مضادات حيوية: أموكسيل 500 مجم فيال( مسحوق جاف لتجهيز حقن)

أموكسيل، هى حقن مضاد حيوى، يمكن إعطائها عن طريق الحقن العضلى أو الوريدى المباشر، أو عن طريق التسريب الوريدى ( آى  توضع مع محاليل التنقيط الوريدية مثل محلول الجلوكوز أو محلول الملح). تتوافر حقن أموكسيل فى تركيز 250 ميلليجرام، 500 ميلجرام و 1 جرام ، عبوة حقن أموكسيل تحتوى على المكونات التالية:

  1. زجاجة شفافة، مغلقة بإحكام بها مسحوق( بورد)، هذة الزجاجة تسمى فيال، و المسحوق/ البودر الموجود فى الزجاجة هو المكون النشط/ الفعال للدواء.
  2. سوف يصرف لك الصيدلى أمبولات بها ماء معقم مجهز لتحضير الحقن( 5 أو 10 ملليلتر من الماء المعقم يُستخدم لإذابة المسحوق الموجود فى الفيال). إذا فقدت أمبول الماء المعقم أو لم تجدة، فلا داعى للقلق ، فهو مجرد أمبول بة ماء معقم لإذابة محتويات الحقنة، و يمكنك شراء ماء معقم للحقن من الصيدلية بسعر بسيط .

يجب أن يتم تجهيز الحقنة قبل الاستعمال بإضافة الماء إلى البودر، و يجب ان تستخدم الحقن المجهزة فى غضون 24 ساعة من تجهيزها. أموكسيل فيال (حقن)  مضاد حيوى ( مضاد للبكتيريا ) ، يحتوى على مادة فعالة وحيدة و هى مادة الاموكسيسيللين،  ( تُنطق : أموكسى – سيل –لين ) ، و هو تعريب للكلمة الانجليزية ( amoxicillin ).يتوافر أموكسيل فيال (حقن)  فى ثلاث تركيزات و هى :

  1. 500 مجم ( اى ان الفيال ” الحقنة ” الواحدة تحتوى على 500 مجم أموكسيسيللين )

الروابط التالية  على موقع فارماسيا مفيدة للتعرف على المزيد من المعلومات عن:

تحذير: الحساسية من البنسيلين

حقن أموكسيل، هى مضاد حيوى تم تطويرة من البنسيلينات، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد البنسيلينات أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسى تجاة أى دواء، فننصحك بضرورة أخذ الجرعة الأولى على الأقل من حقن أموكسيل فى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارىء فى المستشفيات أو المستوصفات). تكلفة الحقن فى المراكز الطبية المجهزة، لن تتجاوز قيمتها 1 دولار، أو ما يعادلها بعملتك المحلية، و لكنها قد تساهم فى إنقاذ حياتك إذا ما كنت مصاباً بحساسية تجاة المادة الفعالة للدواء.

بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات حقن أموكسيل يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك فى أقرب مكان مناسب لك، كما يمكنك أن تجعل أحد أصدقائك او معارفك المدربين على الحقن العضلى أو الوريدى أن يقوموا بإعطائك جرعتك.

صدمة الحساسية رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، و تتمثل أعراضها فىما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب أموكسيل، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات (مثل، الحساسية للبنسلين) يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

قبل البدء فى العلاج بـ أموكسيسيللين( أموكسيل) ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات.. للمزيد من المعلومات عن الحساسية الدوائية، ننصحك بقراءة مقال” الحساسية المفرطة أو فرط التحسس” من الرابط هنا.

أموكسيسيللين( المكون النشط في دواء أموكسيل)، هو مضاد حيوي تم تطويره من البنسلينات، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد البنسيلينات أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. 

