مضادات حيوية للأطفال والرضع: زيثروكان مسحوق جاف لتحضير شراب معلق

زيثروكان شراب مضاد حيوى مناسب للأطفال و الرضع، و فى الغالب ما يصفة الأطباء فى حالات إلتهابات الجهاز التنفسى و إلتهابات الأذن الشائعة فى الأطفال و الرضع. جرعة شراب زيثروكان مرة واحدة يومياً( كل 24 ساعة) لمدة تتراوح من 1 إلى 6 أيام بحسب شدة العدوى. لا يجب أن تعطى طفلك هذا الدواء من تلقاء نفسك. و اتبع دائما إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام.

لماذا وصف الطبيب زيثروكان لطفلى؟

زيثروكان، مضا حيوى، ينتمى لمجموعة من المضادات الحيوية المعروفة بــ الميكروليدات. يوصف زيثروكان لعلاج الإلتهابات/ العدوى الناتجة عن البكتيريا و الكائنات الدقيقة الأخرى، فقد يصف الطبيب شراب زيثروكان لطفلك فى الحالات التالية:

  • إلتهابات الجهاز التنفسى العلوى : مثل التهابات الجيوب الأنفية، إلتهابات الحلق و البلعوم و اللوزتين.
  • إلتهابات الجهاز التنفسى العلوى: مثل إلتهابات الشعب الهوائية و الإلتهاب الرئوى.
  • إلتهاب الأذن الوسطى.
  • إلتهاب الجلد و الأنسجة الرخوة: مثل الخراج أو الدمل.
  • الأمراض التناسلية، حيث يمكن أن يوصف زيثروكان فى علاج التهابات الأجهزة التناسلية( غير المصحوبة بمضاعفات) الناتجة عن الإصابة بميكروب كلاميديا ، و كذلك الناتجة عن الإصابة بميكروب نيسيريا جونوريا.
  • يمكن إستعمال زيثروكان منفرداً أو مجتمعاً مع مستحضر ريفابيوتين فى الوقاية من الإصابة بميكروب المايكوبكتريم، و هو ميكروب تنتشر الإصابة بة فى حالات ضعف المناعة الشديدة المصاحبة للحالات المتأخرة من مرض الإيدز( فيروس نقص المناعة البشرية).
ZITHROKAN CAPSULES AND ORAL SUSPENSION- AZITHROMYCIN BY HIKMA PHARMACEUTICALS
ZITHROKAN CAPSULES AND ORAL SUSPENSION- AZITHROMYCIN BY HIKMA PHARMACEUTICALS

هل زيثروكان فعال فى حالات الميكرب السبحى؟

البنسلين هو العلاج الأمثل فى علاج التهاب الحلق الناشىء عن الإصابة بالميكروب السبحى،و أيضا للوقاية من الإصابة بالحمى الروماتيزمية. و مع ذلك يعتبر زيثروكان دواء فعال فى القضاء على الميكروب السبحى الموجود فى الحلق، لكن المعلومات غير متوفرة حتى الأن عن فاعليتة فى منع الإصابة بالحمى الروماتيزمية.

ما هى جرعة زيثروكان؟ و كيف إستعملة؟

جرعة شراب زيثروكان ، تكون مرة واحدة فقط فى اليوم، و يمكن تناول الجرعة مع أو بدون الطعام، و لكن من المفضل أن يتم أخذ الجرعة قبل الأكل بساعة على الأقل أو بعد الأكل بساعتين. تنوية هام: لا تستعمل أو تصف شراب زيثروكان لطفلك أو لأى شخص أخر من تلقاء نفسك، فالطبيب فقط هو الذى يجب أن يصف هذا الدواء للأطفال، و هو فقط الذى يستطيع أن يحدد الجرعة المناسبة للطفل.

فى العادة ما يصف الطبيب شراب زيثروكان لطفلك، مرة واحدة فى اليوم ( كل 24 ساعة ) , لمدة تتراوح من 1 الى 6 أيام( حسب نوع و شدة العدوى) , او حسب توجيهات الطبيب المعالج .

