المضادات الحيوية للرضع والأطفال: إوسباموكس

إوسباموكس شراب، مضاد حيوى واسع المجال ( مضاد للإلتهابات و الأمراض التي تسببها البكتيريا )  ينتمى الى فئة البينسلينات. المضادات الحيوية ( مثل إوسباموكس شراب ) تستخدم فقط لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا). و الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية، يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها.لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا.

يجب الأستمرار فى تناول إوسباموكس ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .

إوسباموكس عبارة عن مضاد حيوي واسع الطيف، يقتل مجموعة واسعة من البكتيريا التي تسبب مجموعة متنوعة من الالتهابات( الأمراض)،  إوسباموكس يمكن استخدامه لعلاج التهابات المجاري التنفسية العليا أو السفلى أو الجلد أو الأنسجة اللينة، أو الأذنين. ويمكن أيضا أن يستخدم لعلاج الالتهابات فى المسالك البولية، وبعض الالتهابات المنقولة جنسيا، والتهابات الأسنان، والالتهابات التى تؤثر على الدم أو الاجهزة الداخلية.

بالرغم من أن إوسباموكس مضاد حيوي واسع الطيف ( أى فعال ضد طائفة واسعة من البكتيريا)  إلا أنة قد  ظهرت بعض سلالات من البكتيريا المقاومة لهذا المضاد الحيوى ، و بالتالى فقد انخفضت فعاليته لعلاج بعض أنواع العدوى.

يُنْصَح بــ إوسباموكس شراب  لـعلاج الإصابة البكتيرية في الأنف و الأذن و الحنجرة مثل إلتهاب الأذن الوسطى و اللوزتين و الجيوب الأنفية ، حمى التيفود ، إصابات الجهاز البولى و التناسلى ، و أحياناً يوصف إوسباموكس شراب للوقاية من إلتهاب الغشاء المبطن للقلب بعد الجراحة بما في ذلك جراحات الأسنان .

يجب أن يتم تخزين إوسباموكس شراب في درجة حرارة الغرفة (أقل من 25 درجة مئوية). و يجب التخلص من أي كمية متبقية من الشراب بعد 14 يوما من حلة بالماء .

هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة . يحظر تناول إوسباموكس شراب مع أدوية معينة، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض.

التركيب و التوافر

أموكسيسيللين( تُنطق : أموكسي – سيل –لين)، وهو تعريب من الإنجليزية Amoxicillin أو Amoxycillin، هو المكون النشط في هذا الدواء. إوسباموكس شراب معلق متوفر في التركيزات التالية: 

  • 125 ملليجرام في كل 5 مللي من الشراب – تركيز العبوة يكون مكتوب بوضوح في مكان ظاهر على العبوة أو على زجاجة الدواء- هذا التركيز مناسب للرضع منذ الولادة( أى من اليوم الأول بعد الولادة) وحتى عمر 6 سنوات تقريباً.
  • 250 ملليجرام في كل 5 مللي من الشراب – تأكد من تركيز العبوة قبل أن تبدأ في إعطاء طفلك هذا المضاد الحيوي، تركيز الدواء يكون مدون بوضوح على العبوة الكرتون الخارجية وعلى زجاجة الدواء مناسب للأطفال من وزن 6 كيلوجرام حتى 40 كيلوجرام.
  • 500 ملليجرام في كل 5 مللي من الشراب – تأكد من تركيز العبوة قبل أن تبدأ في إعطاء طفلك هذا المضاد الحيوي، تركيز الدواء يكون مدون بوضوح على العبوة الكرتون الخارجية وعلى زجاجة الدواء مناسب للأطفال الذين يزيد وزنهم عن 40 كيلوجرام أو البالغين الذين يواجهون صعوبات في بلع الأشكال الصيدلانية الصلبة( الكبسولات او الأقراص).

