصيحة: اطلب المساعدة من الصيدلي إذا لم تكن متأكدًا من كيفية قياس جرعتك.
  • إذا نسيت جرعة من شرابتريبوفيد د.م وكنت تتناولها بانتظام ، فتناولها في أسرع وقت ممكن حالما تتذكر ذلك، لكن إذا كان الوقت قد حان تقريبًا للجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدول الجرعات المعتاد. و لا تأخذ جرعتين في وقت واحد.
TRIPOFED DM SYRUP by KUWAIT SAUDI PHARMACEUTICAL INDUSTRIES
TRIPOFED DM SYRUP by KUWAIT SAUDI PHARMACEUTICAL INDUSTRIES

الجرعات المقترحة

  • البالغين والأطفال فوق 12 سنة: 10 مل 3 مرات يوميًا.
  • الأطفال من 6-12 سنة: 5 مل 3 مرات يومياً.
  • الأطفال من 2-5 سنوات: 2.5 مل 3 مرات يومياً.
  • الأطفال أقل من سنتين: حسب توجيهات الطبيب.

معلومات هامة للسلامة

  • قد يسبب شراب تريبوفيد د.م النعاس أو الدوخة أو عدم وضوح الرؤية. لذلك لا تقود السيارة أو تؤدي مهام أخرى قد تكون غير آمنة حتى تعرف كيف يؤثر الدواء عليك.
  • استشر طبيبك قبل استخدام الأدوية الأخرى التي قد تسبب النعاس (على سبيل المثال ، مساعدات النوم ، مرخيات العضلات) أثناء تناول شراب، لأن ذلك قد يزيد من الآثار المنومة للدواء.
  • تجنب شرب الكحول أثناء تناول شراب تريبوفيد د.م،وذلك لتجنب زيادة الآثار السلبية للدواء.
  • إذا لم تتحسن الأعراض في غضون 7 أيام ، أو إذا ساءت ، أو إذا حدثت مصحوبة بحمى أو صداع أو طفح جلدي ، فاستشر طبيبك.
  • مرضى السكري: قد يؤثر شراب تريبوفيد د.م على نسبة السكر في الدم. لذلك افحص مستويات السكر في الدم عن كثب خلال فترة المعالجة بشراب تريبوفيد د.م، واسأل طبيبك قبل تعديل جرعة دواء السكري الخاص بك.
  • يحتوي شراب تريبوفيد د.م على مزيج من ثلاث مكونات فعالة( ديكستروميثورفان، تريبروليدين، سودايفيدين):  قبل أن تبدأ في تناول أي دواء جديد ، تحقق من مكونات الدواء الجديد لمعرفة ما إذا كان يحتوي أيضًا على نفس المكونات الموجودة في شراب تريبوفيد د.م ، وذلك لتجنب زيادة فرص حدوث الآثار السلبية.. إذا لم تكن متأكدًا ، فاستشر طبيبك أو الصيدلي.
  • لا تستخدم شراب تريبوفيد د.م لمعالجة السعال الرطب( المصحوب بالبلغم)، ولا تستخدمه لمعالجة السعال المزمن(السعال طويل الأمد، على سبيل المثال ، بسبب الربو وانتفاخ الرئة والتدخين). ومع ذلك ، يمكنك استخدامه لهذه الحالات إذا أخبرك طبيبك بذلك.
  • لا تتجاوز الجرعة الموصى بها ولا تتناول شراب تريبوفيد د.م لفترة أطول من الموصوفة دون مراجعة طبيبك.
  • لا تستخدم تريبوفيد د.م عند تناولك مستحضرات علاجية من نوعية مثبطات أحادى امين الاوكسيديز ( MAOI ) ، وهي من المستحضرات العلاجية التى تستخدم فى علاج الاكتئاب، و الحالات النفسية أو الانفعالية ، أو مرض باركنسون ( الشلل الرعاش ).كما يجب ايضا عدم تناوله فى خلال أسبوعين من التوقف من تناول مثبطات احادى أمين الاوكسيديز .، وفي حال عدم معرفتك بهذه الادوية يجب استشارة الطبيب او الصيدلى.
  • إذا لم تتحسن الاعراض بعد مرور 7 ايام من تناولتريبوفيد د.م أو اذا شعرت بحمى او ارتفاع فى درجة الحرارة فيجب مراجعة الطبيب في اقرب وقت .
  • يمكن تناول تريبوفيد د.م مع او بدون الطعام ، و يمكن أن تؤخذ جرعة تريبوفيد د.م مع الطعام أو الحليب و ذلك لتقليل اضطراب المعدة في حال حدوثها.
  • يجب اتباع التعليمات الخاصة بالجرعة المدونة على العبوة أو فى النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج، ولا تأخذ جرعة أكبر من  الموصى بها لعمرك، و التى فى العادة ما تكون مدونة بدقة على عبوة المنتج الخارجية أو فى النشرة الداخلية المرفقة مع الدواء.
  •  استخدام هذا الدواء بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة منه .
  • قد يتسبب شراب تريبوفيد د.م في زيادة حساسية جلدك لأشعة الشمس، لذلك حاول قدر الإمكان تجنب الشمس خلال فترة المعالجة بهذا الدواء، واستخدم واقٍ من الشمس أو ارتدِ ملابس واقية إذا اضطررت إلى البقاء في الشمس لفترة طويلة.
  • قد يتداخل شراب تريبوفيد د.م مع اختبارات حساسية الجلد. إذا كان من المقرر إجراء اختبار للجلد ، فتحدث إلى طبيبك. قد تحتاج إلى التوقف عن تناول شراب تريبوفيد د.م لبضعة أيام قبل الاختبارات.
  • أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان بأنك تتناول شراب تريبوفيد د.م قبل أن تتلقى أي رعاية طبية أو رعاية أسنان أو رعاية طارئة أو جراحة.
  • يجب استخدام شراب تريبوفيد د.م بحذر في المسنين؛ لأنهم قد يكونون أكثر حساسية لتأثيرات الدواء ، خاصة الارتباك ، والنعاس ، والدوخة ، وجفاف الفم ، والعصبية ، والأرق ، وصعوبة التبول.
  • لا يُنصح باستخدام شراب تريبوفيد د.م في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات دون مراجعة طبيبك أولاً.
  • ينصح بالحذر عند استخدام شراب تريبوفيد د.م في الأطفال؛ لأنهم قد يكونون أكثر حساسية لتأثيرات هذا الدواء.
  • الحمل والرضاعة: إذا أصبحت حاملاً ، اتصلي بطبيبك. سوف تحتاجي إلى مناقشة فوائد ومخاطر تناول شراب تريبوفيد د.م أثناء الحمل. و لا ترضعي طفلك أثناء تناول شراب تريبوفيد د.م.

الآثار الجانبية

الآثار الجانبية لشراب تريبوفيد د.م نادرة، لاسيما عند الإلتزام بالجرعات المقررة، وقد يتسبب هذا الدواء في: الدوخة، اضطرابات الجهاز الهضمي، القلق والأرق والرعشه والارتباك( قلة التركيز) والتهيج ( العصبية).

التركيب والمحتوي

كل 5 مللي من الشراب تحتوي على:

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

Categories and tages: #TRIPROLIDINE, #PSEUDOEPHEDRINE, #Dextromethorphan, #TRIPROLIDINE/PSEUDOEPHEDRINE/Dextromethorphan SYRUP, #T_letter, #حرف_ت, #KUWAIT SAUDI PHARMACEUTICAL INDUSTRIES, #Kuwait, #KSA_Zimmo Trading Company Ltd.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.