صيدلانيات: سيناريزين

سيناريزين هو دواء مضاد للهستامين و حاصر لقنوات الكالسيوم، ينتمي لفئة من الأدوية تسمى” مجموعة ديفينيل ميثيل بيبرازين”. يوصف سيناريزين للغثيان والقيء بسبب دوار الحركة أو بسبب العلاج الكيميائي أو الدوار أو مرض مينيير. 

يُستخدم سيناريزين أيضاً لمعالجة متلازمة كوجان وهي اضطراب نادر يتميز بحدوث التهاب متكرر في مقدمة العين (القرنية) والحمى والتعب وفقدان الوزن ونوبات الدوار (الدوخة) وطنين الأذن (رنين في الأذنين) و فقدان السمع. إذا لم تتم معالجة متلازمة كوجان يمكن أن تؤدي إلى الصمم أو العمى.

سيناريزين من الادوية التي  أظهرت تأثيرًا مفيدًا في علاج الدوار وطنين الأذن المرتبطين بمرض منيير. ومع ذلك ، نظرًا لزيادة مستويات النعاس التي يسببها الدواء ، فإن إستخدامه بشكل عام محدود. في دراسة سريرية، شملت 181 متطوع، قلل العلاج بـ سيناريزين حدوث الدوار المعتدل بنسبة 65.8٪ والدوار الشديد بنسبة 89.8٪.

عند وصف سيناريزين لمشاكل التوازن والدوار ، فإنه في العادة ما يتم تناول سيناريزين مرتين أو ثلاث مرات يوميًا اعتمادًا على كمية كل جرعة وعند استخدامه لعلاج دوار الحركة ، يتم تناول الحبوب قبل ساعتين على الأقل من السفر ثم مرة أخرى كل أربع ساعات أثناء السفر .

سيناريزين مقابل سكوبولامين

خلصت دراسة حديثة، قارنت تأثيرات سيناريزين إلى سكوبولامين لعلاج دوار البحر ، إلى أن السكوبولامين أكثر فعالية بشكل ملحوظ وله آثار جانبية أقل من سيناريزين. أدى ذلك إلى استنتاج مفاده أن السكوبولامين عبر الجلد هو على الأرجح خيار أفضل لعلاج دوار الحركة لدى طاقم البحرية والمسافرين الآخرين عبر البحر.

سيناريزين: منشط للذهن لمعالجة نقص تروية المخ

سيناريزين مركب حاصر لقنوات الكالسيوم: سيناريزين دواء لة القدرة على إرخاء وتوسيع الأوعية الدموية، وكذلك يجعل سيناريزين الدم أقل لزوجة، و هذا يسمح للدم بالسريان بكفاءة وفعالية أكبر عبر الأوعية الضيقة من أجل نقل الأكسجين إلى الأنسجة التالفة. لذلك يمكن أن يُوصف سيناريزين عند معالجة الحالات أو الإصابات التي تسبب نقص التروية الدماغية( أي نقص وصول إمدادات الدم و الأكسجين إلى خلايا المخ، وهذا يسبب اضطرابات وظيفية و تغيرات سلوكية).

كما يتم دمج سيناريزين مع منشط ذهني أخر يسمى ” بيراسيتام”، لأن في هذا المزيج ، كل دواء يقوي الآخر في زيادة إمداد الدماغ بالأكسجين. 

سيناريزين مقابل فلوناريزين

في دراسة على الحيوانات تقارن فعالية سيناريزين مع  فلوناريزين ( مركب مشتق من سيناريزين أقوى 2.5 إلى 15 مرة)، لعلاج نقص التروية الدماغي، وجد أن سيناريزين ساعد على تحسين التشوهات الوظيفية لنقص التروية ، لكنه لم يساعد في معالجة تلف الخلايا العصبية. من ناحية أخرى ، قدم فلوناريزين حماية أكبر للخلايا العصبية ، ولكنه كان أقل فعالية في علاج التغيرات السلوكية اللاحقة.

الاستطبابات و دواعي الإستعمال

يُوصف سيناريزين في الغالب لعلاج الغثيان والقيء المرتبطين بأي من الاضطرابات التالية:

  • دوار السفر أو دوار الحركة ( الدوخة والتقيؤ والغثيان المرتبطين بالسفر في وسائل المواصلات المختلفة مثل السيارات أو القطارات أو السفن أو الطائرات).
  • الدوار.
  • مرض منيير.
  • متلازمة كوجان. 
  • علاج التهاب الأوعية الدموية مجهول السبب.

الآثار الجانبية

تتراوح الآثار الجانبية التي تم التعرض لها أثناء تناول سيناريزين من خفيفة إلى شديدة جدًا. تشمل الآثار الجانبية المحتملة النعاس ، والتعرق ، وجفاف الفم ، والصداع ، ومشاكل الجلد ، والخمول ، وتهيج الجهاز الهضمي ، و تفاعلات فرط الحساسية ، بالإضافة إلى مشاكل الحركة / تصلب العضلات ، والرعشة. 

