أقراص ميتوجرين الفموية المغلفة لعلاج أعراض نوبات الصداع النصفي

ميتوجرين أقراص تستعمل لوقف أو علاج أعراض نوبات الصداع النصفي ، و يحتوى هذا الدواء على عدد من المكونات الفعالة التى تعمل جنباً إلى جنب لتخفيف اعراض نوبات الصداع النصفى و الذى فى العادة ما يكون مصحوبا بالغثيان والحساسية للضوء والصوت). المكون الرئيسى فى أقراص ميتوجرين هى مادة فعالة تنتمى الى فئة من الأدوية تسمى مشتقات الإرجوت.

نصائح و إرشادات

  • هذا الدواء يعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية حول المخ ،  ووقف إرسال إشارات الألم إلى المخ ،  وعرقلة الافراج عن بعض المواد الطبيعيه التي تسبب الألم، والغثيان، وغيرها من أعراض الصداع النصفي.
  • ميتوجرين لا يمنع نوبات الصداع النصفي أو يقلل من عدد النوبات .
  • الإفراط في استخدام أدوية الصداع النصفي يمكن أن يسبب زيادة فى معدل الاصابة بنوبات الصداع النصفى ، لذلك تأكد من تناول هذا الدواء فقط على النحو الذي يحدده الطبيب.
  • عقار ميتوجرين ، يوجد فى شكل اقراص ، تؤخذ عن طريق الفم ، و فى العادة ما يؤخذ مع  أول بادرة من الصداع النصفي.
  • إذا تحسنت الأعراض بعد أخذ ميتوجرين ، و لكنها عادت مرة أخرى  بعد 2 ساعة أو أكثر، فيمكنك أن  تأخذ قرص ثاني. ومع ذلك، إذا كانت  الأعراض لم تتحسن بعد أخذ ميتوجرين لأول مرة ، فلا تأخذ القرص الثاني قبل استشارة  الطبيب.
  • إذا كنت تأخذ ميتوجرين ، بوتيرة متكررة ، أو لفترة أطول من الفترة الموصى بها ، فأن نوبات الصداع  قد تزداد سوءا أو قد تحدث بشكل متكرر بوتيرة عالية ، لذلك لا  يجب أن تأخذ ميتوجرين  أو أي دواء اخر للصداع لأكثر من 10 ايام  في الشهر.
  • يجب مراجعة الطبيب ، أذا استخدمت ميتوجرين  لعلاج أكثر من أربعة نوبات من  الصداع النصفى فى فترة شهر واحد .

التأثيرات الجانبية

جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام ميتوجرينأكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء .

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال ميتوجرين، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية : صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدى .

علامات الجرعة الزائدة

  • دوخة، ضعف، أو النعاس الشديد.
  • الغثيان الشديد والقيء وآلام في المعدة، أو الإسهال.
  • ألم في الصدر.
  • الارتباك.
  • ضربات قلب سريعة أو بطيئة .
  • آلام في العضلات أو آلام في الساقين والذراعين.
  • شحوب أو زرقان فى اليدين أو القدمين .
  • تغيرات فى الرؤية .
  • حرق، وخز، جفاف أو ألم في الأنف .
  • تغيير في حاسة التذوق .
  • إسهال.
  • غثيان.

استشر طبيبك إذا لاحظت أى من الاعراض التالية خلال فترة علاجك بــ ميتوجرين :

  1. الحكة.
  2. وخز أو ضعف في أصابع اليدين أو القدمين.
  3. تورم في القدمين، الساقين، أو الأصابع.

الحمل و الرضاعة الطبيعية

لا تستخدمى هذا الدواء إذا كنت حاملا، أو تمارسين الرضاعة الطبيعية، أو تخططين للحمل، و إذا كنت بحاجة إلى استخدام هذا الدواء، فيجب التحدث مع طبيبك حول كيف يمكنك منع الحمل خلال فترة علاجك .

احتياطات و تحذيرات

أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كانت لديك حساسية من ميتوجرين، أي أدوية أخرىلا تأخذ  ميتوجرين،  إذا كنت قد استخدمت أي من الأدوية التالية في الـ 24 ساعة الماضية:

  1. منبهات مستقبلات السيروتونين الانتقائية الاخرى مثل ريلابكس أو أميجران أقراص أو سوماتريبتان .
  2. بروموكريبتين .
  3. ثنائي هيدروأرجوتامين .
  4. إرجونوفين.
  5. الإرجوتامين .

قبل تناول ميتوجرين، أخبر طبيبك إذا كان لديك حاليا  أو فى اى وقت  مضى  أى من المشاكل التالية :

  1. أمراض القلب، نوبة قلبية؛ الذبحة الصدرية، عدم انتظام ضربات القلب.
  2. السكتة الدماغية.
  3. مشاكل في الدورة الدموية مثل الدوالي، الجلطات الدموية في الساقين، ومرض رينود (مشاكل مع تدفق الدم إلى أصابع اليدين والقدمين، والأذنين، والأنف) ، أو مرض نقص تروية الأمعاء (حالة تترافق مع إسهال دموي وألم المعدة الناتجة عن انخفاض تدفق الدم الى أمعاء).
  4. إذا كنت تدخن أو تعانى من زيادة الوزن.
  5. ارتفاع ضغط الدم.
  6. ارتفاع الكولسترول.
  7. داء السكري.
  8. أمراض الكلى او الكبد.
  9. النساء فى خلال سن اليأس .
  10. لا يجب استعمال ميتوجرين ، إذا كنت حاملا او تخططين للحمل او الرضاعة الطبيعية .

