مقويات الدم: فيرّو-6 كبسولات جيلاتينية رخوة

فيرّو-6، هو مكمل أو متمم غذائي، يعمل على إمداد الجسم بالعناصر اللازمة لتقوية الدم وتجديد مكوناته، وبذلك فهي تحافظ على التركيزات الطبيعية لهيموجلوبين الدم وكريات الدم الحمراء، بالإضافة الى كفاءتها لمنع وعلاج الانيميا الناشئة عن نقص عنصر الحديد.

لا توجد آثار سلبية خطيرة لكبسولات فيرّو-6، و لكن مثل كل المستحضرات الطبية المحتوية على عنصر الحديد، فإنه يمكن أن يسبب شعور بالغثيان ( الرغبة في التقيؤ)، الإمساك و أحياناً الإسهال و إضطرابات في الجهاز الهضمي ، بالإضافة إلى تغير في لون البراز إلى اللون الأسود. هذة الأثار الجانبية محتملة ويمكن أن يتأقلم معها الجسم مع الإستمرار في تناول المستحضر. كبسولات فيرّو-6 مخصصة للبالغين والمراهقين أكبر من 12 سنة، ويمكن تناولها بأمان خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، وبالرغم من ذلك إذا كنت حامل أو مرضع فلا تتناولي أي مستحضر طبي دون مراجعة طبيبك.

دواعي الاستعمال

فيرّو-6، هو مكمل غذائى فى شكل كبسولات تًؤخذ عن طريق الفم، وتعمل الكبسولات على تزويد الجسم باحتياجاته من  الحديد للعلاج والوقاية من فقر الدم والحفاظ على الأداء الوظيفى لعمليات الايض ، حيوية الجسم ، و مقاومة العدوى و للصحة العامة. فى الغالب يصف الأطباء كبسولات فيرّو-6 لمنع وعلاج فقر الدم بسبب نقص الحديد.تستخدم كبسولات فيرّو-6 في الحالات التالية:

منع وعلاج الانيميا الناتجه عن نقص الحديد كما في حالات: ① سوء التغذية، ② الإصابة بالأمراض الطفيلية، ③ الاسهال المزمن، ④ زيادة النزيف خلال فترة الطمث أو زيادة نزيف الحيض، ⑤ نزيف ما بعد الولادة، ⑥ البواسير المصحوبة بنزيف، ⑦ الإصابات والجروح، ⑧ عقب العمليات الجراحيه، ⑨ حالات الفشل الكلوي.

كما تستخدم كبسولات فيرّو-6 عند زيادة احتياج الجسم للحديد كما في الحالات التالية: ① نقص الحديد في الغذاء أو عند اتباع رجيم غذائي خاص، ② أثناء الحمل والرضاعة، ③ خلال فترات البلوغ، ④ عند معالجة الأمراض التي تسبب الحمى، ⑤ عند زيادة نشاط الغدة الدرقية، ⑥ عند نقص إفراز حمض المعدة، ⑦ عند استخدام بعض الأدوية لفترات طويلة مثل مضادات التشنج و الكوليسترامين.

فيرو - 6 كبسولات - النشرة الداخلية
فيرو – 6 كبسولات – النشرة الداخلية

كيف تعمل كبسولات فيرّو-6؟

الحديد يلعب دورا حيويا في إنتاج مادة الهيموجلوبين، وهى المادة التى  تنقل الأكسجين، و توجد مادة الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء. وإذا كان النظام الغذائي لا يحتوي على ما يكفي من الحديد،فإن لا يمكنه تصنيع ( إنتاج )  ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الجديدة. وهذا يؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص الحديد، و تتمثل أعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد ، فيما يلى : التعب، والخفقان، وضيق في التنفس، والدوخة والإغماء. لعلاج أنيميا نقص الحديد، يتم وصف مكملات الحديد ، بما فى ذلك فيرّو-6 ، والتى تعمل على زيادة كمية الحديد مما يسمح للجسم بزيادة إنتاج  خلايا الدم الحمراء.

