حبوب منع الحمل المركبة أو المزدوجة: مينوليت أقراص فموية مغلفة

يحدث الحمل، عندما تخرج البويضة من مبيض المرأة، وتلتحم مع الحيوان المنوي من الرجل، حبوب مينوليت، تمنع الحمل، عن طريق عرقلة عملية خروج البويضة من مبيض المرأة، وأيضا تجعل الإفرازات المهبلية، و مخاط بطانة الرحم سميك أو ثخين، وهذا يجعل حركة الحيوانات المنوية صعبة في هذا الوسط، وبالتالي يصبح من الصعب وصول الحيوان المنوي إلى البويضة وإلتحامة معها.. راجع موضوع كيف يحدث الحمل؟

مينوليت، هي حبوب مخصصة للنساء فقط لمنع الحمل وتنظيم النسل. حبوب مينوليت، هي أحد انواع حبوب منع الحمل المركبة او المزدوجة، لأنها تحتوي على مزيج من إثنين من المكونات النشطة التى تشبة هرمونات الأستروجين و البروجستيرون التى ينتجها الجسم. تمنع حبوب مينوليت المبيض من إطلاق البويضات. كما أنها تتسبب أيضًا في حدوث تغيرات في مخاط عنق الرحم ومخاط بطانة الرحم لمنع الحيوانات المنوية من الانضمام أو الإلتحام إلى البويضة.

حبوب مينوليت  قد تكون غير مناسب لجميع النساء ، و يجب على بعض النساء عدم أستخدامها ، و لذلك فمن المهم تناول مينوليت  عن طريق وصفة طبية من مختص ، و الذى سيتعرف بشكل وافى على تاريخك الطبى الكامل ثم سيقر  ما اذا كنت ستتناولينمينوليت  أو اى وسيلة اخرى ، كما لا يجب  مشاركة هذا الدواء مع نساء اخرين فقد يكون غير مناسب لهن أو قد يضرهن.

تنبية هام: مع مرور الوقت،  من الممكن أن تصبح حبوب مينوليت غير مناسبة بالنسبة لبعض النساء، و لذلك فى حال شعور السيدة بأى اعراض غير مريحة او غير عادية يجب الرجوع الى الطبيب، وبشكل عام يجب مراجعة الطبيب الخاص بك كل فترة لتقيم حالتك الصحية.
مينوليت أقراص Minulet tablet
مينوليت أقراص Minulet tablet

التركيب والمحتوي

القرص الواحد من مينوليت يحتوي على :

  • 0.075 مللي جرام( 75 ميكروجرام) جيستودين( مركب مشابهة لهرمون البروجيستيرون).
  • 0.03 مللي( 30 ميكروجرام) جرام إيثينيل إيستراديول ( مركب مشابهة لهرومن الإستروجين).
جينيرا أقراص Gynera tablet
مينوليت بديل لـ جينيرا

كيف أستعمل حبوب مينوليت؟

عبوة مينوليت تحتوي على 21 قرص، أول قرص يكون في أول يوم دورة( أول جرعة تكون في أول يوم تشوفي فية الدم)، ولمدة 21 يوم متواصلة، و بعدها توقفي 7 أيام متتالية وبعدين تبدأي عبوة جديدة.

عندما تستخدمي حبوب مينوليت لأول مرة (أول دورة علاجية): يتم تناول قرص واحد يوميا لمدة 21 يوم ابتداءاً من أول يوم بالدورة الشهرية. وعندما تنتهي العبوة( 21 قرص)، يتم إيقاف الدواء لمدة سبعة أيام ثم البدء في عبوة جديدة لمدة 21 يوم، وهكذا.. للمزيد من التوضيح باللهجة العامية المصرية: يعني حضرتك أول يوم للدورة( أول يوم ينزل عليكي الدم فية)، تبدأي في أخذ أول قرص من العبوة، مثلاً الساعة 9 بالليل، بعد كدة، تأخذي كل يوم، قرص، في نفس الميعاد( الساعة 9 بالليل)، لمدة 21 يوم.. ولما العلبة تخلص( يعني لما تأخدي 21 يوم)، توقفي و ما تاخديش حاجة لمدة 7 أيام، و بعدها تبدأي علبة جديدة في اليوم الثامن.. يعني لو العلبة خلصت يوم الخميس 17 في الشهر، تبدأي علبة جديدة يوم الجمعة 25 في الشهر.. الفكرة أن مدة الدورة الشهرية المثالية للمرأة هى 28 يوم، بيكون منها 21 يوم بالحبوب، و7 أيام إستراحة بدون حبوب… طيب لو أنت متلخبطة أو مش فاهمة ممكن تسألي الدكتورة بتاعتك أو ممكن تكلمينا على الواتس آب( من الرابط هنا) يومياً من 9 صباحاً لـ 9 مساء، وهنرد عليكي في أقرب فرصة، أول ما نشوف الرسالة بتاعتك. أو ممكن تستخدمي نموذج التواصل من الرابط هنا.

