مضاد حيوي: أموكسيل 250- 500 كبسولات فموية

الأموكسيسيللين( أموكسي_سل_لين)،  هو المكون النشط في مستحضر أموكسيل، وهو مضاد حيوي مخصص لمعالجة الالتهابات البكتيرية . المضادات الحيوية مثل ” الأموكسيسيللين ( أموكسي-سل-لين)”هى ادوية مضادة للبكتيريا و تستعمل لعلاج الألتهابات التى تسببها الاصابة بالبكتيريا( البكتيريا هى كائنات لا يمكن رؤيتها بالعين و لكنها قادرة على التسبب بالأمراض للأنسان، وفي الغالب ما تدخل البكتيريا جسم الإنسان( العدوى) عن طريق اللمس أو الإستنشاق، وتعتبر إلتهابات الجهاز التنفسي أو البولي البكتيرية من الإصابات الأكثر شيوعاً).

يقضي أموكسيسيللين على البكتيريا عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا لتشكيل جدران الخلايا البكتيرية، و جدران الخلايا البكتيرية عنصر هام و حيوي لبقاء البكتيريا على قيد الحياة. عقار الأموكسيسيللين سوف يتسبب فى ظهور ثقوب فى جدران الخلية البكتيرية، مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى موت الخلية البكتيرية. فيما يلي مجموعة من النصائح الهامة والضرورية:

  • أموكسيسيللين( أموكسيل) هو  مضاد حيوى ( قاتل للبكتيريا فقط ) ، ولا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية ( مثل نزلة البرد ).
  • لا تأخذ هذا الدواء من تلقاء نفسك. يجب أن تأخذ هذا الدواء بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب،يحدد لك الجرعة المناسبة لك و مدة الإستعمال الملائمة لحالتك.
  • لا تصف أو توصى أو ترشح أو تعطى هذا الدواء لأصدقائك أو معارفك أو أفراد عائلتك حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض التي كنت تعانى منها. الإستعمال الغير ضرورى أو بجرعات غير مناسبة للمضادات الحيوية، بما فى ذلك أموكسيسيللين، قد يؤدى إلى ظهور سلالات من الميكروبات الخطيرة المقاومة للأدوية.
  • يجب الاستمرار فى تناول هذا الدواء، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال مدة المعالجة التي قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس.
أموكسيل كبسول
أموكسيل كبسول

دواعي الإستعمال

في الغالب يُوصف دواء أموكسيل لمعالجة الأمراض التي تسببها البكتيريا المتأثرة بالأموكسيسيللين، وفي العادة يُوصف أموكسيل لمعالجة إلتهاب الحلق أو الحنجرة، إلتهاب الشعب الهوائية والتهاب الأذن الوسطى. و مع ذلك يجب أن تعلم أن الأموكسيسيللين يمكن أن يُستعمل فى علاج  العديد من  الحالات التى تنتج من إصابات بالميكروبات او الجراثيم  ( البكتيريا ) الحساسة للأموكسيسللين ، و التى تتسبب فى الحالات التالية :

أولاً- علاج التهابات الجهاز التنفسي البكتيرية، مثل:

  1. التهابات الجيوب الأنفية.
  2. التهاب الأذن الوسطى.
  3. التهاب اللوزتين .
  4. التهاب البلعوم .
  5. التهاب الحنجرة .
  6. التهاب الشعب ( القصبات ) الهوائية الحاد و المزمن ( النزلة الشعبية الحادة أو المزمنة ).
  7. الالتهاب الرئوى .
  8. تراكم الصديد فى الرئة ( خراج الرئة ) .
  9. السعال الديكى.

ثانياً- علاج إلتهابات الجهاز البولي و التناسلي البكتيرية، مثل:

  1. التهاب الكلى الحاد و المزمن.
  2. التهاب حوض الكلى .
  3. التهاب البروستاتا.
  4. التهاب البربخ ( البربخ هو انبوب متصل بـ الخصيتين في الذكور ) .
  5. التهاب المثانة .
  6. التهاب الحالب .
  7. عند اكتشاف ظهور بكتيريا في البول أثناء الحمل.

ثالثاً- معالجة التهابات الجهاز التناسلي البكتيرية فى الاناث، مثل:

  1. الالتهاب الناتج عن الاجهاض.
  2. التهاب المبيضين .
  3. التهاب قنوات فالوب ( و هى أنابيب تصل المبيض بالرحم ) .
  4. التهاب بطانة الرحم.

