مسيلات الدم: كواجيولوبان أقراص فموية للوقاية من تكون جلطات الدم

كواجيولوبان ( كو_أجيو_لوبان) هو دواء ينتمي إلى فئة من العقاقير تسمي معرقلات عامل التخثر العاشر، إيدوكسابان( تُلفظ: إي_دوكسا_بان) هو المكون النشط في حبوب كواجيولوبان، وهو دواء مضاد لتجلط الدم( مانع تخثر الدم) . و آلية عمل هذا الدواء تقوم على منع الصفائح الدموية من الالتصاق معا ومنعهم من تشكيل جلطات ضارة. و بالتالى يساعد على الحفاظ على تدفق الدم بسلاسة في جسمك. كواجيولوبان من الأدوية الحديثة لتمييع الدم، وتستخدم لعلاج الجلطات الوريدية، بالإضافة لاستخدامات أخرى.

Coaguloban - Edoxaban by Mercryl Egytp
Coaguloban – Edoxaban by Mercryl Egytp

في الغالب يُوصف كواجيولوبان للمرضى الذين يعانون جلطات الأوردة العميقة في الساق أو الذراع ، كذلك في المرضى الذين يعانون من اضطراب في نظم القلب( الرجفان الأذيني)، وذلك للوقاية من الإصابة بجلطات دموية يمكن أن تنتقل إلى القلب أو الرئة أو الدماغ وتهدد الحياة.

تحذير هام

يمكن أن يسبب هذا الدواء نزيفًا خطيرًا وأحيانًا مميتًا. فقد يجعلك عقار إيدوكسابان( المكون النشط في حبوب كواجيولوبان) تصاب بكدمات على الجلد و يجعلك تنزف بسهولة ( مثل نزيف الانف أو اللثة ) ، وقد  يستغرق الأمر مدة أطول من المعتاد حتى يتوقف النزيف. لذلك يجب أن تخبر طبيبك عن أي نزيف خطير ، مثل:نزيف غير مبرر أو مطول أو مفرط ، ظهور الدم في البول أو البراز.

قبل إجراء أى جراحة ، بما فى ذلك جراحات الأسنان يجب عليك إخبار الأطباء الجراحين  أو أطباء الأسنان بأنك تتناول دواء إيدوكسابان ( كواجيولوبان )، فقد تحتاج إلى التوقف عن تناول هذا الدواء لفترة قصيرة قبل الإجراء الجراحي  لمنع النزيف. و سيخبرك طبيبك بوقت التوقف عن تناول هذا الدواء ومتى يمكنك تناوله مرة أخرى.

ما هو كواجيولوبان؟ وكيف يعمل؟

يُوصف كواجيولوبان لمنع تكون جلطات الدم بعد جراحات استبدال مفاصل الركبة أو الورك (الفخذ)، كما يُوصف أيضا لمنع تكون الجلطات فى حالات معينة نتيجة عدم انتظام ضربات القلب( الارتجاف الأذيني). كذلك تستعمل حبوب كواجيولوبان لعلاج الجلطات فى حالات مثل : جلطات الاوردة العميقة ، جلطات الدم فى الدورة الدموية الرئوية( حالات الانسداد الرئوي)، وكذلك للوقاية من تكرار تكون هذه الجلطات مرة اخرى.

تحديث 2020: مؤخراً، تم إدراج بعض الأدوية المضادة التخثر ( مضادات تجلط الدم)، بما ذي ذلك عقار إيدوكسابان( المكون النشط في حبوب كواجيولوبان) ضمن بروتوكولات المعالجة الخاصة بمرض الكورونا( كوفيد-19)، وهو مرض يسببه فيروس ينتمي لفئة الفيروسات التاجية. إذا يعمل كواجيولوبان على منع تخثر الدم والوقاية من تكون جلطات الرئة التي قد تسبب الوفاة. جدير بالذكر أن عقار كواجيولوبان يوصف فقط لفئة معينة من مرضى الكورونا،( وليس لكل المرضى) ، خصوصاً أنه قد يسبب آثاراً جانبية وأضرار صحية وخيمة إذا تم تناوله بجرعات خاطئة أو بدون مبرر. راجع مقال: عاصفة السيتوكين… عندما يقتلك جهازك المناعي.