دواء ميتوجرين   قد تجعلك تشعر  بالدوار أو النعاس أو يسبب عدم وضوح الرؤية، لذلك لا يجب  القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه او الرؤية الواضحة حتى تكون متيقن من أنة يمكنك أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.

موضوعات طبية ذات صلة

ما هي أورة الصداع النصفي؟ يحدث الصداع النصفي نتيجة لتغيرات في جهازك العصبي. تمرُّ حالات الصداع النصفي بأربع مراحل وهي: مرحلة البادرة، مرحلة الأورة، مرحلة النوبة، مرحلة ما بعد الصداع. تنوية: لا يمرُّ جميع الأشخاص بكل هذه المراحل.

مرحلة البادرة: حوالي  40 إلى 60% من مرضى الصداع النصفي يصابون بمرحلة البادرة – وهي تغييرات طفيفة تحدث قبل النوبة بيوم أو يومين. قد يتضمَّن مرحلة البادرة الأعراض التالية: الإمساك أو الاكتئاب أو الإسهال أو النعاس أو اشتهاء الطعام أو فرط النشاط والتهيُّج. أو قد لا تلاحظ أي أعراض.

مرحلة الأورة: يتعرَّض ما يقرب من 20% من الأشخاص المصابين بالصداع النصفي لعلامات تحذيرية أكثر وضوحًا في المرحلة الثانية، التي تُسمَّى بأورة الصداع النصفي. في العادة ما تكون أورة الصداع النصفي بصرية، لكنها قد تظهر أيضًا في صورة اضطراب حسي أو حركي أو لفظي. تُعَد الأورة البصرية هي الأكثر شيوعًا، وتتضمن الأورة البصرية اضطرابات بصرية تظهر على هيئة  خطوط متعرِّجة أو بقعًا ساطعة أو أضواءً. تكون الأورة في بعض الأحيان مصحوبة بفقدان جزئي للرؤية، يُشار إليها  باسم العتمة. عادةً ما تدوم الأورة لفترة تتراوح بين  10 إلى 30 دقيقة.

أورة الصداع النصفي يمكن أن تكون حسية، ويمكن أن تحدث في نفس وقت الأورة البصرية أو بعدها مباشرةً أو بمفردها. تبدأ الأورة الحسية كوخز في أحد الأطراف، أو كتنميل ينتقل عبر ذراعك على مدار 10 إلى 20 دقيقة. قد ينتشر هذا الشعور إلى أحد جانبَي الوجه واللسان.

نادراً قد تكون أورة الصداع النصفي في هيئة خلل في الكلام و تسبب عابرة بالنطق أو باللغة. في أندر حالات الأورة قد تصاب الأطراف وربما الوجه على أحد جانبَي الجسم بالضعف، ويُشار إليها بالصداع النصفي الفالجي أو الفالج.

في الغالب تسبق الأورة نوبة الصداع النصفي، ولكنها قد تحدث أيضًا أثناء النوبة. قد تظهر أورة الصداع النصفي أيضًا دون أن يصاحبها صداع. قد تدوم نوبة الصداع النصفي نفسها لمدة أربع ساعات فقط، أو قد تستمر لعدة أيام. تُتبع النوبة بمرحلة ما بعد الصداع؛و فيها  يشعر الشخص بأنه منهك أو مجهد للغاية.

مقالات ذات صلة  بــ الصداع النصفي

  1. الصداع النصفى- معلومات سريعة و مبسطة.
  2. ثلاثة أنواع للصداع يجب أن تعرفها.
  3. إندرال/ بروبرانولول للوقاية من نوبات الصداع النصفى
  4. روشتة لنوبات الصداع النصفى.
  5. روشتة 2 : علاج الصداع النصفى

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
ميتوجرين.. النشرة الداخلية

بطاقة المستحضر الدوائي

ميتوجرين اقراص -النشرة الداخلية
ميتوجرين اقراص -النشرة الداخلية
الاسم ميتوجرين أقراص فموية مغلفة METOGRAINE Film Coated Tablets
التركيب تركيبة متعددة المكونات: إرجوتامين+باراسيتامول+ميتوكلوبروميد+كافيين Multi-ingredients Combination: CAFFEINE + ERGOTAMINE + METOCLOPRAMIDE + PARACETAMOL
الشركة شركة إيفا فارما- مصر EVA Pharma
الدولة مصر Egypt

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2020 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.#N02CA72، مشتقات_الإرجوت.

منتجات ذات صلة

الاسم الشركة المنتجة الدولة
نو-ميجران أقراص فموية مغلفة آمون للادوية- مصر مصر
ميتوجرين أقراص فموية مغلفة إيفا فارما مصر
أميجران أدكو أقراص فموية الشركة العربية للأدوية (أدكو) للأدوية والصناعات الكيماوية  مصر
ميجرانيل أقراص فموية النيل للأدوية والصناعات الكيماوية مصر
كافيرجوت أقراص فموية مغلفة نوفارتس  علامة تجارية عالمية

المصادر والمراجع

فيما يلي مجموعة من الملفات بصيغة ” بي دي إف” لمجموعة من المستحضرات الطبية التي تحتوي على الإرجوتامين، هذة الملفات قد تفيدك إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية أو كنت باحث ، كما يمكن أن تفيد المريض للمزيد من المعلومات.