أدوية اضطرابات الدورة الدموية بالمخ و الأطراف: سينارزين

سينارزين، هو دواء يُوصف للوقاية من الغثيان والقيء الناجم عن دوار السفر، أو العلاج بالأدوية الكيميائية أو مرض مُنيير، أيضاً يُستخدم للسيطرة على الدوار و اضطرابات التوازن وطنين الأذن، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصف الأطباء سينارزين عند معالجة نوبات الصداع النصفي( الشقيقة)، كما يُستعمل سينارزين ، جنباً إلى جنب مع الأدوية الأخرى، عند معالجة الاضطرابات الناجمة عن نقص التروية الدموية المخية التي تسبب تشوش الذهن أو التية، وكذلك في حالات نقص التروية الدموية للأطراف.

سينارزين من الادوية التي  أظهرت تأثيرًا مفيدًا في علاج الدوار وطنين الأذن المرتبطين بمرض منيير. مرض مينيير هو حالة تصيب الأذن الداخلية ، و تتسبب في نوبات من الدوار (الشعور بالدوار أو الدوخة) ، وفقدان السمع، والطنين (رنين في الأذن).و هذة  الهجمات يمكن أن تختلف في شدتها، و معدل حدوثها. بالرغم من تأثيرات سينارزين المفيدة في معالجة أعراض الدوار والغثيان وطنين الأذن، إلا أن استعماله محدود، نظرًا لزيادة مستويات النعاس التي يسببها الدواء.

سينارزين سوف يساعد في تقليل الشعور بالغثيان والدوار وطنين الأذن الناجمين عن مشاكل مثل: مرض منيير، دوار السفر، الصداع النصفي، كما يمكن أن يساهم سينارزين في علاج الاضطرابات الناجمة عن اضطرابات الدورة الدموية الطرفية أو المخية. سينارزين يمكن تناوله من قبل البالغين والأطفال فوق سن 5 سنوات

ما هى دواعي إستعمال سينارزين؟

  1. العلاج أو الوقاية من المشاكل في التوازن (مثل مرض Ménières منيير)، و لعلاج أعراض الشعور بالدوار أو طنين في الأذنين ، والشعور بالغثيان والقيء .
  2. الوقاية من حدوث الدوار الحركى ، أو غثيان ودوار السفر.
  3. الوقاية من الدوار و الغثيان أثناء نوبات الصداع النصفى .
  4. علاج داعم لمكافحة الأعراض الناتجة عن اضطرابات الدورة الدموية الطرفية، مثل: ظاهرة رينود ، زراق الاطراف ، العرج المتقطع ، و غيرها من الأمراض التى تحدث نتيجة ضعف الدورة الدموية الطرفية.
  5. معالجة الأعراض الناجمة عن قصور الدورة الدموية المخية، بما في ذلك الدوخة، طنين الأذن، الصداع الوعائي، والاضطرابات التهيجية، فقدان الذاكرة، و غياب التركيز.

تنبية: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء سينارزين لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

الجرعة وطريقة الإستعمال

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

  • جرعة الاضطرابات الوعائية الدماغية: 25 ملليجرام سيناريزين( قرص واحد)  ثلاث مرات يومياً.
  • جرعة الاضطرابات الناجمة عن اضطرابات الدورة الدموية الطرفية: من 50 إلى 75 ملليجرام سيناريزين( من 2 إلى 3 أقراص ) ثلاث مرات يومياً.
  • جرعة اضطرابات التوازن: 25 ملليجرام( قرص واحد) ثلاث مرات يومياً.
  • جرعة داء الحركة أو داء السفر للبالغين: 25 ملليجرام سيناريزين( قرص واحد ) يؤخذ قبل نصف ساعة من بداية السفر، و يعاد تكرار الجرعة كل 6 ساعات .
  • جرعة داء الحركة أو داء السفر في الأطفال( أكبر من 5 سنوات): نصف جرعة البالغين.

كيف يعمل سينارزين؟

يعتقد أن سيناريزين (المادة الفعالة في سينارزين) يعمل عن طريق  تحسين تدفق الدم في الأذن الداخلية ، مما يساهم فى تقليل تراكم الضغط و يخفف الاعراض. سينارزين لة خواص مضادة للهستامين، و هذا ما يجعل الدواء يسبب النعاس.