حبوب مينوليت بعد الولادة

اولاً، وقبل أن تبدأي في إستعمال أي وسيلة لمنع الحمل بعد الولادة( سواء الطبيعيةاو القيصرية) يجب أن تراجعي طبيبك، وذلك حتى يتأكد من حالتك الصحية، ومن رجوع الرحم إلى وضعة وحجمة الطبيعي، وحتى يقرر لك وسيلة منع الحمل المناسبة لك.

إذا كنتِ لا ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، وليست لديك موانع لإستعمال حبوب منع الحمل ( مثل إحتمالية الإصابة بجلطات الأوردة العميقة)، يمكنك بدء استخدام: حبوب مينوليت، بعد 3 أسابيع من الولادة( 21 يوم من تاريخ الولادة). و بالرغم من فعالية حبوب منع الحمل المرتفعة إذا ما تم استعمالها بانتظام، إلا أنة يجب إستعمال موانع حمل أخري احتياطية( مثل الواقي الذكري للشريك الجنسي) مع الأقراص في السبعة أيام الأولي من تناولها.

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، أو لديك حالة صحية معينة، أو عوامل خطر تجلط الدم، فغنة في الغالب سوف ينصحك طبيبك  بتأجيل استخدام حبوب مينوليت، حتى 6 أسابيع على الأقل بعد الولادة( 42 يوم من تاريخ الولادة). فيما يلي مجموعة من المعلومات التي يجب أن تعرفيها وتعيها جيداً عن منع الحمل بعد الولادة:

  • من الممكن أن تصبحي حاملًا ثانية بعد وقت قصير جدًا من ولادة طفلك، حتى لو كنتِ ترضعين رضاعة طبيعية، وحتى إذا لم تعد لديك الدورة الشهرية، لأنة في العادة ما تفرز بويضة (عملية الإباضة) قبل أسبوعين من بدء الدورة الشهرية، لذا من الممكن أن يحدث الحمل قبل نزول الدورة الشهرية، لذلك من المهم التخطيط لمنع الحمل في مرحلة مبكرة.
  • عليكي معرفة موعد عودة دورتك الشهرية الأولى بعد الولادة، ويمكن أن تعود في أي وقت ابتداءً من 6 إلى 10 أسابيع بعد الولادة، أو بعد انقضاء 40 يومًا( فترة النفاس المتوقعة)، سواء كانت ولادتك طبيعية أو قيصرية.
  • إذا كنتِ تُرضعين طفلك صناعيًا أو تجمعين بين الرضاعة الطبيعية والصناعية، فستعاودك الدورة الشهرية سريعًا بعد النفاس، ولذلك عليكِ الإسراع باستخدام الوسيلة المناسبة لمنع الحمل مباشرة بعد 40 يومًا أو 6 أسابيع من الولادة، مع سؤال الطبيب عن الوسيلة الأمثل لكِ، والتأكد من رجوع وضع الرحم إلى مكانه الطبيعي.
  • إذا كنتِ تُرضعين طفلك طبيعيًا باعتماد كلي على حليب الثدي، قد تتأخر دورتك الشهرية حتى تفطمي طفلك أو تقللي عدد مرات الرضاعة، ولكن لأن الاحتياط واجب، فعليكِ المتابعة واستخدام الوسيلة المناسبة وقت الرضاعة، حتى لو لم تأتي الدورة الشهرية، لأنة ربما تعود خصوبتك في أي وقت ويحدث حمل مفاجئ دون أن تعلمي، إذا لم تأخذي الاحتياطات اللازمة.

حبوب مينوليت بعد الإجهاض

يمكن ان تتناول السيدة أقراص مينوليت بعد مرور 21 يوم من تاريخ حدوث الإجهاض في حالة عدم وجود أية مضاعفات أو موانع أخري لاستخدامه. و بالرغم من فعالية حبوب منع الحمل المرتفعة إذا ما تم استعمالها بانتظام، إلا أنة يجب إستعمال موانع حمل أخري احتياطية( مثل الواقي الذكري للشريك الجنسي) مع الأقراص في السبعة أيام الأولي من تناولها.

إستعمال مينوليت بعد موانع الحمل الأخرى

عند التحويل إلى مينوليت من وسائل منع الحمل آخرى، فسوف تحتاجين الى مناقشة طبيبك المعالج ، لمعرفة  أفضل وقت للبدء في تناول  مينوليت.

عند بداية استخدام مينوليت بعد مانع حمل آخر ( 21 قرص): يجب البدء في تناوله فور التوقف عن العلاج الآخر الذي تم إيقافه.. للمزيد من التوضيح باللهجة العامية المصرية: يعني لو أنت كنتي بتأخدي نوع حبوب منع حمل تاني، وحصل لأي سبب( مش لاقياة مثلاً أو تعبتي منة، او الدكتورة غيرتة لك)، وهتبدأي تأخدي حبوب مينوليت، فإبدأي تاني يوم عالطول.. يعني لو وقفتي الحبوب القديمة النهاردة الساعة 9 مساء مثلاً، يبقي تبدأي حبوب مينوليت بكرة الساعة 9 مساء، وتكملي كل يوم قرص في نفس الميعاد، وتستمري لحد ما الـ 21 يوم تخلص.. الفكرة أنك لازم تستمري في أخذ الحبوب لمدة 21 يوم متواصلة، و توقفي لمدة 7 أيام.. طيب لو أنت متلخبطة أو مش فاهمة ممكن تسألي الدكتورة بتاعتك أو ممكن تكلمينا على الواتس آب( من الرابط هنا) يومياً من 9 صباحاً لـ 9 مساء، وهنرد عليكي في أقرب فرصة، أول ما نشوف الرسالة بتاعتك. أو ممكن تستخدمي نموذج التواصل من الرابط هنا.

