أيفنتول شراب خلاصة اوراق اللبلاب لدعم صحة الجهاز التنفسي

أيفنتول، شراب يحتوي على مستخلص الأوراق الجافة لنبات اللبلاب. الأدوية التي تحتوي على مستخلصات نبات اللبلاب( بما في ذلك أيفنتول) توصف/ تستخدم إما بشكل منفرد او مخلوطا مع غيرة من المستخلصات النباتية ، كدواء  يؤخذ  عن طريق الفم لتخفيف السعال و لتهاب الشعب الهوائية. أيضاً  قد يستخدم أيفنتول( كعلاج مساعد) فى تخفيف البحة في الصوت (الحنجرة)، تورم اللوزتين (التهاب اللوزتين).

تشير بعض الأبحاث أن تناول مستخلصات نبات اللبلاب ( مثل شراب أيفنتول )  عن طريق الفم، جنبا إلى جنب مع غيرة  من الأعشاب المختلفة، يحسن أعراض التهاب الشعب الهوائية مثل السعال و البلغم لدى البالغين والأطفال والمراهقين، ويقلل  من السعال في مرضى  التهاب الشعب الهوائية، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، أو نزلات البرد الشائعة. شراب أيفنتول يعمل على تخفيف السعال المرتبط بنزلات البرد.

أيفنتول شراب مكمل غذائي
أيفنتول شراب مكمل غذائي

ما هي فوائد شراب أيفنتول؟

  1. يعمل أيفنتول على توسيع القصبات الهوائيه وعلى تهدئه الشعب الهوائيه و بالتالى يعتبر هذا الدواء من الاشربة المثالية للاستخدام بواسطه الاشخاص الذين يعانون صعوبات فى التنفس.
  2. يستخدم فى تخفيف السعال الجاف المستمر حيث يعمل أيفنتول على ترطيب الشعب الهوائيه و بالتالى يساعد على تهدئة  الجهاز التنفسي الجاف و المتهيج
  3. يستخدم أيفنتول فى تهدئة السعال الرطب ( حيث يعمل كطارد للبلغم ) حيث تعمل المستخلصات الطبيعية فى أيفنتول على تسيل ( اذابة ) المخاط السميك و تحويلة الى سائل اقل لزوجة يمكن طردة بسهوله
  4. الخواص المضاة للالتهابات للمستخلصات الطبيعيه الموجوده فى أيفنتول قد تساعد على الحد من التهاب الشعب الهوائيه.
  5. المستخلصات الطبيعية فى أيفنتول مفيدة لاولئك الذين يعانون من صعوبات فى التنفس الناجم عن الحساسية .
  6. تخفيف احتقان الحلق و الشعب الهوائية الناتج من السعال .
  7. تهدئه التهاب الحلق و الشعب الهوائية نتبجة استنشاق الدخان او الغبار.
  8. تقوية و تحسين وظائف الرئه.
  9. تدعيم الغشاء المخاطي للجهاز التنفسي و الممرات الهوائية  مما يساهم فى تحسين حالة و وظائف الجهاز التنفسي
  10. تدعيم الدورة الدموية فى الجهاز التنفسي مما يساهم فى تحسين صحه الجهاز التنفسي و تقوية مناعتة.
  11. يستخدم أيفنتول كمقشع للمساعدة في تخفيف السعال وتخفيف المخاط والبلغم.

أيفنتول شراب يحتوي على أوراق نبات اللبلاب الجافة، و هو منتج طبي عشبي يستخدم كمذيب وطارد للبلغم في حالات السعال الإنتاجي( السعال الرطب). أيفنتول مناسب للبالغين والمراهقين والأطفال من عمر سنتين. إذا أخذت شراب أيفنتول لمدة 7 أيام ولم تشعر بتحسن أو شعر بأن حالتك ازدادت سوءً فيجب عليك التحدث مع الطبيب .

ما هي جرعة أيفنتول؟

تنوية هام: التزم بالجرعات المقررة لك من طبيبك ، أو تلك المدونة داخل النشرة الداخلية مع المنتج. الجرعات المذكورة لاحقاً إرشادية فقط وتم تأسيسها بناء على وزن الجسم،ومع ذلك لا يجب الاعتماد عليها لتحديد الجرعة الخاصة بك او بطقلك.

الهيئات الصحية العالمية توصى بعدم استخدام أدوية الكحة(بما في ذلك أيفنتول) ، فى الاطفال دون السادسة من العمر ، دون استشارة طبيب الاطفال المختص.

أولاً- جرعة الاطفال أقل من سنة

استشر طبيب مختص في طب الأطفال قبل الاستخدام أو إذا كان الاستخدام يتجاوز 7 أيام.