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة الـ أموكسيسيللين يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

نصائح وإرشادات

  • أموكسيل حقن تأتى على شكل زجاجة محتوية على مسحوق (بودر ) ، و يتم تجهيز الحقنة عن طريق إضافة كمية محددة من الماء ( ماء معقم و مجهز للحقن ، و ليس ماء عادى ) .
  • يجب تجهيز الحقنة قبل الحقن مباشرة .
  • يمكن تخزين الحقن بعد تحضيرها لمدة 24 ساعة فى الثلاجة فى درجة 8 مئوية .
  • يجب أن يتم إجراء أختبار للحساسية قبل تناول أموكسيل حقن لاول مرة .
  • يجب ان يتم استخدام محقن ( سرنجة ) جديدة فى كل مرة حقن .
  • يجب الالتزام بكامل الجرعة و المدة التى حددها الطبيب المعالج ، و لا يجب التوقف عن تناول أموكسيل حقن حتى لو شعرت بتحسن او بزوال الاعراض ، بل يجب إكمال الجرعة كما حددها الطبيب .
  • فى العادة ما يتم تناول أموكسيل حقن ، لمدة أولية ( فى العادة ثلاثة أيام ) ، ثم يتم إكمال دورة ( كورس ) المضاد الحيوى بتناول مضاد حيوى عن طريق الفم ( كبسولات او شراب ).

ما هى فوائد حقن أموكسيل؟ وكيف تعمل؟

أموكسيسيللين هو  العنصر النشط فى حقن أموكسيل، أموكسيسيللين هو نوع من المضادات الحيوية ، ينتمى إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى “البنسيلينات”. فى الغالب يصف الأطباء المضادات الحيوية، بما فى ذلك أموكسيل لعلاج الالتهابات/ الامراض التى تسببها البكتيريا. البكتيريا هى كائنات دقيقة،و عندما يتعرض لها الانسان فأن بعض انواعها يسبب اعتلالات/ أمراض مختلفة لصحة الانسان( تسمى الالتهابات البكتيرية ).

المضادات الحيوية، مثل أموكسيل،  هى ادوية مضادة للبكتيريا و بالتالى تستعمل لعلاج الألتهابات التى تسببها الاصابة بالبكتيريا .تقضى حقن أموكسيل على الجراثيم/البكتيريا عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا لتشكيل جدران الخلايا البكتيرية، و جدران الخلايا البكتيرية عنصر هام و حيوي لبقاء البكتيريا على قيد الحياة. مادة الـ أموكسيسيللين( المكون النشط فى حقن أموكسيل ) تتسبب فى ظهور ثقوب فى جدران الخلية البكتيرية، مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى موت الخلية البكتيرية.

أموكسيسيللين ( المكون النشط فى حقن أموكسيل ) فعال ضد أنواع كثيرة من الإلتهابات البكتيرية ( آى  مضاد حيوي واسع الطيف). يجب أن تعلم أن المضادات الحيوية ( مثل أموكسيل) تستخدم فقط  لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا)، و أن الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية، يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها. فى الغالب يصف الأطباء حقن أموكسيل فى الحالات التالية:

  1. الالتهابات البكتيرية في الدم (تسمم الدم)، و هى حالة نادرة و غالباً ما تحدث نتيجة التعرض لجراحات كبرى أو عدوى خطيرة.
  2. التهاب السحايا الجرثومي،و هى حالة تنجم من إصابة الأغشية المغلفة للمخ بعدوى بكتيرية.
  3. التهاب بطانة تجويف القلب وصمامات القلب بسبب العدوى البكتيرية(التهاب الشغاف الجرثومي).
  4. الالتهابات البكتيرية للعظام أو المفاصل ، مثل التهاب العظم والتهاب المفاصل نتيجة العدوي بالجراثيم.
  5. الالتهابات البكتيرية في الرئتين والمجاري الهوائية (الجهاز التنفسي) ، مثل التهاب الشعب الهوائية الحاد والتهاب الشعب الهوائية المزمن والالتهاب الرئوي وخراج الرئة والتهابات الصدر بعد الجراحة.
  6. الالتهابات البكتيرية داخل البطن (التهاب الصفاق).
  7. السيلان.
  8. الالتهابات النسائية مثل مرض التهاب الحوض.
  9. الالتهابات البكتيرية في المسالك البولية ، مثل التهاب المثانة ، التهابات الكلى (التهاب الحويضة والكلية).
  10. الالتهابات البكتيرية للجلد أو الأنسجة الرخوة ، مثل التهاب النسيج الخلوي والتهابات الجرح.
  11. يمكن أيضًا إعطاء الأموكسيسيللين قبل أنواع معينة من الجراحة المرتبطة بزيادة خطر الإصابة ، مثل جراحة البطن أو الأمعاء أو القلب أو العظام ، للمساعدة في منع الالتهابات بعد العملية.

