مضادات الدوار و الغثيان: أقراص فيرتيجون الفموية

يوصف فيرتيجون للوقاية من أو معالجة عدم الإتزان والغثيان والقيء بسبب دوار السفر أو طنين الأذن أو مرض مينيير. فيرتيجون من الادوية التي  أظهرت تأثيرًا مفيدًا في علاج الدوار وطنين الأذن المرتبطين بمرض منيير. فيرتيجون هو أقراص فموية تحتوي على مزيج من اثنين من المكونات النشطة( سيناريزين مع دومبيريدون)، في الغالب سوف يصف لك طبيبك فيرتيجون في الحالات التالية: 

  1. العلاج أو الوقاية من المشاكل في التوازن (مثل مرض Ménières منيير)، و لعلاج أعراض الشعور بالدوار أو طنين في الأذنين ، والشعور بالغثيان والقيء.
  2. الوقاية من حدوث الدوار الحركى ، أو غثيان ودوار السفر.
  3. الوقاية من الدوار و الغثيان أثناء نوبات الصداع النصفى .
  4. علاج داعم لمكافحة الأعراض الناتجة عن اضطرابات الدورة الدموية الطرفية، مثل: ظاهرة رينود ، زراق الاطراف ، العرج المتقطع ، و غيرها من الأمراض التى تحدث نتيجة ضعف الدورة الدموية الطرفية.

تنبية: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء فيرتيجون لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

ما هى جرعة فيرتيجون؟

عند وصف فيرتيجون لمشاكل التوازن والدوار ، فإنه في العادة ما يتم تناول فيرتيجون مرتين أو ثلاث مرات يوميًا( وفق توجيهات طبيبك)، وعند استخدامه لعلاج دوار الحركة ، يتم تناول الحبوب قبل ساعتين على الأقل من السفر ثم مرة أخرى كل أربع ساعات أثناء السفر. تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

الاستطبابات و دواعي الإستعمال

يُوصف فيرتيجون في الغالب لعلاج الدوار و عدم الإتزان وكذلك الغثيان والقيء المرتبطين بأي من الاضطرابات التالية:

  • دوار السفر أو دوار الحركة ( الدوخة والتقيؤ والغثيان المرتبطين بالسفر في وسائل المواصلات المختلفة مثل السيارات أو القطارات أو السفن أو الطائرات).
  • الدوار أو الدوخة وطنين الأذن.
  • مرض منيير( حالة طبية مرتبطة بالأذن تسبب اضطرابات في الاتزان مع غثيان وتقيؤ).

تنبية: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء فيرتيجون لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

نصائح و إرشادات

  • يَنْبَغِي اسْتِخْدَامٌ فيرتيجون بِأَقَلّ جُرْعَة فِعَالِه لِأُقَصِّر مُدَّة مُمْكِنَةٌ، للسيطرة عَلَى الدوار و الدوخة أو الْغَثَيَان وَالْقَيْء.
  • مِنْ الْمُسْتَحْسَنِ أَنْ يُتِمَّ تَنَاوَل اَلْجُرْعَة قَبْل وجبات الطَّعَام بحوالي نِصْفَ ساعَةٍ، وَمَن النصوح بِه تَنَاوَل الجرعات في التَّوْقِيتَات نَفْسِهَا كُلَّ يَوْمٍ.
  • لَا يَنْصَحُ بِتَنَاوُل فيرتيجون لِمُدَّة تَزِيدُ عَنْ 7 أَيَّام. إلَّا تَحْتَ إِشْرَافِ ومُلَاحَظَة طِبِّيَّةٌ مُخْتَصَّة.
  • في حَالِ نِسْيَان اَلْجُرْعَة ينبغي تَنَاوُلُهَا بِمُجَرَّد تَذَكَّرَهَا، إلَّا إذَا مَا كَانَ الْوَقْتُ قَدْ حَانَ للجرعة التَّالِيَة، ففي هَذِهِ الْحَالَةِ يَجِبُ تَفْوِيت ( عَدَمُ تَنَاوُلِ ) اَلْجُرْعَة الْمَنْسِيَّة وَاسْتَأْنَف جَدْوَل الجرعات الْمُعْتَادَة، ولَا يَنْبَغِي أَنْ تُضَاعَف اَلْجُرْعَة لتعويض اَلْجُرْعَة الْمَنْسِيَّة.

