صيدلانيات: تروكسيروتين

تروكسيروتين، هو مركب كميائي مشتق من أصول نباتية ، ينتمي إلى فئة من المركباتت الكميائية تسمى فلافونيدات. وتوجد الفلافونيدات بكثرة في الفاكهة الحمضبة، الشاي والقهوة والحبوب والخضروات. يمنع تروكسيروتين تكتل الصفائح الدموية ويعرقل تجلط الدم في الأوردة. وكذلك يعزز تدفق الدم في الأوعية الدموية الدقيقة، خصوصاً في أوردة الأطراف، لاسيما اوردة الساقين. كما أن تروكسيروتين لة خصائص مضادة للأكسدة، وهذا يساهم في حماية خلاياك من التلف الذي تسببة الجذور الحرة.

في الغالب يتوافر تروكسيروتين في المستحضرات الدوائية جنباُ إلى جنب مع مركبات فعالة اخرى، حيث يعد استخدام مزيج من تروكسيروتين مع  ديوسمين أو هيسبيريدين وسيلة آمنة وفعالة للسيطرة على أعراض مرض البواسير الحاد. كما يستعمل تروكسيروتين، جنباُ إلى جنب مع مركبات اخرى مثل هيبتامينول أو هيبارينويد عند معالجة الاضطرابات الناجمة عن قصور الدورة الدموية الطرفية او المحيطية مثل: ظاهرة رينود ، زراق الاطراف ، العرج المتقطع ، و غيرها من الأمراض التى تحدث نتيجة ضعف الدورة الدموية الطرفية، كما يوصف عندعلاج القصور الوريدي المزمن.

أيضا تشير الدراسات إلى أن مركب الـ تروكسيروتين يحسن التمثيل الغذائي للدهون الكبدية وحساسية الأنسولين في الأنسجة المحيطية. بالإضافة إلى تخفيف الإجهاد التأكسدي خصوصاً عندما يستهلك المرضى وجبات غذائية مرتفعة في مستويات الكوليستيرول.

الاستطبابات- دواعي الإستعمال

تًستخدم المستحضرات الدوائية المحتوية على تروكسيروتين بشكل شائع عند معالجة الحالات الصحية التالية:

  1. البواسير.
  2. الدوالي.
  3. ضعف الدورة الدموية في الساقين (الركود الوريدي).
  4. النزيف في العين أو اللثة.
  5. علاج تورم الذراعين ( نتيجة اضطرابات في الغدد الليمفاوية ).
  6. حماية ضد تسمم الكبد.

غالبا ما يوجد مركب تروكسيروتين، في الأدوية، في تركيبة مع مواد فعالة أخرى.

تروكسيروتين- منشط الدورة الدموية في الرحم ومنطقة الحوض

تروكسيروتين، من الأدوية التي يمكن ان توصف أيضا لتحسين أو تعزيز تدفق الدفق في الأوعية الدموية الدقيقة المغذية لجدار الرحم ومنطقة الحوض في الإناث، وهذا ينعكس بشكل إيجابي على صحة الجهاز التناسلي للمرأة. 

يعتبر ضعف تدفق الدم في منطقة الرحم والحوض من الأمور الهامة و الخطيرة في صحة الجهاز التناسلي في الإناث، خصوصاً في عمليات التخصيب أو عند التخطيط للحمل. لذلك يجب أن يتم تحسين الدورة الدموية في الرحم قبل نقل الأجنة في عمليات التلقيح الاصطناعي أو عند التخطيط لحمل طبيعي.

ضعف الدورة الدموية في أنسجة الرحم ينطوي على عواقب أخرى غير سارة ، تؤثر سلباُ على عمل الجهاز التناسلي للمرأة. حيث يمكن أن يؤدي ضعف تدفق الدم في أنسجة الرحم إلى تطور جميع أنواع الأمراض التي تؤثر في عمل أعضاء الجهاز التناسلي ، وهو أيضًا السبب الجذري للأمراض المعدية و الالتهابية، خصوصاُ إذا كانت المرأة تعاني من نقص المغذيات في أنسجة الرحم.

عندما يتعلق الأمر بالتلقيح الاصطناعي، فإن ضعف الدورة الدموية في أنسجة الرحم يزيد من إحتمالية أو خطر عدم تعلق الجنين بجدار الرحم يكون مرتفعًا للغاية. كما ان ضعف الدورة الدموية في منطقة الحوض و الرحم يرتبط بتطور أنواع مختلفة من الأمراض مثل: صعوبة الحمل الطبيعي، الإجهاض.