الجرعة المقترحة

يفضل تناول كبسولات فيرّو-6 بعد الوجبة الرئيسية، و الجرعات تختلف حسب الحالات المستهدف بالمعالجة، ننصحك أن تتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال، وفيما يلي بيان بالجرعات المقترحة وفق كل حالة:

  • جرعة الوقاية من الانيميا الناتجه عن نقص عنصر الحديد:  كبسوله واحده يوميا.
  • جرعة علاج حالات الأنيميا الناتجة عن نقص عنصر الحديد:  كبسولة واحدة مرة أو مرتين في اليوم وفي الحالات الشديدة يمكن زيادة في الجرعة إلى ثلاث كبسولات يوميا او حسب ارشادات الطبيب ويجب أن يمتد العلاج حتى يصل معدل الهيموجلوبين وعدد كريات الدم الحمراء الى النسبه الطبيعيه وبعد ذلك يجب أن يستمر العلاج لمدة ثلاثة اشهر اضافية لتعويض نقص مخزون عنصر الحديد في الجسم.
  • الجرعة في حاله زيادة احتياج الجسم لعنصر الحديد:  كبسوله واحده يوميا.

فيرّو-6، يحتوي على الحديد ولذا يجب أن يتم الاحتفاظ بالدواء بعيدا عن أعين و متناول الأطفال، لأن الجرعة الزائدة من الحديد يمكن أن تكون قاتلة في الأطفال.

موانع الإستعمال 

لا يجب إستعمال كبسولات فيرّو-6، إذا كنت تعاني من حساسية مفرطة لأي من مكونات هذا المستحضر الطبي، كما لا يجب إستخدام كبسولات فيرّو-6 إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الحديد في انسجة الجسم.لا ينبغى استعمال فيرّو-6 فى الحالات التالية :

  1. مرض وراثي يؤدي إلى تخزين الحديد في الكثير من الأنسجة (الاصطباغ الدموى).
  2. الأشخاص الذين يعانون من اضطراب يؤثر على تخزين الحديد في الجسم.
  3. المرضى الذين يعانون من اضطرابات متعلقة بهيموجلوبين الدم ، مثل فقر الدم المنجلي أو الثلاسيميا.
  4. الأشخاص الذين يتعرضون بشكل متكرر لنقل الدم.
  5. مرضى القرحة الهضمية النشطة .
  6. مرض التهاب الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.
  7. الأطفال تحت سن 12 سنة من العمر.
  8. فيرّو-6 ، لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته.، إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى ( طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، صعوبة فى التنفس ، صعوبة فى البلع ) ، فعليك التوقف عن تناول فيرّو-6 ،و اطلب المساعدة الطبية فى حالات الطوارىء .

يجب التوقف عن تناول فيرّو-6 إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء ، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب فيرّو-6، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات (مثل، الحساسية لدواء أو مركب أو غذاء معين ) يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الدواء يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

الاعراض الجانبية

كبسولات فيرّو-6 مأمونة الاستعمال، ولكن  كما هو الحال في المستحضرات الغنية بعنصر الحديد قد يحدث الغثيان و امساك او اسهال مع إمكانية تلون البراز باللون الأسود. فيما يلي بيان بالآثار الجانبية الشائعة لكبسولات فيرّو-6:

  1. آلام في البطن.
  2. الإمساك.
  3. إسهال.
  4. استفراغ و غثيان.
  5. فقدان الشهية.
  6. سواد البراز.

الاحتياطات

  • لا ينبغي أن تؤخذ جرعة فيرّو-6 في غضون ساعة واحدة قبل أو بعد ساعتين من اكل أو شرب المنتجات التالية: الشاي والقهوة والحليب والبيض والحبوب الكاملة،فهذه المنتجات يمكن أن تقلل من امتصاص بعض مكونات فيرّو-6.
  • يجب استكمال دورة العلاج التى حددها الطبيب ، بالكامل، حتى لو شعرت أن صحتك تحسنت .
  • طبيبك فى العادة ما يحدد جرعة فيرّو-6، بناء على عدة عوامل و منها ، السن ، الجنس ، الحالة الصحية، والاستجابة للعلاج.

