مقويات الأعصاب والعضلات: أتيبدان 30 مجم كبسولات فموية

أتيبدان، هو مستحضر دوائي يحتوي على الأدينوزين ثلاثي الفوسفات، ويؤخذ عن طريق الفم، و يساهم في تحسين عملية التمثيل الغذائي للأنسجة العضلية والأنسجة العصبية. سوف يصف لك طبيبك أتيبدان، جنباً إلى جنب مع أدوية أخرى إذا كنت تعاني من ألم ناجم إعتلال في الأعصاب أو العضلات، كما في أمراض الأعصاب الطرفية. أتيبدان سوف يساهم في تخفيف التنميل و الألم و أحياناً الشلل الناتج عن الاعتلال العصبي المحيطي. كما يمكن أن يوصف أتيبدان عند معالجة اعتلال الأعصاب الناتج من مرض السكري ( الاعتلال العصبى السكري). 

إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء أتيبدان لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً. فعل سبيل المثال يمكن أن يصف لك طبيبك أتيبدان كعلاج مساعد ( داعم ) فى الحالات التالية:

  1. العقم عند الذكور.
  2. عند اتباع نظام غذائي لتخفيف الوزن.
  3. تخفيف وتيرة حدوث مضاعفات مرض السكري( الحد من مضاعفات مرض السكر).
  4. اضطرابات النوم.
  5. حالات الاكتئاب والاضطرابات النفسية .
  6. حالات ضعف العظام (هشاشة العظام).
ATEPADENE- Adenosine oral capsules by Mayoly Spindler
ATEPADENE- Adenosine oral capsules by Mayoly Spindler

دواعي الإستعمال

يوصف أتيبدان، جنباُ إلى جنب مع الادوية الاخرى، كعلاج داعم عند معالجة الحالات التالية:

  • الآلام الظهرية الأولية.
  • القوباء المنطقية (عدوى الهربس النطاقي): هو عدوى فيروسية يسببها فيروس الهربس البسيط .
  • التهاب الأعصاب الناتج عن السموم واضطرابات الأعصاب المصاحبة لمرض السكر والأنيميا الخبيثة.
  • آلام الأعصاب المختلفة مثل التهاب العصب الخامس .  
  • آلام العضلات واللمباجو و ألم أسفل الظهر.
  • التغلب علي الارهاق والتعب والضعف، لأن مكونات أتيبدان تساعد علي إنتاج الطاقة داخل الخلايا.

الجرعة المقترحة: 2 إلى 3 مرات يوميا توزع خلال النهار.

ما هو إلتهاب الأعصاب السكري؟

اعتلال الأعصاب المحيطية أو الطرفية  عبارة عن تلف فى  الأعصاب ناجم عن ارتفاع مزمن  فى السكر في الدم  نتيجة مرض السكري. و يؤدى اعتلال الاعصاب الطرفية  إلى خدر ( تنميل ) ، وفقدان الإحساس، وأحيانا آلام في القدمين والساقين، أو اليدين. ، و هو  من أكثر المضاعفات شيوعا لمرض السكري.. للمزيد من المعلومات التفصيلية عن إلتهاب الأعصاب السكري من الرابط هنا. يمكن أن يصف لك طبيبك أتيبدان، إذا تم تشخيص حالتك بأنها إلتهاب في الأعصاب الطرفية، سوف يساهم هذا الدواء في تخفيف التنميل و الألم أو الشعور بالحرارة أو البرودة في الأطراف، بالإضافة إلى إبطاء حدوث مضاعفات مرض السكر.

اعتلال الاعصاب الطرفية قد يجعل مريض السكر يفقد الاحساس ( بشكل ما ) فى يديه أو قدميه ، و بالتالى يقل شعورة بالحرارة والبرودة، أو الشعور بالألم في القدمين والساقين، واليدين، الأمر الذى قد يؤدى الى حدوث  قطع أو قرحة  في القدم دون أن يشعر المريض ، و بالتالى فانة من المنصوح بة لمرضى السكر ان يتفقدوا أقدامهم بشكل يومى ، و ملاحظة خلوها من اى ضرر ، كما ينصح لهم بارتداء احذية مريحة وجيدة التهوية.... للمزيد من المعلومات التفصيلية عن إلتهاب الأعصاب السكري من الرابط هنا.

الآثار الجانبية المحتملة

  • غثيان
  • عدم انتظام في ضربات القلب
  • طفح جلدي.
  • ردود فعل تحسسية.