يمكن أن يحدث القصور أو الضعف في الدورة الدموية في أنسجة الرحم وفي منطقة الحوض في الإناث لعدة أسباب من أشهرها ما يلي:

  1. اضطرابات الغدد الصماء.
  2. داء السكري.
  3. اضطرابات الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية.
  4. اختلال وظيفي في منطقة ما تحت المهاد أو الغدة النخامية.
  5. أمراض الجهاز التنفسي.
  6. تشوهات مرضية في عمل الجهاز القلبي الوعائي ، ينجم عن هذه التشوهات:ارتفاع ضغط الدم وانخفاض ضغط الدم أو الاستعداد لذلك.
  7. الفشل الكلوي وجميع الحالات المصاحبة لهذا المرض.
  8. فقر الدم ونقص الفيتامينات.
  9. بطانة الرحم المهاجرة.
  10. تطور غير طبيعي للرحم.
  11. الأورام الليفية الرحمية.
  12. الأمراض المعدية الحادة.

كما يمكن أن يحدث القصور أو الضعف في تدفق الدم إلى أنسجة جدار الرحم أثناء الحمل نتيجة عدة اضطرابات منها:

  1. الحمل المتعدد.
  2. تباين أو إختلاف عامل ريسوس بين الأم والجنين.
  3. تسمم الحمل.
  4. ارتفاع ضغط الدم.
  5. عرض الحوض للجنين.
  6. أمراض تطور أوعية الحبل السري.
  7. المشيمة   المنزاحة.

تزيد إمكانية الإصابة بضعف أو قصور في تدفق الدم إلى الأوعية الدموية الدقيقة  المغذية لجدار الرحم ومنطقة الحوض مع عدة عوامل منها:

  1. التدخين والمشروبات الكحولية وإدمان المواد المخدرة.
  2. الاضطرابات النفسية والعصبية المرتبطة بالبقاء المنتظم في بيئة عصبية مرتبطة بعدم الاستقرار الاجتماعي أو المنزلي.
  3. عدم مراعاة النظام الغذائي الصحيح والنوم.

يتم علاج قصور أو ضعف الدورة الدموية في الأوعية الدموية المغذية لتجويف الرحم بعدة طرق منها العلاج الطبيعي. .يمكن للطبيب أن يصف الأنواع التالية من العلاج الطبيعي:

  1. العلاج المغناطيسي: واحدة من أكثر الطرق فعالية والتي تسمح لك أيضًا بتحفيز تدفق السوائل ، مع توفير تأثير معاكس.
  2. إجراء الموجات فوق الصوتية: يسمح لك بتحسين تدفق الدم في أنسجة الرحم.
  3. العلاج بالضوء.
  4. العلاج الكهربائي. من خلال هذا الإجراء ، من الممكن ليس فقط تحسين الدورة الدموية في أنسجة الرحم ، ولكن أيضًا لتخفيف تشنج العضلات.

أيضا يمكن تحسين الدورة الدموية في الأوعية المغذية للرحم عن طريق التمارين الرياضية والنشاط البدني، هذا و يعتبر العلاج الدوائي هو طريقة أكثر جذرية لتحسين الدورة الدموية في أنسجة الرحم. حيث تعمل الأدوية التي تعزز تدفق الدم في الأوعية الدموية الدقيقة( مثل تروكسيروتين أو تروكسيروتينوم أو ديوسمين) إلى تحقيق نتائج ملموسة حيث تعمل هذه الأدوية على:

  • تحسين مرونة شبكة الأوعية الدموية داخل الرحم.
  • تسريع تدفق الدم.
  • تحسين نفاذية الأوعية الدموية.
  • تقليل هشاشة الشبكة الشعرية.
  • تقوية جدران الأوردة والشرايين الكبيرة.

تنبية: يمكن أن يؤدي قصور أو ضعف تدفق الدم في أنسجة الرحم إلى تطور تشوهات خلقية في الجنين. لذلك ، من المهم اتباع جميع توصيات الطبيب وعدم تفويت الفحوصات الموصوفة.  هذا ينطبق بشكل خاص على النساء المعرضات للخطر ولديهن استعداد لمثل هذا الانحراف غير الطبيعي. علامات مرجعية: C05CA03 ، C05CA04.