نظرًا لأن سيناريزين يمكن أن يسبب النعاس وعدم وضوح الرؤية ، فمن المهم أن يتأكد المستخدمون من أن ردود أفعالهم طبيعية قبل القيادة أو تشغيل الآلات أو القيام بأي وظائف أخرى قد تكون خطيرة إذا لم يكونوا متيقظين تمامًا أو قادرين على الرؤية بشكل جيد.

من المعروف أيضًا أن سيناريزين يسبب خلل الحركة المرتبط بالأدوية ( بَارْكِنْسُونِيَّةٌ مُحْدَثَّةٌ بالدَّواء)– تسبب المعالجة بدواء سيناريزين في حدوث أعراضًا تشبه أعراض مرض باركنسون. أكثر الأعراض شيوعًا هو تصلب العضلات في الأطراف، رعشة أو بطء الحركة.

تجدر الإشارة إلى أن 17 من أصل 100 حالة باركنسون جديدة مرتبطة بإعطاء سيناريزين، وهذا يجعل سيناريزين ومرض باركنسون الناجم عن الأدوية مشكلة خطيرة. هؤلاء الأشخاص المعرضون للخطر بشكل خاص هم المرضى المسنون ، وخاصة النساء ، والمرضى الذين تناولوا الدواء لفترة طويلة. هناك أيضًا دلائل تشير إلى أن المرضى الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بمرض باركنسون ، أو الاستعداد الوراثي للمرض هم أكثر عرضة لتطوير أعراض باركنسونية  نتيجة للمعالجة بـ سيناريزين.

آثار الجرعات الزائدة

آثار الجرعة المفرطة من سيناريزين ما يلي: النعاس والغيبوبة والقيء والتشنجات. في حالات الجرعة الزائدة، يجب إحضار المريض إلى المستشفى ومراقبته في حالة حدوث مضاعفات عصبية محتملة.

سيناريزين – العلامات التجارية 

مركب سيناريزين ، يتوافر في المستحضرات الدوائية تحت أسماء تجارية مختلفة( أي أن أسماء الأدوية التي تُباع في الصيدليات و تحتوي على مركب سيناريزين مختلفة ومتعددة وفق الشركة المنتجة). جميع المستحضرات الصيدلانية التالية تحتوي على مركب سيناريزين( يجب مراعاة تركيز مركب سيناريزين في الوحدة الدوائية/ الجرعة). نصيحة: لا تقم بتبديل دوائك دون استشارة طبيبك أو الصيدلاني.

في الغالب تتوافر أدوية الـ سيناريزين في شكل أقراص فموية أو كبسولات فموية، إما بتركيز 25 ملليجرام أو 75 ملليجرام. كما يمكن ان تتوافر مستحضرات دوائية تحتوي على مركب الـ سيناريزين فقط، بينما توجد أدوية أخرى تحتوي على مزيج من أو خليط من الـ سيناريزين مع مركبات فعالة أخرى مثل بيراسيتام أو هيبتامينول أو دومبيريدون أو الديفينهيدرامين أو نيسيرجولين.

القائمة التالية تحتوي على الأسماء التجارية للأدوية التي تحتوي على سيناريزين فقط( أي أن الدواء يحتوي على مادة فعالة وحيدة وهى الـ سيناريزين).  تنبيه: هذه ليست قائمة كاملة بجميع العلامات التجارية المتوفرة، وقد يتوافر أو يُباع  الـ سيناريزين في دولة إقامتك تحت أسماء تجارية أخرى.

الاسم الشركة  الدولة
ستوجيرون أقراص أو نقط فموية جانسن سيلاج العالمية علامة تجارية متوفرة في معظم الدول
سيناريزين أقراص و كبسولات فموية الشركة العربية للأدوية مصر
فيرتي هولد أقراص فموية بن زهر سوريا
سيريبال أقراص فموية الأسكندرية للأدوية مصر
ستوفال أقراص فموية سيد للأدوية مصر
ستونارون أقراص فموية جانسن اسرائيل
بال سينارزين أقراص فموية البلسم للادوية سوريا
سينارزين- كيمي أقراص فموية كيمي للصناعات الدوائية سوريا
سينار فورت أقراص فموية الحياة للصناعات الدوائية الأردن
فيرتيزين أقراص فموية الرام للصناعات الدوائية الأردن
سيربار أقراص فموية ميفا السعودية
سينارين أقراص فموية مختبرات ميدفار لبنان
سينازين أقراص فموية النصر للأدوية  مصر

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.#N07CA02.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.