أدوية الصداع النصفي: ميجرانيل أقراص فموية

ميجرانيل، هو دواء لمنع و اجهاض نوبات الصداع النصفي بأنواعه المختلفة. ميجرانيل هو أقراص تًؤخذ عن طريق الفم، وهو دواء مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن( لا يجب إعطاء ميجرانيل للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أقل.)، اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  • إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام لا يجب استخدام ميجرانيل إذا كنت حاملاً، كما لا يجب الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ ميجرانيل.
  • للحصول على أفضل، يًنصح بتناول ميجرانيل عند بداية ظهور أعراض نوبة الصداع النصفي، والجرعة المعتادة هي قرصين عند بداية الأعراض، تتبع بقرص كل نصف ساعة على آلا تزيد الجرعة عن ستة أقراص للنوبة الواحدة أو عشرة أقراص خلال سبعة أيام متتالية.
  • الاعراض الجانبية لحبوب ميجرانيل نادرة، وتتمثل في ظهور بعض أعراض التنميل في الأطراف وضعف في عضلات الساقين.
  • يحظر تناول ميجرانيل مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. 
  • لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

التركيب و المحتوى

يحتوي كل قرص ميجرانيل علي:

  • 1 مليجرام طرطرات الارجوتامين.
  • 150 مليجرام ميبروبامات.
  • 200 مليجرام أنالجين.
  • 10 مليجرام فينوباربيتال صوديوم.
  • 50 مليجرام كافيين لامائي.

ماذا يجب أن تعرف عن ميجرانيل؟

  • ميجرانيل هو مستحضر دوائى ، يعمل على الوقاية من نوبات الصداع النصفي، تحتوي أقراص  ميجرانيل على تركيبة من مجموعة من المواد الفعالة التي تتضافر معاً للسيطرة على أعراض نوبات الصداع النصفي.
  • الكافيين في ميجرانيل يمكن أن يسبب القلق والأرق،ولكن هذا أمر نادر الحدوث جدا عند استخدام ميجرانيل بشكل صحيح. ومع ذلك،قد تكون هذه الاثار السلبية لـ ميجرانيل ( القلق و الأرق ) أكثر احتمالا للحدوث إذا كنت تستهلك المواد الغذائية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين ( مثل القهوة والشاي والكولا ومشروبات الطاقة مثل ريد بول ) .
  • تأكد من أنك لا تأخذ أكثر من ستة أقراص من ميجرانيل خلال 24 ساعة .
  • فى العادة ما يبدأ مفعول أقراص ميجرانيل فى غضون من 20 إلى 30 من تناول الجرعة المقترحة.
  • يجب الحذر عن وصف ميجرانيل لكبار السن أو أولئك الذين يعانون من اضطرابات في نظم القلب أو أولئك الذين يعانون من أمراض ناجمة عن قصور في الدورة الدموية الطرفية.

هل ميجرانيل مناسب للحوامل والمرضعات؟

غير مسموح بتناول أقراص ميجرانيل خلال فترة الحمل ، وذلك لأن الكافيين و مشتقات الإرجوتامين الموجود فى هذا المستحضر قد يزيد من احتمالية انخفاض وزن المولود عند الولادة والاجهاض المرتبطين بتناول الكافيين . و غير منصوح بأن تتناول الأم المرضع أقراص ميجرانيل ، لأنة الكافيين فى المستحضر قد يؤدي إلى آثار سلبية غير مرغوبة فى الرضيع . إذا كنت حامل أو مرضع ، فلا يجب أن تتناولي أقراص ميجرانيل ، و ذلك نظرا لاحتوائه على الكافيين.

ميجرانيل- أسئلة شائعة ومتكررة

هل ميجرانيل بـ يزود/ يرفع ضغط الدم؟ نعم، مع بعض الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع الغير منضبط، قد يزيد ميجرانيل من ضغط الدم. الكافيين ومشتقات الإرغوتامين ( بعض مكونات ميجرانيل) قد يؤدى مع بعض الناس ( و خصوصا أولئك الغير معتادون على تناول مشروبات الكافيين مثل الشاى والقهوة والكولا ومشروبات الطاقة ) إلى زيادة معدل ضربات القلب ، عدم انتظام ضربات القلب، وأحياناً ارتفاع في ضغط الدم.