تروكسيروتين- مستحضرات التجميل الموضعية الجلدية

يمكن أن تجد مركب تروكسيروتين مع مجموعة أخرى من المركبات مثل فيتامين ج و حمض الهيالورونيك، في مستحضرات التجميل المتخصصة في ترطيب أو تحسين البشرة والجلد. حيث يعمل مركب التروكسيروتين، عندما يُدهن موضعياُ على البشرة على تحسن تدفق الدم في الأوعية الدموية المغذية للبشرة و الجلد و هذا يساهم بشكل كبير في تحسن المظهر العام للبشرة. من الاعتراضات الموجهة لمستحضرات التجميل التي تحتوي على مركبات لها خواص علاجية مثل التروكسيروتين، أنة لا يمكن تحديد كمية المكون النشط بعكس المستحضرات الدوائية. وبالتالي لا يمكن الوثوق في مفعول هذه المكونات النشطة.

جرعة القصور الوريدي المزمن في القدمين

  • الجرعة الأولية: 500 ملليجرام تروكسيروتين مرتين يومياُ، حافظ على هذه الجرعة حتى تختفي الأعراض والتورم تمامًا. في العادة تختفي الأعراض بعد أسبوعين من بداية العلاج، ثم تحول إلى جرعة المداومة.
  • جرعة المداومة : لتعزيز نتائج العلاج، استمر في المعالجة بجرعة المداومة: من 500 إلى  600 ملليجرام تروكسيروتين مرة واحدة في اليوم، ثم يمكن توقيف الدواء بعد الاختفاء التام للأعراض والتورم.
  • إذا عادت الاعراض للظهور مرة اخرى، يمكن تكرار نفس نظام الجرعات السابق، و إذا لم تتحسن الأعراض أو ساءت بعد أسبوعين من بداية المعالجة ، توقف عن العلاج وتحدث إلى طبيبك.
  • هذا الدواء غير مناسب للأطفال دون سن 18 عامًا.

الآثار الجانبية

تروكسيروتين من العقاقير الأمنة  بالنسبة لمعظم الناس عند استخدامها على المدى القصير لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. يمكن أن يسبب  تروكسيروتين بعض الآثار الجانبية مثل :

  1. اوجاع في المعدة أ وآلام في البطن ( مغص ) .
  2. الإسهال.
  3. الصداع.

تنبية: لا ينصح بتناول  تروكسيروتين لأكثر من ثلاثة أشهر دون إشراف طبي.

هل تروكسيروتين آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام تروكسيروتين أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب  دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول تروكسيروتين. نصيحة: إذا كنت حامل أو مرضع، فلا تستخدمي مستحضرات دوائية تحتوي على الـ تروكسيروتين إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك.

موضوعات طبية ذات صلة

ما هى  دوالي الساقين و كيف تٌعالج؟

دوالي الساقين هى حالة شائعة فهي العروق الزرقاء البارزة التي نراها تحت الجلد في الساق و تظهر صمامات الأوردة كالعقد في هذه العروق ، و قد يشعر مريض دوالي الساقين بالإحساس بالألم في الساق و الثقل و يمكن أن يحدث بعض التورم فى الكاحل و القدم بالاضافة الى ان الدوالي تسئ للشكل الجمالي للساق. الدوالى فى العادة تصيب الأوردة خلف الساقين و الفخذين و تسمى بدوالى الساقين . ويعتبر الحمل عاملا مساعدا على حدوث الدوالي بسبب زيادة الضغط على الأوردة عند أعلى الفخذين بالرحم الممتلئ بالجنين , علاوة على أن التغيرات الهرمونية التى تحدث أثناء فترة الحمل تؤدى ارتخاء الأوعية الدموية بصفة عامة .

و لا تحدث الدوالى بالساقين فقط , فقد تظهر كذلك بالفرج خاصة أثناء الحمل بسبب ضعف الرحم .كذلك تعتبر البواسير نوعا من الدوالى يصيب أوردة الشرج , و كثيرا ما تحدث كذلك أثناء فترة الحمل , و يرجع حدوث الدوالى أساسا إلى وجود ضعف خلقي بالأوردة متوارث بين بعض العائلات دون غيرها.. أكمل القراءة عن دوالي الساقين من الرابط هنا، كما ننصحك، للمزيد من المعلومات عن الدوالي، بقراءة المقالات ذات الصلة التالية:

موضوعات ذات صلة بالدوالي

  1. ديوزمين لعلاج قصور الدورة الدموية الوريدية.
  2. دوالى الساقين ♀ موسوعة المرأة الطبية.

