موتيليوم أقراص.. أسئلة شائعة ومتكررة

يستخدم موتيليوم أقراص لتخفيف الشعور بالغثيان ( الغثيان هو الميل إلى القيىء ) ، و لعلاج القىء ، و من الضرورى التنوية إلى ان الغثيان و القىء من الاعراض الشائعة و التى يمكن ان تكون  نتيجة لعدد من الأسباب المختلفة ، و لكن لا يجب العلاج بأستخدام مضادات القىء ( مثل موتيليوم أقراص )  إلا إذا كان سبب  الغثيان أو القىء معروف .

دومبيريدون ،( المادة الفعالة فى موتيليوم أقراص)  يعمل من خلال المساعدة على تحريك الطعام الموجود في المعدة  عبر ( خلال القناة الهضمية )  الجهاز الهضمي بسرعة أكبر، و هذا يساعد على  إيقاف  الشعور بالغثيان. يستخدم دومبيريدون أيضا لعلاج الغثيان والقيء التي تسببها العقاقير الأخرى ، مثل تلك  المستخدمة لعلاج مرض باركنسون ( الشلل الرعاش ) .

كما قد يستخدم موتيليوم أقراص فى علاج الحالات  التى تنتج من تأخر إفراغ الطعام من المعدة ، و التى تتسبب فى الأعراض التالية : الشعور بالأمتلاء و التخمة  (أثناء أو بعد تناول الطعام)، و الانتفاخات النفخ، والتجشؤ والغثيان، حرقة وألم في المعدة. دومبيريدون  يجب أن يتم تناولة  فقط من قبل أو تحت الإشراف المباشر من الطبيب.

موتيليوم اقراص -النشرة الداخلية
موتيليوم اقراص -النشرة الداخلية

كيف تعمل أقراص موتيليوم؟

دومبيريدون ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات مستقبلات الدوبامين الطرفية. و كما سبق الذكر فأن موتيليوم أقراص يعمل عن طريق زيادة سرعة عبور الغذاء من المعدة ، من خلال زيادة حركة الجهاز الهضمى ، و تجب الأشارة إلى أن دومبيريدون يزيد من أنتاج هرمون البرولاكتين مما يزيد فى إنتاج حليب الثدى (وقد يؤدي مع الإستعمال المطول إلى التثدي فى الرجال ) ، كما ان مادة  دومبيريدون تستخدم فى الدراسات العلمية لمعرفة دور الدوبامين فى الجسم ( الدوبامين ناقل عصبى مهم و لة دور هام فى العديد من الامراض التى تصيب المخ و الجهاز العصبى ) .

إرشادات الأستعمال

  1. قبل البدء في العلاج، يجب قراءة النشرة  الداخلية المرفقة مع العبوة ، و التى سوف تمدك بمزيد من المعلومات  موتيليوم أقراص ، كما انها ستوفر لك  قائمة كاملة من الآثار الجانبية التي قد تواجهك نتيجة تناول هذا الدواء .
  2. يجب تناول موتيليوم أقراص وفقا للجرعات التى حددها الطبيب المعالج بالضبط .
  3. جرعة موتيليوم أقراص للكبار والشباب أكثر من 16 عاما هي 10 مجم من دومبيريدون (حبة واحدة) ما يصل إلى ثلاث مرات في اليوم.
  4. لا يجب تناول أكثر من ثلاث جرعات  خلال أى  24 ساعة .
  5. فى الاطفال يجب الالتزام بالجرعة و المدة التى حددها الطبيب بدقة ، و عدم تجاوزها .
  6. يجب تناول جرعة موتيليوم أقراص حوالي نصف ساعة قبل وجبات الطعام.، و تجب الأشارة إلى ان تناول موتيليوم أقراص  بعد وجبة الطعام، لا يقلل من فاعليتة و لكنة يؤخر من مفعولة فقط وقد يستغرق وقتا أطول ليكون لة  تأثير.
  7. يجب تناول موتيليوم أقراص لفترة قصيرة من الزمن فقط، و من المنصوح بة عدم تناول موتيليوم أقراص لمدة تزيد عن  سبعة أيام.
موتيليوم اقراص -النشرة الداخلية
موتيليوم اقراص -النشرة الداخلية