في الأدبيات الطبية، تم الإبلاغ عن حالات الغثيان وعدم انتظام ضربات القلب مع الأدينوزين. علاوة على ذلك ، أبلغت تجربة ما بعد التسويق عن حالات نادرة جدًا من تفاعلات حساسية الجلد ، مثل الطفح الجلدي والشري.

موانع الإستعمال

لا ينبغي إستخدام أتيبدان في الحالات التالية:

  • فرط الحساسية لمركبات الأدينوزين.
  • في الأطفال أقل من 6 سنوات.
  • فرط الحساسية تجاه أحد المركبات النشطة أو مسوغات( المواد الغير فعالة) في المستحضر الطبي.

يجب التوقف عن تناول أتيبدان إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب أتيبدان، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

المأمونية خلال فترات الحمل و الرضاعة الطبيعية

  • نظراُ لعدم وجود دراسات كافية في الحمل البشري. لذلك من المنصوح  عدم إستعمال أتيبدان إذا كنت حامل أو تخططين للحمل، و يوصى بأن يكون الاستعمال أثناء الحمل فقط عندما تفوق الفوائد أي مخاطر محتملة.
  • مكونات دواء أتيبدان يمكن أن  تظهر في حليب الثدي، لذلك لا ينصح باستعمال هذة الدواء ، خلال فترة الرضاعة الطبيعية، إلا إذا كانت الفوائد تفوق أي مخاطر.

بطاقة المستحضر الدوائي

الاسم أتيبدان 30 مجم كبسولات فموية REGENERATE 30MG CAPSULES
الشكل الصيدلاني كبسولات تؤخذ عن طريق الفم Oral Capsules
الشركة المنتجة مايولي سبيندلر Mayoly Spindler
الدولة فرنسا FRANCE
الوكيل في لبنان Spephal S.A.L Spephal S.A.L
الوكيل في المغرب COOPER PHARMA  COOPER PHARMA
المكون النشط أدينوسين ثلاثي فوسفات ثنائي الصوديوم ADENOSINE TRIPHOSPHATE DISODIUM
كود التعريف الدولي C01EB10 C01EB10

لا تخلط بين أدينوسين الوريدي و أدينوسين ثلاثي الفوسفات

الأدينوزين، ويمكن أن تُكتب( أدينوسين) هو مادة كيميائية موجودة في جميع الخلايا البشرية، ويتم تخليق عدة مركبات كيميائية مشتقة من الأدينوسين لأهداف علاجية مختلفة ، فهناك أدوية تحتوي على الأدينوسين فقط و تستخدم عن طريق الحقن الوريدي، و هذة الأدوية هي أدوية مخصصة للمستشفيات فقط، وتُستخدم لمعالجة اضطراب نظم القلب مثل: أدينوريزم، كارديسين، أدينوهاردت، ريفارديا، أدينوكور

بينما توجد أدوية أخرى تحتوي على (أدينوسين ثلاثي الفوسفات)، وهذه الأدوية تُستخدم عن طريق الحقن العضلي، وتتوافر في الصيدليات، ويمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية مثل: ⓵ أدينوبليكس فورت، ⓶ أدينو_سيد_ب فورت، إبينوسين_ب فورت، ⓸ أدينوسين فورت. وهذه الأدوية تستخدم في الغالب لمعالجة إعتلالات الأعصاب  الناجمة عن أسباب مختلفة،و أحياناُ تُوصف لمعالجة أنواع معينة من فقر الدم  وفي الغالب ما تحتوي هذه الأدوية على ( أدينوسين ثلاثي الفوسفات) مع فيتامينات ومقويات أخرى مثل فيتامينات ب المركبة. للمزيد من المعلومات عن الأدينوسين- انقر الرابط هنا.

أخيرا توجد أدوية تحتوي على ( أدينوسين ثلاثي الفوسفات ثنائي الصوديوم)، وهذة الأدوية تؤخذ عن طريق الفم، حيث يمكن ان تتوافر في شكل أقراص عادية أو أقراص قابلة للمضغ او كبسولات فموية. وفي الغالب ما توصف أدوية الأدينوزين الفموية كعلاج مساعد في حالات ألم الأعصاب أو العضلات أو للتغلب على التعب أو الأرهاق و الخمول الناجم عن سوء التغذية أو الأسباب الأخرى.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2020 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.البدائل المتاحة: أدينو ب6 أقراص فموية مغلفة، أتيبدان كبسولات فموية، ريجينيرات كبسولات فموية.

Categories and Tags: #Adenosine_triphosphate_disodium, #A_letter_capsules, #pharopharm.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.