8 مشاكل شائعة تصيب العينين

مشاكل العينين
مشاكل العينين

العين عضو ينظف نفسه بنفسه بواسطة الدموع التى تحتوى على كيماويات تقتل البكتريا . لكن العين تحت بعض الظروف تتعرض احيانا للعدوى ، وفيما يلى سيتم ذكر مشاكل العنينين واكثرها شيوعا :

التهاب الملتحمة

الملتحمة هى الغشاء الرقيق الذى يبطن الجفون والعين واحيانا اصابة الملتحمة بالعدوى يؤدى الى التهاب الملتحمة فتظهر العين حمراء متورمة مع الاحساس بالم بسيط . وهذه الحالة يمكن علاجها بسهولة بقطرة تحتوى على مضاد حيوى بمعرفة الطبيب .

دمل العين

قد تصاب بصيلة رمش من رموش العين بعدوى فتلتهب ويتكون صديد ببصيلة الرمش ويحدث دمل صغير هو دمل العين ، وهذه الحالة تزول تدريجيا من تلقاء نفسها حيث تتكون راس للدمل يخرج منه الصديد .

واذا كان الرمش سائبا او متحركا وبالتالى امكن شده وازالته ادى ذلك لخروج الصديد وبالتالى لارتياح واضح ، اما اذا كان غير ذلك ، فيمكن عمل حمام محلول ملح دافىء للعين لمساعدة انفتاح الدمل وتصريف الصديد ، اما اذا كان الدمل مؤلما مزعجا فيجب استشارة الطبيب .

حساسية العين

تتاثر العين بحالات الحساسية فمع تغير الفصول او بسبب حمى القش قد تصاب العين بالم وحكة وتكثر دموعها .

واحيانا تؤدى الحساسية الشديدة الى اوديما وعائية تتسبب فى تورم الوجه والجفون وانتفاخ العينين لدرجة اغلاقهما تقريبا ، وهذا النوع من الحساسية الشديدة يستدعى ضرورة العلاج الطبى السريع والذى يعتمد على اعطاء مضادات الهستامين ( مضادات الحساسية ) وقد يحتاج للعلاج بالكورتيزون .

بعد النظر / قصر النظر

مع التقدم فى السن ، يحدث تغيران اساسيان بشكل العين ، فاما ان تنبسط اى تتبطط العين من القمة الى القاع فيحدث يعد نظر .. واما ان يحدث هذا الانبساط من الخلف للامام فيحدث قصر النظر ويتم تصحيح النظر فى كل حالة من هاتين الحالتين بعدسات طبية مناسبة .

المياه البيضاء

تتعرض العين مع التقدم فى السن لمشكلة اخرى وهو الاصابة بالمياه البيضاء والتى تعنى حدوث عتامة بعدسة العين ، مما يستدعى ضرورة تغييرها .

الجلوكوما او المياه الزرقاء

هى احدى المشاكل التى تحدث فى سن متقدمة تكون عادة بعد سن الستين ، وفيها يزداد الضغط داخل العين لحدوث انسداد يعوق الدورة الطبيعية للسائل داخل العين مما يؤدى لارتفاع ضغطه ، وعادة تصيب الجلوكوما عينا واحدة لكنها تحتاج قد تصيب الاثنين ، وتؤدى الى صداع شديد يتركز بقبة العين واحمرار بالعين اشبه بالاحمرار الناتج عن التهاب الملتحمة .

وقد تحدث الجلوكوما بصورة حادة او مفاجئة او بصورة مزمنة اى تدريجية .ولذا فان اى احمرار مفاجىء للعين خاصة اذا كان مصحوبا بصداع يجب ان يستشار الطبيب فى امره بسرعه لاحتمال وجود جلوكوما مما قد يسبب مضاعفات سيئة بالعين ، لان ارتفاع ضغط العين يمكن ان يضر بقوة الابصار بشكل دائم غير قابل للشفاء .

ويشتمل علاج الجلوكوما على اعطاء قطرة تقلل من انتاج سائل العين ( السائل الزجاجى ) بالاضافة لعقاقير تساعد على ادرار السوائل بالجسم للتخلص من السائل المتراكم بالعين .

وفى حالة فشل هذا العلاج او تكرار الجلوكوما قد ترى الطبيبة ضرورة اجراء جراحة بالعين لتصريف السائل باسلوب افضل واكثر فاعلية ..

ويفضل ان تجرى الجراحة للعينين لان العين السليمة غالبا ما تكون عرضة هيا الاخرى للاصابة بالجلوكوما .

ويفضل لكبار السن ان يفحصوا عيونهم بصفة دورية لدى الطبيب لقياس ضغط العين واكتشاف الجلوكوما فى بدايه مراحلها وبالتالى يسهل علاجها .

العدسات الاصقة

تعتبر العدسات اللاصقة بديلا جيدا للنظارات الطبية لتحسين عيوب النظر فكثير من النساء يستعملن العدسات دون مشاكل بشرط ان يلتزمن بالاحتياطات الضروريةلاستعمالها والتى اهمها حفظ العدسات فى المحاليل الخاصة بها بمجرد خلعها عن العين وضرورة اجادة تركيبها وخلعها بطريقة صحيحة والاستغناء عنها اثناء النوم . كما يمكن اختيار العدسات االاصقة ملونه لتغيير لون الحدق ، ولكن استعمال العدسات لا يناسب كل عيوب النظر لكنه لحسن الحظ يناسب العيوب الشائعة مثل قصر او طول النظر .

اعراض بالعين بسبب الحالات المرضية

ان كثيرا من الحالات المرضية تفصح عن اعراضها بالعين نفسها ، ففى حالة الصداع النصفى ، وقبل حدوث نوبة الصداع بلحظات يرى بالعين ومضات ضوئية ، وفى بداية الاصابة بالحمى الشوكية تكون العين حساسة جدا للضوء الابيض .

كما يتاثر الجلد الحساس المحيط باسفل العين بالاجهاد الجسمانى والضغط النفسى والارق و سوء التغذية حيث يظهر به هالات سوداء تكون واضحة على الاخص بين النساء اللواتى يعانين من غزارة الحيض او طول مدته خاصة اذا لم يحرصن على تعويض ذلك بغذاء مناسب غنى بالحديد .

كما تتاثر العين بزيادة نشاط الغدة الدرقية . حيث تبرز قليلا اى تكون جاحظة فى الحالات الشديدة نسبيا ، ولا يشترط ان يؤدى علاج الغدة الدرقية فى هذه الحالة لاختفاء هذا الجحوظ فقد يظل موجودا رغم نجاح العلاج ، وقد يساعد العلاج بالكورتيزون فى هذه الحالة على اختفاء الجحوظ او يعالج بجرتحة تجميلية بضم الجفنين قليلا الى بعضهمها البعض .

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية:أمراض_ومشاكل_العيون.