للحد من تطور البكتيريا المقاومة للعقاقير والحفاظ على فعالية أموكسيل(أموكسيسيللين) وغيرها من الأدوية المضادة للبكتيريا ، يجب استخدام أموكسيل فقط لعلاج أو منع الالتهابات التي أثبتت الإختبارات المعملية جدوى الـ أموكسيسيللين لعلاج هذة الإلتهابات  أو يشتبه بقوة أن تكون سببها بكتيريا حساسة لـ الأموكسيسيللين.

الجرعة و إرشادات الإستعمال

يمكن إعطاء حقن أموكسيل،عن طريق الحقن الوريدى المباشر أو التسريب (بالتنقيط) في الوريد ، ويمكن أيضا أن تعطى عميقا في العضل مثل الأرداف العلوية أو الفخذ. جرعة حقن الأموكسيسيللين، و مدة الإستعمال تعتمد على عدة عوامل و هى ❶ نوع وشدة العدوى، ❷ سن و وزن المريض ❸ حالة  الكلى و/ أو الكبد.

الجرعة المعتادة للبالغين، حقنة ( 250 مجم، أو 500 مجم أو 1 جرام) كل 12 ساعة أو كل 8 ساعات او كل 6 ساعات ، و لمدة 3 أيام على الاقل ، ثم يتم اكمال دورة العلاج باستخدام المضادات الحيوية الفموية( كبسولات أو شراب)،على الرغم من ذلك فهناك حالات قد تستدعى تناول حقن أموكسيل، لفترة اطول او بجرعات أعلى أو أقل من تلك المذكورة سالفا ، و لذلك يجب الالتزام بالجرعة و المدة التى حددها الطبيب بدقة. جرعة الاطفال، يجب أن يتم تحديدها بواسطة الطبيب المعالج ، وفقا لعدد من العناصر و من اهمها الحالة و شدتها ، عمر الطفل ، وزن الطفل .

فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية استخدام حقن أموكسيل و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج ، لأن التوقف المبكر عن إستعمال المضادات الحيوية، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة.

بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول الجرعات على فترات متباعدة بشكل متساو.( اى  مراعاة التوقيت جيدا …كل 12 أو كل 8 ساعة بكل دقة).

من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة التى حددها لك طبيبك، و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

حقن أموكسيل: نصائح الحقن العضلى

الحقن العضلي هي وسيلة شائعة وفعالة لإيصال الدواء. و لتجنب تلف أحد الأعصاب أو أى نسيج أخر عند موضع الحقن يجب  إعطاء أموكسيل عن طريق الحقن العميق داخل عضلة الآلية( المؤخرة أو الأرداف) فى الربع الأعلى الخارجى.  و في الغالب تتراوح مدة المعالجة بحقن أموكسيل من 2 إلى 5 أيام و إذا لزم الأمر يمكن إكمال العلاج بالأقراص الفموية أو الأشربة الفموية . النصائح التالية قد تقلل من الانزعاج قبل وبعد الحقن بــ أموكسيل :

  1. قم بتخدير موقع الحقن بالثلج أو كريم التخدير قبل تنظيف البشرة بمسحة الكحول.
  2. لتجنب الإحساس باللسع ، تأكد من أن الكحول جف تماماً قبل بدء الحقن.
  3. قبل وضع الدواء في المحقن، قم بتدفئة القارورة/ الامبولة عن طريق فركها بين اليدين.
  4. حاول إرخاء العضلة/ عدم شد العضلة، بقدر الإمكان ، عند تلقي الحقن.
  5. عليك تغيير مواقع الحقن، لأن تعاطى الكثير من الحقن في نفس الموقع يمكن أن يسبب ندبات وتغيرات الجلد.
  6. يجب على الأشخاص الذين يجدون صعوبة في حقن أنفسهم أن يطلبوا من أحد الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة أو مقدم الرعاية مساعدتهم.
  7. الحقن العضلى فى الغالب يسبب ألم/ انزعاج بسيط بعد الحقن، و هذا أمر طبيعي.

قد تنشأ بعض المضاعفات نتيجة الحقن العضلى،  بما في ذلك:

  1. خراج فى موضع الحقن، و هى تجمع القيح تحت الجلد فى موضع الحقن.
  2. نخر الأنسجة ، أو موت الأنسجة، و فى الغالب يترافق ذلك من تكرار الحقن فى نفس الموقع.
  3. التليف العضلي ، أو تندب الأنسجة العضلية.
  4. ورم دموي ، حيث يتسرب الدم من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة.