ثانياً- جرعة الأطفال من 1 إلى 5 سنوات

الجرعة  2.5 مل (½ ملعقة صغيرة)، 3 مرات يوميا لمدة أسبوع. يجب استشارة الطبيب اذا كان الاستعمال يتجاوز 14 يوم .

ثالثاً- جرعة الأطفال  من 6 الى 11 سنة

الجرعة :  5 مل (1 ملعقة شاي)، 3 مرات يوميا لمدة أسبوع. ولا يجب الاستمرار فى تناول أيفنتول لمدة تزيد عن 4 اسابيع.

رابعاً- جرعة البالغين

10 مل 3مرات يومياً. مدة المعالجة حوالي 7 أيام.

إرشادات وتوجيهات الاستخدام

  1. لا يجب ان تتجاوز مدة 7 ايام دون استشارة الطبيب.
  2. من المستحسن مواصلة تناول أيفنتول لمدة 2 الى 3 ايام بعد اختفاء الاعراض.
  3. من غير المستحسن تناول أيفنتول لمدة تزيد عن 4 اسابيع .

التحذيرات والاحتياطات

  1. لا يجب استعمال أيفنتول إذا كانت لديك اى حساسية من اى مكونات الدواء، الحساسية رد فعل خطير تجاة الأدوية، وفي الغالب تظهر أعراض الحساسية( إن وجدت) بعد الجرعة الأولى أو الثانية على شكل طفح جلدى، وتورم فى الوجة والشفتين والعينين، ضيق فى التنفس، بحة فى الصوت.
  2. يجب استشارة الطبيب قبل اعطاء أيفنتول للاطفال اقل من سنة .
  3. لا تتجاوز الجرعة اليومية الموصى بها.
  4. في حالة استمرار الاعراض بالرغم من تناول أيفنتول ، أو ظهور اعراض جديدة مثل الحمى او  والشعور بضيق في التنفس، أو صديد  أو نخامة مع دم ( بلغم مع دم ) ، فيجب استشارة الطبيب فى أقرب وقت .

ما هي أضرار شراب أيفنتول؟

قد يسبب  أيفنتول بعض الاعراض الجانبية، و فى العادة ما تكون هذة الاعراض محتملة ، و يتأقلم  الجسم مع الاستمرار فى استعمال الدواء . الغثيان، والتقيؤ، والإسهال و / أو  ألم فى البطن ، من الاعراض الجانبية المحتملة نتيجة تناول أيفنتول ، و يجب استشارة الطبيب اذا كان أى من تلك الاعراض متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة .

معلومات أخرى

  • يجب أن يخزن أيفنتول  في درجة حرارة الغرفة.
  • من المفضل استخدام أيفنتول فى مدة أقصاها 3 أشهر بعد فتح زجاجة الدواء .

الفئات العلاجية: أدوية طاردة للبلغم،ATC code: R05CA12، أدوية الكحة والبلغم، أدوية الجهاز التنفسي، مستخلص أوراق اللبلاب.. صور منتجات دوائية أخرى تحتوي على مستخلصات أوراق اللبلاب.

أسئلة شائعة ومكررة

هل من الآمن استخدام شراب أيفنتول أثناء الحمل؟ نعم، يمكن أن يستعمل شراب أيفنتول أثناء الحمل بعد استشارة الطبيب.

هل شراب أيفنتول آمن أثناء الإرضاع؟ نعم يمكن أن يستعمل شراب أيفنتول خلال فترة الإرضاع بدون أي مشكلات تذكر على ادرار الحليب أو على الرضيع، و مع ذلك من المنصوح بة استشارة طبيبك او الصيدلي قبل تناول أيفنتول إذا كنتي ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

هل يمكن استخدام شراب أيفنتول لغرض السعال والتهاب الشعب الهوائية؟ نعم، كلا من السعال والتهاب الشعب الهوائية يعتبران من استخدامات شراب أيفنتول الأكثر شيوعاً. ومع ذلك يجب عدم تناول شراب أيفنتول دون استشارة طبيبك في البداية. 

هل يمكن تناول شراب أيفنتول على معدة فارغة ، هل تؤخذ الجرعة قبل الطعام أو بعده؟ معظم الناس يأخذون جرعة شراب أيفنتول بعد الطعام. ومع ذلك ، فإن الجرعة يمكن أن تؤخذ قبل أو بعد الطعام بدون مشكلات تذكر. من المنصوح بة اتباع نصيحة طبيبك حول كيفية استخدام هذا الدواء.

هل شراب أيفنتول يسبب النعاس؟ هل يمكن القيادة أو تشغيل الآلات بأمان عند استخدام هذا المنتج؟ لا يسبب شراب أيفنتول النعاس أو قلة في التركيز، ومع ذلك إذا واجهت النعاس ، الدوار ، انخفاض ضغط الدم أو الصداع كآثار جانبية عند تناول هذا الدواء فإنه قد لا يكون من الآمن قيادة السيارة أو تشغيل الآلات. لا يجب على المرء أن يقود السيارة إذا تناول أي أدوية تجعلة يشعر بالنعاس أو الدوار. كما ينصح الصيادلة بضرورة عدم شرب المرضى للكحول مع الأدوية المنعسة لأن الكحول تزيد من آثار النعاس الجانبية. 