رابعاً- معالجة التهابات الجهاز الهضمي البكتيرية، مثل:

  1. حمى التيفود و حمى الباراتيفود .
  2. الحالات المزمنة للأشخاص حاملي السالمونيلا .
  3. حالات الدوسنتاريا العضوية ( داء الشيغيلات ) .
  4. حالات الاصابة الطفيفة بالتهاب القنوات المرارية و التهاب المرارة .

خامساً- معالجة إصابات الجلد والأنسجة الرخوة، مثل:

  1. الدمامل و الخراريج .
  2.  الجروح المتقيحة.
  3. بعد الخياطات الجراحية .
  4. داء الحلزونات الرقيقة .
  5. داء الليستريا سواء كان مصحوبا او غير مصحوبا بعلامات وأعراض .

سادساُ- إستعمالات أخرى

  1. العلاج الوقائى لفترة قصيرة ( 24 – 48 ساعة ) عند إجراء عمليات جراحية ( مثل جراحات تجويف الفم ) .
  2. التهاب البطانة الداخلية لعضلة القلب .
  3. التهاب أغشية المخ الناتج عن إصابة بكتيرية .
  4. تسمم الدم الناتج عن الإصابة بالميكروبات الحساسة للاموكسيسللين .
  5. داء السيلان والالتهابات الشرجية و الإحليلية الغير مصحوبة بمضاعفات ، و ذلك بسبب البكتيريا المسببة للسيلان .
  6. يمكن استعمال أموكسيسيللين بشكل وقائى فى حالات البواسير والشروخ الشرجية و الناسور .
  7. بعد جراحات و إجراءات الأسنان ، مثل خلع الاسنان أو خراريج الاسنان( للوقاية من التجرثم _ أى الاصابة بعدوى بكتيرية _ الذى يصحب عمليات معينة كقلع الاسنان ) .
  8. للوقاية من الإصابة بالعدوى البكتيرية ، يمكن استخدام أموكسيسيللين بعد العمليات  الجراحية .
  9. يمكن إستعمال الأموكسيسللين بالاشتراك مع غيرة من الادوية ( المضادات الحيوية و مثبطات البروتون ) ، فيما يسمى بـ  ( العلاج الثلاثي أو العلاج الثنائى ) و ذلك للتخلص من جرثومة المعدة ( بكتيريا تسمى هيليكوباكتر بيلوري أو البكتيريا الحلزونية البوابية)، و التى تسبب قرح الجهاز الهضمى.
اموكسيسيللين
اموكسيسيللين

الحمل والرضاعة الطبيعية

يمكن إستعمال الأموكسيسللين أثناء الحمل ، عندما تكون الفوائد الممكنة متفوقة على على المخاطر المحتملة و المرتبطة بالعلاج ، و يتم تحديد الجرعة اللازمة بواسطة الطبيب المعالج. كما يجوز إعطاء أموكسيسيللين أثناء الرضاعة ، حيث أنة يفرز بكميات تكاد تكون معدومة فى حليب الأم ، فلا توجد آثار ضارة معروفة على الرضيع ( و يجب توخى الحذر من  خطورة حدوث حساسية للبنسلين عند الرضيع).

الحساسية من البنسلين

يجب التوقف عن تناول أموكسيل إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمادة الأموكسيسيللين ، وهذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب أموكسيل، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات (مثل، الحساسية للبنسلين) يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

قبل البدء فى العلاج بـ أموكسيسيللين( أموكسيل) ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات.. للمزيد من المعلومات عن الحساسية الدوائية، ننصحك بقراءة مقال” الحساسية المفرطة أو فرط التحسس” من الرابط هنا.

أموكسيسيللين( المكون النشط في دواء أموكسيل)، هو مضاد حيوي تم تطويره من البنسلينات، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد البنسيلينات أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. 