يجب عليك أن تتواصل مع طبيبك أو مع الصيدلى، إذا لاحظت آى من الأعراض التالية:

  1. ألم شديد في موقع الحقن.
  2. نزيف طويل أو مفرط من موقع الحقن.
  3. وخز أو تنميل حول العضلة التى تم حقنها.
  4. إحمرار ، تورم ، أو سخونة و دفء في موقع الحقن
  5. علامات الحساسية ، مثل تورم أو مشاكل في التنفس.

حقن أموكسيل: تعليمات التسريب/ التنقيط الوريدى

يوصى بإعطاء أموكسيل عن طريق التسريب/ التنقيط الوريد، فقط فى إطار المستشفى( لا بد أن يتم إعطاء حقن أموكسيل عن طريق التسريب الوريدى فقط فى مكان مجهز طبياً و بواسطة مقدمى رعاية صحية مدربين مثل المستشفيات، المستوصفات، او العيادات الطبية المجهزة).

  • قبل البدء فى التسريب/ التنقيط الوريدى مباشرة، يجب خلط الحقن مع 100 إلى 500 من المحلول الملحى المتساوى التوتر( محلول كلوريد الصوديوم 0.9%) أو مع محلول الجلوكوز 5%.
  • يجب أن تكون عبوة المحلول ( محلول التسريب الوريدى الملحى أو الجلوكوزى) مفتوحة حديثاً.
  • يجب أن تستعمل المحاليل الصافية فقط، و فى حالة مشاهدة بلورات أو رواسب لا ينبغى إستعمال محلول التسريب/ التنقيط الوريدى.
Amoxil - Amoxicillin trihydrate product
Amoxil – Amoxicillin trihydrate product

الحمل والرضاعة الطبيعية

يمكن إستعمال الأموكسيسللين أثناء الحمل ، عندما تكون الفوائد الممكنة متفوقة على على المخاطر المحتملة و المرتبطة بالعلاج ، و يتم تحديد الجرعة اللازمة بواسطة الطبيب المعالج. كما يجوز إعطاء أموكسيسيللين أثناء الرضاعة ، حيث أنة يفرز بكميات تكاد تكون معدومة فى حليب الأم ، فلا توجد آثار ضارة معروفة على الرضيع ( و يجب توخى الحذر من  خطورة حدوث حساسية للبنسلين عند الرضيع).

تحذيرات وإحتياطات

أموكسيسللين تحذيرات و احتياطاىت
قبل البدء فى العلاج بـــ اموكسيسيللين ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات .
  • من المتوقع حدوث إسهال فى الأيام الأولى من العلاج بـ أموكسيسيللين( أموكسيل)، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعاناة من إسهال مستمر.
  • يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف، مثل أموكسيسيللين ،حالة تسمى( إلتهاب غشاء القولون الكاذب) ، وتسمى أيضًا بـ “التهاب القولون المرتبط بالمضادات الحيوية” و هى حالة نادرة ولكنها خطيرة، وتشيع في الأشخاص أكبر من 65 سنة وترتبط بـ الإستعمال المطول أو بجرعات مرتفعة للمضادات الحيوية. إذا لاحظت أنك أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بـ  أموكسيسيللين ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا، و لا تتناول مضادات الإسهال فقط تواصل مع طبيبك. جدير بالذكر أن الأسهال هو أحد الأعراض الجانبية لهذا الدواء، و هذا يختلف عن الإسهال الناجم عن إلتهاب القولون الغشائي الكاذب.
  • قد يسبب الأموكسيسيللين( أموكسيل) ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان)، وفي النساء قد يتسبب هذا الدواء في ظهور عدوى فطرية مهبلية.
  • بشكل عام يجب أن يستعمل أموكسيسيللين بحذر فى الحالات التالية ❶ الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف الكلى، ❷ الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد مع انخفاض وظيفة الكلى، ❸ المرضى المتحسسين للبنسلين.