التركيب والمحتوى

تحتوي كل كبسولة علي المكونات التالية:

  • 100 مليغرام حديد( من 305 مليجرام فيومارات الحديدوز).
  • 100 مليغرام  فيتامين ج.
  • 1.12 مليغرام نحاس( من 2.7 مليجرام كبريتات النحاس).
  • 2 مليغرام حمض الفوليك.
  • 10 ميكروجرام فيتامين ب۱۲.
  • 1.12 مليغرام منجنيز( من 3.1 مليجرام كبريتات المنجنيز).

خواص كبسولات فيرّو-6

فيرّو-6 كبسولات جيلاتينية رخوة ذات تركيبة متوازنة لتقوية الدم وتجديد مكوناته لاحتوائها على الحديد وفيتامين ج والنحاس وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 و المنجنيز. وهذه المواد السته تكمل بعضها البعض لتفي باحتياجات الجسم المتزايدة من الحديد لعلاج الانيميا الناتجه عن نقص الحديد.

الحديد عنصر أساسي لمكونات الدم، و وجودة في كبسولات فيرّو-6 على هيئه فومارات الحديدوز يزيد من قابليته للذوبان ويسهل امتصاصه في الجسم. يدخل الحديد في بناء الهيموجلوبين اللازم لتكوين كريات الدم الحمراء و توصيل الاكسجين الى جميع خلايا الجسم، كما يعمل الحديد كعامل مساعد للكثير من الانزيمات اللازمة للتفاعلات الحيويه بما فيها عمليات وتفاعلات  الاكسده والاختزال بالجسم.

وجود فيتامين ج في كبسولات فيرّو-6 يحافظ على وجود الحديد في صوره الحديدوز المختزله ويمنع اكسدة الحديد مما يسهل امتصاصه من الأمعاء ويساعد على انتقاله في الدم و تخزينة في الجسم.

حمض الفوليك فان له دور هام في تكوين كريات الدم الحمراء و اكتمال نموها في النخاع العظمى. بينما يساعد فيتامين ب12 على امتصاص وتخزين استهلاك حمض الفوليك بالإضافة الى دوره الحيوي في الحفاظ على الخلايا المبطنة للقناة الهضمية والنخاع العظمى وجود كل من حمض الفوليك وفيتامين ب12 معا في كبسولات فيرّو-6 يجعلها ذات فاعليه عاليه في تقوية الدم وتجديد مكوناته بصوره مكملة لما يقوم به الحديد في الوظائف الحيويه الهامه بالدم.

عنصر النحاس له دور حيوي في الحفاظ على الوظائف الحيوية لنخاع العظم، كما يعمل النحاس على تكوين مادة سيريو_بلازمين  الضرورية لانتقال الحديد في الدم. بينما يساعد المنجنيز على انتقال الحديد في الدم بالاضافة الى وظيفته الحيوية في التفاعلات الايضية.

الحمل والرضاعة

مقويات الدم المحتوي على عنصر الحديد مأمون الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة في الجرعات المحددة. فيرّو-6 ،  آمن  أثناء الحمل. ومع ذلك، يجب مراجعة الطبيب  إذا كان من الضروري بالنسبة لك أن تأخذ مكملات  الحديد خلال فترة الحمل. قد لا تحتاج الحوامل تناول مكملات غذائية خلال فترة الحمل ، إذا كانت تتبع نظاما غذائيا متوازنا وصحيا. كما أنة ليس هناك أي آثار ضارة معروفة عند استخدام فيرّو-6  من قبل الأمهات المرضعات.