إرشادات الإستعمال

  1. جرعة إوسباموكس شراب، و عدد مرات الاستعمال وطول فترة العلاج يعتمد على نوع وشدة العدوى، السن،الوزن، و وظائف الكلى.
  2. فى العادة ما تكون جرعة إوسباموكس شراب ثلاث مرات في اليوم (كل ثمانية ساعات)، ولكن اتبع  التعليمات المعطاة من قبل الطبيب ( فقد تتطلب بعض الالتهابات جرعة واحدة أو جرعتين فقط).
  3. يمكن أن يؤخذ إوسباموكس إما مع أو بدون الطعام.، و إذا وجدت الدواء يسبب تهيج معدتك يمكنك تقليل ذلك من خلال أخذه مع الطعام أو الحليب.
  4. يجب أن ترج زجاجات الاشربة ( الخاصة بالاطفال ) قبل قياس  الجرعة، كما يجب استخدام ملعقة القياس المرفقة  مع العبوة لقياس الجرعة ، و لا تستخدم  ملعقة صغيرة عادية أو ملعقة لإعطاء الدواء،( لأن ذلك لن يعطي جرعة دقيقة).
  5. يجب الأستمرار فى تناول إوسباموكس ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .
  6. قد يسبب إوسباموكس شراب ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ).

أموكسيسيلين = إوسباموكس

يرجى قراءة هذا المقال بعناية قبل أن تبدأ في إعطاء طفلك إوسباموكس شراب، حيث أنة يحتوى على معلومات هامة بالنسبة لك ، و إذا كان لديك آى إستفسار أو أسئلة يمكنك  التواصل معنا من الرابط هنا.

تنبيهات ونصائح مهمة

  • لا تعطي طفلك هذا الدواء بدون إستشارة طبيب، لأن إساءة إستعمال المضادات الحيوية قد تضر صحة طفلك.
  • استشير الطبيب قبل أن تعطي طفلك هذا الدواء، لان الطبيب هو من يستطيع أن يقررشدة ونوع العدوى، وبناء علية يقرر الجرعة اليومة ومدة المعالجة بـ إوسباموكس.
  • لا تستعمل المعلومات الواردة في هذا المقال لتحديد جرعة طفلك من تلقاء نفسك.
  • دائما استعمل السرنجة المدرجة أو أداة قياس الدواء المدرجة لقياس جرعة طفلك، ولا تستخدم الملعقة المنزلية عند إعطاء طفلك الجرعات المقررة لحالتة.
  • في الغالب ما يُوصف شراب إوسباموكس المعلق لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان قد يقرر الطبيب أن يزيد مدة المعالجة إلى 10 أيام ، ويجب إتمام أو إكمال مدة المعالجة التي قررها الطبيب بالكامل ، حتى لو تحسنت حالة طفلك بعد يوم أو يومين من بداية العلاج، لأن التوقف المبكر عن الدواء قد يؤدي إلى عودة العدوي مرة أخرى وأحياناً بشكل أكثر شراسة.
  • يمكن أن يُعطى شراب إوسباموكس كل 8 ساعات أو كل 12 ساعة، ويجب الإلتزام بإعطاء طفلك الدواء( الجرعات) وفق المواعيد المقررة، مع ضرورة الإهتمام بدقة المواعيد لأن الانتظام في مواعيد الجرعات يساهم في بقاء الدواء في الدم بتركيز مناسب مما يسمح للدواء بالعمل بشكل أفضل والقضاء على العدوى بفاعلية.
  • يجب أن يستمر العلاج لمدة لا تقل عن 48 إلى 72 ساعة بعد الوقت الذي يصبح فيه المريض عديم الأعراض( أي عندما تظهر علامات الشفاء) أو عند ظهور دليل على استئصال أو انتهاء العدوى البكتيرية.
  • ينصح بالعلاج لمدة 10 أيام على الأقل لأي عدوى تسببها المكورات العقدية المقيحة لمنع حدوث الحمى الروماتيزمية الحادة.