استخدام مينوليت بعد موانع الحمل التي تتكون من 28 قرص والتي تؤخذ يوميا: يجب تناول مينوليت فور الانتهاء من مانع الحمل اليومي. ولا تحتاج المرأة إلي موانع حمل أخري احتياطية معه.

هل حبوب مينوليت فعالة في منع الحمل؟

فعالية حبوب مينوليت في منع الحمل تتراوح بين ( 91% إلى 99.7%)، و تتوقف على درجة التزام المرأة بتعليمات استعمالها، حيث يجب تناول الحبوب بإنتظام في نفس الموعد يومياً، لان تأخير ميعاد الحبة يزيد من فرص فشل الحبوب في منع الحمل، ويعتبر  نسيان تعاطي الحبوب في موعدها المحدد هو السبب الأساسي لفشل الحبوب في القيام بوظيفتها.

تلعب الثقافة الطبية فيما يتعلق باستعمال وسائل منع الحمل دورًا كبيرًا في الوصول بفعالية الوسيلة المستعملة إلى الحد الأقصى، لذا احرصي دائمًا على استعمال وسيلة منع الحمل بالطريقة المثلى حسب تعليمات الطبيب المعالج، أو حسب الإرشادات الموجودة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الحبوب.

هل من الممكن حدوث حمل مع مينوليت؟

ما هى الحالات التى قد تسبب تناقص فاعلية مينوليت؟ هنالك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى تناقص في فعالية حبوب منع الحمل عموماً( بما في ذلك مينوليت)، و فى هذة الحالات سوف تحتاجين  إلى اتخاذ احتياطات اضافية لمنع الحمل. وتشمل الحالات التى يمكن أن تتناقص فيها فعالية مينوليت ما يلى:

  • نسيان تناول الجرعة لمدة تزيد عن  12 ساعة .
  • تناول أدوية أخرى مع مينوليت  قد تؤثر على فاعليتة او امتصاصة مثل بعض المضادات الحيوية .
  • الأصابة بالإسهال والقيء أو اضطراب في المعدة أو أي حالة طبية  تتعارض مع أو تقلل من امتصاص الدواء.
 إذا كنت تعرضت الى  أي من هذه الحالات السالفة الذكر  خلال الأيام السبعة الأخيرة من شريط مينوليت  ( أخر سبع حبات من الشريط ) ، فينبغى أن لا يكون لديك فترة أستراحة ( أى فترة السبعة أيام الخالية من الحبوب ) ، و يجب البدء فى تناول الشريط التالى من أقراص مينوليت  دون انقطاع ( أى بعد الانتهاء من تناول الشريط الاول ، يتم البدء مباشرة فى تناول الشريط الثانى دون توقف أو أستراحة ).
فى حالة البدء فى تناول الشريط الثانى من مينوليت، بشكل مباشر بعد تناول الشريط الاول ( اى دون فترة أستراحة ) ، فلن يحدث الطمث ( أو لن تنزل الدورة ) فى الميعاد المتوقع ، و لكن من المتوقع انة قد  تنزل الدورة  أو ( يبدأ  النزيف ) و لكن بمعدل خفيف خلال فترة تناولك للشريط الثانى ، و عندما يتم الانتهاء من تناول الشريط الثانى فسوف تنزل الدورة  بشكل طبيعى  خلال السبعة أيام الخالية من الاقراص ( فترة الاستراحة ) .

هل حبوب مينوليت تسبب زيادة الوزن؟

حبوب مينوليت تحتوي على كمية ضئيلة من هرمون الإستروجين( 0.03 مللي جرام إيثينيل إيستراديول)، ولا يُتوقع أن تسبب أي زيادة في الوزن. ومع ذلك فإن إستعمال حبوب مينوليت لفترة طويلة يمكن أن يسبب احتباس السوائل بالجسم مسببة السمنة أو زيادة الوزن،ومع ذلك فزيادة الوزن تكون مؤقتة وتختفي سريعًا في خلال شهرين إلي ثلاثة أشهر من إيقاف تناول حبوب مينوليت. تجدر الإشارة إلى أن ردة فعل جسم كل سيدة تجاة الحبوب يكون مختلف أو مميز، وهذا يعني أن هناك سيدات يمكنهن تناول الحبوب بدون أن يظهر عليهن أي زيادة في الوزن، مهما طالت مدة الإستعمال، وهناك سيدات أخريات يمكن أن يحدث لهن زيادة في الوزن في خلال شهور من بداية إستعمال الحبوب.