هل يمكن أن أتناول ميجرانيل على معدة فارغة؟ نعم من الممكن أن تتناول جرعة ميجرانيل على معدة فارغة ، بدون أكل ، ومع ذلك فمن المفضل الأفضل تناولها مع الطعام أو كوب من الحليب.

هل ميجرانيل يسبب النعاس؟ لا، ميجرانيل لا يسبب النعاس. الكافيين ( أحد مكونات ميجرانيل) مادة منبهة، وقد تجعلك تواجة صعوبات في النوم أو في البقاء نائماً لفترة طويلة، خصوصا إذا كنت غير معتاد على تناول مشروبات الكافيين مثل الشاى والقهوة والكولا ومشروبات الطاقة.

هل ميجرانيل، مضاد حيوي؟ لا، ميجرانيل هو نوع من الأدوية المسكنة للألم (مسكن) للمساعدة في تخفيف الأعراض التي غالباً ما تترافق مع العدوي. ويعد الباراسيتامول( أحد المكونات النشطة فى ميجرانيل) أحد أكثر المسكنات أمانًا ونادراً ما يسبب آثارًا جانبية.

هل ميجرانيل مناسب للأطفال؟ لا يجب إعطاء ميجرانيل للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أقل.

تحذير: مرضى الذبحة الصدرية و قصور الشرايين التاجية

الذبحة الصدرية أو قصور الشريان التاجى هو حدوث ضيق بأحد الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب و عددها ثلاثة شرايين . و سبب هذا الضيق هو إصابتها بالتصلب نتيجة ترسب طبقات من الدهون الكوليستيرول على مر السنين على جدار الشرايين و بالتالى يضيق ممر الدماء بها و تقل مرونة الشريان المصاب فيصبح متصلباً. نتيجة لحدوث تصلب بالشرايين التاجية فإن عضلة القلب لا تحصل على حاجتها الكافية من الأكسجين و المغذيات لضيق ممر الدم بالشرايين المصاب بالتصلب , و قد لا تظهر أى تأثير لذلك من خلال القيام بالأنشطة العادية , لكنه مع بذل مجهود عضلى إضافى يزيد احتياج عضلة القلب للأكسيجين و نظرا لعدم إمكانية تلبية ذلك بسبب ضيق الشرايين التاجية ينبعث ألم من منتصف الصدر و يكون شديدا عادة مما يضطر المصابة للتوقف عن هذا النشاط الزائد، وهذا ما يسمى بالذبحة الصدرية.

أقراص ميجرانيل تحتوي على مشتقات الإرجوتامين، وهذة الأدوية تعمل على تضيق الاوعية الدموية، وهذا يعرقل سير الدم خلال الأوعية الدموية ، ولذلك فإن الأدوية المحتوية على الإرجوتامين قد تزيد من مخاطر الإصابة بالذبحات الصدرية لاسيما في أولئك المرضى الذين يعانون من عوامل الخطر مثل مرضى ضيق الشرايين التاجية أو تصلب الشرايين. إذا كان لديك تاريخ مرضى بالذبحة الصدرية أو قصور الشرايين التاجية أو ارتفاع دهون الدم فلا تأخذ حبوب ميجرانيل إلا إذا نصحك الطبيب بذلك، وعليك اتباع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة. 

تنبيهات و احتياطات

  • اذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم الغير منضبط، فلا تأخذ أقراص ميجرانيل من تلقاء نفسك، و استشر طبيبك.
  • إذا كنت تعاني من أي حالة طبية تجعلك تشعر بتنميل في يديك أو قدميك أو أي اضطراب من شأنة أن يعرقل سريان الدم إلى الأطراف( مثل الأعتلال العصبي السكري) فلا تأخذ ميجرانيل من تلقاء نفسك، و استشر طبيبك.

موضوعات طبية ذات صلة

ما هي أورة الصداع النصفي؟ يحدث الصداع النصفي نتيجة لتغيرات في جهازك العصبي. تمرُّ حالات الصداع النصفي بأربع مراحل وهي: مرحلة البادرة، مرحلة الأورة، مرحلة النوبة، مرحلة ما بعد الصداع. تنوية: لا يمرُّ جميع الأشخاص بكل هذه المراحل.