فيرتيجون- أسئلة شائعة ومتكررة

  1. متى يبدأ مفعول فيرتيجون؟ في الغالب يبدأ مفعول فيرتيجون بعد  حوالي 30 إلى 60 دقيقة.
  2. ما هى مدة المعالجة بـ فيرتيجون؟ يوصى بتناول فيرتيجون لأقصر وقت ممكن وبأقل جرعة تناسبك.
  3. هل دواء فيرتيجون آمن لجميع الحالات؟ بالنسبة لمعظم الناس ، يعتبر تناول فيرتيجون آمنًا. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب أو كنت تتناول أدوية أخرى ، فيجب عليك أولاً مراجعة الطبيب لمعرفة أن هذا الدواء مناسب. عموماً يجب استخدام أقل جرعة مناسبة لأقل فترة زمنية ممكنة.
  4. هل يسبب فيرتيجون النعاس؟ النعاس وقلة التركيز هو أحد الآثار الجانبية المحتملة لـ فيرتيجون، لذلك يجب الحذر عند القيادة أو استعمال الآلآت أو ممارسة أي أنشطة أخرى تتطلب اليقظة، حتى تتأكد من كيفية تأثير الدواء على تركيزك ويقظتك.

هل فيرتيجون آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام فيرتيجون أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب  دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول فيرتيجون. نصيحة: إذا كنت حامل أو مرضع، فلا تستخدمي مستحضرات دوائية تحتوي على الـ هيبتامينول أو السيناريزين إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك.

ما هو دور فيرتيجون في الصداع النصفي؟

أَثْنَاء نَوْبَة الصُّدَاع النصفي، تَتَأَثَّر الْمَعِدَةِ مِمَّا يُثَبِّط اِمْتِصَاص الْأَدْوِيَة الْمَسْكَنَة مِنْ الْجِهَازِ الهضمي إلَى مَجْرَى الدَّمِ، وغالبًا مَا يُصَاحِب ذَلِك غَثَيَان و رغبة في التقيؤ مع دوار.  يُقَلِّل دواء فيرتيجون مِنْ الْغَثَيَانِ و الدوار، كما يُسَاعِد عَلَى اِمْتِصَاص الْأَدْوِيَة الْمَسْكَنَة لِلْأَلَم ( مِثْل: الباراسيتامول، والإيبوبروفين والأسبرين). أقراص فيرتيجون لن تقي أو تمنع نوبات الصداع النصفي، ولكنها فقط سوف تخفف من اعراض نوبة الصداع( مثل الغثيان أو الدوار)، كما أنة سوف يساعد في تحسين امتصاص الأدوية المسكنة الأخرى. نصيحة: إذا كنت مريض بالصداع النصفي، فاتبع تعليمات طبيك بدقة 

الآثار الجانبية

من غير المتوقع ان تسبب أقراص فيرتيجون آثار جانبية ذات شأن، خصوصاً عندما يتم استعمالها وفق الجرعات المقترحة أو لفترات قليلة، ومع ذلك فقد رأينا أنة من المفيد ذكر الآثار الجانبية المتعلقة بمكونات أقراص فيرتيجون( سيناريزين، دومبيريدون) ، وفي الغالب لن تختبر هذة الآثار السلبية، إلا إذا استعملت هذا الدواء بجرعات مرتفعة او عند المعالجة طويلة الأمد( أي المعالجة لفترات زمنية طويلة).