معلومات و نصائح هامة

  1. قبل البدء فى العلاج بـــ إوسباموكس شراب ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات . و يجب التوقف عن تناول هذا الدواء إذا ما ظهرت اى اعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكوناتة ، و هذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة فى الصوت ، صعوبة فى البلع .
  2. يُنصح بتناول كميات كافية من السؤائل ( حوالى 8 اكواب من الماء يوميا ) أثناء العلاج بـــ أموكسيسيللين ( هايموكس ) ، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة .
  3. يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى . كما ينبغى تعديل الجرعة فى مرضى القصور الكلوى .
  4. من المتوقع حدوث إسهال فى الايام الأولى من العلاج بـــ إوسباموكس شراب، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال معانة طفلك من إسهال مستمر .
  5. يجب الأستمرار فى تناول إوسباموكس شراب ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .
  6. قد يسبب إوسباموكس شراب ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) .
  7. إوسباموكس شراب، مضاد حيوى ( قاتل للبكتيريا فقط ) ، و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية ( مثل نزلة البرد ) . و الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية، يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها.لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا.
  8. إوسباموكس يعمل عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا لتشكيل جدران الخلاياالبكتيرية ، وهذا يسمح بحدوث ثقوب  في جدران الخلايا و بالتالى قتل  البكتيريا.
  9. للتأكد من أن البكتيريا المسببة للعدوى عرضة (حساسة ) للاموكسيسلين  ، فأن طبيبك قد يأخذ عينة من الأنسجة،على سبيل المثال مسحة من المنطقة المصابة، أو عينة البول أو الدم.

دواعى الاستخدام

يُستعمل إوسباموكس فى علاج  الحالات التى تنتج من أصابات بالميكروبات او الجراثيم  ( البكتيريا ) الحساسة للأموكسيسللين، و التى تتسبب فى الحالات التالية :

إصابات الجهاز التنفسى مثل التهابات الجيوب الانفية .، التهاب الأذن الوسطى، التهاب اللوزتين، التهاب البلعوم، التهاب الحنجرة، التهاب الشعب ( القصبات ) الهوائية الحاد و المزمن ( النزلة الشعبية الحادة او المزمنة )، الالتهاب الرئوي،تراكم الصديد فى الرئة ( خراج الرئة )، السعال الديكى .

إصابات الجهاز البولى و التناسلى مثل التهاب الكلى الحاد و المزمن، التهاب حوض الكلى، التهاب البروستاتا ، التهاب البربخخ ( البربخ هو انبوب متصل بالخصيتين فى الذكور )، التهاب المثانة، التهاب الحالب،عند اكتشاف ظهور بكتيرا فى البول أثناء الحمل .

إصابات الجهاز التناسلى فى الاناث مثل الالتهاب الناتج عن الإجهاض،التهاب المبيضين،التهاب قنوات فالوب ( و هى انابيب تصل المبيض بالرحم )،التهاب بطانة الرحم .

إصابات الجهاز الهضمى مثل حمى التيفود و حمى الباراتيفود،الحالات المزمنة للأشخاص حاملى السالمونيلا ،حالات الدوسنتاريا العصوية ( داء الشيجلات )،حالات الاصابة الطفيفة بالتهاب القنوات المرارية و التهاب المرارة .

إصابات الجلد و الأنسجة الرخوية مثل الدمامل و الخراريج، الجروح المتقيحة ،بعد الخياطات الجراحية،داء الحلزونيات الرقيقة،داء الليستريا سواء كان مصحوبا او غير مصحوبا بعلامات و أعراض .