ما هو التهاب الوريد الخثاري؟

هو عملية التهابية تتسبب في تكوين جلطة دموية وسد واحد أو أكثر من الأوردة ، في العادة يحدث التهاب الوريد الخثاري في أوردة الساقين. عندما يكون الوريد المصاب بالقرب من سطح الجلد يسمى (التهاب الوريد الخثاري السطحي)، وعندما يكون الوريد المصاب عميقًا داخل العضلات يسمى (تجلط الأوردة العميقة).

التهاب الوريد الخثاري هو التهاب يحدث في أحد الأوردة، نتيجة تكون خثرة (جلطة دموية). عندما يحدث الخثار الوريدي بشكل متكرر في مواقع مختلفة ، يُعرف باسم (التهاب الوريد الخثاري المهاجر).

التهاب الوريد الخثاري، في الغالب يحدث في أوردة الساقين، ومع ذلك يمكن أن يحدث في أماكن اخرى مثل الذراعين أو الخصيتين أو غيرها. غالبًا ما ترتبط التهاب الوريد الخثاري بالأعراض أو العلامات التالية:

  1. ألم في المنطقة المصابة.
  2. احمرار / التهاب الجلد في المكان المصاب.
  3. تورم أو وذمة في الكاحل والقدم.
  4. ألم نابض( نقح) في الساقين.
  5. تظهر الاوردة متورمة صلبة على شكل شبكة أو مثل الحبل.

التهاب الوريد الخثاري من الاضطرابات المرتبطة بزيادة الميل لتخثر الدم وانخفاض سرعة الدم في الأوردة، ويحدث ذلك لعدة أسباب منها:

  • عدم الحركة لفترات طويلة ؛ قد يؤدي السفر لفترات طويلة (الجلوس) إلى حدوث جلطة دموية تؤدي إلى التهاب الوريد الخثاري.
  • ارتفاع هرمون الاستروجين نتيجة  الحمل أو العلاج ببدائل الاستروجين أو موانع الحمل الفموية يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالتهاب الوريد الخثاري. 
  • عوامل وراثية تجعل بعض الأفراد أكثر عرضة للأصابة من غيرهم.
  • يمكن أن يحدث التهاب الوريد الخثاري في الأشخاص المصابين بالتهاب الأوعية الدموية بما في ذلك مرض بهجت.
  • أيضاُ يمكن أن يكون التهاب الوريد الخثاري المهاجر علامة على وجود ورم خبيث.

يعتمد تشخيص التهاب الوريد الخثاري في المقام الأول على مظهر المنطقة المصابة. و في الغالب يوصى الطبيب بإجراء اختبارات لتحديد السبب ، بما في ذلك ما يلي:

  • الموجات فوق الصوتية الملونة (الدوبلر).
  • اختبارات قياس تخثر الدم.

هشاشة الشعيرات الدموية

مقياس لمقاومة تمزق الأوعية الدموية الصغيرة (الشعيرات الدموية) ، مما يؤدي إلى تسرب خلايا الدم الحمراء إلى فراغات الأنسجة. عندما تضعف جدران الأوعية الدموية الصغير( الشعيرات الدموية) ، يكون لدى الشخص هشاشة في الشعيرات الدموية. في الغالب لا توجد مضاعفات خطيرة بسبب هشاشة الشعيرات الدموية ، ولكنها قد تشير إلى وجود مشكلة أساسية أكثر خطورة. لذلك يجب استشارة الطبيب. يمكن أن يوصف جل فينوروتون الموضعي، جنباُ إلى جنب مع الأدوية الأخرى، للسيطرة على هشاشة الأوعية الدموية خصوصاً بعد عمليات البواسير الجراحية.