إرشادات الاستعمال

  • يجب تناول سينارزين تماماً وفق توجيهات طبيبك. فى العادة ما تكون الجرعة فى البداية ثلاث مرات يومياً ،ثم بعد السيطرة على الأعراض ، قد يخفض الطبيب الجرعة.
  • يفضل تناول جرعة سينارزين قبل وجبة الطعام بنصف ساعة، لكن إذا تسبب الدواء في انزعاج في الجهاز الهضمي، فيمكن تناول الجرعة بعد الوجبات لتقليل التأثير الجانبي على الجهاز الهضمي . ومن المنصوح بة ، تناول الجرعات في الأوقات نفسها كل يوم .
  • فى حال نسيان الجرعة ، فلا داعى للقلق ، فقط تذكر أن تتناول الجرعة التالية فى ميعادها ، و لا تضاعف الجرعة لتعويض الجرعة المنسية .
  • إذا كنت سائقا، يجب عليك التوقف عن القيادة عندما يتم تشخيص حالتك بأنها مرض مينيير . سينارزين يمكن أن يسبب لك النعاس ، كما أن الحالة المرضية أيضاً  تؤثر على القدرة على القيادة نتيجة الدوخة و الدوار ، و يجب عدم الرجوع إلى قيادة المركبات إلا بعد استقرار الحالة تمامً.
  • من غير المرجح أن ينجح سينارزين في وقف جميع هجمات مرض منيير ، ولكنه سيقلل من عددها و شدتها.
  • بعض الناس المصابين بمرض مينيير ، يعتقدون أن أعراضهم تتحسن باتباع نظام غذائي قليل الملح، أو بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، أو بالتوقف عن التدخين،أو بالاستغناء عن الكافيين والكحول ، و لكن الأدلة لأثبات ذلك قليلة ، وعلى الرغم من ذلك فمن المفيد المحاولة .
  • يجب أن لا تتعدى الجرعة القصوى الموصى بها ( 225 ملليجرام سيناريزين / يوم)، وبما أن تأثير سينارزين على الدوار يعتمد على الجرعة، فيجب زيادة الجرعة بصورة تدريجية.
  • لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

ما هي الرأرأة؟

الرأرأة هي حالة في الرؤية تقوم فيها العين بحركات متكررة غير منضبطة. غالبًا ما تؤدي هذه الحركات إلى انخفاض الرؤية وإدراك العمق ويمكن أن تؤثر على التوازن والتنسيق. يمكن أن تحدث حركات العين اللاإرادية هذه من جانب إلى آخر ، أو أعلى وأسفل ، أو في نمط دائري.

ما هو طنين الأذن؟

طنين الأذن هو إدراك وجود ضوضاء أو رنين في الأذنين. الطنين  مشكلة شائعة، تصيب  حوالي 15 إلى 20 بالمائة من الناس. طنين الأذن ليس حالة بحد ذاتها – إنه أحد أعراض حالة كامنة ، مثل فقدان السمع المرتبط بالعمر أو إصابة الأذن أو اضطراب الدورة الدموية.

ما هو دوار الحركة؟

دوار الحركة هو إحساس بالدوار، يحدث عادةً عند السفر بالسيارة أو القارب أو الطائرة أو القطار. يحدث دوار الحركة عندما ترسل الأعضاء الحسية( العين أو الأذن) رسائل متضاربة إلى المخ، وهذا يسبب الدوخة أو الدوار أو الغثيان. في الغالب يُوصف سينارزين قبل ساعتين على الأقل من السفر ثم مرة أخرى كل أربع ساعات أثناء السفر.

ما هو مرض منيير؟

مرض مينيير، هو اضطراب في الأذن الداخلية يؤدي إلى نوبات دوار  وفقدان السمع. في معظم الحالات، يؤثر مرض مينيير على أذن واحدة فقط. يمكن أن يحدث مرض مينيير في أي سن، لكنه يبدأ عادة مع بداية سن الرشد ومتوسط العمر. يُعد داء منيير حالة مزمنة ولكن العلاجات المختلفة يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض وتقليل التأثير على المدى الطويل. تتضمن علامات وأعراض مرض منيير ما يلي:

  • نوبات متكرِّرة من الدوار: بإحساس بالدوار يبدأ ويتوقف بشكل مفاجئ، وهذة النوبات تحدث دون إنذار وعادة ما تستمر من عشرين دقيقة وحتى عدة ساعات، ولكن ليس لأكثر من 24 ساعة. يمكن أن يسبِّب الدوار الحاد الغثيان.
  • طنين الأذن (الطنين): طنين الأذن هو تصوُّر لصوت رنين أو صوت صفير أو أزيز أو زمجرة أو همس أو هسهسة في أذنك.
  • الشعور بانسداد الأذن. عادة ما يشعر المصابون بداء منيير بضغط في الأذن المصابة (الامتلاء الأذني).

