ميجراسيد حبوب لنوبات الصداع النصفى

خذ قرصين ميجراسيد  في بداية نوبة الصداع النصفي. إذا استمرت الأعراض ، فخذ قرصين إضافيين بعد أربع ساعات ، ثم قرصين إضافيين بعد أربع ساعات إذا لزم الأمر. و لا تأخذ أكثر من ستة أقراص خلال فترة 24 ساعة. و لا تتناول أى منتج طبى أخر يحتوى على  الباراسيتامول أثناء تناول هذا الدواء.

ميجراسيد، هو دواء مركب يحتوي على مزيج من الباراسيتامول مع الميتوكلوبراميد. ينتمي الباراسيتامول إلى مجموعة من الأدوية المعروفة باسم المسكنات (مسكنات الألم) و يساعد على تخفيف الألم الذي تشعر به أثناء الصداع النصفي. ميتوكلوبراميد دواء مضاد للترجيع ، و الغثيان ، و ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات القىء، و يساعد على منع الشعور بالغثيان/ اللوعة/ الرغبة فى القىء، التى فى العادة ما تترافق مع نوبات الصداع النصفى، و يقوم بذلك جزئيًا عن طريق تحريك الطعام الموجود في المعدة من خلال الجهاز الهضمي بسرعة أكبر.

نصائح هامة قبل أن تبدأ فى أخذ ميجراسيد

بعض الأدوية ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من ظروف/ حالات مرضية معينة ، وأحيانًا لا يمكن استخدام الدواء إلا إذا تم توخي الحذر الشديد. لهذه الأسباب ، قبل البدء في تناول ميجراسيد ، من المهم أن يعرف طبيبك ما يلى :

  1. إذا كان عمرك أقل من 18 عامًا أو أكثر من 65 عامًا. وذلك لأن ميتوكلوبراميد( احد المكونات النشطة فى ميجراسيد) يمكن أن يسبب مشاكل في هذة الفئات العمرية .
  2. إذا كنت حاملا أو مرضعة. على الرغم من أنه من غير المعروف أن الباراسيتامول والميتوكلوبراميد( المكونات النشطة فى الدواء) يمكن أن يسببان ضرراً بالجنين أم لا، إلا نة يجب عليك إخبار طبيبك إذا كنت تعتقدين أنك حامل.
  3. إذا كان لديك أي حساسية ، أو كنت تعاني من الربو.
  4. إذا كنت تعانى من أى حالة مرضية أو تتناول أى دواء يسبب لك إيقاع قلب غير منتظم ( إضطراب فى معدل ضربات القلب الطبيعية)
  5. إذا كنت تعرف أن لديك مشكلة في الجهاز الهضمي ، مثل انسداد أو أي نزيف داخلي.
  6. إذا كان لديك أي مشاكل فى الكبد أو الكليتين ، أو إذا كنت تشرب بانتظام كميات كبيرة من الكحول.
  7. إذا كنت تعاني من الصرع ، أو كنت تعاني من مرض باركنسون( الشلل الرعاش).
  8. إذا كان لديك ورم في الغدة الكظرية ، والمعروفة باسم ورم القواتم.
  9. إذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى. يشمل ذلك أي أدوية تتناولها يمكن أن تشتريها بدون وصفة طبية ، وكذلك الأدوية العشبية و المكملات الغذائية .
  10. إذا كان لديك أي رد فعل تحسسي فى أي وقت مضى تجاة أى دواء .

كيف تأخذ ميجراسيد؟

  1. قبل البدء في العلاج ، اقرأ نشرة المعلومات المطبوعة من الشركة المصنعة المرفقة داخل العبوة. سوف تقدم لك هذة النشرة المزيد من المعلومات حول ميجراسيد. كما يمكنك أن تتعرف على قائمة الآثار الجانبية كاملة التي قد تواجهها.
  2. تناول ميجراسيد ، وفقاً للجرعات التى حددها لك طبيبك بدون أى تعديل أو تغيير. الجرعة المعتادة هى قرصين في بداية نوبة الصداع النصفى ، ثم تناول قرصين إضافيين كل أربع ساعات إذا لزم الأمر. يجب ألا تأخذ أكثر من ستة أقراص خلال فترة 24 ساعة.
  3. تناول أقراص ميجراسيد مع كمية كافية من الماء .

إرشادات و نصائح للحصول على أقصى فائدة من دواء ميجراسيد

هناك عدد من الأشياء التي يمكن أن تسبب الصداع النصفي لدى بعض الناس. و فيما يلى بيان بالأسباب التى قد تسبب لك نوبة الصداع النصفى:

  1. بعض الأطعمة (على سبيل المثال ، الجبن والشوكولاته ).
  2. القلق و التوتر.
  3. أشعة الشمس الساطعة، و الأضواء المبهرة أو القوية.
  4. النوم كثيرًا أو عدم النوم لفترات كافية.
  5. تخطي الوجبات.