يمكن استعمال إوسباموكس شراب، عندما لا يكون العلاج بالحقن ضروريا فى الحالات التالية :

  1. العلاج الوقائى لفترة قصيرة ( 24 – 48 ساعة ) عند إجراء عمليات جراحية ( مثل جراحات تجويف الفم ) .
  2. التهاب البطانة الداخلية لعضلة القلب .
  3. التهاب أغشية المخ الناتج عن إصابة بكتيرية .
  4. تسمم الدم الناتج عن الإصابة بالميكروبات الحساسة للاموكسيسللين .
  5. يمكن إستعمال إوسباموكس بالأشتراك مع غيرة من الادوية ( المضادات الحيوية و مثبطات البروتون ) ، فيما يسمى بــ ( العلاج الثلاثى او العلاج الثنائى  ) و ذلك للتخلص من جرثومة المعدة ( بكتيريا تسمى هيلكوباكتر بيلورى او البكتيريا الحلزونية البوابية و المعروفة بــــ H.  PYLORI ) ، و التى تسبب قرح الجهاز الهضمى .
  6. داء السيلان و الالتهابات الشرجية و الإحليلية الغير مصحوبة بمضاعفات ، و ذلك بسبب البكتيريا المسببة للسيلان .
  7. يمكن استعمال الاموكسيسللين بشكل وقائى فى حالات البواسير و الشروخ الشرجية و الناسور .
  8. بعد جراحات و إجراءات الأسنان ، مثل خلع الاسنان او خراريج الاسنان( للوقاية من التجرثم _ أى الاصابة بعدوى بكتيرية _ الذى يصحب عمليات معينة كقلع الاسنان ) .
  9. للوقاية من الإصابة بالعدوى البكتيرية ، يمكن استخدام إوسباموكس بعد العمليات  الجراحية .

الآثار الجانبية

بصورة عامة يمكن لجسم طفلك أن يتحمل إوسباموكس شراب بشكل جيد ، و لكن قد تحدث أحيانا أعراضا مؤقتة تؤثر على المعدة و الامعاء مثل : إسهال ، قىء ، اضطراب فى المعدة ، فقدان شهية ، التهاب داخل الفم أو اللسان  . و نادرا ما تحدث ردود فعل فرط الحساسية مثل ظهور طفح جلدى ، احمرار ، تورم فى الجلد ، و فى العادة ما تستمر فترة قصيرة و تختفى خلال أيام قليلة .

 قد يحدث نتيجة تناول إوسباموكس تغير فى صورة الدم ( تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) و التى تظهر على شكل تعب و أحتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .

نادرا قد يحدث التهاب فى الكلى ، و التى تظهر على هيئة حمى و تورم بصورة خاصة فى الوجة ، دم فى البول .لذلك ينصح بشرب السوائل بكثرة خلال فترة العلاج بــ إوسباموكس .

قد يحدث تغير فى حاسة التذوق ، جفاف فى الفم . و  نادرا جدا ، قد يحدث ردود فعل شديدة لفرط الحساسية مثل ضيق فى التنفس او هبوط فى الدورة الدموية .و فى حالات قليلة قد يحدث صداع ، تعب ، حمى ، الأم فى المفاصل .

عند علاج حمى التيفود  أو السيلان بـــ إوسباموكس ،  فان تحلل البكتيريا الميتة و السموم الناتجة عن تحللها قد يتسبب فى حدوث حمى و طفح جلدى . كما سجلت فى حالات قليلة كانت تتعالج بــ إوسباموكس  حدوث زيادة طفيفة و مؤقتة فى نتائج اختبارات الكبد .

فى حالة أستخدام إوسباموكس شراب فى حالة وجود بعض الامراض الفيروسية ، فأنة قد يظهر طفح جلدى مشابة لذلك الذى يحدث فى الاطفال عند الاصابة بالحصبة …و يجب فى هذة الحالة إبلاغ الطبيب المعالج .