تعمل حبوب كواجيولوبان عن طريق إعاقة عمل بروتينات ( عناصر ) معينة فى الدم مسئولة عن تجلط الدم ، و بإعاقة عمل هذة البروتينات ، تزداد سيولة الدم و تحدث الحماية من تكون الجلطات.

كواجيولوبان، هو دواء ينتمي لفئة من العقاقير تسمي معرقلات عامل التخثر العاشر، ويعمل على عرقلة إنتاج بروتين الفيبرين، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى منع الصفائح الدموية من التماسك والترابط مع بعضها، وهذا يقي من تكون الجلطات الدموية.

Direct Xa inhibitor
إيدوكسابان – معرقلات عامل التخثر العاشر

ماذا يجب أن تعرف عن كواجيولوبان؟

كواجيولوبان هو دواء مضاد للتخثر يؤخذ عن طريق الفم، فترة المعالجة تختلف من مريض لآخر ، لذا التزم بفترة المعالجة والجرعة التي قررها لك طبيبك. ويجب استعمال كواجيولوبان بحذر في كبار السن( من 75 سنة أو اكثر) أو لمن يقل وزنهم عن 60 كيلوجرام، لان هذه الفئات أكثر عرضة للإصابة بالنزيف نتيجة استعمال هذا الدواء.

قبل تناول هذا الدواء ، أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية  من اى ادوية. أيضا قبل استخدام كواجيولوبان، أخبر طبيبك  عن  التاريخ الطبي الخاص بك ، لا سيما إّذا ما كنت تعانى حاليا أو فى أى وقت مضى من الحالات التالية :

  1. حالات تسبب النزيف مثل مثل قرحة المعدة، ونزيف في الدماغ / العين.
  2. إّذا ما كنت أجريت اى جراحة مؤخرا .
  3. إّذا ما كنت تعرضت مؤخرا لأصابات خطيرة أو صدمات نفسية .
  4. إذا ما كنت تعانى من أمراض الكبد .
  5. مرض النزيف ( الهيموفيليا ).

لخفض فرصة حدوث نزيف، يجب أن  تتوخى الحذر مع الأشياء الحادة مثل أمواس الحلاقة وقطع الأظافر، وتجنب الأنشطة الرياضية التي فيها احتكاك بدني قد يؤدى إلى الأصابة .

قبل أجراء أى جراحة ، بما فى ذلك جراحات الأسنان ( مثل خلع الأسنان ) ، يجب أن تخبر طبيبك أنك تتناول كواجيولوبان، و قد يطلب طبيبك  منك التوقف عن كواجيولوبان لمدة 5 إلى 7 أيام قبل الجراحة ، و لكن لا يجب أن تتوقف عن تناول كواجيولوبان إلا بعد أستشارة  طبيب القلب الخاص بك  أولا.

كواجيولوبان قد يسبب النزيف في المعدة، و إدمان الكحول  قد يزيد من خطر النزيف في المعدة، لذلك يجب الحد من أو التوقف عن تناول المشروبات الكحولية.

الحمل والرضاعة الطبيعية

بشكل عام، لا ينصح بإستعمال كواجيولوبان خلال فترة الحمل. و مع ذلك فقد يصف لك الطبيب كواجيولوبان فى بعض الأحيان، إذا كانت حالتك الصحية تستدعى المعالجة بهذا الدواء. خلال فترة الحمل، يجب أن يستعمل كواجيولوبان فقط عندما تكون هناك حاجة ضرورية جدا لاستعماله ، و طبيبك سوف يوضح لك المنافع و المخاطر المترتبة على استخدامه خلال فترة الحمل .وإذا أصبحت حامل أو كنت تظنين أنك حامل، خلال فترة معالجتك بـ كواجيولوبان، فيجب عليك إبلاغ طبيبك في أقرب وقت.

الحمل: لا توجد دراسات كافية ومراقبة بشكل جيد في النساء الحوامل.و الدراسات المتوفرة هى دراسات على الحيوانات فقط و لأن دراسات التكاثر الحيواني لا تنبئ دائمًا برد الفعل على الإنسان ، يجب استخدام عقار إيدوكسابان أثناء الحمل فقط إذا لزم الأمر.