تتراوح الآثار الجانبية التي يمكن التعرض لها أثناء تناول فيرتيجون من خفيفة إلى شديدة جدًا. تشمل الآثار الجانبية المحتملة النعاس ، والتعرق ، وجفاف الفم ، والصداع ، ومشاكل الجلد ، والخمول ، وتهيج الجهاز الهضمي ، و تفاعلات فرط الحساسية ، بالإضافة إلى مشاكل الحركة / تصلب العضلات ، والرعشة.

أعراض جانبية مرتبطة بـ السيناريزين: نظرًا لأن سيناريزين( أحد مكونات فيرتيجون) يمكن أن يسبب النعاس وعدم وضوح الرؤية ، فمن المهم أن يتأكد المستخدمون من أن ردود أفعالهم طبيعية قبل القيادة أو تشغيل الآلات أو القيام بأي وظائف أخرى قد تكون خطيرة إذا لم يكونوا متيقظين تمامًا أو قادرين على الرؤية بشكل جيد.

من المعروف أيضًا أن سيناريزين يسبب خلل الحركة المرتبط بالأدوية ( بَارْكِنْسُونِيَّةٌ مُحْدَثَّةٌ بالدَّواء)– تسبب المعالجة بدواء سيناريزين في حدوث أعراضًا تشبه أعراض مرض باركنسون. أكثر الأعراض شيوعًا هو تصلب العضلات في الأطراف، رعشة أو بطء الحركة.

أعراض جانبية مرتبطة بـ الدومبريدون: يُعْتَبَر دومبيريدون( أحد مكونات فيرتيجون)، دَوَاء جَيِّد التَّحَمُّل في مُعْظَم الْحَالَات التي تَمَّت دِرَاسَتِهَا، ولَكِن اسْتِخْدَامٌ دومبيريدون في بَعْضِ الْحَالَاتِ قَد يترافق مَعَ الْإِعْرَاضِ الجَانِبِيَّة التَّالِيَة:

  1. جَفَاف الْفَم، وَالشُّعُور بِالْعَطَش، ويُمْكِن التَّغَلُّبُ عَلَى هَذَا الْعَرْضِ الجانبي عَنْ طَرِيقِ مَضْغ علكة خَالِيَةً مِنْ السُّكَّرِ أَوْ مَصّ الْحَلْوَى الْخَالِيَة مِنْ السُّكَّرِ.
  2. إغْمَاء، وَخَفَقَان (شعور بِسُرْعَة النبض)، في هَذِهِ الْحَالَةِ يَجِبُ التَّحَدُّث مَع الطَّبِيب فَوْرًا.
  3. الشُّعُور بِالْقَلَق.
  4. الشُّعُور بالنعاس.
  5. الصُّدَاع.
  6. الإسْهال.
  7. تَوَرَّم وأَلَم وَثَقُل في الثَّدْي.
  8. التغيرات في الدَّوْرَة الشَّهْرِيَّة.
  9. إنْتَاج غَيْر عَادِيٌّ للحَلِيبِ من الثَّدْي.
  10. حَكَّةٍ أَوْ طَفَح جلدي- حَكَّة مُؤَقَّتَة بِالْجِلْد.
  11. صُدَاع.
  12. إِسْهالٌ.
  13. بَعْضَ الْإِعْرَاضِ الْعَصَبِيَّة الْقَلِيلَة.

ماذا يجب أن تعرف عن فيرتيجون؟

بَعْضَ الْأَدْوِيَةِ لَيْسَت مُنَاسَبَةٌ لِلْأَشْخَاص الَّذِين يُعَانُون مِن ظُرُوف صِحِّيَّةٌ مُعَيَّنَة، وَفَّى أَحْيَانٍ أُخْرَى يَجِبُ اسْتِخْدَامٌ الْأَدْوِيَة بِحَذَر مَع حَالَات صِحِّيَّةٌ أُخْرَى، لِهَذِهِ الْأَسْبَابِ، قَبْلَ البَدْءِ فِي تَنَاوُلِ فيرتيجون مِنْ الْمُهِمِّ أَنْ يَعْرِفَ طبيبك:

  1. إذَا كُنْت حَامِلًا، أَو تخططين للإنجاب أَو تمارسين الرَّضَاعَة الطَّبِيعِيَّة.
  2. إذَا كَانَ لَدَيْك مَشَاكِل فِي الْكَبِدِ أَو اَلْكُلْيَتَيْنِ، فَلَا يَجِبُ اسْتِعْمَالُ دومبيريدون( أحد مكونات فيرتيجون) في الْمَرْضَى الَّذِين يُعَانُون مِنْ قُصُورِ شَدِيدٌ في وَظَائِف الْكَبِد أَو الْكُلَى
  3. إذَا كَانَ لَدَيْك مَشَاكِل فِي الْقَلْبِ، لَا سِيَّمَا عَدَمُ انْتِظَامٍ ضَرَبَات الْقَلْب.
  4. إذَا كُنْت تَعْرِفُ أَنَّ لَدَيْك أَي مَشَاكِل مَعَ الْجِهَازِ الهَضْمِيِّ، مِثْل انْسِدَاد أَوْ أَيُّ نَزيف دَاخِلِيّ.
  5. إذَا كَانَ لَدَيْك وَرَمٌ مُعَيَّنٍ فِي الغُدَّة النخامية، مَعْرُوفٌ بِاسْم برولاكتينوما.
  6. إذَا كُنْت تَأْخُذ أَو تُسْتَخْدَم أَي أَدْوِيَة أُخْرَى.
  7. إذَا كَانَ لَدَيْك في أَيْ وَقْتَ مَضَى رَدّ فَعَل تحسسي تُجَاه أي دَوَاء.
  8. يُمْكِنُ اسْتِعْمَالُ دومبيريدون في بَعْضِ حَالَات الشَّلَل الرُّعَاش وَلَكِن لِمُدَّةٍ لَا تَزِيدُ عَنْ 12 أُسْبُوع.

تَحْذِير عِنْد الْمُعَالَجَة طَوِيلَة الْأَمَد: يَجِب مُلَاحَظَة الْمَرْضَى الَّذِين يتعالجون بِمركب دومبيريدون( أحد مكونات فيرتيجون) لِفَتْرَة طَوِيلَة بِانْتِظَام، وَذَلِك لِرَصْد أَي تَأْثِيرَاتٌ جَانِبَيْه مُمْكِنَةٌ فِي حَالِ حُدُوثِهَا.

تَحْذِير عِنْد مُعَالَجَة الْمَرْضَى بِاخْتِلالٍ فِي وَظَائِفَ الْكُلَى أَو الْكَبِد: يَتِمّ اِسْتِقْلاب دومبيريدون( احد مكونات فيرتيجون) بِدَرَجَة عَالِيَة فِي الْكَبِدِ، لِذَلِك يَجِب اسْتِخْدَامٌ دومبيريدون بِحَذَر فِي الْمَرْضَى الَّذِين يُعَانُون مِنْ اخْتِلَالِ كَبِدِي، وَفِي كِبَار السِّنّ الَّذِين غالباً مَا يُعَانُون مِنْ انْخِفَاضِ فِي وَظَائِفَ الْكَبِد. كَمَا يَجِبُ اسْتِخْدَامٌ دومبيريدون بحذر فِي الْمَرْضَى الَّذِين يُعَانُون مِنْ ضَعْفِ فِي وَظَائِفَ الْكُلَى أَوْ فِي أُولَئِكَ المعرضين لِخَطَر اِحْتِبَاس السَّوائِل.

تحذيرات و إحتياطات

يجب أن يُوصف فيرتيجون بحذر في الفئات التالية:

  • كبار السن .
  • النساء الحوامل أو اللواتي يرضعن.
  • المرضى الذين يعانون من مشاكل الكبد أو مشاكل في الكلى.
  • حالات مرض باركنسون أو الشلل الرعاش .
  • مرضى اضطراب في الدم يسمى البورفيريا الحادة.