الملخص: في الغالب لن تسبب لك حبوب مينوليت أي زيادة في الوزن، لأنها تحتوي على كمية ضئيلة من هرمون الإستروجين( 0.03 مللي جرام إيثينيل إيسترادايول). و لكن مع الإستعمال لمدة طويلة( عدة سنوات) قد يظهر عليك زيادة في الوزن ، وهذة الزيادة تختفي بعد التوقف عن تناول الحبوب. كما ان بعض السيدات تكون أجسامهم حساسة جداً للهرمونات و قد يظهر عليهم زيادة في الوزن بعد عدة شهور من بداية إستعمال حبوب مينوليت.

ماذا لو..؟

ماذا لو نسيت أخذ الحبة في موعدها؟ إذا تذكرت الحبة في خلال 12 ساعة من موعدها الأصلي، فقومى بأخذ الحبة المنسية بمجرد تذكرها، ثم قومي بأخذ الجرعة التالية في موعدها المعتاد، ثم واصلي أخذ حبوبك في موعدها المعتاد كل يوم. و أحرصي خلال الـ 7 أيام التالية لهذا النسيان أن يستعمل الشريك الجنسي واقي ذكري.. مثال توضيحي: لو ميعاد الحبة هو السادسة مساءً كل يوم، ونسيتي أخذ الحبة في موعدها ، وتذكرتي ذلك في خلال 12 ساعة ( في أي وقت من 6 مساء لـ 6 صباحاً) ، فقومي بأخذ الحبة المنسية بمجرد تذكرها، ثم خذي الحبة التالية في موعدها المعتاد ( 6 مساءً)، وخلال الـ 7 أيام التالية لذلك اليوم، إجعلي زوجك يستعمل الواقي الذكري إذا قررتم ممارسة العلاقة.

ماذا لو تذكرت الحبة بعد 12 ساعة من موعدها الأصلي؟ إذا مر 12 ساعة على ميعاد الحبة، ولم تتذكريها، فتجاوزي الحبة المنسية( يعني لا تأخذيها)،و خذي الحبة التالية في موعدها الأصلي، واحرصي على تتطلبي من زوجك إستعمال الواقي الذكري في أي علاقة خلال الـ 7 أيام التالية لهذا الحدث.

لو عندك استفسار،  ممكن تسألي الدكتورة بتاعتك أو ممكن تكلمينا على الواتس آب( من الرابط هنا) يومياً من 9 صباحاً لـ 9 مساء، وهنرد عليكي في أقرب فرصة، أول ما نشوف الرسالة بتاعتك. أو ممكن تستخدمي نموذج التواصل من الرابط هنا.

هل ينفع أخذ حبوب مينوليت  وأنا برضع؟

لا يجب إستعمال أي حبوب منع حمل مركبة ( أي متكونة من مزيج من نوعين من الهرمونات) مثل حبوب مينوليت خلال فترة الرضاعة الطبيعية، وذلك لأنها يمكن أن تؤثر على هرمون البرولاكتين -هرمون إدرار الحليب. وتُنصح الأمهات المرضعات بإستعمال حبوب منع الحمل الأحادية( أي التي تحتوي على هرمون البروجيستيرون فقط)، لأنها هي الآمنة لفترة الرضاعة الطبيعية ومخصصة لذلك.

كما يمكن لبعض مكونات الأدوية ان  تنتقل إلى حليب الثدي ويمكن أن تصل إلى طفلك من خلال الرضاعة الطبيعية. فى  حالة  مينوليت فقد تمر مكونات هذا الدواء  إلى حليب الثدي، و بالتالى لا ينصح بالرضاعة الطبيعية أثناء تناول هذا الدواء. و مع ذلك فقد ينصحك طبيك بحبوب مينوليت خلال فترة الرضاعة، فيمكنك مناقشة ذلك معة.

نصائح و إرشادات

  • وسائل منع الحمل الهرمونية تمنع الحمل فقط إذا ما  تم تناولها  بانتظام، و بالتالى فمن  المهم أن يتم تناول مينوليت في نفس الوقت كل يوم.
  • يبدأ تناول مينوليت في اليوم الأول من الدورة الشهرية.
  • إذا لم  يتم البدء فى  تناول مينوليت في اليوم الأول من الدورة الشهرية ، فسوف تحتاجين الى  إلى اتخاذ احتياطات اضافية لمنع الحمل لمدة سبعة أيام على الأقل حتى يبدأ مينوليت  فى العمل ( مثل أستخدام الواقى الذكرى خلال هذة الأيام السبعة).
  • يتم تناول مينوليت بمعدل قرص واحد يوميا ( و يفضل أن يكون فى نفس التوقيت من اليوم ) لمدة 21 يوم ،. بعد هذا يجب أن لا تتناولى  أي  أقراص  لمدة السبعة أيام القادمة.
  • يجب البدء فى أستخدام شريط اخر من مينوليت مباشرة بعد نهاية فترة السبعة أيام الخالية من تناول الأقراص .
  • من المفترض أن تنزل الدورة ( يحدث نزيف الدورة ) فى خلال هذة السبعة أيام الخالية من تناول الاقراص و يسمى هذا النزيف بــ  ( Withdrawal Bleeding : و هو النزيف نتيجة التوقف عن تناول الأقراص ) .
  • أذا لم تنزل الدورة ( لم يحدث نزيف الدورة أو Withdrawal bleeding )  خلال فترة الاستراحة الخالية من تناول الأقراص ، و كنت قد تناولت الأقراص بشكل منتظم و صحيح ، فمن المستبعد جدا أن تكونى حامل. ولكن، يجب مراجعة الطبيبة أو الطبيب المعالج لانة مازالت هناك امكانية ضعيفة لأنى تكونى حامل ، و يجب عدم تناول مينوليت حتى يتم التأكد من عدم الحمل ( مينوليت  لا يستخدم خلال فترة الحمل) .