عبوة شراب زيثروكان  تحتوى على ثلاث عناصر: 1- زجاجة تحتوى على مسحوق ( بودرة)، 2- أمبولات( أكياس) تحتوى على ماء لتجهيز الدواء بإضافتها إلى المسحوق، 3- .آداة مدرجة لقياس الجرعة. يجب عليك استخدم الماء المرفق مع عبوة المنتج فقط ، لتحضير الشراب ، و لا تستخدم أى كمية اضافية من الماء، كما يجب رج الزجاجة جيدا قبل كل جرعة .

من المنصوح بة تناول جرعة زيثروكان على معدة فارغة، فيفضل تناولة قبل الطعام بساعة أو بعد الطعام بساعتين . و من الممكن تناول الجرعة  مع الطعام لتقليل الشعور بالغثيان الذى قد يصاحب تناول الدواء عند بعض الحالات.

بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول جرعة زيثروكان فى نفس التوقيت من اليوم طوال فترة الاستخدام . و من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة زيثروكان، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة زيثروكان  فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .

فى حال نسيان جرعة زيثروكان، فينصح بتناول الجرعة المنسية وقت  تذكرها , ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بــ  12 ساعة على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى .

فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية تناول هذا الدواء و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج . تنوية هام: يجب أن تستمر فى إعطاء الدواء لطفلك ، لـكامل المدة التى حددها لك الطبيب، حتى لو ظهر أن طفلك يشعر بتحسن. إيقاف الدواء فى وقت مبكر، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر خطورة/ شراسة.

إذا ساءت حالة الطفل أو لم تشعر أن يتحسن فى خلال أيام، أو ظهرت عدوى/ مشكلة جديدة، يجب عليك مراجعة الطبيب مرة أخرى.

يحدد الطبيب جرعة طفلك بناء على وزنة و على نوع الإصابة/ العدوى وفقاً للمعايير التالية:

  • الجرعة المعتادة فى الأطفال هى 10 ميليجرام من أزيثروميسين لكل 1 كيلوجرام من وزن الطفل ، تُعطى كجرعة واحدة فى اليوم( كل 24 ساعة) لمدة 3 أيام.
  • يجب أن تخبر الطبيب إذا ما كان طفلك مصاب بمشاكل فى الكلى أو الكبد، حتى يقوم بتغير الجرعة العادية لتناسب حالة طفلك الصحية. حيث يقوم الطبيب بكتابة الجرعة المناسبة بحسب درجة المشكلة فى الكلى أو الكبد . إذا كنت غير متأكد من جرعة طفلك فيمكنك مراجعة الطبيب أو الصيدلى للتأكد من أن الجرعة مناسبة لحالتة.
  • فى المرضى المصابيبن بخلل بسيط فى وظائف الكلى( عندما يكون معدل إستخلاص الكرياتينين أعلى من 40 مللى/ دقيقة)، فلا داعى إلى تعديل الجرعة. و لا بد من توخى الحذر الشديد قبل وصف زيثروكان فى المرضى الذين يعانون من قصور شديد فى وظائف الكبد، حيث أن الكبد هو الطريق الرئيسى لإخراج هذا الدواء من الجسم.
  • جرعة الأطفال أقل من 3 سنوات( أقل من 15 كيلوجرام): 10 مجم لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم، مرة واحدة يومياً ، و لمدة 3 أيام.
  • جرعة الأطفال من 3 إلى 7 سنوات( من 15 إلى 25 كيلوجرام): 200 مجم أزيثرومايسين( 10 مل مل من شراب زيثروكان) مرة واحدة يومياً ، و لمدة 3 أيام.
  • جرعة الأطفال من 8 إلى 11 سنة ( من 26 إلى 35 كيلوجرام): 300 مجم أزيثرومايسين( 15 مل من شراب زيثروكان) مرة واحدة يومياً ، و لمدة 3 أيام.
  • جرعة الأطفال من 12 إلى 14 سنة( من 26 إلى 45 كيلوجرام): 400 مجم أزيثرومايسين( 20 مل من شراب زيثروكان) مرة واحدة يومياً ، و لمدة 3 أيام.

الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوب بها

يتحمل الأطفال شراب زيثروكان بصورة جيدة و إحتمالات حدوث آثار جانبية قليل للغاية، و معظم تلك الآثار الجانبية تكون بسيطة إلى متوسطة. و معظم تلك الآثار تكون على المعدة و الأمعاء مثل: الإسهال و لين البراز، تقلصات فى البطن، غثيان و رغبة فى القىء و إنتفاخ و أحياناً قىء.

قبل البدء فى سرد الآثار السلبية لهذا الدواء يجب أن نذكرك بما يلى:

  1. أن الطبيب قد قام بوصف شراب زيثروكان لطفلك، بعد ان تأكد ان الفوائد التى تترتب على استخدامة تفوق الاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من استخدامة .
  2. الاعراض الجانبية لاى دواء، هى حالات محتملة الحدوث، و ليست مؤكدة الحدوث. الناس تختلف فى ردود فعلها تجاة الدواء .فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى اعراض جانبية او قد يتناول اخر الدواء و يختبر عرض واحد، فى حين قد يتناول مريض اخر نفس الدواء و يختبر عرض جانبى مختلف .
  3. معظم الاعراض الجانبية للادوية تكون فى ادنى مستوياتها طالما تم الالتزام بالجرعات الموصى و المنصوح بها .
  4. الكثير من الاعراض الجانبية للادوية يمكن للجسم ان يتأقلم عليها و يتعامل معها مع الاستمرار فى تناول الدواء، بمعنى انة فى بداية الاستعمال تظهر الاعراض الجانبية بشدة ثم تبدأ فى التناقص او الاختفاء مع الاستمرار فى تناول الدواء نتيجة تأقلم الجسم.

شراب زيثروكان  قد يتسبب فى الاثار الجانبية التالية، و هى اعراض محتملة و يمكن للجسم ان يتأقلم عليها، و لكن يجب اخبار الطبيب المعالج فى حال استمرار هذة الاعراض لفترات طويلة او فى حال ما اذا كانت هذة الاعراض شديدة فى حدتها:

  1. غثيان.
  2. الإسهال.
  3. قيء.
  4. آلام في المعدة.
  5. صداع.

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. فإذا كنت تواجه أي من  الأعراض التالية ، فيجب ايقاف تناول زيثروكان و التوجة للحصول على العلاج الطبي في حالات الطوارئ:

  1. سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب.
  2. دوخة و الاغماء .
  3. طفح جلدي و حكة .
  4. الصفير أو صعوبة في التنفس أو البلع.
  5. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين.
  6. بحة في الصوت.
  7. قروح الفم.
  8. الإسهال الشديد (المائي أو براز دموي) التي قد تحدث مع أو بدون حمى , وتشنجات المعدة (قد تحدث هذة الاعراض بعد شهرين او اكثر من التوقف عن العلاج ).
  9. اصفرار الجلد أو العينين.
  10. ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة.
  11. تلون البول بلون داكن.
  12. ضعف غير عادى فى العضلات أو صعوبة في السيطرة على العضلات.

أسئلة شائعة و مكررة؟

إزاى أحضر دواء زيثروكان؟ إستعملى كمية الماء المرفقة مع العبوة فقط، و رجى العبوة جيداً بعد إضافة الماء إلى المسحوق، وقبل كل جرعة. إذا كنت لا تعرف كيف تجهز الشراب فإجعلى الصيدلى يقوم بذلك.

