تحاميل منع الحمل تونايت… المزايا و العيوب| TONIGHT

تونايت، هو أقماع مهبلية لمنع الحمل، يعمل تونايت رغوة تعيق حركة الحيوانات المنوية، و أيضا يحتوى على مادة قاتلة للمني( مبيدة للنطاف). أقماع تونايت لا يعتبر وسيلة فعالة 100 % لمنع الحمل، و يجب إستعمال طريقة أخرى معة لضمان الفاعلية مثل الواقى الذكرى أو طريقة العزل أو حبوب منع الحمل الطارئة.

تونايت، لا يحتوى على أى مواد هرمونية( هرمونات)، و لا يؤثر على الوزن، و لا يتعارض مع الرضاعة الطبيعية، و لا يؤخر الحمل بعد التوقف عن استعمالة. يبدأ مفعول أقماع تونايت فى خلال 10 إلى 15 دقيقة، و يوفر حماية لمدة 60 دقيقة.

من غير المنصوح بة إستعمال أقماع تونايت كوسيلة منع حمل دائمة، و يجب مراجعة الطبيبــ/ــة ليصف لك طريقة مناسبة لك، و من الضرورى إستخدام طريقة أخرى لمنع الحمل مع تونايت، مثل الواقى أو طريقة العزل، أو حبوب منع الحمل الطارئة.

يجب أن يُستخدم أقماع تونايت قبل العلاقة  بربع ساعة على الأقل، ويستمر مفعول القمع لمدة ساعة واحدة فقط، ويتم استخدامها عن طريق إدخالها في المهبل إلى أن تصل إلى عنق الرحم.

tonight vag. supp.
tonight vag. supp.

تونايت: أسئلة شائعة و مكررة

هل ممكن احمل على أقماع تونايت؟ كل الأطباء يجمعون على أن أقماع تونايت لا توفر أمان 100%، و لا بد من إستعمال وسيلة أخرى معاة زى الواقي أو العزل.

هل أقماع تونايت بيعمل رغاوى؟ طريقة عمل أقماع تونايت تعتمد على أنة بيعمل رغوة تعيق حركة الحيوانات المنوية.

أنا أستعملت أقماع تونايت، و عمل لى حرقان؟ فعلاً، من الممكن أن يسبب أقماع تونايت حرقان فى مجرى البول، لأنة قد يزدي من فرص الإصابة بإلتهاب فى المسالك البولية. إذا شعرت بحرقان عند التبول أو بعدم القدرة على التحكم فى البول فعليك استشارة الطبيب فى اقرب وقت، و فى الغالب سيصف لك مضاد حيوى من فئة ( الفلوروكينولون) مع أدوية أخرى لعلاج إلتهاب المسالك البولية.

آية عيوب أقماع تونايت؟ أكثر عيب هو أنة مش آمان أوى و لازم استعمال وسيلة أخرى معاة،و ممكن يسبب لك حرقان أو إلتهاب فى مجرى البول.

هل أقماع تونايت هيأثر على الحمل بعد كدة؟ لا داعى للقلق بمجرد التوقف عن استعمال الأقماع ، يمكن أن يحدث الحمل مباشرة.

هو أقماع تونايت لازم استخدمة بانتظام كل يوم؟ أو كل أسبوع؟ لا عند الحاجة فقط. و لا داعى لإستعمالة بإنتظام.

أنا ما كانش نافع معايا غير اللولب، بس جايبلى نزيف مستمر، و بفكر أروح أشيلة و أستعمل أقماع تونايت؟ أولاً يجب أن تعلمى أن لخبطة الدورة مع اللولب أمر طبيعى، و اللخبطة دى أو النزيف هيستمر من شهرين لـ 3 شهور. ثانياً ، لا يجب الاعتماد على أقماع تونايت كوسيلة دائمة لمنع الحمل، نصيحتى لك بإلإستمرار فى استعمال اللولب و إطمئنى سوف تنتظم الدورة لديك بعد 3 شهور على الأكثر، و لا ننصحك بالاستعمال الدائم و المنتظم لـ أقماع تونايت المهبلى.