تحذيرات و احتياطات

  • يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف ، مثل إوسباموكس شراب ، فى  التهاب الامعاء (التهاب القولون)، و  لهذا السبب، إذا كنت أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بـ إوسباموكس  ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا.
  • إذا كان لديك أي مشاكل فى الكليتين، فطبيبك قد يطلب منك اختبارات منتظمة لمراقبة وظائف الكلى ، أثناء العلاج بــ  إوسباموكس
  • العلاج لفترات طويلة بــ إوسباموكس ، فطبيبك قد يطلب اختبارات معملية منتظمة لرصد مستوى خلايا الدم في الدم.

يجب أن تستخدم إوسباموكس بحذر فى الحالات التالية :

  1. انخفاض شديد في وظائف الكلى.
  2. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد مع انخفاض وظيفة الكلى.
  3. حساسية للبنسلين.

الحساسية من البنسلين

يجب التوقف عن تناول إوسباموكس إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمادة الأموكسيسيللين ، وهذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب إوسباموكس، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات (مثل، الحساسية للبنسلين) يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

قبل البدء فى العلاج بـ أموكسيسيللين( إوسباموكس) ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات.. للمزيد من المعلومات عن الحساسية الدوائية، ننصحك بقراءة مقال” الحساسية المفرطة أو فرط التحسس” من الرابط هنا.

أموكسيسيللين( المكون النشط في دواء إوسباموكس)، هو مضاد حيوي تم تطويره من البنسلينات، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد البنسيلينات أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. 

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة الـ أموكسيسيللين يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

يعنى إية شراب معلق؟

ما هو الشراب المعلق؟ وإيه الفرق بين الشراب العادي والشراب المعلق؟ الشراب المعلق ببساطة هو محلول أو سائل متعلق فيه حبيبات، يعني كان بودرة( مسحوق)، واتحط على البودرة دى مية لإذابة البودر(ماء مذيب)، وكل ما ترج الازازة ، تتعلق حبيبات البودرة في السائل المذيب، عشان كدة اسمة شراب معلق. إذن بشكل مبسط يمكن تعريف الشراب المعلق على أنة هو بودرة(مسحوق يحتوي على المكون النشط للدواء) يتم تحويلها إلى محلول سائل ( يحتوي على حبيبات الدواء) بإضافة ماء مذيب( سائل مذيب). معظم أشربة المضادات الحيوية تكون في شكل الشراب المعلق أي تحتاج إلى إضافة ماء لتحضيرها وتجهيزها للإستعمال ، كما يجب رج العبوة جيداً قبل كل جرعة لضمان تعلق حبيبات الدواء في السائل. جدير بالذكر أن مصطلح شراب معلق هو ترجمة للكلمة الإنجليزية Suspension. ملحوظة: بعض الأشربة المعلقة تكون مجهزة مسبقاً ( أى لا تحتاج إلى إضافة ماء مذيب لتحضيرها) وتحتاج فقط إلى أن ترج الزجاجة قبل الاستعمال

الشراب العادي، يكون مُحضر مسبقاً ( أي جاهز للإستعمال ولا يحتاج إلى إضافة ماء مذيب لتحضيرة)، ويكون محلول الدواء رائق وصافي( أى خالى من أى حبيبات) مثل الماء. في الأشربة العادية تكون المكونات النشطة ذائبة تماماً في المحلول المذيب، بينما في الأشربة المعلقة يكون المكون النشط معلق في السائل المذيب. من المفيد الإشارة إلى أن كلمة شراب دوائي هي ترجمة للكلمة الإنجليزية Syrup.

الشراب المعلق الشراب العادي
يحتاج إلى إضافة ماء مذيب لتحضيرة وتجهيزه للإستعمال محضر مسبقاً وجاهز للإستعمال
مكونات الدواء معلقة مثل الحبيبات في سائل الدواء مكونات الدواء الفعالة ذائبة تماماً في الدواء ويكون السائل صافي ورائق وخالي من أى حبيبات
Suspension Syrup
يجب رج الزجاجة جيداً قبل كل جرعة للتأكد من تعلق حبيبات الدواء في السائل المذيب بشكل متناغم لا تحتاج إلى رج الزجاجة قبل كل جرعة، وإن كان من المفضل رج الزجاجة رج خفيف.