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة الـ أموكسيسيللين يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

العلاج طويل الأمد

عندما تتطلب المعالجة إستعمال أموكسيل لفترات طويلة( 3 أسابيع أو أكثر): فينصح في هذة الحالة بإجراء الفحوصات المعملية التالية بشكل دوري:

  • اختبار لفحص  تعداد خلايا الدم: هو اختبار دم يستخدم لتقييم حالتك الصحية العامة والكشف عن مجموعة كبيرة من الاضطرابات، بما في ذلك فقر الدم والعدوى وابيضاض الدم. يقيس فحص تعداد الدم الكامل العديد من مكونات الدم وسماته، بما في ذلك: خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين خلايا الدم البيضاء التي تكافح العدوى.
  • اختبارات لتقييم وظائف الكبد: هي اختبارات دم تُستخدم للمساعدة في تشخيص ورصْد أمراض الكبد أو تلَفها. تقيس الاختبارات مستويات بعض الإنزيمات والبروتينات الموجودة في دمك. كما تقيس بعض هذه الاختبارات كيفية أداء الكبِد لوظائفه الطبيعية المُتمثلة في إنتاج البروتين والتخلص من البيليروبين
  • إختبار لتقييم وظائف الكلى: يتم تقييم وظائف الكلية من خلال إجراء اختباراتٍ على عيِّنات دم و/ أو بول. و يعتبر قياس نسبة أو معدل تصفية الكرياتينين من الاختبارات الدقيقة لتقييم وظائف الكلى. يمكن إجراؤه باستعمال عيِّنٍة من الدَّم، وفي الغالب تزداد نسبة الكرياتينين في الدَّم عندما تتراجع وظائف الكلى( أي عندما يتراجع مُعدَّل ترشيح الكلية للدم).

في العادة يقوم الطبيب بتقليل الجرعة عن الجرعات المعتادة عند معالجة الناس الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى. و يُنصح بتناول كميات كافية من السوائل ( حوالي 8 أكواب من الماء يوميا ) أثناء العلاج بـــ أموكسيسيللين ، و خصوصا عندما تتطلب المعالجة تناول  جرعات مرتفعة( أكثر من 2 جرام أموكسيسيللين يومياً) أو عند المعالجة طويلة الأمد.

إذا كان لديك أي مشاكل في الكليتين، فإن طبيبك قد يطلب منك اختبارات منتظمة لمراقبة وظائف الكلى ، أثناء العلاج بـ أموكسيسيللين( أموكسيل). و عند العلاج لفترات طويلة بـ أموكسيسيللين، قد يطلب طبيبك اختبارات معملية منتظمة لرصد مستويات خلايا الدم. 

تحذيرات وإحتياطات

أموكسيسللين تحذيرات و احتياطاىت
قبل البدء فى العلاج بـــ اموكسيسيللين ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات .
  • من المتوقع حدوث إسهال فى الأيام الأولى من العلاج بـ أموكسيسيللين( أموكسيل)، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعاناة من إسهال مستمر.
  • يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف، مثل أموكسيسيللين ،حالة تسمى( إلتهاب غشاء القولون الكاذب) ، وتسمى أيضًا بـ “التهاب القولون المرتبط بالمضادات الحيوية” و هى حالة نادرة ولكنها خطيرة، وتشيع في الأشخاص أكبر من 65 سنة وترتبط بـ الإستعمال المطول أو بجرعات مرتفعة للمضادات الحيوية. إذا لاحظت أنك أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بـ  أموكسيسيللين ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا، و لا تتناول مضادات الإسهال فقط تواصل مع طبيبك. جدير بالذكر أن الأسهال هو أحد الأعراض الجانبية لهذا الدواء، و هذا يختلف عن الإسهال الناجم عن إلتهاب القولون الغشائي الكاذب.
  • قد يسبب الأموكسيسيللين( أموكسيل) ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان)، وفي النساء قد يتسبب هذا الدواء في ظهور عدوى فطرية مهبلية.
  • بشكل عام يجب أن يستعمل أموكسيسيللين بحذر فى الحالات التالية ❶ الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف الكلى، ❷ الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد مع انخفاض وظيفة الكلى، ❸ المرضى المتحسسين للبنسلين.