الدكتورة قالت لى أنى هأركب اللولب بعد أربعين يوم من الولادة؟ هل ينفع أستعمل أقماع تونايت، لحد ما أركب اللولب؟ إذا كنتى ولدتى ولادة طبيعية، فلا ننصحك بإستعمال تونايت خلال الأربعين يوم الأولى بعد الولادة الطبيعية، لأانة قد يزيد من إحتمالية إصابتك بالعدوى فى القناة المهبلية أو فى مجرى البول بعد الولادة الطبيعة . إذا كنتى قد ولدتى بطريقة قيصرية فلا مشكلة من إستعمال أقماع تونايت حتى هذة االفترة ،و لا تنسى الإجراءات الصحية المتعارف عليها مثل غسيل اليدين جيداً قبل الإستعمال.

هل أقماع تونايت لمنع الحمل، بيأخر الدورة؟ أقماع تونايت لا تحتوى على مكونات هرمونية، و ليس لة اى تأثير على الدورة الشهرية، و تأخر الدورة لديك قد يكون علامة على حدوث الحمل، يمكنك أستعمال إختبار الحمل المنزلى إذا تأخرت الدورة عن 7 أيام للتأكد من عدم حدوث حمل.

Spermicidal Suppositories
Spermicidal Suppositories

لماذا يفشل لبوس تونايت فى منع الحمل؟

فيما يلى بيان بأهم الأسباب التى قد تؤدى إلى فشل أقماع تونايت فى منع الحمل:

  1. إخطاء الإستعمال..يجب أن تُدفع اللبوسة/ التحميلة عميقاً داخل القناة المهبلية لتصل إلى بداية عنق الرحم، و بعض النساء تفشل فى إدخال اللبوسة إلى المكان الصحيح، مما قد يؤدى إلى فشل الأقماع فى منع الحمل.
  2. أخطاء التوقيت..يجب أن يستعمل أقماع تونايت قبل الممارسة بـ 15 دقيقة، و فعاليتة تستمر لمدة 45 من بداية العملية. بعض النساء قد يمارسن مرة أخرى بعد إنقضاء فعالية الأقماع مما يعرضهن لحدوث الحمل.
  3. الجفاف المهبلى المزمن، بعض النساء يعانين من جفاف مهبلى مرضى، يمنع التحاميل من إحداث الرغاوى التى تساهم فى اعاقة عمل الحيوانات المنوية، هذة الفئة من النساء معرضات للحمل عند استعمال أقماع تونايت.
  4. غسيل المهبل بعد اللبوسات، بعض النساء يقمن كنوع من انواع النظافة، بغسل المهبل بعد استعمال التحميلة أو اللبوسة، و قبل الممارسة، و هذا قد يعرضهن للحمل.

أنابرضع على نظيف؟ تنصحنى بتحاميل تونايت؟

هل ينفع أستعمل أقماع تونايت و انا برضع؟ و هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل؟

بالنسبة لمنع الحمل فى فترة الرضاعة، يعتقد كثير من النساء ، أنة لا يجب إستعمال أدوية او وسائل لمنع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية و خصوصاً خلال الستة أشهر ( 6 شهور ) الاولى من الرضاعة ، لأن هذا يؤثر على صحة الأم و على صحة الطفل الرضيع. بشكل عام يجب التأكيد على أن الرضاعة الطبيعية لا تمنع الحمل.

الأم بترضع على نضيف … “الرضاعة على نضيف أو نظيف” هو مصطلح مشهور بين النساء و بين الأطباء على السواء، و يعنى غياب الدورة الشهرية خلال فترة الرضاعة الطبيبعة( آى أن الام خلال فترة الرضاعة الطبيعية لا تأتيها الدورة الشهرية). و فى الغالب ما يحدث ذلك بعد الولادة، و قد تنقطع الدورة الشهرية عند بعض الأمهات المرضعات لمده تتراوح بين شهرين حتى سنتين ، وهذا يرجع إلى هرمون اللبن ( المعروف بـ هرمون البرولاكتين – تُلفظ : برو_لاك_تين) الذى يفرز فى الدم خلال فترة الرضاعة الطبيعية، و هذا الهرمون يجعل المبايض فى حالة خمول، و بالتالى تكون فترة الرضاعة نوع من أنواع منع الحمل الطبيعية.