الأثار الجانبية

جنبا إلى جنب مع آثار موتيليوم أقراص  المفيدة، يمكن مثل معظم الأدوية ، ان يتسبب موتيليوم أقراص فى آثار جانبية غير مرغوبة . كما تجب الأشارة إلى أنة ليس بالضرورة أن كل مريض يتناول موتيليوم أقراص  سيتعرض لهذة الأثار الجانبية ، فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى عرض جانبى ، و قد يتناول أخر الدواء و يشعر بعرض واحد او أكثر ، فردة فعل كل مريض تجاة العلاج هى ردة فعل فريدة و فردية. موتيليوم أقراص ، يمكن ان يتسبب فى الأثار الجانبية التالية :

  1. جفاف الفم ، و يمكن التغلب على هذا العرض الجانبى عن طريق مضغ علكة خالية من السكر أو مص الحلوى الخالية من السكر.
  2. إغماء، والخفقان (شعور بسرعة النبض) ، فى هذة الحالة يجب التحدث مع الطبيب فورا
  3. الشعور بالقلق.
  4. الشعور بالنعاس.
  5. الصداع.
  6. الإسهال.
  7. تورم و ألم و ثقل فى الثدي.
  8. التغيرات فى الدورة الشهرية.
  9. إنتاج غير عادي من حليب الثدي.
  10. حكة طفح جلدي.
موتيليوم
موتيليوم

احتياطات و تحذيرات

بعض الأدوية ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية  معينة، و فى احيان أخرى يجب أستخدام الادوية بحذر مع حالات صحية أخرى ،  لهذه الأسباب، قبل البدء في تناول موتيليوم أقراص  من المهم أن يعرف طبيب :

  1. إذا كنت حاملا، أو تخططين للأنجاب أو تمارسين  الرضاعة الطبيعية.
  2. إذا كان لديك مشاكل في الكبد أو الكليتين.
  3. إذا كان لديك مشاكل فى القلب ، لا سيما عدم انتظام ضربات القلب.
  4. إذا كنت تعرف أن لديك أي مشاكل مع الجهاز الهضمي، مثل انسداد أو أي نزيف داخلي.
  5. إذا كان لديك ورم معين  في الغدة النخامية ، معروف بأسم برولاكتنوما .
  6. إذا كنت تأخذ أو تستخدم أي أدوية أخرى.
  7. إذا كان لديك فى أي وقت مضى رد فعل تحسسى تجاة أى دواء .

متي يبدأ مفعول موتيليوم؟

في العادة ما يوصف  موتيليوم للبالغين  بجرعة 10 مليجرام (قرص واحد) ثلاث مرات في اليوم،و للأطفال بجرعة تتراوح بين 2.5 إلى 5 ملليجرام ثلاث مرات يومياً قبل الاكل بربع ساعة. في الغالب يبدأ مفعول موتيليوم بعد  حوالي 30 إلى 60 دقيقة.

ما هى مدة المعالجة بـ موتيليوم؟

يوصى بتناول موتيليوم لأقصر وقت ممكن وبأقل جرعة تناسبك. في الغالب سوف ينصحك طبيبك بتناول موتيليوم لمدة تصل إلى أسبوع.

هل دواء موتيليوم آمن لجميع الحالات؟

بالنسبة لمعظم الناس ، يعتبر تناول موتيليوم آمنًا. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب أو كنت تتناول أدوية أخرى ، فيجب عليك أولاً مراجعة الطبيب لمعرفة أن هذا الدواء مناسب. عموماً يجب استخدام أقل جرعة مناسبة لأقل فترة زمنية ممكنة.

