منشطات القلب و أدوية ضغط الدم المنخفض: نقط رسبيرين الفموية

رسبيرين دواء لعلاج هبوط ضغط الدم، وفى العادة ما يصف أطباء الباطنة العامة و الأوعية الدموية هذا الدواء لعلاج إنخفاض ضغط الدم الإنتصابى و غيرها من الحالات التى تستدعى رفع ضغط الدم أو تنشيط القلب. يعمل رسبيرين عن طريق زيادة القوة التي ينقبض بها القلب، كما ان  لة تأثير قابض للأوعية الدموية الطرفية، وهذا يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة أو رفع ضغط الدم.

الاستطبابات- دواعي الاستعمال

يستخدم رسبيرين بشكل شائع عند معالجة الحالات الصحية التالية:

  1. الضغط المنخفض ، و الميل للإغماء و هبوط الدورة الدموية البسط و المتوسط الشدة .
  2. الوهن و الضعف الشديد و الإجهاد الجسمانى و العصبى و كذلك فى الطب الرياضى لتحسن النشاط وزيادة المجهود. .
  3. الحالات البسيطة و المتوسطة الشدة و المتوقعة للهبوط الوظيفى للقلب ، خاصة امراض القلب الرئوية ( أوديما الرئتين ) .
  4. الهبوط الوظيفى للقلب المصحوب بالتسمم أو العدوى أو الشيخوخة أو تصلب الاوعية الدموية لعضلات القلب.

تنبية: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء رسبيرين لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

دواعى إستعمال كوراسور
دواعى إستعمال رسبيرين

الجرعة المقترحة

  • البالغون و الاطفال فوق 12 سنة : 25 نقطة فى المرة الواحدة، عند الحاجة، من 2 إلى 4 مرات يوميا ، بحد أقصى 6 مرات يوميا عند اللزوم او حسب إرشادات الطبيب.
  • الاطفال من 6 إلى 12 سنة:  5-15 نقطة فى المرة الواحدة،عند اللزوم و تكرر 3 مرات يوميا لحين تحسن الاعراض.
جرعة كوراسور نقط و اقراص
جرعة رسبيرين نقط و اقراص

هل رسبيرين آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام رسبيرين أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب  دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول رسبيرين. نصيحة: إذا كنت حامل أو مرضع، فلا تستخدمي مستحضرات دوائية تحتوي على الـ رسبيرين، بما في ذلك رسبيرين، إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك.

الآثار الجانبية

جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لعقار الـ رسبيرين( المكون النشط في رسبيرين) خفيفة وعابرة.

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال رسبيرين، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. فيما يلي بعض الآثار الجانبية التي قد تترافق مع المعالجة بأدوية تحتوي على مركب الـ رسبيرين مثل رسبيرين :

  • غثيان( ميل أو رغبة في التقيؤ).
  • ألم في المعدة.
  • الخفقان (عدم انتظام دقات القلب).

التركيب والتوافر

كل 1 ملليلتر( 25 نقطة) من قطرات رسبيرين الفموية يحتوي على مزيج من المكونات الفعالة التالية: 150 ملليجرام هيبتامينول.

تركيب كوراسور
تركيب رسبيرين

مواد غير فعالة ( مسوغات ): تحتوي أيضا أقراص رسبيرين على مواد غير نشطة أو غير فعالة وهى مواد تدخل فى تركيب و تصنيع الدواء , و لكن ليس لها أى أثر أو مفعول علاجى .و يقتصر دورها على أكساب المنتج الدوائى شكل أو لون أو مذاق أو ملمس معين. أقرأ المزيد عن المكونات الفعالة للأدوية من الرابط هنا.

تنبية الحساسية المفرطة: معظم النشرات الداخلية للادوية، بما في ذلك النشرة الداخلية لأقراص رسبيرين، تذكر أنة يجب الإمتناع عن تناول الدواء إذا كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاة مكونات الدواء( المكونات الفعالة أو المسوغات). نصيحة: الحساسية المفرطة لمكونات هذا الدواء أمر نادر الحدوث، لكن إذا ظهرت عليك علامات ومظاهر التحسس تجاة مكونات هذا الدواء فتوقف عن تناولة و توجة لأقرب منشأة طبية.

فرط الحساسية تجاه أحد المركبات النشطة أو المسوغات( المواد الغير فعالة) في المستحضر الطبي: يجب التوقف عن تناول رسبيرين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب رسبيرين، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

إنخفاض ضغط الدم – الهبوط

هبوط ضغط الدم المفاجئ يسبب مشكلة صحية تتزامن مع ظهور بعض الاعراض مثل الدوخة والاغماء والضعف العام وهذا يدل على ان كمية الدم والأكسجين غير كافية وممكن يحدث للمريض صدمة.

أسباب إنخفاض ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم عند كبار السن :كثير من المسنين وكبار السن قد يشعرون بدوخة وأحيانا شبه اغماء عند النهوض من على السرير او المقعد وخاصة اذا كان الجلوس لفترة زمنية طويلة او بعد تناول وجبة طعام ثقيلة وهو مايعرف بانخفاض الضغط الانتصابى.