الآثار الجانبية

الأثار الغير مرغوبة للأموكسيسيللين
أموكسيسيللين , مضاد حيوى , بنسلينات, أثار جانبية , التأثيرات الغير مرغوبة ,مواد فعالة

بصورة عامة يمكن تحمل الاموكسيسيللين( أموكسي_سي_لين) بشكل جيد ، و لكن قد تحدث أحيانا أعراض مؤقتة تؤثر على المعدة والأمعاء مثل : إسهال ، قيء ، اضطراب في المعدة ، فقدان شهية ، التهاب داخل الفم أو اللسان . و نادرا ما تحدث ردود فعل فرط الحساسية مثل: ظهور طفح جلدى ، احمرار ، تورم في الجلد ، و فى العادة ما تستمر فترة قصيرة و تختفى خلال أيام قليلة.. فيما يلي بيان بالآثار الجانبية المحتملة نتيجة المعالجة بدواءأموكسيل( اموكسيسيللين):

  • قد تسبب المعالجة بـ الأموكسيسيلين تغير فى صورة الدم ( تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) و التى تظهر على شكل تعب واحتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم. لذلك فإن طبيبك قد ينصحك بإجراء إختبار لفحص تعداد خلايا الدم، لاسيما عند المعالجة بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة.
  • نادرا قد يحدث التهاب فى الكلى نتيجة المعالجة بهذا الدواء،و التى تظهر على هيئة حمى و تورم بصورة خاصة فى الوجة ، دم فى البول .لذلك ينصح بشرب السوائل بكثرة خلال فترة العلاج بــ أموكسيسلين. وكذلك قد يطلب منك طبيبك، في بعض الأحيان، إجراء إختبار لفحص وظائف الكلى، خصوصاً إذا كنت تعاني من قصور في وظائف الكلى أو عند المعالجة طويلة الأمد.
  • قد يحدث تغير في حاسة التذوق ، جفاف في الفم.
  •  نادرا جدا ، قد يحدث ردود فعل شديدة لفرط الحساسية مثل ضيق في التنفس أو هبوط فى الدورة الدموية ..
  • فى حالات قليلة قد يحدث صداع ، تعب ، حمى ، آلام في المفاصل.
  • عند علاج حمى التيفود  أو السيلان بالاموكسيسيللين ،  فان تحلل البكتيريا الميتة و السموم الناتجة عن تحللها قد يتسبب فى حدوث حمى وطفح جلدي .
  • سجلت فى حالات قليلة كانت تتعالج بالاموكسيسيللين حدوث زيادة طفيفة ومؤقتة في نتائج اختبارات الكبد .
  • فى حالة أستخدام الاموكسيسيللين فى حالة وجود بعض الأمراض الفيروسية ، فإنه قد يظهر طفح جلدي مشابه لذلك الذي يحدث فى الأطفال عند الإصابة بالحصبة …و يجب فى هذه الحالة إبلاغ الطبيب المعالج.

هل يتعارض أموكسيل مع الأدوية الأخرى؟

يحظر تناول أموكسيسيللين( أموكسيل) مع أى أدوية أخرى تنتمي لفئة البنسلينات، وبغية تفادي تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. فيما يلي بيان التفاعلات الدوائية الممكنة بين الأموكسيسيللين و الأدوية الأخرى:

  • أموكسيسيللين – الوبيورينول: قد يؤدي الإستعمال المتزامن لأدوية ( الوبيورينول allopurinol : و هى أدوية توصف لعلاج داء النقرس، و مشهور تجاريا باسم زيلورك أو نيويورك ) ، مع الأموكسيسيللين إلى زيادة احتمال حدوث تفاعلات حساسية الجلد .
  • أموكسيسيللين مع حبوب منع الحمل: الأموكسيسيللين ( كما هو الحال مع المضادات الحيوية الواسعة الطيف ) قد يؤدى إلى تقليل فعالية حبوب منع الحمل ، و يجب التنبه لذلك ، و يُنصح باستخدام وسائل حماية أخرى ( مثل الواقى الذكرى ) خلال فترة العلاج بــــ الأموكسيسيللين .
  • أموكسيسيللين – بروبينسيد: قد يؤدي الإستعمال المتزامن لأدوية ( ديسولفيرام ، بروبينيسيد ) مع الأموكسيسيللين ، إلى رفع مستويات الأموكسيسللين فى الدم ، و إلى إطالة فترة الفعالية للأموكسيسيللين .
  • أموكسيسيللين- مسيلات الدم: قد يؤثر الأموكسيسيللين بشكل نادر ، على ( زمن تجلط الدم ) ، لذا يجب المتابعة الجيدة عند وصف ( مضادات التخثر ) مع الأموكسيسيللين فى نفس الوقت .
  • أموكسيسيللين – مضادات الحموضة: تناول الأدوية المضادة للحموضة الزائدة للمعدة ( مضادات الحموضة ) قد يثبط ( يقلل ) القدرة على امتصاص الأموكسيسيللين فى الدم .
  • أموكسيسيللين – مضادات حيوية أخرى: قد تزيد بعض أنواع المضادات الحيوية من فاعلية الأموكسيسيللين ، بينما قد يثبط ( يقلل ) بعض المضاد الحيوية ( مثل : الكلورامفينيكول و التتراسيكلينات ) من فاعلية الأموكسيسيللين. دائما أخبر الصيدلي عن أى أدوية تتناولها قبل أن تأخذ أى دواء جديد.