من المنصوح بة أن تحتفظ معك بمذكرة لنوبات الصداع النصفى، و دون فى هذة المذكرة ملاحظاتك حول متى وأين بدأت كل نوبة صداع نصفي وماذا كنت تفعل؟ وماذا أكلت ذلك اليوم؟. قد تساعدك هذة الملاحظات على تجنب بعض الأشياء التي تؤدي إلى نوبات الصداع النصفى.

حاول الحفاظ على مواعيد المتابعة مع طبيبك. طبيبك سيصف لك ميجراسيد لفترة قصيرة، فيجب أن لا يؤخذ لمدة تزيد عن خمسة أيام متتالية ، ولن تستمر فترة العلاج أكثر من ثلاثة أشهر في المجموع.

إذا وجدت أن أقراص ميجراسيد لا تخفف من نوبات الصداع النصفي، ناقش هذا الأمر مع طبيبك لأنة قد يصف لك دواء بديل يكون أكثر فاعلية بالنسبة لك.

من المهم ألا تتناول أى مستحضر طبى أخر يحتوى على الباراسيتامول خلال فترة علاجك بـ ميجراسيد . الباراسيتامول يدخل فى عدد من المستحضرات الطبية الشائعة و التى لا تحتاج إلى وصفة طبية ، بما في ذلك العديد من منتجات البرد والإنفلونزا. قبل تناول أي أدوية أخرى ، تحقق من المكونات لمعرفة ما إذا كانت المستحضر يحتوي على الباراسيتامول.

يستخدم هذا الدواء لعلاج آلام الصداع أثناء نوبة الصداع النصفي ، ولكن هناك أدوية أخرى قد تساعد في تقليل عدد نوبات الصداع النصفي( آى الوقاية من نوبات الصداع النصفى). إذا كنت تعاني من الصداع النصفي بشكل متكرر ، ناقش ذلك مع طبيبك.

قد تصاب بنوبات متكررة من الصداع النصفي إذا كنت تستخدم مسكنات الألم أكثر من يومين في الأسبوع على أساس منتظم ، يجب عليك التحدث مع طبيبك إذا كنت تشك في ذلك.

الآثار الجانبية

جنبا إلى جنب مع آثار ميجراسيد المفيدة ، يمكن لمعظم الأدوية أن تسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها . و لكن الجميع لا يختبرها. ستجد قائمة الآثار الجانبية كاملة في نشرة معلومات الشركة المصنّعة المرفقة مع الدواء .غالبًا ما تتحسن التأثيرات غير المرغوب فيها عندما يتكيف جسمك مع الدواء الجديد ، لكن عليك أن تتحدث مع طبيبك أو الصيدلي إذا استمر أي من الأعراض التالية أو أصبحت مزعجًا:

  1. النعاس و الرغبة فى النوم.
  2. الإسهال.
  3. تغيرات مزاجية.
  4. ألم فى الثدى، و إختلالات فى الدورة الشهرية.
  5. حركات لا- إرادية غير طبيعية فى عضلات الفم و الوجة.

توجيهات عامة

  1. لا تأخذ أكثر من الجرعة الموصوفة لك. إذا كنت تشك في أنك أو أي شخص آخر قد تناولت جرعة زائدة من هذا الدواء ، فانتقل إلى قسم الحوادث والطوارئ في المستشفى القريبة لمحل سكنك و خذ معك العبوة ، حتى لو كانت فارغة.
  2. لا تعطى هذا الدواء او تصفة لأشخاص آخرين حتى إذا كانت حالتهم تبدو مشابهة لحالتك.
  3. إذا كنت تخضع لعملية جراحية أو علاج الأسنان ، أخبر الطبيب عن الأدوية التي تتناولها.
  4. إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الدواء ، اسأل الصيدلي.

روابط ذات صلة  بــ الصداع النصفى

  1. الصداع النصفى- معلومات سريعة و مبسطة.
  2. ثلاثة أنواع للصداع يجب أن تعرفها.
  3. إندرال/ بروبرانولول للوقاية من نوبات الصداع النصفى
  4. روشتة لنوبات الصداع النصفى.
  5. روشتة 2 : علاج الصداع النصفى
ميجراسيد اقراص -النشرة الداخلية
ميجراسيد اقراص -النشرة الداخلية

ميجراسيد أقراص: نشرة معلومات المريض

ميجراسيد اقراص -النشرة الداخلية

إذا كان متصفحك لا يدعم المشاهدة المباشرة لملفات الـ PDF، يمكنك تحميل/ تنزيل النشرة الداخلية لأقراص ميجراسيد( لغة عربية) من الرابط هنا.

البدائل المتاحة

فيما يلى بيان بالأدوية التى تحتوى على مزيج من الباراسيتامول مع الميتوكلوبراميد، و جميع الادوية المذكورة لاحقاً يمكن أن تكون بدائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون إستشارة الطبيب أو الصيدلى

  1. ميجراسيد أقراص- Migracid Tablet.
  2. ميجراسيد شراب- Migracid Syrup.
  3. ميجورا أقراص- Migaura Tablet.
  4. بارافيسينت أكياس-Sachet Paravesect .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.