هل يسبب موتيليوم النعاس؟

النعاس هو أحد الآثار الجانبية المحتملة لـ موتيليوم. يمكن أن يؤثر النعاس على ما بين 1 من كل 10 أشخاص يتناولون موتيليوم. كما تجدر الإشارة إلى ان  1 من كل 100 شخص يتناولون موتيليوم يختبرون  جفاف الفم هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لـ موتيليوم.

هل يمكنني تناول موتيليوم مع أوميبرازول؟

يمكن أن يحقق موتيليوم بالاشتراك مع أوميبرازول تأثيرًا مثاليًا في علاج التهاب المعدة ، وهو أمر له أهمية كبيرة في علاج المرضى. يمكن للأوميبرازول بالاشتراك مع موتيليوم أن يعطي دورًا كاملاً لتأثيرات تثبيط الحمض المعدي للأوميبرازول بالإضافة إلى مقاومة القيء وتأثير إفراغ المعدة من موتيليوم.

هل يمكن أن يسبب عقار موتيليوم زيادة الوزن؟

نعم قد قد يعاني بعض الأشخاص الذين يتناولون موتيليوم من الصداع وجفاف الفم وتشنجات البطن وزيادة الوزن / زيادة الشهية وتغيير الدورة الشهرية. في الغالب معظم هذه الآثار الجانبية تختفي بعد بضعة أيام من التوقف عن تناول الدواء.

هل يساعد موتيليوم في إدرار الحليب للأمهات المرضعات؟

نعم،  موتيليوم يمكن أن يحسن إدرار حليب الثدي. هذا الدواء في الأصل يوصف لعلاج الغثيان والقيء وعسر الهضم والارتجاع المعدي ، ولكن وجد أنه فعال عند استخدامه لزيادة إدرار الحليب للأمهات المرضعات ، وفي العادة تلاحظ بعض الأمهات المرضعات زيادة في كمية الحليب في غضون أيام قليلة من تناول موتيليوم. 

هل يمكنك تناول موتيليوم قبل النوم؟

قد يطلب منك طبيبك تناول موتيليوم لمدة أسبوع كحد أقصى لعلاج الغثيان والقيء الحاد. من الأفضل تناول موتيليوم قبل الوجبات بـ 15 إلى 30 دقيقة وإذا لزم الأمر يمكن أخذ جرعة زائدة في وقت النوم.

هل يسبب عقار موتيليوم القلق؟

نادرا ما يسبب موتيليوم مشاكل في العضلات أو  الجهاز العصبي. أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة والخطيرة: الشعور بالقلق / الإثارة / التوتر. صعوبة في البلع.

هل يمكنني تناول موتيليوم لفترات طويلة؟

الأبحاث تشير إلى أن مخاطر موتيليوم تكون أكبر عند الجرعات العالية أو عند استخدامه لفترة أطول ، لذلك فإنه يُنصح بإستعمال هذا الدواء بجرعات منخفضة و لفترات قصيرة( حوالي أسبوع) لعلاج أعراض الغثيان والقيء . يجب إعطاء العلاج بشكل عام لمدة تصل إلى أسبوع واحد فقط.

هل يسبب موتيليوم الغازات؟

لا، موتيليوم لا يسبب الغازات، لكنه يستخدم موتيليوم للتخفيف من أعراض الشبع المفرط والغثيان وانتفاخ المعدة، وأحيانًا يُوصف لمعالجة الشعور بالانزعاج في المعدة وحرقة في المعدة بعد الوجبات.

هل موتيليوم ينفع لـ الحامل والمرضع؟

إعطاء دومبيريدون( المكون النشط في موتيليوم)  للحيوانات بجرعات تصل إلى 160 مجم / كجم / يوم لا يسبب تأثيرات ماسخة. ومع ذلك ، مثل معظم الأدوية ، يجب استخدام موتيليوم، لاسيما خلال الثلاثة أشهر الأولي من الحمل، فقط إذا كان ذلك مبررًا بالفائدة العلاجية المتوقعة. ببساطة يمكن للحامل تناول موتيليوم إذا كان هناك ما يبرر ذلك وبعد استشارة الطبيب المعالج.

