هل مشاكل البروستاتا تسبب العنة؟

نعم، المشاكل في غدة البروستاتا يمكن أن تؤثر على قدرة الرجال على المباشرة. فمن الممكن ان تؤثر الإلتهابات الحادة أو المزمنة في هذة الغدة الصغيرة على جميع مراحل المباشرة. ننصحك ان تراجع طبيبك أذا كنت تعاني من أعراض تشير إلى وجود إلتهابات أو تضخم في غدة البروستاتا، والتي تتمثل في تقطع البول، إلحاح وزيادة الرغبة في البول، التبول الليلي. قد يفيدك الترعف على بيبون 

الخلل في البروستاتا ينعكس على القدرة: من الحقائق العلمية الثابتة منذ مئات السنين ان البروستاتا ليست من الغدد الصماء التى تفرز هرموناتها فى الدم مباشرة لتؤثر على جميع اعضاء الجسم تاثيرا مباشرا. البروستاتا غدة ضغيرة توجد في الرجال فقط، ولا تفرز أي هرمونات ، فقط تفرز السائل الذي تسبح فية الحيوانات المنوية.

من المعروف ان القوة أو الضعف ، وكذلك الرغبة في الذكور تعتمد بشكل مباشر على الهرمونات الذكورية، التي يتم إنتاجها وإفرازها من غدد صغيرة موجودة فوق الكليتين، أو من الخصيتين. غير أن السر المحير حتى الان و الذى لم يتم الوصول الى تفسير علمى واضح لة أن اى خلل بالبروستاتا، بالرغم من انها لا تفرز أي هرمونات، ينعكس بصورة او باخرى على قدرة الرجل فمثلا حدوث الالتهابات الحادة  او المزمنة يؤدى فى اغلب الحالات اما الى فقدان الرغبة تماما او الى الضعف( العنة) بدرجات متفاوتة و قد يكون التهاب البروستاتا هو اهم العوامل فى الدفق المُبتسر( سرعة القذف أو القذف المبكر)، و هذا ما ينعكس بالسلب على كلا الطرفين.

إلتهابات البروستاتا يمكن أن تؤدي إلى العقم: و كذلك فان بعض انواع التهابات البروستاتا يؤدى الى تأخر الإنجاب. …و قد يكون تاثير البروستاتا على القدرة عند الرجال،  راجعا الى تاثيرها الميكانيكى حيث انها تقع على قمة جذر القضيب …و من المعروف ان الدورة الدموية بالبروستاتا تتصل اتصالا مباشرا باوردة و شرايين القضيب و كما هو معروف فأن عملية الانتصاب تاتى عن طريق تدفق الدم بصورة كبيرة جدا و بكميات غزيرة الى شرايين القضيب و ذلك يؤدى الى انتفاخ العضو و تضخمة و تصلبة و سريان الحرارة و الدفء مع تورد الجلد الخارجى.

ضعف إفرزات البروستاجلاندينات: و قد يكون تأثير البروستاتا على قدرة الرجال،راجعا الى بعض الوظائف الحيوية للمواد الكميائية المختلفة التى تفرزها البروستاتا و اهمها البروستاجلاندينات، و التى لم يتوصل العلم بعد الى سر غورها و كشف أسرارها العملية حتى الان …و على ذلك تبقى وظائف البروستاتا الجنسية محيرة مجهولة للان.

موضوعات ذات صلة

ما هي أسباب التهاب البرُوسْتاتا؟

الأسبابَ التي تُؤدّي إلى الإصابة بالتهاب البروستاتا مُتنوّعةٌ، ومنها:

  1. الإصابة بعدوىً بكتيريّة في البرُوسْتاتَا، أو الجهاز البَوْلي.
  2. الإصابة بعدوىً مُتكرّرة في المثانة البَوْليّة.
  3. مُمارسة الجنس الشرجيّ أو مُمارسة الجنس مع شريك مُصاب بأمراض منقولة جنسيّاً دون اتّخاذ احتياطات وقائيّة.
  4. تضخّم البروستاتا الحميد المُرتبط بالتقدّم في العمر.
  5. وجود تشوّهات خَلْقيّة في الجهاز البَوْليّ والتناسليّ.
  6. التهاب الجهاز البوليّ.

ما هي أعراض التهاب البرُوسْتاتَا؟

لكلّ نوعٍ من التهاب البرُوسْتاتَا أعراضٌ خاصةٌ به، وقد تختلف الأعراض من مريضٍ لآخر، كما يُمكن أن تتشابه الأعراض مع أعراض أمراضٍ أُخرى، وفيما يأتي أهمّ أعراض التهاب البرُوسْتاتَا .

أولاً- أعراض التهاب البرُوسْتاتَا الحادّ 

  1. التبوُّل المُتكرّر.
  2. الحمّى والقشعريرة.
  3. شعور بالحَرَقة أو ألم أثناء التبوُّل.
  4. ألم في المنطقة التّناسلية، الفخذ، أسفل البطن، أو أسفل الظّهر.
  5. التبوُّل الليليّ المُتكرّر خلال فترات النّوم.
  6. استفراغ وغثيان.
  7. عدم القدرة على إفراغ المثانة تماماً.
  8. صعوبة في بِدء التبوُّل وضعف أو توقّف تدفّق البَوْل.
  9. انسداد المسالك البَوْليّة. عدم القدرة على التبوُّل.