الآثار الجانبية

الأثار الغير مرغوبة للأموكسيسيللين
أموكسيسيللين , مضاد حيوى , بنسلينات, أثار جانبية , التأثيرات الغير مرغوبة ,مواد فعالة

بصورة عامة يمكن تحمل الاموكسيسيللين( أموكسي_سي_لين) بشكل جيد ، و لكن قد تحدث أحيانا أعراض مؤقتة تؤثر على المعدة والأمعاء مثل : إسهال ، قيء ، اضطراب في المعدة ، فقدان شهية ، التهاب داخل الفم أو اللسان . و نادرا ما تحدث ردود فعل فرط الحساسية مثل: ظهور طفح جلدى ، احمرار ، تورم في الجلد ، و فى العادة ما تستمر فترة قصيرة و تختفى خلال أيام قليلة.. فيما يلي بيان بالآثار الجانبية المحتملة نتيجة المعالجة بدواء أموكسيل( اموكسيسيللين):

  • قد تسبب المعالجة بـ الأموكسيسيلين تغير فى صورة الدم ( تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) و التى تظهر على شكل تعب واحتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم. لذلك فإن طبيبك قد ينصحك بإجراء إختبار لفحص تعداد خلايا الدم، لاسيما عند المعالجة بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة.
  • نادرا قد يحدث التهاب فى الكلى نتيجة المعالجة بهذا الدواء،و التى تظهر على هيئة حمى و تورم بصورة خاصة فى الوجة ، دم فى البول .لذلك ينصح بشرب السوائل بكثرة خلال فترة العلاج بــ أموكسيسلين. وكذلك قد يطلب منك طبيبك، في بعض الأحيان، إجراء إختبار لفحص وظائف الكلى، خصوصاً إذا كنت تعاني من قصور في وظائف الكلى أو عند المعالجة طويلة الأمد.
  • قد يحدث تغير في حاسة التذوق ، جفاف في الفم.
  •  نادرا جدا ، قد يحدث ردود فعل شديدة لفرط الحساسية مثل ضيق في التنفس أو هبوط فى الدورة الدموية ..
  • فى حالات قليلة قد يحدث صداع ، تعب ، حمى ، آلام في المفاصل.
  • عند علاج حمى التيفود  أو السيلان بالاموكسيسيللين ،  فان تحلل البكتيريا الميتة و السموم الناتجة عن تحللها قد يتسبب فى حدوث حمى وطفح جلدي .
  • سجلت فى حالات قليلة كانت تتعالج بالاموكسيسيللين حدوث زيادة طفيفة ومؤقتة في نتائج اختبارات الكبد .
  • فى حالة أستخدام الاموكسيسيللين فى حالة وجود بعض الأمراض الفيروسية ، فإنه قد يظهر طفح جلدي مشابه لذلك الذي يحدث فى الأطفال عند الإصابة بالحصبة …و يجب فى هذه الحالة إبلاغ الطبيب المعالج.

هل يتعارض أموكسيل مع الأدوية الأخرى؟

يحظر تناول أموكسيسيللين( أموكسيل) مع أى أدوية أخرى تنتمي لفئة البنسلينات، وبغية تفادي تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. فيما يلي بيان التفاعلات الدوائية الممكنة بين الأموكسيسيللين و الأدوية الأخرى:

  • أموكسيسيللين – الوبيورينول: قد يؤدي الإستعمال المتزامن لأدوية ( الوبيورينول allopurinol : و هى أدوية توصف لعلاج داء النقرس، و مشهور تجاريا باسم زيلورك أو نيويورك ) ، مع الأموكسيسيللين إلى زيادة احتمال حدوث تفاعلات حساسية الجلد .
  • أموكسيسيللين مع حبوب منع الحمل: الأموكسيسيللين ( كما هو الحال مع المضادات الحيوية الواسعة الطيف ) قد يؤدى إلى تقليل فعالية حبوب منع الحمل ، و يجب التنبه لذلك ، و يُنصح باستخدام وسائل حماية أخرى ( مثل الواقى الذكرى ) خلال فترة العلاج بــــ الأموكسيسيللين .
  • أموكسيسيللين – بروبينسيد: قد يؤدي الإستعمال المتزامن لأدوية ( ديسولفيرام ، بروبينيسيد ) مع الأموكسيسيللين ، إلى رفع مستويات الأموكسيسللين فى الدم ، و إلى إطالة فترة الفعالية للأموكسيسيللين .
  • أموكسيسيللين- مسيلات الدم: قد يؤثر الأموكسيسيللين بشكل نادر ، على ( زمن تجلط الدم ) ، لذا يجب المتابعة الجيدة عند وصف ( مضادات التخثر ) مع الأموكسيسيللين فى نفس الوقت .
  • أموكسيسيللين – مضادات الحموضة: تناول الأدوية المضادة للحموضة الزائدة للمعدة ( مضادات الحموضة ) قد يثبط ( يقلل ) القدرة على امتصاص الأموكسيسيللين فى الدم .
  • أموكسيسيللين – مضادات حيوية أخرى: قد تزيد بعض أنواع المضادات الحيوية من فاعلية الأموكسيسيللين ، بينما قد يثبط ( يقلل ) بعض المضاد الحيوية ( مثل : الكلورامفينيكول و التتراسيكلينات ) من فاعلية الأموكسيسيللين. دائما أخبر الصيدلي عن أى أدوية تتناولها قبل أن تأخذ أى دواء جديد.