موانع الإستعمال

يحظر وصف فيرتيجون في الفئات التالية:

  • الأشخاص المصابون بالتحسس تجاة مكونات الدواء.
  • الأطفال أقل من 5 سنوات.

التركيب والتوافر

القرص الواحد من فيرتيجون يحتوي على مزيج من المكونات الفعالة التالية:

مواد غير فعالة ( مسوغات ): تحتوي أيضا أقراص فيرتيجون على مواد غير نشطة أو غير فعالة وهى مواد تدخل فى تركيب و تصنيع الدواء , و لكن ليس لها أى أثر أو مفعول علاجى .و يقتصر دورها على أكساب المنتج الدوائى شكل أو لون أو مذاق أو ملمس معين. أقرأ المزيد عن المكونات الفعالة للأدوية من الرابط هنا.

تنبية الحساسية المفرطة: معظم النشرات الداخلية للادوية، بما في ذلك النشرة الداخلية لأقراص فيرتيجون، تذكر أنة يجب الإمتناع عن تناول الدواء إذا كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاة مكونات الدواء( المكونات الفعالة أو المسوغات). نصيحة: الحساسية المفرطة لمكونات هذا الدواء أمر نادر الحدوث، لكن إذا ظهرت عليك علامات ومظاهر التحسس تجاة مكونات هذا الدواء فتوقف عن تناولة و توجة لأقرب منشأة طبية.

فرط الحساسية تجاه أحد المركبات النشطة أو المسوغات( المواد الغير فعالة) في المستحضر الطبي: يجب التوقف عن تناول فيرتيجون إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب فيرتيجون، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

تنبية: يحظر تناول فيرتيجون مع بالأدوية الأخرى التي تحتوي على نفس المكونات الفعالة( سيناريزين أو دومبيريدون)، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض.

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

موضوعات طبية ذات صلة

ما هو دوار الحركة؟ دوار الحركة هو إحساس بالدوار، يحدث عادةً عند السفر بالسيارة أو القارب أو الطائرة أو القطار. يحدث دوار الحركة عندما ترسل الأعضاء الحسية( العين أو الأذن) رسائل متضاربة إلى المخ، وهذا يسبب الدوخة أو الدوار أو الغثيان. في الغالب يُوصف ستونارون قبل ساعتين على الأقل من السفر ثم مرة أخرى كل أربع ساعات أثناء السفر.

ما هو طنين الأذن؟ طنين الأذن هو إدراك وجود ضوضاء أو رنين في الأذنين. الطنين  مشكلة شائعة، تصيب  حوالي 15 إلى 20 بالمائة من الناس. طنين الأذن ليس حالة بحد ذاتها – إنه أحد أعراض حالة كامنة ، مثل فقدان السمع المرتبط بالعمر أو إصابة الأذن أو اضطراب الدورة الدموية.

ما هو مرض منيير؟ مرض مينيير، هو اضطراب في الأذن الداخلية يؤدي إلى نوبات دوار  وفقدان السمع. في معظم الحالات، يؤثر مرض مينيير على أذن واحدة فقط. يمكن أن يحدث مرض مينيير في أي سن، لكنه يبدأ عادة مع بداية سن الرشد ومتوسط العمر. يُعد داء منيير حالة مزمنة ولكن العلاجات المختلفة يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض وتقليل التأثير على المدى الطويل. تتضمن علامات وأعراض مرض منيير ما يلي:

  • نوبات متكرِّرة من الدوار: بإحساس بالدوار يبدأ ويتوقف بشكل مفاجئ، وهذة النوبات تحدث دون إنذار وعادة ما تستمر من عشرين دقيقة وحتى عدة ساعات، ولكن ليس لأكثر من 24 ساعة. يمكن أن يسبِّب الدوار الحاد الغثيان.
  • طنين الأذن (الطنين): طنين الأذن هو تصوُّر لصوت رنين أو صوت صفير أو أزيز أو زمجرة أو همس أو هسهسة في أذنك.
  • الشعور بانسداد الأذن. عادة ما يشعر المصابون بداء منيير بضغط في الأذن المصابة (الامتلاء الأذني).