التداخلات الدوائية

يقل امتصاص عنصر الحديد من الجسم في وجود الأدوية التالية:

  • الأدوية المضادة للحموضة و حرقة المعدة.
  • بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين و الكينولون.
  • ليفودوبا.
  • كوليستيرامين.
  • كما يقلل الكلورفنيرامين من استجابة الجسم للعلاج لعنصر الحديد.

يمكن أن تؤثر  مكملات الحديد ، بما فى ذلك فيرّو-6، على امتصاص عدد من الأدوية من الامعاء، الامر الذى  يمكن أن يجعل هذه الأدوية أقل فعالية، و  لهذا السبب، فمن المستحسن أن تؤخذ مكملات الحديد قبل ساعتين على الأقل أو بعد ساعتين من الأدوية الأخرى، من أجل تقليل هذا التأثير.، فيما يلى سرد لأهم تلك الادوية :

  1. البايفوسفونيت، على سبيل المثال فوساماكس.
  2. ليفودوبا
  3. ليفوثيروكسين
  4. ميثيل دوبا
  5. البنسيلامين
  6. المضادات الحيوية من فئة الكينولون مثل سيبروفلوكساسين، النورفلوكساسين، أوفلوكساسين، الليفوفلوكساسين
  7. المضادات الحيوية من فئة التتراسيكلين ، مثل أوكسيتيتراسيكلين، الدوكسيسيكلين، المينوسكلين، التتراسيكلين (هذه المضادات الحيوية تقلل من امتصاص مكملات الحديد من الأمعاء).
  8. الزنك والكالسيوم يقلل من امتصاص مكملات الحديد.
  9. مضادات الحموضة وحرقة المعدة أو عسر الهضم، مثل كربونات المغنيسيوم، هيدروكسيد الماغنسيوم، هيدروكسيد الألومنيوم وكربونات الكالسيوم قد تقلل من امتصاص الحديد من الأمعاء.

التأثيرات على الاختبارات المعملية

لا يوجد.

الجرعات الزائدة وعلاجها 

تناول كميات كبيرة عن طريق الخطأ يؤدي الى غثيان وقيء مع سرعة في النبض وانخفاض في ضغط الدم وجفاف عام ويشمل علاج الجرعات الزائدة على إفراغ محتويات المعدة و عمل غسيل للمعدة باستخدام محلول بيكربونات الصوديوم (1%)  مع علاج الاعراض المصاحبة وفي حاله ارتفاع نسبة الحديد في الدم بنسبة أكبر من 350 ميكروغرام لكل 100 مل يستخدم الديفيروكزامين  لعلاج هذه الحالات.

موضوعات ذات صلة

  1. الانيميا أو فقر الدم… الأسباب و الأنواع.
  2. الأنيميا … معلومات هامة و مبسطة.
  3. للنساء فقط: الأنيميا و فقر الدم سبب شائع وراء الضعف العام.
  4. الأنيميا فى الأطفال و الرضع.
  5. الفرق بين الثلاسيميا و انيميا الخلايا المنجلية.
  6. إنيميا غسيل الكلى.
  7. هيدروكسوكوبالامين حقن.
  8. ما هو الاعتلال العصبي السكري؟
  9. العامل المعدى الداخلى أو العامل الجوهرى.
  10. فقر الدم الخبيث أو فقر الدم/ الأنيميا الناجمة عن نقص فيتامين بى 12.

نشرة معلومات المريض

فيرو - 6 كبسولات - النشرة الداخلية

تحميل النشرة الداخلية لـ فيرّو-6 كبسولات جيلاتينية رخوة من الرابط هنا.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة فيمراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعةصفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

لو عندك سؤال، لا تتردد في التواصل معنا من خلال ① كتابة تعليق أسفل الصفحة ② البريد الإلكترونينموذج التواصلتطبيق واتسابدعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2020 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

categories and Tags: #B03AA02 , #ferrous fumarate , #F_letter_oral_capsules, #PHARCO, #حرف_ف_كبسولات_فموية, #BLOOD AND BLOOD FORMING ORGANS, #ANTIANEMIC PREPARATIONS, #IRON PREPARATIONS.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.