مضادات التجلط ومسيلات الدم: ريفاروكسابان

ريفاروكسابان، هو دواء يعمل من خلال تشكيل الجلطات الدموية الضارة التى يمكن أن تسد مجرى الدم، ريفاروكسابان  دواء مسيل للدم، مما يساعد فى  الحفاظ  على تدفق الدم بسلاسة خلال الأوعية الدموية. لذلك عندما تكون هناك أى حالة مرضية يخشى فيها الطبيب من تكون جلطات فى الأوعية الدموية، أو عندما تعانى من اضطراب أو خلل ما يستدعي المحافظة على تدفق الدم فى الأوعية الدموية بسلاسة، فإن طبيبك سوف يصف لك ريفاروكسابان. فيما يلى بيان بأهم الحالات و الإضطرابات التى غالباً ما يصف فيها الطبيب دواء ريفاروكسابان:

  1. فى الغالب ما يوصف دواء ريفاروكسابان للمرضى بعد جراحات القلب التى تهدف إلى توسيع الشرايين المغذية لعضلة القلب، مثل عمليات الدعامات القلبية، القسطرة القلبية، و غيرها من الجراحات التى تهدف إلى إبقاء الأوعية الدموية المغذية لعضلة القلب مفتوحة أو متوسعة. حيث يعمل ريفاروكسابان على تأمين سريان الدم فى الأوعية الدموية بسلاسة و منع تكون جلطات تؤدى إلى انسدادات في الشرايين ، و هذا يساهم فى إبقاء الشرايين مفتوحة و يمنع/ يقى من الإصابة بنوبات قلبية أو أزمات صحية أخرى مترتبة على إغلاق الأوعية الدموية.
  2. المرضى الذين يعانون من ارتفاع في دهون الدم( الكوليسترول)، يكون عرضة أكثر من غيرهم لتكون جلطات أو انسدادات في الأوعية الدموية نتيجة تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية، لذلك فى بعض الأحيان، عندما تكون مستويات دهون الدم مرتفعة للغاية، قد يرى الطبيب أنة من المفيد للمريض أن يتناول ريفاروكسابان للوقاية من إحتمالية تكون جلطات أو للوقاية من الإصابة بنوبات قلبية أو أزمات صحية أخرى، و فى الغالب سوف يطلب من الطبيب الإلتزام بتناول ريفاروكسابان حتى يتأكد من إنخفاض مستويات دهون الدم لديك، و أنك في مأمن من تكون الجلطات ضارة.
  3. مرضى القلب الذين يعانون من مشاكل كبيرة بالقلب ناجمة عن انخفاض في تدفق الدم الى القلب يوصف لهم في المعتاد عقار ريفاروكسابان، حيث يمنع ريفاروكسابان تخثر الدم الذي قد يؤدي الى الاصابة بأزمات قلبية وجلطات. وهو يعمل من خلال منع عناصر معينة الدم تسمى الصفائح الدموية من الالتصاق بعضها ببعض.
  4. مرضى الشرايين التاجية: فى الغالب ما يوصف دواء ريفاروكسابان للمرضى الذين يعانون من إضطرابات أو أزمات نتيجة خلل أو ضيق فى الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب، مثل مرضى الذبحة الصدرية.
  5. مرضى الدوالي( وهي أوردة متضخمة ، لا يتحرك فيها الدم كما ينبغى، و فى الغالب ما تظهر فى الساقين أو القدمين)، يكونون أكثر عرضة لتكون جلطات دموية، يمكن أن تسبب لهم أزمات قلبية أو سكتات دماغية، لذلك فإن أطباء الأوعية الدموية قد يصفون ريفاروكسابان لمرضى الدوالى للوقاية من تكون جلطات ضارة يمكن أن تسبب لهم أزمات صحية وخيمة.
  6. يُوصف ريفاروكسابان لمنع تكون جلطات الدم بعد جراحات استبدال مفاصل الركبة أو الورك (الفخذ)، كما يُوصف أيضا لمنع تكون الجلطات فى حالات معينة نتيجة عدم انتظام ضربات القلب( الارتجاف الأذيني). كذلك تستعمل حبوب ريفاروكسابان لعلاج الجلطات فى حالات مثل : جلطات الاوردة العميقة ، جلطات الدم فى الدورة الدموية الرئوية( حالات الانسداد الرئوي)، وكذلك للوقاية من تكرار تكون هذه الجلطات مرة اخرى.

بشكل عام، سوف يصف لك طبيبك ريفاروكسابان، إذا رأى أنك تعانى من عوامل خطيرة قد تؤدى إلى تكون جلطات أو انسدادات فى اوعيتك الدموية. يمكنك مناقشة طبيبك عن السبب الذي جعله يصف لك هذا الدواء.