الرضاعة: غير معروف ما إذا كان الدواء يفرز في لبن الأم ؛ و لأن العديد من الأدوية تفرز في حليب الإنسان وبسبب إمكانية حدوث ردود فعل سلبية خطيرة عند الرضع من إيدوكسابان ، يجب اتخاذ قرار ما إذا كان يجب التوقف عن الرضاعة  أو وقف الدواء ، مع الأخذ في الاعتبار أهمية الدواء للأم .

إرشادات الإستعمال

  •  يمكن أن تأخذ جرعتك مع او بدون الطعام، لكن من المفضل تثبيت طريقة التعاطي( أي تناول جرعتك بنفس الطريقة كل مرة)، بمعنى أنك إذا قررت أن تأخذ جرعتك بعد الطعام فاستمر في ذلك طوال فترة المعالجة ولا تقم بأخذ جرعتك مرة قبل الأكل ومرة بعد الأكل.
  • من المنصوح بة تناول الجرعة الخاصة بك مع كأس كامل من الماء. إذا كانت تعاني من صعوبة في البلع يمكن طحن الحبة ، وخلط او رش المسحوق( البودر الناتج من طحن الأقراص) على ملعقة من المربى أو مهروس التفاح أو أي طعام هلامي ، ابتلاع الجرعة كاملة.
  • دائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الإستعمال، ولا تأخذ هذا الدواء من تلقاء نفسك ولا تصفه للأخرين. إساءة استعمال دواء كواجيولوبان قد يؤدي إلى عواقب صحية وخيمة قد تصل إلى الوفاة.
  • إذا نسيت جرعة ، فتناول الجرعة الفائتة بمجرد تذكرها، إلا إذا  كان الوقت قريبًا من وقت تناول الجرعة التالية، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدول الجرعات المعتاد. ولا تأخذ جرعتين في نفس الوقت.
  • يجب أن تحتفظ بحبوب كواجيولوبان في درجة حرارة الغرفة( حوالي 26 درجة مئوية)، بعيداً عن متناول الأطفال، ولا تستخدم حبوب كواجيولوبان بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة.
  • حبوب كواجيولوبان يجب أن تُحفظ في درجة حرارة الغرفة ( أقل من 27 درجة مئوية)، ولا يجب أن تحفظ في الثلاجة. ومع ذلك فإن بعض الناس تحب الأحتفاظ بكل الادوية في رف الثلاجة، فلو قررت الاحتفاظ بهذا الدواء في باب الثلاجة كالمعتاد، فهذا لن يسبب تلف المنتج.
  • إذا تناول طفلك حبوب كواجيولوبان بطريق الخطأ فتوجه بسرعة لأقرب وحدة طوارئ، وخذ معك عبوة الدواء وأبلغ الأطباء بما حدث.
  • عليك قراءة النشرة الداخلية جيداً قبل البدء فى استعمال الدواء ،و يمكنك ان تسأل الطبيب او الصيدلي عن أى معلومة تحتويها هذة النشرة و لكنك لا تستطيع فهمها أو تسبب لك ارتباك .
  • ينبغى تناول كواجيولوبان عن طريق الفم ، و فى العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة يومياً مع وجبة العشاء ، و فى حالات معينة قد يصف لك طبيبك جرعة أخرى وفقاً لحالتك الصحية و مدى استجابتك للعلاج.
  • خذ الجرعة الخاصة بك  بانتظام  للحصول على أكبر فائدة من الدواء . لمساعدتك على التذكر ، خذها في نفس الوقت كل يوم. تعتمد الجرعة وطول فترة العلاج على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج.
  • إذا كنت تتناول هذا الدواء لمنع الجلطات بعد جراحات استبدال مفصل الركبة او الورك أو أي إجراء جراحي آخر ، فمن الممكن تناول هذا الدواء مع الأسبرين حسب توجيهات الطبيب. استشر طبيبك لمزيد من التفاصيل .
  • من المهم الاستمرار في تناول هذا الدواء حتى لو كنت تشعر  بتحسن ، و  لا تتوقف عن تناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب.
  • تجنب تناول الجريب فروت أو شرب عصير الجريب فروت أثناء استخدام هذا الدواء إلا إذا نصحك طبيبك بغير ذلك ، لأن الجريب فروت يزيد من فرصة حدوث الآثار الجانبية لهذا الدواء. إسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل.
  • يجب عليك الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أي علامات على أن هذا الدواء لا يعمل ، مثل أعراض نوبة قلبية جديدة أو سكتة دماغية (مثل ألم في الصدر / الفك / الذراع الأيسر ، وضيق في التنفس ، والتعرق غير عادي ، والضعف على جانب واحد من الجسم ، و صعوبة فى الكلام  ، وتغيير الرؤية المفاجئ ، والارتباك وصعوبة التركيز ).
إليكويس
كواجيولوبان يمنع تراكم مكونات الدم، وهذا يقي من تكون جلطات الدم، مما يسهل سريان الدم في الأوعية الدموية- راجع معرقلات عامل التخثر العاشر.