تتحسَّن العلامات والأعراض بعد النوبة وقد تختفي بالكُلِّيَّة لبعض الوقت، كما قد يقل تواتر النوبات بمرور الوقت.

تحذيرات و إحتياطات

يجب أن يُوصف سينارزين بحذر في الفئات التالية:

  • كبار السن .
  • النساء الحوامل أو اللواتي يرضعن.
  • المرضى الذين يعانون من مشاكل الكبد أو مشاكل في الكلى.
  • حالات مرض باركنسون أو الشلل الرعاش .
  • مرضى اضطراب في الدم يسمى البورفيريا الحادة.

موانع الإستعمال

يحظر وصف سينارزين في الفئات التالية:

  • الأشخاص المصابون بالتحسس تجاة مادة سيناريزين.
  • الأطفال أقل من 5 سنوات.

الآثار الجانبية

  • قد يحدث نعاس و اضطرابات فى الجهاز الهضمى ، و غالبا ما تكون هذه الاعراض عابرة و يمكن التغلب عليها مع الوقت و الوصول إلى الجرعة الملائمة تدريجيا .
  • فى حالات نادرة قد يحدث صداع ، جفاف فى الحلق ، زيادة فى الوزن ، تعرق.
  • فى المرضى كبار السن قد يظهر اهتزازات لا إرادية ، و لا يمكن السيطرة عليها ، في أجزاء من الجسم و الوجه ، وفى بعض الاحيان تكون هذه الاعراض مصحوبة بشعور بالاكتئاب ، و فى العادة ما يحدث ذلك مع فترات العلاج الطويلة ، و فى هذة الحالة يجب إيقاف العلاج.

الحساسية المفرطة

فرط الحساسية تجاه أحد المركبات النشطة أو المسوغات( المواد الغير فعالة) في المستحضر الطبي: يجب التوقف عن تناول سينارزين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب سينارزين، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

التركيب والتوافر

سيناريزين، بالإنجليزية Cinnarizine، هو اسم المكون النشط( المقصود المادة الفعالة أي التي لها تأثير على صحة الجسم) في سينارزين. يتوافر هذا الدواء في الصيدليات في الأشكال الصيدلانية التالية:

  • سينارزين أقراص فموية تركيز 25 ملليجرام.
  • سينارزين كبسولات فموية تركيز 75 ملليجرام.

تنبية: الأشكال الصيدلانية والتركيزات الخاصة بـ سينارزين قد لا تكون متوفرة جميعاً في دولة إقامتك. نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر هذا الدواء.

نشرة معلومات المريض

تعذر الحصول على النشرة الداخلية المرفقة مع سينارزين، ورأينا انة من الجيد إضافة النشرة الداخلية للعلامة التجارية ستوجيرون ( العلامة التجارية لمركب سيناريزين). تأكد ان جميع المعلومات الطبية الورادة في نشرة معلومات المريض الخاصة بـ ستوجيرون، تنطبق بشكل كامل على سينارزين.

Patient_Information_Leaflet
 ستوجيرون – نشرة معلومات المريض

بطاقة المستحضر الدوائي

cinnarzine by ibn hayan- syria
cinnarzine by ibn hayan- syria
الاسم سينارزين CEREBAL
المكون النشط سيناريزين Cinnarizine
الشركة معمل ابن حيان cinnarzine by ibn hayan
الدولة سوريا Syria

المصادر والمراجع

فيما يلي مجموعة من الملفات بصيغة ” بي دي إف” لمجموعة من المستحضرات الطبية التي تحتوي على مركب سيناريزين، هذة الملفات قد تفيدك إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية أو كنت باحث ، كما يمكن أن تفيد المريض للمزيد من المعلومات.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة فيمراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعةصفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

أدوية أخرى ذات صلة

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.#N07CA02.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.