هل تُوصف مينوليت لـ تنظيم الدورة الشهرية؟

نعم، إن لم يكن لديك أي من عوامل الخطر التي تمنع إستعمال مينوليت( مثل الأمراض الكبدية أو تاريخ مرضي مع جلطات الاوردة العميقة)، فمن الممكن أن يصف لك طبيبك حبوب منع الحمل( مينوليت) لتنظيم الدورة. و في الغالب سوف ينصحك طبيبك بإستخدام + لمدة 3 إلى 6 شهور متواصلة. وهذة الحبوب سوف تساعد على تنظيم دورتك الشهرية وضبط توقيتها و مدة النزيف.

+، هى حبوب تستعمل في الأساس لمنع الحمل، ولا داعي للقلق من ذلك، لأن محتواها الهرموني غير مرتفع( تركيزات بسيطة)، ولن تختبري أي آثار سلبية مزعجة، خصوصاً إن فترة الإستعمال بهدف تنظيم الدورة تكون بسيطة( حوالي 3 إلى 6 شهور).في الغالب تصاب السيدات باضطرابات في الدورة الشهرية عند قرب سن انقطاع الدورة. فيما يلي مجموعة من النصائح والمعلومات التي يمكن أن تساعدك إذا كنتِ تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية:

  1. إن حدوث اضطراب في الدورة الشهرية، سواء على شكل تقديم أو تأخير( من 3 إلى 4 مرات خلال السنة الواحدة)، أي لو أن الدورة تقدمت أو تأخرت مرة كل 4 أشهر، فهذا يعتبر أمرا مقبولا، ولا يدل على وجود مشكلة، بل يمكن أن يندرج تحت الطبيعي، ولا يستدعي العلاج. ذلك أن عوامل كثيرة تتحكم بانتظام الدورة الشهرية، وليس المبيض فقط، فمثلا إن تعرضت السيدة لبعض الظروف، أو حتى إن أصيبت بنزلة برد، أو أي مرض، فإن هذا قد يؤثر على الدورة الشهرية، خاصة بعد سن 35 سنة، لكن يجب ألا يحدث هذا أكثر من 3 إلى 4 مرات خلال السنة.
  2. يجب دوما نفي احتمال حدوث حمل غير متوقع، في كل مرة تتأخر الدورة الشهرية عند السيدة المتزوجة، حتى لو كانت السيدة تستخدم مانعاً للحمل.
  3. إن كان إختبار الحمل سلبياً،والتصوير التلفزيوني للرحم والمبيضين طبيعيا، ولم يظهر عليها أكياس أو ألياف؛ فهنا يكون سبب تأخير الدورة هو أحد احتمالين: إما تشكل كيس وظيفي على أحد المبيضين، لكن هذا الكيس كان صغيرا، وقد اختفى الآن. أو أن يكون قد حدث عندك اضطراب في الهرمونات، وهذا الاضطراب قد يكون متكرر أو غير متكرر.
  4. إن كانت هذه هي المرة الأولى التي تتأخر فيها الدورة، ولم يتبين حدوث حمل، وكان التصوير التلفزيوني طبيعي، فلا داعي لعمل تحاليل، بل يجب تناول علاج لإيقاف نزيف الدورة فقط،  ومن ثم مراقبة نزول الدورة المقبلة، فإن تكرر الاضطراب ثانية، فهنا يجب عمل استقصاءات و تحاليل هرمونية؛ لمحاولة معرفة السبب.
  5. من ضمن الاستقصاءات الضرورية هو عمل مسحة لعنق الرحم، تسمى: (PAP SMEAR) فإن كانت هذه المسحة طبيعية، فهذا يعني بأن عنق الرحم سليم.

هل مينوليت يخفف من الشعرانية وحب الشباب؟

نعم، إن المعالجة بحبوب منع الحمل الثنائية الهرمون مثل (مينوليت) سيؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون الملوتن (المعروف بـ LH) و أيضا خفض مستويات هرمون الذكورة، وهذا سيخفف من ظهور حب الشباب ومن الشعر الزائد في جسمك، لكن حتى يكون تأثير حبوب منع الحمل الثنائية الهرمون مثل مينوليت،  جيداً وملحوظاً، فيجب أن يتم تناولها على الأقل لفترة من 6 إلى 9 أشهر، فهذه أقصر مدة حتى تعطي مفعولها, وفي كثير من الحالات قد تحتاج الحالة إلى تمديد فترة العلاج لأكثر من ذلك, فالاستجابة لهذه الحبوب تختلف من فتاة لأخرى.