تتحسَّن العلامات والأعراض بعد النوبة وقد تختفي بالكُلِّيَّة لبعض الوقت، كما قد يقل تواتر النوبات بمرور الوقت.

ما هو الصداع النصفي؟ يحدث الصداع النصفي نتيجة لتغيرات في جهازك العصبي. تمرُّ حالات الصداع النصفي بأربع مراحل وهي: مرحلة البادرة، مرحلة الأورة، مرحلة النوبة، مرحلة ما بعد الصداع. تنوية: لا يمرُّ جميع الأشخاص بكل هذه المراحل.

مرحلة البادرة: حوالي  40 إلى 60% من مرضى الصداع النصفي يصابون بمرحلة البادرة – وهي تغييرات طفيفة تحدث قبل النوبة بيوم أو يومين. قد يتضمَّن مرحلة البادرة الأعراض التالية: الإمساك أو الاكتئاب أو الإسهال أو النعاس أو اشتهاء الطعام أو فرط النشاط والتهيُّج. أو قد لا تلاحظ أي أعراض.

مرحلة الأورة: يتعرَّض ما يقرب من 20% من الأشخاص المصابين بالصداع النصفي لعلامات تحذيرية أكثر وضوحًا في المرحلة الثانية، التي تُسمَّى بأورة الصداع النصفي. في العادة ما تكون أورة الصداع النصفي بصرية، لكنها قد تظهر أيضًا في صورة اضطراب حسي أو حركي أو لفظي. تُعَد الأورة البصرية هي الأكثر شيوعًا، وتتضمن الأورة البصرية اضطرابات بصرية تظهر على هيئة  خطوط متعرِّجة أو بقعًا ساطعة أو أضواءً. تكون الأورة في بعض الأحيان مصحوبة بفقدان جزئي للرؤية، يُشار إليها  باسم العتمة. عادةً ما تدوم الأورة لفترة تتراوح بين  10 إلى 30 دقيقة.

أورة الصداع النصفي يمكن أن تكون حسية، ويمكن أن تحدث في نفس وقت الأورة البصرية أو بعدها مباشرةً أو بمفردها. تبدأ الأورة الحسية كوخز في أحد الأطراف، أو كتنميل ينتقل عبر ذراعك على مدار 10 إلى 20 دقيقة. قد ينتشر هذا الشعور إلى أحد جانبَي الوجه واللسان.

نادراً قد تكون أورة الصداع النصفي في هيئة خلل في الكلام و تسبب عابرة بالنطق أو باللغة. في أندر حالات الأورة قد تصاب الأطراف وربما الوجه على أحد جانبَي الجسم بالضعف، ويُشار إليها بالصداع النصفي الفالجي أو الفالج.

في الغالب تسبق الأورة نوبة الصداع النصفي، ولكنها قد تحدث أيضًا أثناء النوبة. قد تظهر أورة الصداع النصفي أيضًا دون أن يصاحبها صداع. قد تدوم نوبة الصداع النصفي نفسها لمدة أربع ساعات فقط، أو قد تستمر لعدة أيام. تُتبع النوبة بمرحلة ما بعد الصداع؛و فيها  يشعر الشخص بأنه منهك أو مجهد للغاية.

بطاقة المستحضر الدوائي

Vertigun- cinnarizin-domperidone combination by Sigma - Egypt
Vertigun- cinnarizin-domperidone combination by Sigma – Egypt
الاسم فيرتيجون أقراص فموية Vertigun Oral Tablets
التركيب سيناريزين + دومبيريدون Cinnarizine + Domperidone
الشركة سيجما للصناعات الدوائية SIGMA PHARMACEUTICALS
الدولة مصر Egypt
التوصيف القانوني أدوية بشرية وصفية غير خاضعة للرقابة Prescription- Uncontrolled Human Drug

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل( N07CA02+ A03FA03 ).

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.