Direct Xa inhibitor
ريفاروكسيبان – معرقلات عامل التخثر العاشر

لماذا يُوصف ريفاروكسابان في الرجفان الأذيني؟

الرجفان الأذيني، هو حالة تصيب القلب و تتسبب في أن تكون تكون ضربات القلب سريعة وغير منتظمة، ونتيجة لذلك لا ينتقل الدم عبر غرف القلب بشكل طبيعي، وهذا يؤدي إلى تجمع و ركود الدم في الأذينين والغرف العلوية للقلب. وهذا يمكن أن يكون جلطات دموية نتيجة ركود الدم في غرف القلب. و إذا تم ضخ إحدى هذه الجلطات من القلب ، يمكن أن تنتقل عبر مجرى الدم إلى المخ ، مما يؤدي إلى إنسداد في أحد الأوعية الدموية المغذية للمخ، و قطع تدفق الدم  والتسبب في حدوث سكتة دماغية.

يمكن أن تكون السكتة الدماغية مهددة للحياة – ولكن السكتة الدماغية المرتبطة بالرجفان الأذيني تعتبر واحدة من أسوأ أنواع السكتات الدماغية، لأنها يمكن أن تسبب ضررًا لا رجعة فيه. تتضمن أمثلة الآثار الضارة للسكتة الدماغية ما يلي:

  • إعاقة أو شلل
  • فقدان الذاكرة
  • التغيرات العاطفية أو السلوكية
  • صعوبة الكلام أو اللغة

يصف الأطباء مسيلات الدم ( مثل: ريفاروكسابان) للحماية أو الوقاية من تكون الجلطات الدموية في مرضى الرجفان الأذيني، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

دور ريفاروكسابان في جلطات الأوردة العميقة

جلطات الأوردة العميقة ( المعروفة أيضا بـ الجلطات الدموية الوريدية)، هو جلطة دموية تحدث في الوريد، والوريد هو نوع من الأوعية الدموية التي تنقل الدم المفتقر إلى الأكسجين إلى القلب (مقابل الشرايين ، وهي الأوعية الدموية التي تحمل الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى جميع أنحاء الجسم).

في العادة تحدث الجلطات الدموية في الأوردة العميقة الموجودة في الساق ، على الرغم من أنها يمكن أن تحدث في أوردة الذراع أو الأوردة الأخرى. يمكن أن تمنع الجلطة تدفق الدم في الطرف المتضرر، وتؤدي إلى تورم مؤلم في الطرف المصاب. قد يؤدي تجلط الدم في الأوردة العميقة أيضًا إلى انسداد رئوي ( جلطة رئوية)، وهذا يحدث عندما تنتقل الجلطة الدموية عبر مجرى الدم إلى الرئتين.

مسيلات الدم ( مثل: ريفاروكسابان) تُوصف للمرضى الذين يعانون من جلطات الأوعية العميقة أو أولئك الذين هم في خطر للإصابة بجلطات الأوردة العميقة، بهدف تقليل خطر تكون الجلطات الدموية والإصابة بالانسداد الرئوي والجلطات الرئوية.

VAROXABAN is oral RIVAROXABAN by EL-OBOUR EGYPT
VAROXABAN is oral RIVAROXABAN by EL-OBOUR EGYPT