الآثار الجانبية

ظهور كدمات غير مبررة أو بقع زرقاء على الجلد ، سهولة النزيف ، أضطرابات أو إحساس بعدم الراحة فى المعدة ، الأسهال و أحيانا الامساك ….من الاعراض الجانبية التى تحدث فى العادة فى بداية الاستعمال ، و لكن من الواجب أخبار الطبيب المعالج إذا ما كان أى من تلك الأعراض متزايدة أو مزعجة .و تذكر ان طبيبك قام بوصف كواجيولوبان لأنة قد حكم أن الاستفادة منة تفوق خطر الآثار الجانبية.

تجب الإشارة إلى أنة ليس بالضرورة أن كل مريض يتناول كواجيولوبان  سيتعرض لهذة الأثار الجانبية ، فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى عرض جانبى ، و قد يتناول آخر الدواء و يشعر بعرض واحد أو أكثر ، فردة فعل كل مريض تجاة العلاج هى ردة فعل فريدة و فردية .

 قد  يسبب كواجيولوبان  نزيفا خطيرا في المعدة، والأمعاء، والعيون، أو الدماغ (على الرغم من ان ذلك غير محتمل )، و من الممكن فى حالات نادرة أن يسبب كواجيولوبان  اضطراب في الدم خطير جدا ( يسمى thrombotic thrombocytopenic purpura و يعرف اختصارا بـ TTP  ، و يمكن أن تظهر أعراض هذا الاضطراب في أي وقت بعد بدء العلاج بدواء كواجيولوبان، و يجب الحصول  على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أي من هذه الأعراض التالية:

  1. ألم شديد في البطن.
  2. النزيف غير المنضبط من اللثة أو الأنف.
  3. البراز الدموي أو الأسود .
  4. الارتباك وعدم القدرة على التركيز .
  5. الحمى.
  6. شحوب الجلد الشديد.
  7. ظهور بقع أرجوانية على الجلد .
  8. ، سرعة ضربات القلب.
  9. صداع حاد مفاجئ.
  10. ضعف و تعب غير عادي و غير مبرر .
  11. القيء الدموي أو الداكن اللون .
  12. ثقل اللسان.
  13. تغييرات رؤية.
  14. تشنجات .
  15. اصفرار العينين والجلد .
  16. البول الداكن ، أو تغير فى كمية البول .

الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء ، و لكنها أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب  الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة لحدوث رد فعل تحسسى ، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس. هذه ليست قائمة كاملة من الاثار الجانبية المحتملة.

ما هي جلطات الأوردة العميقة أو الخُثار الوريدي؟

الجلطة، هي تراكم أو تجمع أو ترابط لبعض مكونات الدم، لتكون كتلة صلبة تعيق سريان الدم في مجرى الأوعية الدموية، وإذا تكونت جلطة دموية جلطة في الساق أو الذراع، وهذة الحالة تُعرف طبياً بـ (التجلط الوريدي العميق، بالإنجليزية Deep Venous Thrombosis، و تعرف إختصاراً بـ DVT) وهي حالة تسبب الألم، والتورم، والاحمرار في الطرف المتضرر. ولكن الخطر الحقيقي يحدث عند تشرذم أو تفتت الجلطة وانطلاقها إلى الرئتين، ما يسبب الانسداد الرئوي. جدير بالذكر أن جلطة الأوردة العميقة تعد ثالث أكثر أمراض الأوعية الدموية شيوعا، ومسبب رئيسي للوفاة، وترجع معظم الوفيات منها إلى الإصابة بالانسداد الرئوي.