من المهم الإشارة إلى أن تأثير حبوب منع الحمل الثنائية الهرمون سيكون في منع ظهور شعر أو حبوب جديدة في الجسم، لكن لن يكون لها أي تأثير على الشعر أو الحبوب التي هي أصلاً موجودة قبل بدء العلاج، لذلك من المنصوح بة، للحصول على أفضل النتائج يجب إزالة الشعر القديم بأي طريقة مثل : الليزر, فهذه هي الطريقة المفضلة لسلامتها وفاعليتها. جدير بالذكر أن علاج الشعرانية وحب الشباب يحتاج إلى التحلي بالصبر؛ لأنه يحتاج إلى وقت, وقد لا تتحسن الحالة 100%، لكن في غالب الحالات سيحدث تحسن جيد. البدائل المتاحة: سونيا، مونيفا، جينوسيبت، مينوليت، جينيرا، جيسترانيل، فا_إيفا، تراي_مينوليت، كاديلا، كاتيا، فيموجيسال.

كيف تعمل أقراص مينوليت؟

تعمل حبوب مينوليت من خلال محتواة الهرمونى على منع النساء من الحمل عن طريق الآليات التالية:
  • منع الافراج  ( تحرير ) البويضات من المبيض: منع عملية خروج البويضات من المبايض و التى تحدث بشكل شهرى.
  • إحداث تغيير فى بطانة الرحم: مما يجعل من الصعب على البويضة أن تتطور و تستقر .
  • زيادة سماكة السائل ( الافراز ) المهبلي: و بالتالى يصعب  مرور الحيوانات المنوية و بالتالى تقل امكانية (أو تمنع) الحيوانات المنوية  من الوصول إلى البويضة.

مينوليت و الإصابة بالسرطان

هل تزيد حبوب مينوليتمن فرص الاصابة بأمراض السرطان أو أى امراض اخرى ؟ مينوليت قد تزيد من فرص الاصابة بجلطات الدم أو أنواع  معينة من السرطان مثل سرطان الثدي أو سرطان عنق الرحممع ذلك،فأن مينوليت قد توفر بعض الحماية ضد سرطان المبيض و سرطان بطانة الرحم.

هل تزيد حبوب مينوليت من فرص الإصابة بجلطات الدم؟

نعم حبوب مينوليت، تزيد من فرص الإصابة بجلطات دموية، ولذلك فإن طبيبك سوف يصف لك مينوليت بعد تقييم حالتك ، لاسيما إذا كنت تعانين من أي مما يلي:

  • المريضات بعد جراحات القلب التى تهدف إلى توسيع الشرايين المغذية لعضلة القلب، مثل عمليات الدعامات القلبية، القسطرة القلبية، و غيرها من الجراحات التى تهدف إلى إبقاء الأوعية الدموية المغذية لعضلة القلب مفتوحة أو متوسعة.
  • المريضات التي تعاني من إرتفاع فى دهون الدم( الكوليستيرول)، يكونون عرضة أكثر من غيرهم لتكون جلطات أو إنسدادات فى الأوعية الدموية نتيجة تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية، لذلك فى بعض الأحيان، عندما تكون مستويات دهون الدم مرتفعة للغاية، قد يرى الطبيب أنة من المفيد للمريضة أن لا تتناول حبوب منع الحمل مينوليت، لأن ذلك يزيد من فرص تكون تجلطات دموية. و فى الغالب سوف يصف لك الطبيب أدوية لخفض مستويات دهون الدم لديك، قبل ان يصف لك مينوليت ، حتي يضمن و أنك فى مأمن من تكون أى جلطات ضارة.
  • مرضى القلب الذين يعانون من مشاكل كبيرة بالقلب ناجمة عن انخفاض في تدفق الدم الى القلب.
  • مرضى الشرايين التاجية.
  • مرضى الدوالى( و هى أوردة متضخمة ، لا يتحرك فيها الدم كما ينبغى، و فى الغالب ما تظهر فى الساقين أو القدمين)، يكونون أكثر عرضة لتكون جلطات دموية، يمكن أن تسبب لهم أزمات قلبية أو سكتات دماغية، لذلك فإن طبيبك لن يصف لك حبوب مينوليت لمريضات الدوالى ، حتى لا تزيد لديهم فرص تكون جلطات ضارة يمكن أن تسبب لهم أزمات صحية وخيمة.

بشكل عام، سوف يصف لك طبيبك مينوليت، بعد أن يتأكد من أنك لا تعاني من عوامل خطيرة قد تؤدى إلى تكون جلطات أو إنسدادات فى أوعيتك الدموية. يمكنك مناقشة طبيبك عن السبب الذى جعلة يصف لك هذا الدواء.