الجرعة المقترحة- مهن طبية فقط

تنبية: هذا الجزء من المقال مخصص لأعضاء المهن الطبية فقط، لا تستخدم المعلومات الواردة في هذا الجزء من المقال لتحديد الجرعة الخاصة بك أو بطفلك.

  • جرعة الأموكسيسيللين المعتادة: 250 مجم من الأموكسيسيللين ثلاث مرات يوميا ( كل 8 ساعات ) ، تزداد إلى 500 مجم من الاموكسيسيللين ثلاث مرات يوميا ( كل 8 ساعات ) للإصابات الأكثر شدة .
  • جرعة خراج الأسنان : جرعتين مقدار 3 جرام مع فارق 8 ساعات بين الجرعات .
  • جرعة داء السيلان : جرعة 3 جرام اموكسيسيللين .
  • جرعة الاطفال القياسية : 125مجم من الأموكسيسيللين ثلاث مرات يوميا ( كل 8 ساعات ) ، تزداد إلى 250 مجم من الاموكسيسيللين ثلاث مرات يوميا ( كل 8 ساعات ) للإصابات الأكثر شدة.

طريقة حساب جرعة  الأموكسيسيللين: على الطبيب المعالج أن يحدد الجرعة اللازمة ، و يتوقف ذلك على حساسية الميكروب المسبب للمرض ، و على مكان الإصابة كذلك ، و عموما يُنصح بتقسيم الجرعة اليومية الكلية على 2 أو 3 او 4 جرعات .

  • الاطفال : 30 _ 60 مجم اموكسيسيللين / كجم من وزن الجسم / يوميا ، و يمكن للطبيب أن يزيد الجرعة اليومية لعلاج الحالات الشديدة إلى 100 _ 200 مجم اموكسيسيللين / كجم / يوميا .
  • البالغين و الكبار : 1500 _ 2000 مجم / يوميا ، و يمكن للطبيب أن يزيد الجرعة اليومية لعلاج الحالات الشديدة إلى 6000 _ 8000 مجم اموكسيسيللين / يوميا.

جرعة المرضى المصابين بقصور في وظائف الكلى: فى حالات القصور الكلوى يتأخر إطراح الاموكسيسيللين ، و اعتمادا على درجة القصور ، و يكون من الضروري تخفيض مجموع الجرعة اليومية حسب المخطط التالي:

أولاً- جرعة البالغين و الأطفال فوق 40 كيلوجرام

  • القصور البسيط ( تصفية الكرياتينين أكبر من 30 مل / دقيقة ) _ لا تغيير فى الجرعات العادية .
  • القصور المتوسط ( تصفية الكرياتينين 10  إلى  30 مل / دقيقة ) _ 500 مجم اموكسيسيللين مرتين يوميا كجرعة قصوى .
  • القصور الشديد ( تصفية الكرياتينين أقل من 10مل / دقيقة ) _ 500 مجم اموكسيسيللين مرة  يوميا كجرعة قصوى>

ثانياًً- جرعة الاطفال تحت 40 كيلوجرام

  • القصور البسيط ( تصفية الكرياتينين أكبر من 30 مل / دقيقة ) _ لا تغيير فى الجرعات العادية .
  • القصور المتوسط ( تصفية الكرياتينين 10  إلى  30 مل / دقيقة ) _ 15 مجم / كجم مرتين يوميا ( بحد اقصى 500 مجم  اموكسيسيللين مرتين يوميا كجرعة قصوى) .
  • القصور الشديد ( تصفية الكرياتينين أقل من 10مل / دقيقة ) _ 15 مجم / كجم مرة واحدة يوميا ( بحد اقصى 500 مجم  اموكسيسيللين يوميا كجرعة قصوى).