ما الذي يعرضك لخطر الإصابة بالجلطات الوريدية؟

 يمكن لأي إنسان أن يصاب بالجلطات الوريدية، ولكن العوامل التالية تجعل الإنسان أكثر تعرضا للخطر:

  • الوراثة والتاريخ العائلي: بعض الظروف الوراثية تجعل من جلطة الدم أكثر احتمالا.
  • العمر: ترتفع معدلات تكون جلطات الاوردة العميقة مع التقدم في العمر.
  • انخفاض تدفق الدم: يعتبر سبباً رئيسياً في تكون جلطات الاوردة،  حيث ان الخمول الناجم عن الراحة المطولة في الفراش، أو السفر الطويل، أو الشلل، أو السكتة الدماغية، يمكن ان يسبب ركود للدم مما يتسبب في تكون جلطات في الأوردة العميقة.
  • الإقامة في المستشفى:  طول فترة الإقامة في المستشفى لأي سبب يزيد من احتمالات الإصابة.
  • إصابة الوريد:  غالبا ما يكون ذلك ناتجا عن كسر العظام، أو الجراحة، أو الإصابة الحادة في العضلات.
  • زيادة مستويات هرمون الإستروجين، إما نتيجة الحمل أو استخدام حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات الذي يزيد من مخاطر الإصابة.
  • الحالات الصحية المزمنة، وتتضمن البدانة، والسرطان، وأمراض الرئة، وأمراض الكلى، وأمراض الالتهابات المعوية.

ما هي أعراض جلطة الوريد العميقة؟

عندما تحدث جلطة في الساق أو الذراع او الأبط.. فإن المنطقة المتضررة قد تكون:

  • مؤلمة، من دون سبب معروف لزيادة الألم مع مرور الوقت.
  • التورم، والاحمرار، والملمس الدافئ لمنطقة الإصابة.

ومع مرور الوقت، قد تسبب هذة الجلطة إنسداداً رئوياً إذا انتقلت من مكانها إلى الرئتين، وفيما يلي بعض أعراض الانسداد الرئوي:

  • صعوبة التنفس المفاجئ ومن دون تفسير واضح.
  • سرعة، أو عدم انتظام ضربات القلب.
  • السعال المختلط بالدم.
  • آلام الصدر أو عدم الارتياح في الصدر، والذي يسوء بمرور الوقت مع التنفس العميق أو السعال الشديد.
  • انخفاض ضغط الدم للغاية.
  • الشعور بالدوار أو الإغماء.

ما هي السكتة الدماغية؟ ما هي السكتة القلبية؟ عندما تعيق الجلطة الدموية سريان الدم في الشريان الذي يغذي القلب أو المخ، تكون النتيجة المباشرة هي الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

إيدوكسابان مقابل الوارفارين… أيهما أفضل؟

إيدوكسابان( المكون النشط في حبوب كواجيولوبان)، هو دواء ناجع في منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وهو دواء مانع للتجلط يهدف إلى درء النوبات والسكتات وكل الوقائع التي يمكن أن تؤدي لوفاة من يعانون من مرض الرجفان الأذيني. ويعتبر أفضل وأكثر أماناً من مسيل الدم التقليدي الورفارين( المعروف تجارياً بـ كومادين أو ماريفان). يقلص عقار إيدوكسابان ( كواجيولوبان)الوفيات بنسبة 11%، والسكتات بنسبة تصل لـ 20% ويخفض معدلات النزيف الداخلي بنحو الثلث. 

الرجفان الأذيني، هو حالة تكون فيها غرف القلب العلوية( الأذين الأيمن والأذين الأيسر) تنبض خارج الإيقاع المعتاد للقلب، وتنبض بطريقة أسرع من الإيقاع الطبيعي، وبذلك تتسبب في تجمع وتجلط الدم. هذا ويعد الرجفان الأذيني المسؤول الأول عن حوالي 15% من النوبات القلبية التي تحدث للمرة الأولى.

جدير بالذكر أن عقار الوارفارين يعتبر عقار تقليدي لمرضى الرجفان الأذيني،فـ الورفارين يقلل معدل النوبات القلبية بما يصل للثلثين، لكنه يزيد مخاطر النزيف.