مينوليت لا يقى من الامراض الجنسية

هل مينوليت تقى من الامراض التى تنتقل جنسيا؟ مينوليت لا يوفر الحماية ضد فيروس نقص المناعة البشرية أو غيره من الأمراض المنقولة جنسيا.  إذا كنت في خطر الأصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو غيره من الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي، فيجب على الشريك ( الزوج )  استخدام الواقي الذكري أثناء النشاط الجنسي.

تحذيرات و إحتياطات

ما هى الحالات التى يجب فيها الحذر أو الامتناع عند أستعمال مينوليت؟ الطبيب الخاص بك قد يصف لك مينوليت   مع رعاية و أجراءات خاصة أو قد لا يصفة  على الإطلاق إذا كنت:

  1.  على وشك إجراء جراحة، سوف ينصحك طبيبك بالتوقف عن حبوب منع الحمل مينوليت، قبل أسبوعين من أي جراحة كبرى لأنها قد تؤثر على تجلط الدم، وأيضا سوف ينصحك بالتوقف عن الحبوب بعد الجراحة لمدة أسبوعين.
  2. النساء اللاتى تزيد أعمارهم عن 35 عاما، لأن النساء في هذا السن أو أكبر تكون لديهن فرصة أكبر للإصابة بجلطات الأوردة العميقة.
  3. النساء فى مراحل التشخيص لأى نوع من الأورام السرطانية الحساسة للهرمونات، لأن مينوليت قد تزيد من فرص الاصابة بأنواع  معينة من السرطان مثل سرطان الثدي أو سرطان عنق الرحم .
  4. اذا كانت السيدة غير قادرة على الحركة لفترة طويلة من الزمن. لأن مينوليت قد تزيد من فرص الاصابة بجلطات الدم لاسيما عند عدم الحركة لفترة طويلة.
  5. النساء اللاتى يعانين  من السمنة المفرطة
  6. لديك حالة طبية من شأنها أن  تزداد سوءا خلال فترة الحمل أو خلال فترة العلاج بوسائل منع الحمل عن طريق الفم مثل : اليرقان أو الصفراء ، وحصى في المرارة،و البورفيريا، وأنواع معينة من مشاكل البشرة المتعلقة بالمناعة الذاتية، ومتلازمة يوريمي الدم الانحلالي المعروفة ب otosclerosis .
  7. لديك مرض يسبب التهاب الأمعاء مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.
  8. لديك ورم  ناتج عن  هرمون الاستروجين او يزداد احتمالتة نتيجة استخدام هرمون الاستروجين .
  9. النساء اللاتى يعانين من مشاكل في الدورة الدموية
  10. مريضات السكر .
  11. النساء اللاتى خضعن مؤخرا للجراحات .
  12. مريضات الذئبة أو أى حالة شبيهة  بها LUPUS  .
  13. النساء اللاتى لهن تاريخ مرضى او تاريخ عائلى مع ارتغاع مستويات الدهون الثلاثية فى الدم .
  14. النساء اللاتى لديهن تاريخ مرضى مع  الجلطات الدموية في الشرايين مثل النوبات القلبية أو السكتة الدماغية
  15. النساء التى لها تاريخ مرضى مع  الذبحة الصدرية أو اى مرض يسبب ضعف امدادت الدم الى عضلة القلب .
  16. مريضات الاكتئاب  الحاليات أو فى أى وقت سبق .
  17. مريضات الكبد الحاليات او فى أى وقت مضى  .
  18. مريضت أورام الكبد الحاليات او فى اى وقت مضى .
  19. مريضات الصداع النصفى او الصداع الشديد الحاليات او فى أى وقت مضى .
  20. المريضات التى لهن تاريخ مرضى مع الجلطات الدموية الوريدية مثل تخثر الأوردة العميقة أو الانسداد الرئوي ( مريضات الدوالى ).
  21. النساء التى لديهم عوامل خطر لتطوير جلطات الدم في الشرايين مثل: تاريخ عائلي من الجلطات الدموية في الشرايين. مرض صمام القلب؛ مشاكل ضربات القلب. ضغط دم مرتفع؛ أو مستويات عالية من الكوليسترول أو الدهون الثلاثية في الدم
  22. النساء التى يعانين من  النزيف المهبلي  الغير معروف السبب .
  23. المدخنات .

أسئلة شائعة

هل المشروبات الكحولية تؤثر على فاعلية مينوليت ؟ لا توجد تفاعلات معروفة بين الكحول ( المشروبات الكحولية ) و مينوليت  .

هل هناك اطعمة او اشربة معينة تتفاعل مع مينوليت؟ يمكن للأدوية أن  تتفاعل مع بعض الأطعمة. في بعض الحالات، وهذا قد يكون ضارا ، و لكن فى حالة مينوليت  لا توجد أطعمة معينة التي يجب أن تستبعد من النظام الغذائي الخاص بك عند تناول مينوليت  .

هل يؤثر مينوليت  على القدرة على القيادة وتشغيل الآلات؟ عند أخذ أي دواء يجب أن تكون على علم أنه قد يتداخل  مع قدرتك على القيادة أو تشغيل الآلات بأمان. بالنسبة لــ  مينوليت  فانة  يمكن أن يسبب آثار جانبية معينة قد تتداخل مع قدرتك على القيادة او تشغيل الألات بأمان ، و لذلك  يجب أن تلاحظ السيدة  كيف  يؤثر عليها أولا ؟ و التأكد أنة لا يؤثر على مستويات اليقظة و ردة الفعل لديها قبل القيادة و تشغيل الالات .