موضوعات ذات صلة

  1. يعنى أية مضاد حيوى؟
  2. معلومات مبسطة عن أنواع البكتيريا المسببة للأمراض.
  3. ما هى البكتيريا الموجبة الجرام؟ و ما هى البكتيريا السالبة الجرام؟
  4. سلالات البكتيريا المسببة للأمراض.
  5. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
  6. للنساء فقط ❷ الامراض المنقولة جنسياً.
  7. لماذا مشاكل الجهاز البولى أكثر شيوعاً فى النساء ؟
  8. أسباب التبول المؤلم ♀ موسوعة المرأة الطبية.
  9. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: J01CA04 ، أموكسيسيلين، البنسلينات ذات الطيف الممتد، مضادات بيتا لاكتام الحيوية ، أدوية البنسلينات، مضادات الجراثيم للاستخدام الفموي أو عن طريق الحقن، مضادات العدوى الفموية أو عن طريق الحقن.

أموكسيل الأشكال الصيدلانية المتوفرة

يتوافر دواء أموكسيل في الأشكال و التركيزات الصيدلانية التالية، وهى:

  1. أموكسيل 125 مجم مسحوق لتحضير شراب معلق.
  2. أموكسيل 250 مجم مسحوق لتحضير شراب معلق.
  3. أموكسيل 250 مجم كبسولات فموية.
  4. أموكسيل 500 مجم كبسولات فموية.
  5. أموكسيل 500 مجم مسحوق جاف لتحضير محلول معقم للحقن.

العلامة التجارية أموكسيل، من إنتاج شركة جلاكسو سميث كلاين العالمية. و قد يتوافر هذا الدواء في العديد من الدول، ولكن قد لا تتوافر جميع تركيز هذا الدواء أو جميع أشكالة الصيدلانية في جميع الدول. وقد يختلف شكل العبوة الخارجي من دولة إلى أخرى. تنبية هام: نظراً لأن الأسماء التجارية للأدوية قد تتشابة، فأحرص على قراءة النشرة الداخلية لدوائك، وتأكد أن المكون النشط أو المكون الفعال في أموكسيل هو أموكسيسيللين.

  • العلامة التجارية أموكسيل في المملكة العربية السعودية: إنتاج شركة سبيماكو( مصنع الدوائية بالقصيم).
  • العلامة التجارية أموكسيل في جمهورية مصر العربية: إنتاج شركة المهن الطبية لصالح جلاكسو سميثكلاين- مصر.
  • العلامة التجارية أموكسيل في الإمارات العربية المتحدة: الوكيل مستودع الاتحاد للأدوية.
  • العلامة التجارية أموكسيل في إمارة قطر: الوكيل مجموعة الباكر( أحمد خليل الباكر و أولادة).
  • العلامة التجارية أموكسيل في سلطنة عمان: محلات وصيدلية مسقط ش.م.م.
  •  العلامة التجارية أموكسيل في مملكة البحرين: صيدلية وائل ذ.م.م.
  • العلامة التجارية أموكسيل في المملكة الأردنية الهاشمية: مستودع أدوية سليمان طنوس و أولادة.

نشرة معلومات المريض

ENG - Patient Information Leaflet
AMOXIL – Patient Information Leaflet
Patient_Information_Leaflet
أموكسيل.. النشرة الداخلية
أموكسيل النشرة الداخلية

Categories and Tags:##J01CA04, #Amoxicillin_capsules, #GKS, #UK, #A_letter_suspension, #حرف_ا_مساحيق  لتحضير أشربة معلقة.

أموكسيل- معلومات باللغة الانجليزية

For English Information
AMOXIL-  English Information

الفئات والعلامات المرجعية: J01CA04، أموكسيسيلين، البنسلين واسع الطيف ، مضادات جراثيم فئة بيتا لاكتام، مضادات للجراثيم للاستخدام الفموي ؛ مضادات البكتيريا للاستخدام الفموي.

أموكسيل شراب - النشرة الداخلية
أموكسيل شراب – النشرة الداخلية

البدائل المتاحة لهذا الدواء: أوسباموكس، اليموكس، اموكسيسيد، اموكسيل، إيموكس، هايموكس، بيومكس، أموكسيل، جلفاموكس، بناموكس.