من غير المعروف ما إذا كان تناول موتيليوم خلال فترة الرضاعة ضاراً بالرضيع، لذلك لا ينصح بالرضاعة للأمهات اللواتي يتناولن عقار موتيليوم ، إلا إذا كانت الفوائد المتوقعة تفوق أي مخاطر محتملة ، راجع فئات سلامة الدواء أثناء الحمل من الرابط هنا.

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
موتيليوم- النشرة الداخلية

بطاقة المستحضر الطبي

الاسم موتيليوم 10 مليجرام أقراص فموية مغلفة MOTILIUM TAB 10MG
المكون النشط دومبيريدون Domperidone
الشركة المنتجة LUSOMEDICAMENTA SOCIEDADE TECNICA FARMACEUTICA S.A. – PORTUGAL LUSOMEDICAMENTA SOCIEDADE TECNICA FARMACEUTICA S.A. – PORTUGAL
الدولة البرتغال Portugal
الشركة صاحبة حقوق التسويق جانسن – سيلاج JANSSEN-CILAG
الدولة بلجيكا Belgium
الوكيل في السعودية مؤسسة سقالة Cigalah Group
الوكيل في قطر ابن سينا ​​الطبية Ebn Sina Medical
الوكيل في البحرين شركة صيدلية وائل ذ.م.م WAEL PHARMACY
الوكيل في الإمارات CITY MEDICAL STORE- UAE CITY MEDICAL STORE
الوكيل في سلطنة عمان صيدلية و محلات وليد ش.م.م. – عمان Waleed Pharmacy & Stores L.L.C
الوكيل في لبنان مرساكو – لبنان Mersaco
الوكيل في المغرب MAPHAR MAPHAR
الوكيل في الأردن مستودع أدوية تلغراف Medications Telegraph warehouse

Category: ALIMENTARY TRACT AND METABOLISM. Tags: DRUGS FOR FUNCTIONAL GASTROINTESTINAL DISORDERS, PROPULSIVES, domperidone, ATC code: A03FA03.

موضوعات ذات صلة بـ موتيليوم

تتوافر العلامة التجارية موتيليوم في ثلاث أشكال صيدلانية( أقراص فموية، شراب معلق، تحاميل شرجية)، يمكنك الحصول على معلومات مفصلة عن الأشكال الصيدلانية المختلفة لـ موتيليوم من الروابط التالية:

حبوب موتيليوم للقولون
حبوب موتيليوم للقولون
موتيليوم شراب مضاد للغثيان والتقيؤ
موتيليوم شراب مضاد للغثيان والتقيؤ
موتيليوم لبوسات شرجية للرضع و الأطفال و البالغين
موتيليوم لبوسات شرجية للرضع و الأطفال و البالغين

المصادر والمراجع

فيما يلي مجموعة من الملفات بصيغة ” بي دي إف” لمجموعة من المستحضرات الطبية التي تحتوي على الدومبيريدون، هذة الملفات قد تفيدك إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية أو كنت باحث ، كما يمكن أن تفيد المريض للمزيد من المعلومات.

  1. دومبيدون ( دومبيريدون)- نشرة معلومات المريض- إنتاج الشركة العربية للأدوية القاهرة.
  2. موتيليوم ( دومبيريدون)- نشرة معلومات المريض- إنتاج جانسن سيلاج متعددة الجنسيات.
  3. موتينورم( دومبيريدون)- نشرة معلومات المريض- انتاج جلاكسو سميثكلاين- لغة إنجليزية.
  4. جاستروموتيل ( دومبيريدون)- نشرة معلومات المريض- إنتاج الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية (إيبيكو).
  5. بروكينين ( دومبيريدون)- نشرة معلومات المريض- إنتاج تبوك للصناعات الدوائية
  6. بروكينين ( دومبيريدون)- نشرة معلومات المريض- إنتاج تبوك للصناعات الدوائية – لغة إنجليزية.
  7. فاركوتيليام ( دومبيريدون)- نشرة معلومات المريض- إنتاج فاركو للصناعات الدوائية.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.