إبنى رجع بعد الجرعة؟ لو رجع بعد 30 دقيقة من الجرعة فلا داعى للقلق، و لكن اذا رجع قبل مرور 30 دقيقة من الجرعة، فأعطية جرعة أخرى أو إتصلى بطبيبك.

طفلى نشاطة قليل و ساكت؟ طبيعى نتيجة العدوى المصاب بها أن يشعر بالفتور و قلة النشاط، و من المتوقع أن يبدأ بالتحسن بعد يومين من بداية الدواء .

مش لاقية زيثروكان فى أى صيدلية؟ يمكنك أن تتصلى بطبيبك أو تسالى الصيدلى عن البديل المناسب لطفلك، و إجعلى الطبيب أو الصيدلى يحدد لك الجرعة المناسبة لطفلك.

ابنى عند أنيميا الفول، ينفع يأخد زيثروكان؟ لا توجد مشكلة من إعطاء مرضى أنيميا الفول المضادات الحيوية المحتوى على مادة الـ أزيزوميسين. و مع ذلك يجب أن تتصلى بطبيبك أو إسألى الصيدلى للمزيد من الإستفسار و المعلومات عن أنيميا الفول أو إنيميا نقص إنزيم G6PD.

ما هو تركيب الدواء؟ كل 5 مل من شراب زيثروكان ( بعد التحضير) تحتوى على 100 مجم من مادة الـ أزيزوميسين( أزيزومايسين بالإنجليزية Azithromycin).

لو عندك أى سؤال أخر بخصوص شراب زيثروكان أو أى دواء أخر، ممكن تتصل بينا من الرابط هنا، و كتابة سؤالك ، و لا تنسى كتابة إسم الدواء الذى تسألى عنة فى بداية سؤالك.

زيثروكان شراب - النشرة الداخلية
زيثروكان شراب

زيثروكان شراب: النشرة الداخلية

زيثروكان شراب - النشرة الداخلية

إذا كان متصفحك لا يدعم المشاهدة المباشرة لملفات الـ PDF، يمكنك تحمل/ تنزيل النشرة الداخلية لـ شراب زيثروكان( لغة عربية) من الرابط هنا.

البدائل المتاحة

فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية، و التى يحتوى أى منها على 100 مجم أزيثروميسين فى كل 5 مل من الشراب، و جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً يمكن إعتبارها بدائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقوم بتبديل دواء طفلك قبل مراجعة الطبيب أو الصيدلى:

  1. يونيزيثرين 100مجم/ 5مل شراب معلق 30 مل| UNIZITHRIN 100MG/5ML SUSP. 30ML.
  2. زيركسومير 100مجم/ 5مل شراب معلق 30 مل| XEREXOMAIR 100MG/5ML PD. FOR ORAL SUSP. 30ML.
  3. زيثروسين 100مجم/ 5مل شراب معلق 30 مل| ZISROCIN 100MG/5ML SUSP. 30ML.
  4. زيثرودوز 100مجم/ 5مل شراب معلق 15 مل| ZITHRODOSE 100MG/5ML SUSP. 15 ML.
  5. زيثرودوز 100مجم/ 5مل شراب معلق 30 مل| ZITHRODOSE 100MG/5ML SUSP. 30 ML.
  6. زيثرودوز 100مجم/ 5مل شراب معلق 45 مل| ZITHRODOSE 100MG/5ML SUSP. 45 ML.
  7. زيثرودوز 100مجم/ 5مل شراب معلق 60 مل| ZITHRODOSE 100MG/5ML SUSP. 60 ML.
  8. زيثروكان 100مجم/ 5مل شراب معلق 15 مل| ZITHROKAN 100MG/5ML PD. FOR ORAL SUSP. 15 ML.

موضوعات ذات صلة قد تفيدك

  1. إحذرى …إصابة طفلك بــ الإلتهاب الرئوي.
  2. الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.
  3. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
  4. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.
  5. خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.
  6. الباراسيتامول : هل يسبب الربو فى الأطفال.
  7. هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.