مرحلة البادرة: حوالي  40 إلى 60% من مرضى الصداع النصفي يصابون بمرحلة البادرة – وهي تغييرات طفيفة تحدث قبل النوبة بيوم أو يومين. قد يتضمَّن مرحلة البادرة الأعراض التالية: الإمساك أو الاكتئاب أو الإسهال أو النعاس أو اشتهاء الطعام أو فرط النشاط والتهيُّج. أو قد لا تلاحظ أي أعراض.

مرحلة الأورة: يتعرَّض ما يقرب من 20% من الأشخاص المصابين بالصداع النصفي لعلامات تحذيرية أكثر وضوحًا في المرحلة الثانية، التي تُسمَّى بأورة الصداع النصفي. في العادة ما تكون أورة الصداع النصفي بصرية، لكنها قد تظهر أيضًا في صورة اضطراب حسي أو حركي أو لفظي. تُعَد الأورة البصرية هي الأكثر شيوعًا، وتتضمن الأورة البصرية اضطرابات بصرية تظهر على هيئة  خطوط متعرِّجة أو بقعًا ساطعة أو أضواءً. تكون الأورة في بعض الأحيان مصحوبة بفقدان جزئي للرؤية، يُشار إليها  باسم العتمة. عادةً ما تدوم الأورة لفترة تتراوح بين  10 إلى 30 دقيقة.

أورة الصداع النصفي يمكن أن تكون حسية، ويمكن أن تحدث في نفس وقت الأورة البصرية أو بعدها مباشرةً أو بمفردها. تبدأ الأورة الحسية كوخز في أحد الأطراف، أو كتنميل ينتقل عبر ذراعك على مدار 10 إلى 20 دقيقة. قد ينتشر هذا الشعور إلى أحد جانبَي الوجه واللسان.

نادراً قد تكون أورة الصداع النصفي في هيئة خلل في الكلام و تسبب عابرة بالنطق أو باللغة. في أندر حالات الأورة قد تصاب الأطراف وربما الوجه على أحد جانبَي الجسم بالضعف، ويُشار إليها بالصداع النصفي الفالجي أو الفالج.

في الغالب تسبق الأورة نوبة الصداع النصفي، ولكنها قد تحدث أيضًا أثناء النوبة. قد تظهر أورة الصداع النصفي أيضًا دون أن يصاحبها صداع. قد تدوم نوبة الصداع النصفي نفسها لمدة أربع ساعات فقط، أو قد تستمر لعدة أيام. تُتبع النوبة بمرحلة ما بعد الصداع؛و فيها  يشعر الشخص بأنه منهك أو مجهد للغاية.

مَا هِيَ آثَارُ اَلْجُرْعَة الزَّائِدَة؟

أَعْرَاض اَلْجُرْعَة الزَّائِدَة قَدْ تَشْمَلُ: 

  • دوخة، ضعف، أو النعاس الشديد.
  • الغثيان الشديد والقيء وآلام في المعدة، أو الإسهال.
  • ألم في الصدر.
  • الارتباك.
  • ضربات قلب سريعة أو بطيئة .
  • آلام في العضلات أو آلام في الساقين والذراعين.
  • شحوب أو زرقان فى اليدين أو القدمين .
  • تغيرات فى الرؤية .
  • حرق، وخز، جفاف أو ألم في الأنف .
  • تغيير في حاسة التذوق .
  • إسهال.
  • غثيان.

مَاذَا تَفْعَلُ إِذَا تَنَاوَلَت جُرْعَة زَائِدَة؟ يُوجَدُ فِي مُعْظَمِ الْمَنَاطِق الْحَضَرِيَّة فِي أَيِّ دَوْلَة مَرَاكِز لِمُكافَحَة السَّمُوم. إذَا تَعَرَّضَت أَنْتَ أَوْ أَحَدَ أَفْرَادِ أَسَرَتْك للتسمم الدوائي يُمْكِنُك أَنْ تَتَوَجَّه لِأَقْرَب مُسْتَشْفَى أَوْ أَنَّ تَتَّصِلَ بِشَرْطِه النّجْدَة أَوْ طَلَبَ دَلِيلٌ الْهَاتِف فِي دَوْلَةٍ إقَامَتِك وَطَلَب رُقِّمَ أَقْرَب مَرْكَز لعلاج التَّسَمُّم فِي مُحِيطِ إقَامَتِك. أَرْقَام وعناوين مَرَاكِز عِلَاج التَّسَمُّم ومكافحة السَّمُوم فِي مِصْر مِنْ الرَّابِطِ هنا مَرَاكِز السَّمُوم وَعِلَاج حَوَادِث التسمم- مصر.

