صيدلانيات: نيسيرجولين

نيسيرجولين هو موسع قوي للأدوعية الدموية المغذية للمخ (يحسن تدفق الدم إلى المخ). على المستوى الدماغي يؤدي استعمال نيسيرجولين إلى انخفاض مقاومة الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية، وهذا يحفز استخدام الأكسجين والجلوكوز بواسطة خلايا المخ. في الغالب تُوصف المستحضرات الدوائية المحتوية على نيسيرجولين، جنباُ إلى جنب مع الادوية الاخرى،  عند معالجة الإضطرابات الناجمة عن قصور الدورة الدموية الدماغية، تساهم مستحضرات الـ نيسيرجولين الدوائية في تحسين اعراض مثل الدوخة والدوار والتشوش الذهني والضعف المعرفي، وفي بعض الأحيان يمكن أن توصف أدوية الـ نيسيرجولين، مع الادوية الأخرى، عند معالجة نوبات الصداع النصفي أو الشقيقة.

أيضا يمكن أن تُستخدم الادوية المحتوية على مركب الـ نيسيرجولين عند معالجة الاضطرابات الناجمة عن قصور الدورة الدموية الطرفية أو المحيطية، حيث يعمل نيسيرجولين على زيادة تدفق الدم إلى الأوعية الدموية في الاطراف، لذلك فإن الأطباء يمكن أن يصفوا مستحضرات نيسيرجولين الدوائية عند معالجة اضطرابات الدورة الدموية الطرفية، مثل: ظاهرة رينود ، زراق الاطراف ، العرج المتقطع ، و غيرها من الأمراض التى تحدث نتيجة ضعف الدورة الدموية الطرفية.

الإستطبابات- دواعي الاستعمال

نيسيرجولين، هو مركب مشتق من الإرغوت،  يستخدم لعلاج خرف الشيخوخة والاضطرابات الأخرى المرتبطة بضعف تدفق الدم إلى الاوعية الدموية المخية، كما يمكن أن يتم استخدامه أيضا عند معالجة اضطرابات الأوعية الدموية الأخرى مثل الجلطة الدماغية وتصلب الشرايين وانسداد الشرايين في الأطراف ومرض رينود والصداع النصفي الوعائي واعتلال الشبكية.

الآثار الجانبية

جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لعقار الـ نيستيرجولين خفيفة وعابرة.

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال مستحضرات دوائية محتوية على نيسيرجولين، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي.

الْآثَار الجَانِبِيَّة لمستحضرات الـ نيسيرجولين الدوائية تَنْشَأُ مِنْ كَوْنِة يزيد من تدفق الدم عبر الأوعية الدموية، بِالضَّرُورَة يَنْعَكِس عَلَى الْقَلْبِ وَالْأَطْرَاف ، لِذَلِك فَمَن الْمُمْكِنِ أَنْ تَتَسَبَّب أَدْوِيَة الـ نيسيرجولين فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة : 

  • الغثيان.
  • الهبات الساخنة( نوبات من الاحساس بالسخونة تجتاج الوجة والجسم ككل).
  • اضطراب المعدة الخفيف.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • الدوخة أو الدوار.
  • في الجرعات العالية من نيسيرجولين ، تم الإبلاغ عن بطء القلب ، وزيادة الشهية ، والإثارة أو العصبية، والإسهال والتعرق الزائد.

هل نيسيرجولين آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام نيسيرجولين أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب  دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول نيسيرجولين. نصيحة: إذا كنت حامل أو مرضع، فلا تستخدمي مستحضرات دوائية تحتوي على الـ نيسيرجولين إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك.

ما هي الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع نيسيرجولين؟

قد يتفاعل نيسيرجولين مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، خاصة:

  • إذا كنت تعاني من نزيف حاد او من اضطرابات مرتبط بالنزف أو تاخذ أدوية تزيد من سيولة الدم.
  • إذا كنت تعاني من احتشاء عضلة القلب( وهو قصور عضلة القلب عن العمل بكفاءة).
  • إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم الغير منضبط او كنت تستخدم أدوية من فئة منبهات مستقبلات الفا او بيتا.

التفاعل مع الأدوية الأخرى

يحظر تناول نيسيرجولين مع بعض الاودية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة

  • من المعروف أن عقار الـ نيسيرجولين  يعزز التأثيرات القلبية لعقار البروبرانولول( المعروف تجارياُ بـ إندرال)، خصوصاً مع الجرعات العالية.
  • يجب استشارة الطبيب عند الدمج بين نيسيرجولين مع موسعات الأوعية الدموية القوية الأخرى مثل: بروموكريبتين ، أو الجنكة بيلوبا ، أو بيكاميلون ، أو فينبوسيتين ، أو نيكوتينول زانتينول.

الحساسية المفرطة

الحساسية المفرطة لمركبات الإرجوتامين، بما في ذلك نيسيرجولين، أمر نادر الحدوث، لكن إذا ظهرت عليك علامات ومظاهر التحسس تجاة هذا الدواء فتوقف عن تناولة و توجة لأقرب منشأة طبية. توقف عن استعمال الدواء إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة.  لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. # C04AE02.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.