حالياً، وبالرغم من أن سعر كواجيولوبان يعتبر مرتفع نسبياً بالمقارنة مع الوارفارين، إلا أن عقار إيدوكسابان( المكون النشط في كواجيولوبان) مجاز للاستخدام على المدى القصير لمنع تجلط الدم لدى المرضى الذين يخضعون لعمليات استبدال الركبة والورك، كما يجوز استخدامه لمنع السكتات لدى مرضى الرجفان الأذيني الذين قد يتوجب عليهم أن يستخدموه طوال حياتهم. 

عند المعالجة بالأدوية المعرقلة لعامل التخثر العاشر، مثل كواجيولوبان، لن يضطر المريض لعمل فحوص دم منتظمة لمتابعة تأثيرات العقار، بخلاف الوارفارين، الذي يضطر معة المريض لقياس زمن تجلط الدم بشكل دوري.

إيدوكسابان مقابل الهيبارين… أيهما أفضل؟

إيدوكسابان( المكون النشط في حبوب كواجيولوبان)، هو عقار يستخدم على نطاق واسع لمنع تجلط الدم، وبناء على نتائج دراسات أجراها باحثون بمستشفيات مايو كلينك الامريكية، فإن إيدوكسابان يعد علاج آمن وفعال لعلاج مرضى السرطان من تخثر الدم. وتوصل الباحثون أن إيدوكسابان خفض معدل التجلط الدموي المتكرر مقارنة بعقار “هيبارين“، وهو دواء مضاد لتخثر الدم أيضًا.

يصاب مريض واحد من بين كل 5 مرضى بالسرطان بجلطة في الأوردة العميقة أو الانسداد الرئوي، ويمكن أن تكون هذه الجلطات مميتة، وبالرغم من أن حقن الهيبارين التي تؤخذ مرتين يوميًا تعتبر العلاج التقليدي لمرضى السرطان الذين يعانون من جلطة وريدية، إلا أن هناك العديد من الملاحظات على هذا العلاج أهمها الآلام والرضوض أو الكدمات التي تظهر في موضع الحقن، بالإضافة إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية، لكن عقار إيدوكسابان( المكون النشط في كواجيولوبان) هو دواء يؤخذ عن طريق الفم بالإضافة لفاعليته في الحد من تجلط الدم، وتقليص الوفيات بسبب تجلط الدم بنسبة 11%، والسكتات الدماغية بنسبة تصل لـ20%، ويخفض معدلات النزيف الداخلي بنحو الثلث.

مختارات ذات صلة

لو عندك سؤال، لا تتردد في التواصل معنا من خلال ① كتابة تعليق أسفل الصفحة ② البريد الإلكترونينموذج التواصلتطبيق واتساب.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #B01AF03  #حرف_ك،#edoxaban، #إيدوكسابان، #C_letter، #مسيلات_الدم.

كواجيولوبان إنتاج ماركيريل

كواجيولوبان، دواء من إنتاج شركة ماركيرل – شركة تصنيع أدوية محلية مصرية.تم تأسيس شركة ماركيرل فارما منذ عام 1998 كشركة خاصة بسيطة للاستيراد والتصدير . ، و في 17 يناير 2002 وفقا للقانون رقم. 491/2002، تلقت شركة ماركيرل فارما موافقة وزارة الصحة لبناء مصنع تحت اسم ماركيرل للصناعات الدوائية“.يقع مصنع شركة ماركيرل فارما في مدينة العبور – محافظة القليوبية – جمهورية مصر العربية.. للمزيد من المعلومات عن شركة ماركيريل للأدوية المصرية من الرابط هنا.

مصنع شركة ماركيرل فارما: مدينة العبور – الإمتداد الغربى – بلوك 20005- القليوبية – مصر .

  • تليفون : 0020244892641 ، 0020244892642 ، 0020244892643 .
  • فاكس : 020244892650.

شركة ماركيرل فارما- المكتب العلمي: 16 شارع المشير أحمد اسماعيل – ميدان 1160 – الشيراتون – القاهرة – مصر .

  • تليفون : 0020222678596 ، 0020222678597.
  • فاكس : 0020222678596 ، 0020222678597.

إيدوكسابان: المستحضرات الدوائية

القائمة التالية تحتوي على أسماء الأدوية المحتوية على مركب إيدوكسابان:

  1. كواجيوبان 30 أو 60 مجم أقراص فموية.
  2. سافايسا 30 ، 60 مجم أقراص فموية.
  3. ليكسيانا 30 ، 60 مجم أقراص فموية.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.