ثانياً- أعراض التهاب البرُوسْتاتَا المُزمِن

  1. وجود ألم مُتكّرر قد يستمرّ لأكثر من ثلاثة أشهر في واحد أو أكثر من المناطق الآتيةِ: بين كيس الصَّفَن والشَّرج، أو أسفل مُنتصف البطن، أو القضيب، أو كيس الصَّفَن، أو أسفل الظّهر.
  2. ألم أثناء القذف أو بعده.
  3. ألم ينتشر في جميع أنحاء منطقة الحوض، أو في منطقةٍ واحدةٍ أو أكثر في نفس الوقت، قد يكون الألم مُفاجئاً أو تدريجيّاً. 
  4. ألم في القضيب ومَجرى البَوْل أثناء التبوُّل أو بعده.
  5. التبوُّل المُتكرّر بسبب انقباض المثانة بالرّغم من قلّة كميّة البَوْل فيها.

ما هي مضاعفات أمراض البروستاتا؟

قد تُسبّب مشاكل البرُوسْتاتَا المُختلفة مشاكلَ أُخرى، ومنها:

  • مشاكل تتعلّق بالجِماع.
  • التهاب المسالك البَوْليّة.
  • الشُّعور بالتوتّر بسبب الألم المُزمن.
  • التهاب في المناطق القريبة من البروستاتا.
  • حصوات المثانة.
  • الفشل الكلويّ.

علاج أمراض البروستاتا

يختلفُ علاج أمراض البروستاتا باختلاف نوع المرض، فــ التهابات البرُوسْتاتَا البّكتيريّة تًعالج باستخدام مُسكّنات الألم والمُضادّات الحيويّة، وتغيير النّظام الغذائيّ، والإكثار من شرب السّوائل. بينم يُعالج التهاب البرُوسْتاتَا المُزمن باستخدام مُسكّنات الألم والالتهاب، والعلاج الطبيعيّ، والاسترخاء، والحمّامات الدّافئة. 

أما تضخم البروستاتا الحميد المعروف بفرط تنسج البروستاتا فيُعالج بتغيير نمط الحياة، وتجنُّب الكحول والكافيين، والأدوية لتثبيط نمو البرُوسْتاتَا، وفي بعض الأحيان قد يلجأ الطّبيب للجراحة لتقليص حجم البروستاتا.

كيف يتم تشخيص مشاكل البول؟

إذا كنت تشكو من حرقان في البول وتكرار البول وتقطيعه ( آي أنك تجد صعوبة في تدفق البول)، ففي الغالب سوف يقوم طبيبك بأخذ تاريخك المرضي ثم يبدأ في الفحوصات والإختبارات المعملية أو الأشعات التالية للتأكد من سبب المشكلة:

  • فحوصات تشخيصية للبروستاتا مثل الفحص الإصبعي أو فحص البروستاتا بالرنين المغناطيسي أو غيرها من الاختبارات التشخيصية الأخرى المخصصة لاكتشاف التهاب البروستاتا.
  • فحص دفع أو تدفق البول: وهو إختبار يتم عن طريق جهاز خاص تتبول به، ويعطيك قراءات تشمل الكمية والسرعة والوقت الذي تأخذه للتبول، ومعدل قمة سرعة جريان البول، وهو اختبار مفيد لتوضيح الالتباس بين وجود تضيق بمجرى البول، أو كان هناك انسداد في مجرى البول، أو ضعف بعضلة المثانة وعدم قدرتها على التفريغ بكفاءة.
  • مزرعة للبول ومزرعة للسائل المنوي  للتأكد من عدم وجود التهاب بكتيري بالبروستات.
  • قد تحتاج إلى إجراء منظار تشخيصي لمجرى البول إلى داخل المثانة، للتأكد من عدم وجود أمراض بأي منها مثل الحصوات والالتهابات المزمنة، والتضيقات والعيوب الخلقية.

ما هي العوامل التي قد تزيد من احتقان البروستاتا؟

فيما يلي مجموعة من الأسباب التي قد تزيد من فرص احتقان البروستاتا:

  1. كثرة الأثارة أو الاحتقان الجنسي.
  2. كثرة تأجيل التبول.
  3. التهاب البروستاتا نتيجة عدوى.
  4. الإمساك المزمن.
  5. التعرض للبرد.
  6. الإكثار من ارتداء الملابس الضيقة.
  7. الجلوس لفترات طويلة.

وفيما يلي مجموعة من النصائح التي قد تفيد في تقليل فرص حدوث احتقان البروستاتا:

  1. الابتعاد عما يثير الغريزة، وتجنب الإثارة الجنسية.
  2. المسارعة في تفريغ المثانة عند الحاجة لذلك.
  3. تفادي التعرض للبرد الشديد.
  4. كثرة تناول الخضروات الطازجة لتفادي الإمساك.
  5. تجنب الجلوس لفترات طويلة.
  6. تجنب الملابس الضيقة.

ما هو أفضل علاج لاحتقان البروستاتا؟

افضل علاج هو تجنب سبب الاحتقان والالتزام بالأدوية ومدة العلاج التي قررها لك طبيبك، فقط عليك بالاستمرار فيما تم وصفه لك من أدوية؛ وتوقف أو على الأقل تجنب الأسباب او العادات التي تعرف أنها تسبب لك احتقان في البروستاتا. كما تجب الإشارة إلى أن مشاكل البروستاتا في الغالب ما تكون مزمنة وقد تحتاج إلى فترات علاج طويلة لذلك لا تتوقف عن تناول الأدوية التى قررها لك طبيبك بمجرد الشعور بالتحسن وأيضا لا تشعر بخيبة أمل لأن الأدوية لم تأتي بمفعول سريع فقط التزم بمدة العلاج التي قررها لك طبيبك.

موضوعات ذات صلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.#البروستاتا.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2020 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.