موضوعات ذات صلة

  1. يعنى أية مضاد حيوى؟
  2. معلومات مبسطة عن أنواع البكتيريا المسببة للأمراض.
  3. ما هى البكتيريا الموجبة الجرام؟ و ما هى البكتيريا السالبة الجرام؟
  4. سلالات البكتيريا المسببة للأمراض.
  5. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
  6. للنساء فقط ❷ الامراض المنقولة جنسياً.
  7. لماذا مشاكل الجهاز البولى أكثر شيوعاً فى النساء ؟
  8. أسباب التبول المؤلم ♀ موسوعة المرأة الطبية.
  9. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: J01CA04 ، أموكسيسيلين، البنسلينات ذات الطيف الممتد، مضادات بيتا لاكتام الحيوية ، أدوية البنسلينات، مضادات الجراثيم للاستخدام الفموي أو عن طريق الحقن، مضادات العدوى الفموية أو عن طريق الحقن.

أموكسيل الأشكال الصيدلانية المتوفرة

يتوافر دواء أموكسيل في الأشكال و التركيزات الصيدلانية التالية، وهى:

  1. أموكسيل 125 مجم مسحوق لتحضير شراب معلق.
  2. أموكسيل 250 مجم مسحوق لتحضير شراب معلق.
  3. أموكسيل 250 مجم كبسولات فموية.
  4. أموكسيل 500 مجم كبسولات فموية.
  5. أموكسيل 500 مجم مسحوق جاف لتحضير محلول معقم للحقن.

العلامة التجارية أموكسيل، من إنتاج شركة جلاكسو سميث كلاين العالمية. و قد يتوافر هذا الدواء في العديد من الدول، ولكن قد لا تتوافر جميع تركيز هذا الدواء أو جميع أشكالة الصيدلانية في جميع الدول. وقد يختلف شكل العبوة الخارجي من دولة إلى أخرى. تنبية هام: نظراً لأن الأسماء التجارية للأدوية قد تتشابة، فأحرص على قراءة النشرة الداخلية لدوائك، وتأكد أن المكون النشط أو المكون الفعال في أموكسيل هو أموكسيسيللين.

  • العلامة التجارية أموكسيل في المملكة العربية السعودية: إنتاج شركة سبيماكو( مصنع الدوائية بالقصيم).
  • العلامة التجارية أموكسيل في جمهورية مصر العربية: إنتاج شركة المهن الطبية لصالح جلاكسو سميثكلاين- مصر.
  • العلامة التجارية أموكسيل في الإمارات العربية المتحدة: الوكيل مستودع الاتحاد للأدوية.
  • العلامة التجارية أموكسيل في إمارة قطر: الوكيل مجموعة الباكر( أحمد خليل الباكر و أولادة).
  • العلامة التجارية أموكسيل في سلطنة عمان: محلات وصيدلية مسقط ش.م.م.
  •  العلامة التجارية أموكسيل في مملكة البحرين: صيدلية وائل ذ.م.م.
  • العلامة التجارية أموكسيل في المملكة الأردنية الهاشمية: مستودع أدوية سليمان طنوس و أولادة.

نشرة معلومات المريض

ENG - Patient Information Leaflet
AMOXIL – Patient Information Leaflet
Patient_Information_Leaflet
أموكسيل.. النشرة الداخلية
أموكسيل النشرة الداخلية

Categories and Tags:##J01CA04, #Amoxicillin_vials, #GKS, #UK, #A_letter_suspension, #حرف_ا_مساحيق  لتحضير أشربة معلقة.