أموكسيسيللين: 8 تحذيرات قبل أن تبدأ المعالجة بهذا الدواء

الحساسية من البنسلين

يجب التوقف عن تناول أموكسيسيللين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية ، وهذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب أموكسيسيللين، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات (مثل، الحساسية للبنسلين) يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

قبل البدء فى العلاج بـ أموكسيسيللين ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات.. للمزيد من المعلومات عن الحساسية الدوائية، ننصحك بقراءة مقال” الحساسية المفرطة أو فرط التحسس” من الرابط هنا.

أموكسيسيللين( المكون النشط في دواء أموكسيسيللين)، هو مضاد حيوي تم تطويره من البنسلينات، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد البنسيلينات أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. 

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة الـ أموكسيسيللين يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

العلاج طويل الأمد

عندما تتطلب المعالجة إستعمال أموكسيسيللين لفترات طويلة( 3 أسابيع أو أكثر): فينصح في هذة الحالة بإجراء الفحوصات المعملية التالية بشكل دوري:

  • اختبار لفحص  تعداد خلايا الدم: هو اختبار دم يستخدم لتقييم حالتك الصحية العامة والكشف عن مجموعة كبيرة من الاضطرابات، بما في ذلك فقر الدم والعدوى وابيضاض الدم. يقيس فحص تعداد الدم الكامل العديد من مكونات الدم وسماته، بما في ذلك: خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين خلايا الدم البيضاء التي تكافح العدوى.
  • اختبارات لتقييم وظائف الكبد: هي اختبارات دم تُستخدم للمساعدة في تشخيص ورصْد أمراض الكبد أو تلَفها. تقيس الاختبارات مستويات بعض الإنزيمات والبروتينات الموجودة في دمك. كما تقيس بعض هذه الاختبارات كيفية أداء الكبِد لوظائفه الطبيعية المُتمثلة في إنتاج البروتين والتخلص من البيليروبين
  • إختبار لتقييم وظائف الكلى: يتم تقييم وظائف الكلية من خلال إجراء اختباراتٍ على عيِّنات دم و/ أو بول. و يعتبر قياس نسبة أو معدل تصفية الكرياتينين من الاختبارات الدقيقة لتقييم وظائف الكلى. يمكن إجراؤه باستعمال عيِّنٍة من الدَّم، وفي الغالب تزداد نسبة الكرياتينين في الدَّم عندما تتراجع وظائف الكلى( أي عندما يتراجع مُعدَّل ترشيح الكلية للدم).

في العادة يقوم الطبيب بتقليل الجرعة عن الجرعات المعتادة عند معالجة الناس الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى. و يُنصح بتناول كميات كافية من السوائل ( حوالي 8 أكواب من الماء يوميا ) أثناء العلاج بـــ أموكسيسيللين ، و خصوصا عندما تتطلب المعالجة تناول  جرعات مرتفعة( أكثر من 2 جرام أموكسيسيللين يومياً) أو عند المعالجة طويلة الأمد.

إذا كان لديك أي مشاكل في الكليتين، فإن طبيبك قد يطلب منك اختبارات منتظمة لمراقبة وظائف الكلى ، أثناء العلاج بـ أموكسيسيللين. و عند العلاج لفترات طويلة بـ أموكسيسيللين، قد يطلب طبيبك اختبارات معملية منتظمة لرصد مستويات خلايا الدم. 

تحذيرات وإحتياطات

  • من المتوقع حدوث إسهال فى الأيام الأولى من العلاج بـ أموكسيسيللين، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعاناة من إسهال مستمر.
  • يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف، مثل أموكسيسيللين ،حالة تسمى( إلتهاب غشاء القولون الكاذب) ، وتسمى أيضًا بـ “التهاب القولون المرتبط بالمضادات الحيوية” و هى حالة نادرة ولكنها خطيرة، وتشيع في الأشخاص أكبر من 65 سنة وترتبط بـ الإستعمال المطول أو بجرعات مرتفعة للمضادات الحيوية. إذا لاحظت أنك أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بـ  أموكسيسيللين ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا، و لا تتناول مضادات الإسهال فقط تواصل مع طبيبك. جدير بالذكر أن الأسهال هو أحد الأعراض الجانبية لهذا الدواء، و هذا يختلف عن الإسهال الناجم عن إلتهاب القولون الغشائي الكاذب.
  • قد يسبب الأموكسيسيللين ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان)، وفي النساء قد يتسبب هذا الدواء في ظهور عدوى فطرية مهبلية.
  • بشكل عام يجب أن يستعمل أموكسيسيللين بحذر فى الحالات التالية ❶ الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف الكلى، ❷ الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد مع انخفاض وظيفة الكلى، ❸ المرضى المتحسسين للبنسلين.
اموكسيسيللين
اموكسيسيللين

مقالات ذات صلة بـ أموكسيسيللين قد تفيدك

  1. لماذا يُوصف الـ أموكسيسيللين؟
  2. أهم 8 تحذيرات يجب أن تعرفها قبل أن تأخذ الـ أموكسيسيللين
  3. هل أموكسيسيللين مناسب للحوامل والمرضعات؟
  4. ما هى آثار الـ أموكسيسيللين الجانبية؟
  5. هل يتعارض الأموكسيسيللين مع الأدوية الأخرى؟
  6. ما هى جرعة الاموكسيسيللين؟ – المهن الطبية فقط
  7. جرعة الأموكسيسيللين فى مرضى القصور الكلوى – المهن الطبية فقط.
  8. ما هي أسماء الأدوية التي تحتوي على الأموكسيسيللين؟
  9. كيف يتواجد الأموكسيسيللين في الأدوية؟

موضوعات ذات صلة

  1. يعنى أية مضاد حيوى؟
  2. معلومات مبسطة عن أنواع البكتيريا المسببة للأمراض.
  3. ما هى البكتيريا الموجبة الجرام؟ و ما هى البكتيريا السالبة الجرام؟
  4. سلالات البكتيريا المسببة للأمراض.
  5. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
  6. للنساء فقط ❷ الامراض المنقولة جنسياً.
  7. لماذا مشاكل الجهاز البولى أكثر شيوعاً فى النساء ؟
  8. أسباب التبول المؤلم ♀ موسوعة المرأة الطبية.
  9. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: J01CA04 ، أموكسيسيلين، البنسلينات ذات الطيف الممتد، مضادات بيتا لاكتام الحيوية ، أدوية البنسلينات، مضادات الجراثيم للاستخدام الفموي أو عن طريق الحقن، مضادات العدوى الفموية أو عن طريق الحقن.