سميَّة اَلْجُرْعَة الزَّائِدَة، بالإنجليزية Overdose toxicity، هُوَ مُصْطَلَحُ يُشير إلَى ردَّات فَعَل سامَّة خَطِيرَةٌ، ومؤذية غالبًا، وَقَدْ تَكُونُ مُميتة أحيانًا نَتِيجَة اسْتِعْمَال جُرْعَة زَائِدَة دُونَ قَصْدِ مِنْ الدَّوَاءِ (بسبب خَطَأٌ الطَّبِيبِ أَوْ الصَّيْدَلَانِيّ أَو المريض)، أَو استعمالٌ مَقْصُودٌ لجرعة زَائِدَة (القتل أَو الانتحار).

يَكُون خَطَر تعرُّض الْأَطْفَال الصِّغَار للتسمم بجرعةٍ زَائِدَة كبيرًا؛ حَيْثُ يُمْكِنُ للأقراص والكبسولات الْمُلَوَّنَة والزاهية، وَاَلَّتِي يَحْتَوِي مُعْظَمُهَا عَلَى جرعاتٍ لِلْبَالِغِين، إنْ تَلِفَتْ انْتِبَاه الْأَطْفَال الرضَّع وَالصِّغَار. لِذَلِك يَجِبُ عَلَيْك أَنْ تحتفظ بِالْأَدْوِيَة بعيداً عَن مُتَنَاوِلٌ الْأَطْفَال، كَمَا يُفَضِّل أَنْ تَضَعَ جَمِيعَ الْأَدْوِيَةِ فِي عبوات أَو خِزَانَة عصية( صعبة) الْفَتْحِ عَلَى الْأَطْفَالِ.

مقالات ذات صلة  بــ الصداع النصفي

  1. الصداع النصفى- معلومات سريعة و مبسطة.
  2. ثلاثة أنواع للصداع يجب أن تعرفها.
  3. إندرال/ بروبرانولول للوقاية من نوبات الصداع النصفى
  4. روشتة لنوبات الصداع النصفى.
  5. روشتة 2 : علاج الصداع النصفى

نشرة معلومات المريض

للمزيد من المعلومات عن أقراص ميجرانيل، راجع نشرة معلومات المريض من الرابط هنا.

Patient_Information_Leaflet
ميجرانيل- النشرة الداخلية

Migranil in English

بطاقة المستحضر الدوائي

Migranil Film Coated tablets
Migranil Film Coated tablets
الاسم ميجرانيل أقراص فموية مغلفة MIGRANIL Film Coated Tablets
التركيب تركيبة متعددة المكونات Multi-ingredients Combination
الشركة شركة النيل للأدوية والصناعات الكيماوية The Nile Co. for Pharmaceuticals and Chemical Industries
الدولة مصر Egypt

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2020 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.#N02CA72، مشتقات_الإرجوت.

منتجات ذات صلة

الاسم الشركة المنتجة الدولة
نو-ميجران أقراص فموية مغلفة آمون للادوية- مصر مصر
ميتوجرين أقراص فموية مغلفة إيفا فارما مصر
أميجران أدكو أقراص فموية الشركة العربية للأدوية (أدكو) للأدوية والصناعات الكيماوية  مصر
ميجرانيل أقراص فموية النيل للأدوية والصناعات الكيماوية مصر
كافيرجوت أقراص فموية مغلفة نوفارتس  علامة تجارية عالمية

المصادر والمراجع

فيما يلي مجموعة من الملفات بصيغة ” بي دي إف” لمجموعة من المستحضرات الطبية التي تحتوي على الإرجوتامين، هذة الملفات قد تفيدك إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية أو كنت باحث ، كما يمكن أن تفيد المريض للمزيد من المعلومات.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.