مينوليت  و الحمل : إذا أصبحت حاملا، أو كنت تعتقدين  أنك أصبحت حاملا  أثناء تناولك لــ مينوليت  فيجب التوقف عن تناول مينوليت  ، لانة غير مناسب  خلال فترة الحمل.

التفاعلات الدوائية

الأدوية التالية قد تتفاعل مع مينوليت  
  1. كاربامازبين. وهو دواء يوصف لمعالجة الصرع وأحياناً يوصف لمعالجة الألم العصبي المنشأ. 
  2. سيكلوسبورين: دواء يوصف لمنع رفض الاعضاء المنزرعة.
  3. جريزوفولفين: دواء لعلاج الفطريات.
  4. اللاموتريجين: دواء لعلاج داء الصرع.
  5. اوكسكاربازيبين: دواء لعلاج داء الصرع.
  6. الفينيتوين: دواء لعلاج داء الصرع.
  7. بريميدون: دواء لعلاج داء الصرع.
  8. ريفامبيسين
  9. ريتونافير
  10. توبيراميت
  11. نبتة سانت جون
الفئات العلاجية التالية من الادوية قد تتفاعل مع مينوليت  
  1. المضادات الحيوية
  2. الباربيتورات
  3. محفزات أنزيمات الكبد .
  4. البنسلين
  5. التتراسيكلين
إذا كنت تتناولين احد الادوية  المذكورة أعلاه أو أنواع أخرى من الأدوية، فتأكدى أن تخبرى طبيبك بذلك .

الآثار الجانبية

يجب التنوبة الى ما يلى ← قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة في حين أن بعض الأثار الجانبية قد تكون مزعجة و لكن يمكن تحملها و سيقوم الجسم بالتأقلم عليها مع الأستمرار فى تناول الدواء . رد فعل الناس لدواء معين قد يختلف من شخص الى اخر ، ومن الصعب التنبؤ ، أي بالأثار الجانبية سيحدث و أيها لن يحدث لفرد معين ، و قد يتناول شخص الدواء و لا يختبر اى اعراض جانبية على الاطلاق . فيما يلى بيان للأعراض الجانبية التى يمكن ان يسببها مينوليت
  1. ألم الثدي .
  2. تغيرات في الرغبة الجنسية
  3. التغييرات في الإفرازات المهبلية
  4. تغييرات في الوزن
  5. المزاج المكتئب
  6. إفرازات من الثدي
  7. احتباس السوائل
  8. الصداع .
  9. عدم قدرة على تحمل العدسات اللاصقة
  10. نزيف مهبلي غير منتظم
  11. الصداع النصفي – و يجب طلب المشورة الطبية الفورية إذا كنت تواجهين  الصداع النصفي لاول مرة أو اذا كانت نوباتة ( التى اعتدت عليها سابقا ) أزدادت سوء  .
  12. غثيان
  13. ارتفاع ضغط الدم
  14. طفح جلدي أو طفح جلدي
  15. القيء – إذا كنت القيء في غضون ثلاث إلى أربع ساعات من أخذ  مينوليت  فقد تحتاجين الى  اتخاذ احتياطات اضافية لمنع الحمل.
  16. كلف.

موضوعات ذات صلة

وسائل منع الحمل-موسوعة المرأة الطبية.

١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة

١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” ، هي مجموعة من المقالات الهامة لكل سيدة حامل لمعرفة كل شيء عن الضيف الجديد الذي ينمو داخل الرحم. في مقالات ” ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” سوف تجدين إجابات شافية لكل ما يخطر على بالك من أسئلة بخصوص الحمل وأعراضة ومضاعفاتة وكيفية التصرف الملائم لكل مشكلة تواجهينها….أنقري هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسة ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة.

أسرار البنات في فترة المراهقة

أسرار البنات في فترة المراهقة“، هي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2020 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. البدائل المتاحة: جينوسيبت، جيسترانيل، جينيرا، فيموجيسال.

Categories and Tags: #Gestodene, #Ethinylestradiol, #oral contraceptive pills: combined estrogen-progesterone, #M_letter_tablets, #حرف_م_أقراص_فموية.

بطاقة المستحضر الدوائي

الاسم مينوليت أقراص فموية مغلفة MINULET 0,075 MG / 0,03 MG, Comprimé enrobé
المكون النشط جيستودين+ إيثينيل إيستراديول ETHINYL ESTRADIOL + GESTODENE
الشركة المصنعة PFIZER HOLDING FRANCE PFIZER HOLDING FRANCE
الدولة فرنسا France
الوكيل في المغرب شركة مافار للأدوية MAPHAR

أدوية منع الحمل الأخرى

Martaviva- Gestranil- Gynera- Femogesal
Martaviva- Gestranil- Gynera- Femogesal

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.