هل هذا الدواء أو المنتج يسبب الإدمان أو الإعتياد؟ شراب أيفنتول لا ينتمي إلى الأدوية التى تسبب الإدمان أو الاعتياد. معظم الأدوية التي يحتمل أن تسبب الإدمان أو الاعتياد خاضعة للرقابة وتصنف ضمن الادوية النفسية والعصبية.

هل يمكنني التوقف عن استخدام هذا المنتج على الفور بعد التحسن أو هل يجب إيقاف الاستخدام تدريجياً؟ يمكن التوقف الفوري عن تناول شراب أيفنتول بدون مشكلات تذكر، ومع ذلك فمن المنصوح بة المواظبة على استعمال الشراب لمدة 2 إلى 3 أيام بعد التحسن، بشرط أن تكون المدة الإجمالية للمعالجة 7 أيام.

ما هي البدائل المتاحة؟ فيما يلي بيان بأسماء الادوية التي تحتوي على مستخلص أوراق اللبلاب الجافة، وجميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض. ومع ذلك عليك استشارة طبيبك قبل استبدال دوائك: ايفيبرونت شراب، ايفي شراب، توسيبانشراب ، سبانوميب شراب، هاى بان شراب، أيفيبرونت شراب، أيفيروسبان شراب، كافينول شراب، كيفبان شراب، بيبوسبان شراب، روتاهيلكس شراب، سينوك شراب.

ما هي فائدة مستخلص نبات اللبلاب؟ تمت الموافقة على استخدام مستخلصات أوراق اللبلاب ضد أمراض الشعب الهوائية الالتهابية المزمنة والسعال الناجم عنها. حيث وجدت دراسة أن مستخلص أوراق اللبلاب فعال مثل عقار أمبروكسول لعلاج أعراض التهاب الشعب الهوائية المزمن.

كيف تعمل أوراق اللبلاب؟ الطريقة التي تعمل بها أوراق اللبلاب غير معروفة تمامًا ، لكن الدراسات المخبرية تشير إلى أنها قد تعمل من خلال توسيع الشعب الهوائية (الممرات الهوائية) في الرئتين ومن خلال تحفيز الغدد الهوائية في الرئتين على إفراز السائل المائي.

هل شراب اللبلاب مناسب للسعال الجاف أو الرطب؟ يساعد شراب اللبلاب على تخفيف السعال عن طريق المساعدة على تخفيف المخاط والبلغم. الشخص المصاب بالسعال الجاف لا ينتج مخاطًا وبلغمًا عند السعال ، بينما ينتج الشخص المصاب بالسعال الرطب مخاطاً وبلغماً . غالبًا ما يكون السعال الجاف مزعجًا لأنه يؤدي إلى التهاب الحلق والرئتين ، وقد يكون السعال الرطب مزعجًا جدًا بسبب المخاط الزائد الذي ينتجه. نظرًا لأن المنتج لديه عمل مزدوج يتمثل في تخفيف السعال وتخفيف المخاط والبلغم ، فهو مناسب للسعال الجاف ولتخفيف وطرد المخاط والبلغم المرتبط بالسعال الرطب.

متى يمكنني الاستمرار في استخدام أيفنتول بعد فتح الزجاجة؟ عند تخزينه في درجة حرارة الغرفة ، يمكن استخدام أيفنتول لمدة تصل إلى 6 أشهر بعد فتح الزجاجة.

هل شراب أيفنتول منتج طبيعي؟ نعم، شراب أيفنتول يعتبر منتج طبيعي المصدر لأنة يحتوي على خلاصات مصدر نباتي طبيعي( أوراق اللبلاب)، شراب أيفنتول لا يحتوي على أدوية تقليدية مثل ديكستروميتورفان (مثبط سعال) أو جوايفينيسين (مقشع للسعال).

هل يمكن لطفل أقل من 6 سنوات تناول أيفنتول؟ نعم، شراب أيفنتول مناسب للأطفال دون سن 6 سنوات( من 2 إلى 6 سنوات). بعد استشارة أخصائي الأطفال قبل الاستخدام أو إذا تجاوز الاستخدام 7 أيام. الجرعات الموصى بها للمنتج تأخذ في الاعتبار وزن جسم الطفل. نظرًا لأن جميع الأطفال من نفس العمر ليسوا بنفس الحجم ، فإن استخدام وزن الجسم لتحديد الجرعة المناسبة أكثر فعالية ودقة من الجرعات على أساس العمر وحده.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.