موضوعات ذات صلة قد تفيدك

احذرى …إصابة طفلك بـ الالتهاب الرئوي.

الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.

أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .

إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.

خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.

الباراسيتامول : هل يسبب الربو في الأطفال.

هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟

نشرة معلومات المريض

ENG - Patient Information Leaflet
Ospamox – Patient Information Leaflet
Patient_Information_Leaflet
اوسباموكس- النشرة الداخلية

أوسباموكس- معلومات باللغة الانجليزية

For English Information
OSPAMOX-  English Information

الفئات والعلامات المرجعية: J01CA04، أموكسيسيلين، البنسلين واسع الطيف ، مضادات جراثيم فئة بيتا لاكتام، مضادات للجراثيم للاستخدام الفموي ؛ مضادات البكتيريا للاستخدام الفموي. البدائل المتاحة لهذا الدواء: أوسباموكس، اليموكس، اموكسيسيد، اموكسيل، إيموكس، أوسباموكس، بيومكس، ابياموكس، جلفاموكس، بناموكس.

الجرعة المقترحة- مهن طبية فقط

تنبية: هذا الجزء من المقال مخصص لأعضاء المهن الطبية فقط، لا تستخدم المعلومات الواردة في هذا الجزء من المقال لتحديد الجرعة الخاصة بك أو بطفلك.

  • جرعة الأموكسيسيللين المعتادة: 250 مجم من الأموكسيسيللين ثلاث مرات يوميا ( كل 8 ساعات ) ، تزداد إلى 500 مجم من الاموكسيسيللين ثلاث مرات يوميا ( كل 8 ساعات ) للإصابات الأكثر شدة .
  • جرعة خراج الأسنان : جرعتين مقدار 3 جرام مع فارق 8 ساعات بين الجرعات .
  • جرعة داء السيلان : جرعة 3 جرام اموكسيسيللين .
  • جرعة الاطفال القياسية : 125مجم من الأموكسيسيللين ثلاث مرات يوميا ( كل 8 ساعات ) ، تزداد إلى 250 مجم من الاموكسيسيللين ثلاث مرات يوميا ( كل 8 ساعات ) للإصابات الأكثر شدة.

طريقة حساب جرعة  الأموكسيسيللين: على الطبيب المعالج أن يحدد الجرعة اللازمة ، و يتوقف ذلك على حساسية الميكروب المسبب للمرض ، و على مكان الإصابة كذلك ، و عموما يُنصح بتقسيم الجرعة اليومية الكلية على 2 أو 3 او 4 جرعات .

  • الاطفال : 30 _ 60 مجم اموكسيسيللين / كجم من وزن الجسم / يوميا ، و يمكن للطبيب أن يزيد الجرعة اليومية لعلاج الحالات الشديدة إلى 100 _ 200 مجم اموكسيسيللين / كجم / يوميا .
  • البالغين و الكبار : 1500 _ 2000 مجم / يوميا ، و يمكن للطبيب أن يزيد الجرعة اليومية لعلاج الحالات الشديدة إلى 6000 _ 8000 مجم اموكسيسيللين / يوميا.

جرعة المرضى المصابين بقصور في وظائف الكلى: فى حالات القصور الكلوى يتأخر إطراح الاموكسيسيللين ، و اعتمادا على درجة القصور ، و يكون من الضروري تخفيض مجموع الجرعة اليومية حسب المخطط التالي:

أولاً- جرعة البالغين و الأطفال فوق 40 كيلوجرام

  • القصور البسيط ( تصفية الكرياتينين أكبر من 30 مل / دقيقة ) _ لا تغيير فى الجرعات العادية .
  • القصور المتوسط ( تصفية الكرياتينين 10  إلى  30 مل / دقيقة ) _ 500 مجم اموكسيسيللين مرتين يوميا كجرعة قصوى .
  • القصور الشديد ( تصفية الكرياتينين أقل من 10مل / دقيقة ) _ 500 مجم اموكسيسيللين مرة  يوميا كجرعة قصوى>