الشعيرات الدموية العنكبوتية

الشعيرات الدموية العنكبوتية هي شكل من أشكال الدوالي، يحدث نتيجة قصور أو اضطراب في الدورة الدموية الوريدية.  انتفاخ وظهور الشعيرات الدموية في منطقة الساق والفخذ يكون نتيجة مشكلة في جدران هذه الأوعية الدموية الصغيرة. وفي الغالب ما تظهر الدوالي على شكل شعيرات متعرجة زرقاء أو حمراء( تشبة بيوت العنكبوت) ،وتحدث هذه الشعيرات في النساء كثيرًا, وغالبًا ما تكون في الفخذين, والساقين, وحول الركبتين. أسباب ظهور الدوالي عديدة، فهناك أسباب تتعلق بالوراثة،وأيضًا هنالك أسباب أخرى تؤدي إلى زيادة مثل هذه الشعيرات, منها:

  • الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة.
  • السمنة المفرطة.
  • ضعف الأنسجة الجلدية التي تدعم الأوعية الدموية.
  • ضعف صمامات الأوردة مما يؤدي إلى دوالي الساقين, وبالتالي ظهور الشعيرات الدموية تحت الجلد.
  • استخدام بعض أنواع الهرمونات لتنظيم الدورة الشهرية أو لمنع الحمل أو لعلاج تساقط الشعر الوراثي تؤدي إلى تمدد الشعيرات الدموية.
  • الحمل والولادة, فأثناء الحمل تتغير الهرمونات, وتزيد كمية الدم في الجسم, وكذلك في الأشهر الأخيرة من الحمل مع كبر حجم الرحم يحصل ضغط على الأوردة الكبيرة داخل البطن؛ مما يسبب ازدياد ضغط الدم داخل أوردة الأرجل, وهذا بدوره يؤدي إلى ظهور الشعيرات الدموية تحت سطح الجلد.

يمكن أن يصف لك الاطباء جل فينوروتون الموضعي، مع أدوية أخرى، عند معالجة دوالي الفخذ والساقين، حيث يعمل على تقوية جدار الأوعية الدموية، وحماية صمامات الأوردة من الالتهابات، وفي الغالب ما يُوصف مع كريمات موضعية للدوالي مثل ريباريل أو هيرودويد أو غيرها لتخفيف الكدمات, والتورمات السطحية على الجلد.

أدوية ذات صلة

بطاقة المركب الدوائي

الاسم تروكسيروتين Troxerutin
كود التعريف الدولي C05CA04 C05CA04
الصيغة الكيميائية C33H42O19 C33H42O19
الاسم الكيميائي بيتا هيدروكسي إيثيل روتوزيد Beta Hydroxyethyl Rutozide
الفئة العلاجية البيوفلافونويدات BIOFLAVONOIDES
كود التعريف المميز- 7Y4N11PXO8 7Y4N11PXO8
الوضع القانوني أدوية بشرية وصفية- غير خاضعة للرقابة Prescription- Uncontrolled Human Medications
مركبات أخرى في نفس الفئة هيدروسمينروتين  Hidrosmin – Rutin
الأسماء التجارية للمستحضرات الدوائية المحتوية على مركب الـ تروكسيروتين
الشركة المنتجة الاسم Name
ميباكو – مصر جنكو جل موضعي- 20 جرام Ginko Topical Gel
ابسن- فرنسا جنكور جل موضعي- 20 جرام Ginkor Topical Gel
اية يو جي- فارما – مصر جنكوبونينا بلس كبسولات فموية صلبة GINKOBONINA PLUS Capsules
ابسن – فرنسا جنكور فورت كبسولات فموية Ginkor Fort Capsules
مينا فارم – مصر فليبوتون محلول للحقن العضلي Fleboton solution for Injection
مختبرات ميديوتيك – سوريا ڤينوتون كبسولات فموية Venotone Oral Capsules
مختبرات ميديوتيك – سوريا ڤينوجل جل موضعي Venogel topical gel
أكتافيز- الامريكية تروكسيفاسين كبسولات فموية Troxevasin Oral Capsules
أكتافيز- الامريكية جل تروكسيفاسين الموضعي Troxevasin- Troxerutin topical gel
نوفارتس فينوروتون كبسولات- فينوروتون فورت أقراص Venoruton Oral Form
نوفارتس السويسرية فينوروتون 2% جل موضعي Venoruton 2% topical gel
نوفارتس السويسرية ريمانال جل موضعي Rimanal Topical Gel
فرنسا فيناميتول 3500 ملليجرام أكياس تحتوي على مسحول لتحضير مشروب VEINAMITOL 3500 mg, Sachet
فرنسا فيناميتول 3500 ملليجرام أمبولات للشرب عن طريق الفم VEINAMITOL 3500 mg/7 ml drinkable ampoules

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. #C05CA04.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.