انخفاض ضغط الدم عند الشباب وصغار السن : قد ينخفض ضغط الدم لحظيا فى الشباب و خصوصاً الفتيات ، فيشعرون بدوار ودوخة وقد تكون مصاحبة بغثيان ، و فى العادة ما يحدث ذلك لمجرد رؤيته الدم او الحوادث أو سماع اخبار سيئة أوعند أخذ حقنة فيشعر الشخص بالدوخة وبعدم ارتياح بالمعدة فيصبح وجهه شاحبا وباردا مع ظهور بعض كميات من العرق.

المسببات الأخرى لانخفاض ضغط الدم  :الحمل ، حالات التوتر والانفعالات العصبية ، عند المرضى الذين يعانون من تصلب الشرايين والسكرى ، فى حالات الجفاف نتيجة فقدان السوائل و الاملاح بسبب الاسهال والقئ ، و أحياناً يحدث الهبوط نتيجة  كثرة نزف الدم خلال فترة الدورة الشهرية وما يصاحبها من فقر الدم (أنيميا). ، و ايضا يمكن ان يسبب قصور نشاط الغدة الدرقية هبوط ضغط الدم .

أعراض هبوط ضغط الدم

  • دوار ودوخة فى الرأس.
  • غثيان أو قئ.
  • شحوب ورطوبة وبرود فى الجسم.
  • الاحساس بالعطش.
  • إعياء واجهاد وتعب تام.
  • تنفس سريع.
  • تشوش أو غشاوة.
  • حالة من الاكتئاب.
  • قد تحدث اغماءة.

طرق علاج هبوط ضغط الدم

  • يجب تشخيص سبب انخفاض ضغط الدم
  • تناول كمية كبيرة من السوائل والعصائر وتجنب الجفاف فى فصل الصيف الحاروعدم اللجوء الى الافراط فى تناول الملح لتجنب رفع الضغط زيادة عن اللزوم.
  • ارتداء الجوارب الطبية لتحسين ارتجاع الدم من اسفل الجسم باتجاه القلب والدماغ للذين يعانون من دوالى الساقين.
  • فى حالة الدوخة أو الاغماء يجب اعطاء المريض حقنة فورتيكورتين أمبول مع أى دواء يستخدم لعلاج الضغط المنخفض.

ما الأدوية التي قد تتفاعل مع رسبيرين؟

قد يتفاعل رسبيرين مع الأدوية الأخرى التي تتناولها حاليًا ، والتي يمكن أن تغير طريقة عمل الدواء أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة. لتجنب أي تفاعلات دوائية محتملة ، يجب عليك الاحتفاظ بقائمة تحتوي جميع الأدوية التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والمنتجات العشبية) ومشاركتها مع طبيبك والصيدلي. من أجل سلامتك ، لا تبدأ أو توقف أو تغيير جرعة أي دواء بدون موافقة طبيبك.

لا يجوز استعمال رسبيرين من قبل المرضى الذين يتناولون مثبطات الـ مونوامين اوكسيديز، وهى مستحضرات علاجية تستخدم فى علاج الاكتئاب ، و الحالات النفسية أو الانفعالية ، أو مرض باركنسون ( الشلل الرعاش ). تزامن رسبيرين مع مثبطات المؤكسد للأمين الأحادي ( معرقلات مونو أمين أوكسيديز)  إلى زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم. و فى حال عدم معرفتك بهذة الادوية يجب استشارة الطبيب او الصيدلى.

ما هي الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع رسبيرين؟

قد يتفاعل رسبيرين مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، خاصة:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • وذمة دماغية.
  • الصرع.
  • ارتفاع ضغط الدم الشرياني الشديد.
  • قصور الشريان التاجي.
  • قصور كبدي.
  • بدانة.
  • قرحة المعدة والاثني عشر.

نشرة معلومات المريض

تنبية: تعذر الحصول على النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة نقط رسبيرين الفموية، لذلك رأينا أنة من المفيد أن نضيف النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة نقط كوراسور الفموية،  حيث أن كوراسور هو بديل أو مثيل محلي لنقط رسبيرين. تأكد ان جميع المعلومات الواردة في النشرة الداخلية لنقط كوراسور تنطبق بشكل كامل على نقط رسبيرين.

تحميل أو قراءة: نشرة معلومات المريض بصيغة PDF ( رابط مباشر من هنا ) .

Patient_Information_Leaflet
 كوراسور.. نشرة معلومات المريض

تحميل أو قراءة: كوراسور – نشرة معلومات المريض(لغة إنجليزية)

ENG - Patient Information Leaflet
Corasore – Patient Information Leaflet

بطاقة المستحضر الدوائي

رسبيرين نقط لرفع ضغط الدم المنخفض
رسبيرين نقط لرفع ضغط الدم المنخفض
الاسم رسبيرين قطرات فموية RESPIRIN Oral Drops
التركيب هيبتامينول Heptaminol
الحالة القانونية أدوية بشرية وصفية غير خاضعة للرقابة Prescription- Uncontrolled Human Drug
كود التعريف الدولي لـ هيبتامينول C01DX08 C01DX08
الشركة شركة فاركو للصناعات الدوائية Pharco Pharmaceuticals Company
الدولة مصر Egypt

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. #C01DX08.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.