ثانياًً- جرعة الاطفال تحت 40 كيلوجرام

  • القصور البسيط ( تصفية الكرياتينين أكبر من 30 مل / دقيقة ) _ لا تغيير فى الجرعات العادية .
  • القصور المتوسط ( تصفية الكرياتينين 10  إلى  30 مل / دقيقة ) _ 15 مجم / كجم مرتين يوميا ( بحد اقصى 500 مجم  اموكسيسيللين مرتين يوميا كجرعة قصوى) .
  • القصور الشديد ( تصفية الكرياتينين أقل من 10مل / دقيقة ) _ 15 مجم / كجم مرة واحدة يوميا ( بحد اقصى 500 مجم  اموكسيسيللين يوميا كجرعة قصوى).

موضوعات ذات صلة

  1. يعنى أية مضاد حيوى؟
  2. معلومات مبسطة عن أنواع البكتيريا المسببة للأمراض.
  3. ما هى البكتيريا الموجبة الجرام؟ و ما هى البكتيريا السالبة الجرام؟
  4. سلالات البكتيريا المسببة للأمراض.
  5. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
  6. للنساء فقط ❷ الامراض المنقولة جنسياً.
  7. لماذا مشاكل الجهاز البولى أكثر شيوعاً فى النساء ؟
  8. أسباب التبول المؤلم ♀ موسوعة المرأة الطبية.
  9. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.

الفئات والعلامات المرجعية: J01CA04، أموكسيسيلين، البنسلين واسع الطيف ، مضادات جراثيم فئة بيتا لاكتام، مضادات للجراثيم للاستخدام الفموي ؛ مضادات البكتيريا للاستخدام الفموي.  #أموكسيسيللين.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. البدائل المتاحة: جلوموكس، اموكسيل، اموكسيدار، أوسباموكس، جلفاموكس، اموكسمارك، نيوموكس، أميترون، موكساسيل، أوماسيللين، ريفاموكس، أوسباموكس، ديلبيدوكس، اورجانوموكس، أموكسيسيد، أموكسيل، بيوموكس، إيموكس، هايكونسيل.

أوسباموكس الأشكال الصيدلانية المتوفرة

يتوافر دواء أوسباموكس في الأشكال و التركيزات الصيدلانية التالية، وهى:

  1. أوسباموكس 125 مجم مسحوق لتحضير شراب معلق.
  2. أوسباموكس 250 مجم مسحوق لتحضير شراب معلق.
  3. أوسباموكس 500 مجم مسحوق لتحضير شراب معلق.
  4. أوسباموكس 500 مجم أقراص فموية.
  5. أوسباموكس 750 مجم أقراص فموية.
  6. أوسباموكس 1000 مجم أقراص فموية.

العلامة التجارية أوسباموكس، من إنتاج ساندوز العالمية و قد يتوافر هذا الدواء في العديد من الدول، ولكن قد لا تتوافر جميع تركيز هذا الدواء أو جميع أشكالة الصيدلانية في جميع الدول. وقد يختلف شكل العبوة الخارجي من دولة إلى أخرى. تنبية هام: نظراً لأن الأسماء التجارية للأدوية قد تتشابة، فأحرص على قراءة النشرة الداخلية لدوائك، وتأكد أن المكون النشط أو المكون الفعال في أوسباموكس هو أموكسيسيللين.

أوسباموكس النشرة الداخلية

Categories and Tags:#J01CA04, #Amoxicillin_SUSPENSION, #SANDOZ, # Austria, #KSA_Farouk, Maamoun Tamer & CO #O_letter_tablets, #حرف_ا_أقراص_فموية.