ماذا يجب أن تعرف عن ريفاروكسابان؟

  • من المنصوح بة و بشدة إستعمال ريفاروكسابان وفقاً للجرعة التى حددها لك طبيبك، و لكامل المدة التى قررها لك طبيبك، و لا تتوقف نهائيا عن تناول هذا الدواء بدون استشارة طبيبك، لأن التوقف المفاجئ أو الغير مخطط له قد يؤدى إلى عواقب وخيمة على صحتك.
  • مدة العلاج بأقراص ريفاروكسابان، تختلف من حالة إلى أخرى ، و كذلك الجرعات يمكن أن تختلف وفقاً للحالة، و لكن بشكل عام يمكن أن تستمر معالجة المرضى بعد عمليات القلب ( مثل القسطرة أو الدعامة او عمليات القلب المفتوح)  لمدة عام أو أكثر وفق تقديرات الطبيب المتابع للحالة. و فى الغالب مع هذة الحالات تكون الجرعات عند بداية العلاج مرتفعة، ثم يقوم الطبيب بتخفيض الجرعة إلى أقل جرعة فعالة ممكنة و هى الجرعة التى سوف يستمر عليها المريض طوال فترة المعالجة.
  • فى حالات أخرى قد يطلب منك الطبيب إستعمال ريفاروكسابان لمدة شهور ، و بشكل عام مدة المعالجة يحددها الطبيب من خلال الفحص الدوري للمريض.
  • جرعة ريفاروكسابان، يمكن تناولها أثناء الطعام أو قبل او بعد الطعام. و لكن من المنصوح بة إتباع نفس الطريقة فى كل مرة، بمعنى إذا قررت أو قرر لك طبيبك أن تأخذ جرعة ريفاروكسابان بعد الطعام، فاستمر على تناول جميع جرعاتك التالية بعد الطعام. نصيحة: اتبع نفس الطريقة فى كل مرة، لا تأخذ جرعة ريفاروكسابان مرة قبل الأكل و المرة التالية بعد الأكل و المرة اللاحقة خلال الأكل،.ثبت طريقة إستعمال واحدة لجميع جرعاتك.
  • من المهم مواصلة تناول ريفاروكسابان  حتى لو كنت تشعر بتحسن ، و لا يجب التوقف عن تناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب.
  • من الاعراض الجانبية التى تحدث فى العادة فى بداية الاستعمال : ظهور كدمات غير مبررة أو بقع زرقاء على الجلد ، سهولة النزيف ، أضطرابات أو إحساس بعدم الراحة فى المعدة ، الإسهال و احيانا الإمساك، ، يجب عليك إخبار الطبيب المعالج إذا ما كان أى من تلك الاعراض متزايدة أو مزعجة

ريفاروكسابان – أسماء المستحضرات الدوائية

زاريلتو- العلامة التجارية لـ ريفاروكسيبان

أقراص Xarelto tablet

ريفاروكسابان، هو دواء مضاد للتخثر (مميع للدم) يُستخدم لعلاج الخثرات الدموية والوقاية منها. يتوافر ريفاروكسابان في الصيدليات تحت عدة أسماء تجارية. زاريلتو هو العلامة التجارية العالمية لدواء ريفاروكسابان. أيضا يتوافر عقار ريفاروكسابان في الصيدليات تحت عدد من الأسماء التجارية، وجميع المستحضرات الدوائية التالية تعتبر بدائل مكافئة لبعضها البعض، مع الأخذ في الإعتبار تركيز المنتج( 2.5 أو 10 أو 15 أو 20 مجم). نصيحة: دائما استشير طبيبك أو الصيدلاني قبل أن تقوم بإستبدال دوائك بدواء آخر.

  1. زاريلتو 2.5، 10، 15، 20 مجم أقراص فموية مغلفة – إنتاج باير الألمانية.
  2. أندوريفابان 2.5 ، 10 ، 20 مجم أقراص فموية مغلفة – إنتاج الأندلس للصناعات الدوائية.
  3. إليبروكسابان 10 مجم أقراص فموية مغلفة – إنتاج ساتو فارما.
  4. أورجوروكسابان 10 ، 20 مجم أقراص مغلفة – إنتاج أورجانو فارما.
  5. ريباتوكسابان 10 مجم أقراص فموية مغلفة – إنتاج حورس للمنتجات الصيدلانية.
  6. ريفاروسبير 2.5، 10، 15، 20 مجم أقراص فموية مغلفة- إنتاج إنسباير للصناعات الدوائية.
  7. ريفاكساريلت 10 مجم أقراص فموية مغلفة – بينتا فارما.
  8. ثورموكسيبان 10 مجم أقراص فموية مغلفة – ميديزين للصناعات الدوائية.
  9. فاكساتو 10 ، 15، 20 مجم أقراص فموية مغلفة – ليبتيس 
  10. زانوكسيبان 10، 15، 20 مجم أقراص فموية مغلفة – حكمة للأدوية.
  11. فاروكسا 10، 15، 20 مجم أقراص فموية مغلفة- إنتاج تبوك للصناعات الدوائية.
  12. تابوركس 10، 15، 20 مجم أقراص فموية مغلفة- إنتاج تبوك للصناعات الدوائية.
  13. بانوريف 2.5، 10، 15، 20 مجم أقراص فموية- إنتاج سبيماكو السعودية.
  14. زارلان 10، 15، 20 مجم أقراص فموية – إنتاج دار الدواء الاردنية.

مختارات ذات صلة

لو عندك سؤال، لا تتردد في التواصل معنا من خلال ① كتابة تعليق أسفل الصفحة ② البريد الإلكترونينموذج التواصلتطبيق واتساب.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: B01AF01 ،RIVAROXABAN، ريفاروكسيبان.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.