و مع ذلك قد يحدث الحمل حمل دون وجود الدورة الشهرية، لأن التبويض( خروج البويضة من المبيض) يحدث قبل اسبوعين من تاريخ نزول الحيض، و بالتالى قد يحدث التبويض، و بالتالى الحمل، قبل أن تبدأ الدورة الشهرية فى النزول مرة أخرى.

الرضاعة الطبيعية غير فعالة 100% فى منع الحمل إلا بالشروط التالية مجتمعة خلال  6 شهور الأولى من الرضاعة عندما يكون  الطفل معتمد 100%على الرضاعة من آلام( بدون أى رضعات صناعية).

يجب أن تعلمى أن فترة الـ 6 أشهر الأولى من الرضاعة الطبيعية لا تمنع الحمل، منعاً تاماً، و قد يحدث حمل( خصوصاً إذا تم إدخال رضعات صناعية فى النظام الغذائى للطفل)،  لذلك يجب على الأم أن تستعمل وسيلة لمنع الحمل حتى لو كانت ترضع طبيعي أو في الــ 6 شهور الأولى من الرضاعة لأنه قد يحدث حمل . من المنصوح بة لمن لا ترغب فى استعمال حبوب منع الحمل ، أو اللولب، أن تستخدم الأقماع المهبلى المانع للحمل( مثل تونايت) مع الأخذ فى الإعتبار ضرورة إستعمال وسيلة أخرى مع الأقماع( مثل الواقى الذكرى أو العزل) ، و من الضرورى أيضا التنوية إلى أن أقماع تونايت المانع للحمل لا يجب الإعتماد علية كوسيلة دائمة لمنع الحمل، و يجب أن يقتصر على الإستعمال الطارىء أو الغير منتظم.

تونايت.. نصائح و إرشادات

  • يجب الانتباه إلى أنة يجب إستعمال تحاميل تونايت كل مرة قبل العلاقة ، قبل 10 إلى 15 دقيقة من الممارسة.
  • لا يجب إستعمال أقماع تونايت بإنتظام ، و يقتصر الإستعمال فقط عن اللزوم أو عند الحاجة.
  • إذا كنتى من النساء اللواتى يعانين من إلتهاب المسالك البولية المتكرر ، فننصحك بعدم إستعمال أقماع تونايت.
  • أقماع تونايت هو أقماع مهبلى فقط ، و لا يجب إستعمالة عن طريق الشرج.
  • يجب الإنتظار 15 دقيقة( أو 10 دقايق على الأقل ) بعد وضع التحميلة أو اللبوسة قبل البدء فى ممارسة الإتصال.
  • يفضل استخدام الواقي الذكري أو الواقي الأنثوي أو طريقة العزل أو حبوب منع الحمل الطارىء مع أقماع تونايت ليقلل من إمكانية حدوث الحمل ، و لتقليل فرص الإصابة بالأمراض المنتقلة جنسياً.

البدائل المتاحة

contraception vaginal suppositories
contraception vaginal suppositories

جميع المنتجات الطبية التالية لها نفس التركيب، و تعتبر بدائل/ مثائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقومى بتبديل دوائك قبل أن تستشيرى الطبيب أو الصيدلى.

  1. أقماع منع الحمل نو_جرافيدا | NO_GRAVIDA
  2. أقماع منع الحمل كونترا_سيد | Contra_Seed
  3. تحاميل منع الحمل نيو_سامبون | Neo_Sampoon
  4. تحاميل منع الحمل تونايت | TONIGHT
  5. تحاميل منع الحمل نوكسينول | NOXINOL

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة.#أقماع_منع_الحمل.

تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

موضوعات ذات صلة 

ميزوتاك… حبوب الإجهاض و تنظيف الرحم.

كونترابلان …حبوب منع الحمل الطارئة.

يوليبريستال… منع الحمل الطارىء حتى 5 أيام

وسائل منع الحمل – موسوعة المرأة الطبية.

قد يكون من المفيد لك قراءة موضوع عن حبوب منع الحمل …ياسمين

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.